العناية بالبشرة والجسم

سر نضارة البشرة

سر نضارة البشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الطعام هام لنضارة البشرةوعادات تضر البشرةثم الختام أسباب تتعلق بنضارة البشرة تابعوا السطور القادمة.

سر نضارة البشرة

– شرب الماء بكثرة، وذلك بشرب 2 لتر من الماء يوميًا.
-ترطيب البشرة بالمرطّبات المناسبة لنوع البشرة، خاصّة بعد غسل الوجه، ويفضّل وضع المرطّب والوجه مبلّل قليلاً؛ حتى يتم حجز الماء داخل البشرة.
– استخدام منتجات تقشير البشرة الكيميائية، التي تزيل خلايا الجلد الميّت دون المساس بحاجز التّرطيب الطّبيعي في البشرة، مما يفتح المسامات المغلقة، ويزيل الشّحوب.
– تناول الفيتامينات اليوميّة؛ حتى تصبح البشرة نضرة ومشرقة من الدّاخل إلى الخارج، مثل فيتامينات A، وB، وC، والبيوتين، وفي مقدّمة هذه الفيتامينات فيتامين E الذي يوجد في اللّوز، والفول السّوداني، والخضروات الورقيّة.
– النّوم 7-8 ساعات؛ إذ أنّ النّوم يصلح البشرة، ويتمّ تجديدها خلاله. إزالة الماكياج قبل النّوم؛ لأنّه يغلق المسام في البشرة، ويتلف حاجز التّرطيب الطّبيعي فيها، ويتسبّب في تشقّقها.
– ممارسة الرّياضة بانتظام، لأنّها تخفّف من التّوتر الذي يتسبّب ببعض مشاكل البشرة، مثل التّجاعيد، وحبّ الشّباب، وفي أثناء الرّياضة، يتمّ خروج المواد السّامة من الجسم عن طريق التّعرق، مما يعيد للبشرة نضارتها، وعدا عن ذلك، فالرّياضة تحثّ على شرب كميات أكثر من الماء.
-وضع الكريم الواقي من الشّمس؛ لأنّه يمنع أضرار الشّمس التي تتمثل في التّجاعيد، والبقع الدّاكنة، والنّمش، والشّامات، وبقع التّقدم في السّن.
– استخدام الرّيتينول، وهو مركب كيميائي للعناية بالبشرة يحتوي على بديل فيتامين A، ويكافح علامات التّقدم في السّن، ويجدد خلايا البشرة.

الطعام هام لنضارة البشرة

لأن الغذاء الذي تحصل عليه يلعب الدور الرئيسي في تحديد الهيئة التي ستكون عليها بشرتك حاول الحصول على العناصر الغذائية الآتية ضمن غذائك اليومي:
– مصادر الدهون غير المشبعة بقدر معتدل: مثل: المكسرات، والبذور، والأفوكادو، والأسماك، فهي تعمل كمرطب طبيعي للبشرة.
– مصادر السيلينيوم (Selenium): يُعد واحدًا من ضمن أقوى مضادات الأكسدة، يوجد في الأسماك، والمحار، والطماطم، والبيض، والبروكولي.
– مصادر مركبات أستروجين (Phytoestrogens): للحفاظ على التوازن الطبيعي للهرمونات، وتوجد في فول الصويا، وبذور الكتان، والحبوب الكاملة.
– مصادر أوميغا 3 وأوميغا 6: تحفيز الجسم على إنتاج مضادة الالتهاب وحماية الجلد من التهيج في حالات الأكزيما والصدفية، توجد في زيت بذرة الكتان، واللفت، والجوز.
– الزنك: يدعم عمل الغدد الدهنية للجلد ويُقلل مشكلات البشرة ويُحافظ على نضارتها، يتوافر في الأسماك، والمحار، والحبوب الكاملة، والدواجن، واللحوم الحمراء.
– الفاكهة أو الخضراوات الملونة: تناول خمس حبات يوميًا فهي تحوي على مضادات الأكسدة، مثل: القرع، والبطاطا الحلوة، والجزر، والكرنب، والبابايا، والسبانخ.
– مصادر فيتامين ج: للتمتع بمناعة قوية وبشرة نضرة وزيادة الكولاجين، مثل: التوت، والبروكلي، والجوافة، والكيوي، والبرتقال، والبابايا، والفراولة، والبطاطا الحلوة.
– مصادر فيتامين ه: فهو يحمي الجلد من أضرار الأكسدة ويدعم نضارة البشرة، ويُمكن الحصول عليه من: اللوز، والأفوكادو، والبندق، والصنوبر، وزيت الذرة.

عادات تضر البشرة

-شراء الكريمات في البرطمانات
يتم تخزين العديد من كريمات الوجه في برطمانات، ولكن الأكثر أمانًا الاحتفاظ بها في زجاجات مزودة بمضخات توزيع، أولاً لأنك لا تضعين أصابعك في الكريم مما يمنع البكتيريا من التطور، وثانيًا تحتفظ معظم المكونات الطبيعية بخصائصها لفترة أطول من الوقت إذا تم تخزينها في زجاجات مغلقة.
– غسل وجهك كثيرًا
في بعض الأحيان، خاصة في الأيام الحارة، يكون لدينا الرغبة في غسل وجهنا كثيرًا لأنه يجعلنا نشعر بمزيد من الانتعاش في الحرارة، ولكن في الواقع، يؤدي غسل وجهك أكثر من 2-3 مرات يوميًا إلى تهيج بشرتك، ويبدأ الجسم في إنتاج المزيد من الدهون لحماية البشرة من الجفاف، والمزيد من الزيت يعني أن حب الشباب قد يحدث لذلك يفضل استخدام كريم خفيف مع لمسة نهائية غير لامعة، للحفاظ على بشرتك منتعشة خلال النهار، ويمكنك أيضًا استخدام مناديل مبللة.
– وجود العديد من منتجات المكياج المختلفة
يجب أن تعتاد بشرتك على جميع المنتجات التي تستخدمينها، وإذا كنت تستخدمين الكثير من الكريمات والمستحضرات أو قمت بتغييرها كثيرًا، فإن بشرتك تصبح باهتة ومتهيجة لأنه لا يمكن أن تعتاد على أنواع العلاج الجديدة.
– تشغيل مكيف الهواء الخاص بك في كل وقت
مكيفات الهواء موجودة في كل مكان، في السيارة، في المنزل، في المكتب وهي تجفف بشرتك حرفيًا، وإذا كان عليك قضاء الكثير من الوقت في غرف مكيفة، فابحثى عن منتج ترطيب جيد.
مكيف الهواء مكيف الهواء
– الإكثار من شرب القهوة
يجب أن يعرف أولئك الذين يشربون أكثر من فنجان واحد من القهوة يوميًا أن القهوة تجعل بشرتنا تبدو باهتة وقد تسبب تمدد في الأوعية الدموية، وإذا كنت مستعدة لتقليل كمية القهوة التي تشربيها، يمكنك تجربة المشروبات الأخرى التي من شأنها تعزيز صحة بشرتك.
– استخدام منتجات العناية بالبشرة المحتوية على الكحول
تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة على الكحول الذي يجفف بشرتنا، لذلك عليك قراءة تركيبة المنتج، وإذا كانت بشرتك دهنية أو بها مشاكل، يجب ألا يزيد محتوى الكحول عن 5٪. وبالنسبة لأنواع البشرة الأخرى، من الأفضل تجنب استخدام المستحضرات والمقويات التي تحتوي على الكحول.

مشروبات لنضارة البشرة

– الماء المدعّم بالكولاجين
قد لا يعلم الكثير عن الماء المدعم بالكولاجين، وهو من المشروبات المفيدة للبشرة التي يمكنك الحصول عليها جاهزة من الأماكن المخصصة لبيعها ويُعتبر الكولاجين نوعاً من أنواع البروتين الليفي الذي يدخل في تركيبة أنسجتنا بشكل عام وبشرتنا بشكل خاص، وإنتاجه يقلّ مع التقدّم بالسن.
– شاي الكركم
يشكّل الكركم أحد المكوّنات التي يكثر استعمالها في مجال الغذاء الصحي نظرًا لفوائده المتعددة. أما شاي الكركم فيتمتع بفوائد مضادة للالتهابات ومنقيّة للبشرة مما يحافظ على نضارتها وإشراقها.
– شاي الماتشا
يعد شاي الماتشا الصيني أحد أنواع الشاي المفيدة التي يميل الكثير لتناوله، فهو مضاد قويّ للأكسدة.
ويحمي هذا المشروب البشرة من الجذيرات الحرة المتواجدة في الأجواء المحيطة بنا ويساعد تناول شاي الماتشا في محاربة ظهور الخطوط الرقيقة والتجاعيد، وهو من أكثر المشروبات الصحيّة رواجًا حاليًا.
– النعنع الأخضر
كذلك، في فصل الشتاء، يمكنك تناول النعناع الأخضر الساخن للحصول على الدفء المناسب، فضلًا عن تعزيز صحة البشرة والجهاز الهضمي ويشكّل شاي النعنع الأخضر وسيلة فعّالة لمحاربة حب الشباب الذي يظهر عند البالغين.
– الماء المخلوط بعصير الليمون
يعمل هذا المشروب على تنقية الجسم من السموم، بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك فهو ينقي البشرة، ويحميها من مخاطر الأشعة ما فوق البنفسجيّة بفضل وجود الفيتامين C.

أسباب تتعلق بنضارة البشرة

تعود عدم نضارة الوجه للعديد من الأسباب التي سأناقشها معك واحدة تلوّ الأخرى لنمنحك وجهاً نضراً وصحياً:
-التغذية السليمة:
تغذيتك السليمة هي أكثر ما ينعكس على بشرتك، لذلك قومي بالإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات لما فيهما من معادن وفيتامينات مفيدة لبشرتك. مع تناولك للأسماك واللحوم باعتدال.
– المأكولات الممنوعة:
ابتعدي قدر الإمكان عن المأكولات المُشبعة بالدهون والمأكولات السريعة، خففي من تناول الشبسات بكثرة والسكريات لما يحتوانه من سعرات حرارية عالية عالية تنعكس على بشرتك.
-شرب الماء:
قومي بشرب الماء يومياً بكمياتٍ كافية حيث يجب أن لا تقل نسبة شربك للماء عن اللتر والنصف يومياً.
– العناية ببشرتك:
قومي بالعناية ببشرتك من خلال تنظيفها بشكلٍ يوميّ من آثار المكياج وغيره، قومي بتقشير بشرتك مرتين اسبوعياً لتتخلصي من خلايا الجلد المُتراكمة والميتة، التزمي بترطيب بشرتك يومياً بعد تنظيفها لتكون نضرة ونظيفة كبشرة الأطفال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: