التعليم

نشيد صحتنا سر سعادتنا

نشيد صحتنا سر سعادتنا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل كلمات انشودة نوري اكتمل وأنشودة أغيب وذو اللطائف لا يغيب ثم الختام نبذة عن الاناشيد تابعوا السطور القادمة.

نشيد صحتنا سر سعادتنا

– صاح تمهل لا تعجل :: إني موصيك فلا ترحل
-صحتنا سر سعادتنا ::بنظافتنا تصبح أفضل
-وصحيح الجسم هو الأقوى:: ونظيف الوجه هو الأجمل
-فاحفظ أثوابك طاهرة ::في الملعب كنت أو المحفل
-صحتك كنز ذهبي::فاحفظه لكي تحيا أفضل

نشيد أرضي موطني

-فى الأرض حيـــاة الإنسان :: تحلو بجمــــال الأوطـــان
-سأصون الأرض وأحفظها :: لن أقطــف زهر البستــان
-سأنــظف دوما مجلســـــنا :: فى الروض وعند الشطآن
-وسأحمى النهر لكى يبــقى:: يتلألأ عنـــــد الوديـــــــان
-يارب الكون احفظ أرضى :: فأنا والأرض صديقــــــان

كلمات انشودة نوري اكتمل

– ربي مليكي فؤادي إتصل فذاق الأمان و حاذ الأمل حياتي أضاءت و قلبي سماه ..
طريقي تجلى و نورى أكتمل بربي مليكي فؤادي إتصل.
– فذاق الأمان و حاذ الأمل حياتي أضاءت و قلبي سماه ..
طريقي تجلى و نورى أكتمل جلال الحياء و عطر النقاء و قلب يناغم حسن الجزاء.
– جلال الحياء و عطر النقاء و قلب يناغم حسن الجزاء تمنى فنال السلام و الثناء بربي..
– مليكي فؤادي إتصل فذاق الأمان و حاذ الأمل حياتي أضاءت و قلبي سماه ..
طريقي تجلى و نورى أكتمل وقار أصيل كشمس الغروب تراه يزين فضاء الرحيل.
وقار أصيل كشمس الغروب تراه يزين فضاء الرحيل و قلب دعا احياه القلوب .
-وصلنا لخالقه و أبتهل بربي مليكي فؤادي إتصل..
فذاق الأمان و حاذ الأمل حياتي أضاءت و قلبي سماه .
– طريقي تجلى و نورى أكتمل فلا تسألي عن شموس النهار و كم أشرقت فى ضروب..
الفخار فلا تسألي عن شموس النهار و كم أشرقت فى ضروب الفخار.
– و ماذا من الحسن يخفي الخمار و ماذا من الأجر بعد العمل بربي مليكي فؤادي إتصل..
فذاق الأمان و حاذ الأمل حياتي أضاءت و قلبي سماه .. طريقي تجلى و نورى أكتمل.

أنشودة أغيب وذو اللطائف لا يغيب

-أَغِيبُ وَذُو اللَطائِفِ لا يَغِيبُ
– وَأَرْجُوهُ رَجاءً لا يُخَيِّبُ
– وَأَسْأَلُهُ السَلامَةَ مِنْ زَمانٍ
– بُلِيْتُ بِهِ نَوائِبَهُ تَشِيبُ
– وَأَنْزَلَ حاجَتِي فِي كُلِّ حالٍ
– إِلَى مَنْ تَطْمَئِنُّ بِهِ القُلُوبُ
– وَلا أَرْجُو سِواهُ إِذاً دِهانِي زَمانُ
-الجَوْرِ وَالجارِ المُرِيبِ فَكَمْ للّهِ مِن تَدْبِيرِ
-أَمْرِ طَوْتُهُ عَن المُشاهَدَةِ الغُيُوبِ
-وَكَمْ فِي الغَيْبِ مِنْ تَيْسِيرِ عُسْرِ
– وَمِنْ تَفْرِيجِ نائِبَةِ تَنُوب
-وَمَنْ كَرَمَ وَمِنْ لُطْفٍ خَفِي
– وَمِنْ فَرَجٍ تَزُولُ بِهِ الكروب
-وَمالِي غَيَّرَ بابَ اللهِ بابٌ
وَلا مَوْلَى سِواهُ وَلا حَبِيبَ كَرِيمٌ
– مُنَعِّمُ بُرٌّ لَطِيفٌ جَمِيلُ السِتْرِ لِلداعِي مُجِيبٌ
– حَلِيمٌ لا يُعاجِلُ بِالخَطايا رَحِيمٌ
-غَيْثُ رَحْمَتَهُ يَصُوبُ
-فَيا مَلِكُ المُلُوكِ أَقَلُّ عَثارِيٌّ
– فَإِنِّي عَنْكَ أَنْأَتْنِي الذُنُوبُ
– وَأَمْرَضَنِي الهَوَى لِهَوانٍ
-حَظِّي وَلٰكِنْ لَيْسَ غَيْرُكَ لِي طَبِيبٌ
– فَآمَنُ رَوْعَتِي واكَبَتُ حَسُودًا
-يُعامَلْنِي الصَداقَةُ وَهُوَ ذَيِّبٌ وَعْدَّ النائِباتِ
– إِلَى عَدْوَى فانَ النائِباتُ لَها نْيُوب
-وَآنَسَنِي بِأَوْلادِي وَأَهْلِي فَقَدْ يَسْتَوْحِشُ
– الرَجُلُ الغَرِيبُ وَلِي شَجَنٌ بِأَطْفالٍ صِغارِ أَكادَ
– إِذا ذَكَرَتْهُمْ أُذُوبَ وَلٰكِنِّي نَبَذْتُ
-هُوَ الرَحْمنُ حَوْلِي وَاِعْتِصامِي بِهِ وَإِلَيْهِ مُبْتَهِلًا
-أَنِيبَ إِلٰهِي أَنْتَ تَعْلَمُ كَيْفَ حالِي
فَهَلْ يا سَيِّدِي فَرَجٌ قَرِيبٌ
-فَيا دَيانُ يَوْمِ الدِينِ فَرَجٌ هُمُومًا فِي الفُؤادِ
– لَها دَبِيبٌ وَصَلَ حَبْلِي بِحَبْلِ رِضاكَ
– وَاُنْظُرْ إِلَيَّ وَتَبَّ عَلَيَّ عَسَى أُنوب
وَراعَ حِمايَتِي وَتَوَلَّى نَصْرِي
-وَشَدَّ عُرايَ إِنْ عَرَّتْ الخُطُوبُ
– وَأَلْهَمَنِي لِذِكْرِكَ طُولَ عُمْرِي
فَإِنْ بِذَكْرِكَ الدُنْيا تُطِيبُ وَقَلَّ عَبْدُ الرَحِيم
– وَمَنْ يَلِيهِ لَهُمْ فِي رِيفِ رَأْفَتِن نَصِيبُ
– فَظَنِّي فِيكِ يا سَنَدِي جَمِيل
-وَمَرْعَىً ذَوْدَ آمالِي خَصِيبَ
وَصَلِّي عَلَى النَبِيِّ وَآلِهِ ما تَرَنَّمَ فِي الأَراكِ العَنْدَلِيبِ

نبذة عن الاناشيد

-نشيد أو أنشودة معناه في اللغة العربية: هو رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق.
– الأناشيد الإسلامية : هي رفع الصوت بالشعر الحسن والكلام المباح بصوت الرجل أو مجموعة رجال.
-أما اٍصطلاحا فالنشيد أو الأناشيد أغاني إسلامية التوجه تغنى في أغلب الأحيان بدون موسيقى معتمدة فقط على الصوت البشري وبعض المؤثرات الصوتية إن وجدت ويعد هذا الفن امتدادا لعمل أجيال متسلسل في الفن الملتزم من ناحية، والفن الديني القائم على الأدعية والابتهالات من ناحية ثانية.
-مرّ هذا الفن في مراحل عديدة في تاريخه المعاصر، فكلمات سيد درويش وألحان بكري الكردي وعمر البطش تعد من أوائل نهضة هذا الفن. يأتي بعدها نهضة فنية ملتزمة حصلت في سوريا، بعد أن تراجع دور مصر في هذا النوع من الفن الملتزم، وقد قامت على يد أربعة من رواد الفن الهادف، هم أبو الجود محمد منذر سرميني ومحمد أمين الترمذي (أبو محمود) وأبو مازن وأبو دجانة وأبو راتب وأربعتهم من سوريا، نهضوا في نهاية عقد السبعينات من القرن الماضي، فأحدثوا تغييراً مهماً في عالم الإنشاد من ثلاثة نواحي:
-الأولى عالم الكلمة: 
توجهوا نحو الكلمة الملتزمة بمبادئ الدين، وبعوامل نهضة الأمة وإيقاظها من سباتها، وتوجيهها نحو ثوابتها.
-الثانية عالم اللحن:
أحدث أبو الجود تغييراً واضحا في عالم اللحن العربي عموماً، واللحن الملتزم الإنشادي خصوصاً، فكل لحن قدّمه في ألبوماته السبعة الأولى يشكل ملحمة فنية، وتميزا على الألحان التي سبقته، فاستطاع بذلك أن يكسب إعجاب ملحنين حلبيين كبارا اشتهروا بعلو الذوق الفني ورهافة الحس الإبداعي ونخل الألحان التي يسمعونها، منهم بكري الكردي، وصبري المدلل، وعبد القادر حجار. ومن ناحية أخرى كسب أبو الجود بإسهاماته الفنية هذه قاعدة شعبية كبرى لا تزال حتى الآن تترنم بألحانه وتطرب لها. وأما أبو مازن وأبو دجانة وأبو راتب فإسهاماتهم لا تقل أهمية عن أبي الجود، إلا أن أبا مازن اهتم بعرض أكبر ما يمكن من الكلمات الهادفة وأبا دجانة للميراث الحلبي الفني أقرب، وأبا راتب للحن السريع الجماهيري أقرب.
-الثالثة التسجيل الصافي :
آنذلك- بأن خصصوا ألبومات للنشر حسب المعنى الحديث، خلافاً للمشهور آنذاك وهو أشرطة الحفلات العامة، وغالبها يكون مشوش التسجيل، ومشوش الصوت، وقليل الوضوح.
-ظهرت في الآونة الأخيرة أجيال جديدة من مؤدي هذا النوع من الفن الهادف، حيث أن منهم الكثير من العرب ولكن يوجد فيهم أيضاً عدد من الغربيين والأوروبيين المسلمين الذين من أشهرهم البريطاني سامي يوسف.
-تعتبر الأناشيد ذات شعبية كبيرة في الشرق الأوسط، جنوب وأقصى جنوب آسيا، البوسنة و الهرسك، كوسوفو وبين المسلمين في بريطانيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: