العناية بالشعر

سر لمعان الشعر

سر لمعان الشعر نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل زيادة لمعان الشعر باستخدام غسول الشعر الطبيعي و أفضل الزيوت الطبيعية لشعر صحي ولامع ثم الختام نصائح لزيادة لمعان الشعر تابعوا السطور القادمة.

سر لمعان الشعر

يكمن سر لمعان الشعر في كونه صحيًا ويحصل على الترطيب والتغذية الكافيين له، إذ تساعد هذه الأمور في جعله حيويًا وقويًا ومقاومًا للتلف والجفاف، وحسب موقع توب تين ريميديز فإن العناية المنزلية به باستخدام مكونات طبيعية مثل الزيوت المغذية والمرطبة باستمرار تمنحه اللمعان والنعومة، وهناك العديد من الخلطات الطبيعية المستخدمة لهذا الغرض:
– الأفوكادو للمعان الشعر:
يمتاز الأفوكادو بمحتواه الغني بالمواد المرطبة للشعر، مما يجعل الشعر لامعاً وناعماً ورطباً، ويعتبر الأفوكادو علاجاً مناسباً للشعر الجاف والتالف، طبقي الخلطة بهرس الأفوكادو مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ضعي الخليط على شعرك من الجذور إلى الأطراف وقومي بتغطيته بغطاء الاستحمام لنصف ساعة، ثم قومي بغسل شعرك وتنظيفه جيدًا بالماء الفاتر.
– المايونيز للمعان الشعر:
يحتوي المايونيز على البروتينات المفيدة والمغذية للشعر، إذ تساعد هذه البروتينات في جعل الشعر قوياً وصحياً ولامعاً وناعماً، ضعي مقدار نصف كوب إلى كوب من المايونيز وذلك اعتمادًا على حجم وطول شعركِ، طبقي المايونيز على شعركِ بعد غسله مباشرةً كي يكون رطبًا، وقومي بتغطيته بغطاء استحمام لمدة 30 دقيقة، اغسلي شعركِ جيدًا بشامبو مناسب وباستخدام الماء البارد، كرري هذه الطريقة مرة في الأسبوع.
– زيت جوز الهند للمعان الشعر:
يعتبر زيت جوز الهند الطبيعي والنقي من أكثر الزيوت الطبيعية التي توفر للشعر الرطوبة التي تجعله لامعًا وتخفف من جفافه. قومي بتطبيق زيت جوز الهند وهو دافئ على كامل شعركِ من الجذور وحتى الأطراف، كما يجب أن تدلكي فروة الرأس به لبضع دقائق، بعد ذلك لفي شعرك بمنشفة لمدة نصف ساعة قبل شطفه وتنظيفه جيدًا من الزيت باستخدام شامبو طبيعي ومناسب.

زيادة لمعان الشعر باستخدام غسول الشعر الطبيعي

بالإضافة للماسكات الطبيعية المذكورة أعلاه، من الممكن كذلك تعزيز لمعان الشعر من خلال استخدام غسول شعر طبيعي وصحي بوتيرة منتظمة. إليك بعض الوصفات الطبيعية لغسول الشعر:
-وصفة غسول خل التفاح: لفروة الرأس الجافة
توضع حفنة من زهور البابونج في كوبين من الماء الساخن، ويترك البابونج منقوعًا في الماء لفترة زمنية قصيرة، ثم تتم تصفية الماء من زهور البابونج، وتضاف إليه ملعقتان من خل التفاح. يغسل الشعر بغسول خل التفاح بعد الانتهاء من تنظيفه بالماء والشامبو.
– وصفة غسول الشاي الأخضر: لفروة الرأس الدهنية
يتم غلي قرابة 4 ملاعق من الشاي الأخضر المجفف في نصف لتر من الماء، وعندما تتبخر نصف كمية السائل يتم إنزال الشاي الأخضر عن النار، بعد ذلك تضاف إلى محلول الشاي المركز 4 قطرات فقط من زيت اللافندر، ويترك الغسول جانبًا حتى يبرد ويسكب الغسول على الفروة وكامل الشعر، ثم يتم لف الرأس بفوطة استحمام جافة، ويترك الشعر ليجف تلقائيًّا بعد ذلك.
– وصفة غسول الألوفيرا: لفروة الرأس المختلطة
تخلط 5 ملاعق من زيت جوز الهند مع ملعقتين من كل من هلام الألوفيرا الطازج وزيت الورد، ثم يضاف القليل من الماء لخلطة الغسول. يخزن غسول الألوفيرا في علبة بخاخ نظيفة وفارغة، ويتم بخ كمية قليلة منه على شعر تم تجفيفه بالمنشفة بعد الانتهاء من الاستحمام.

أسباب جفاف الشعر وعدم لمعانه

توجد العديد من الأسباب التي تجعل شعرك يظهر بشكل باهت وجاف ، حتى عندما يكون شعرك كثيفًا ، فإنه يظهر بشكل غير صحي ، وقد تتسأل كيف احافظ على لمعة الشعر ، فيما يلي نتعرف على أسباب تمنع شعرك من أن يكون لامعًا وناعماً:
– الشامبو والبلسم الخاطئ
لابد من قراءة الملصق الخاص بالشامبو والبلسم والتأكد من عدم وجود مكونات ضارة بالشعر مثل SLS والبارابين والأمونيا فهي مكونات شائعة موجودة في الشامبو وتجعل الشعر جافًا ، قم باختيار منتجات عضوية أكثر اعتدالًا للاستخدام اليومي يمكنها تنظيف الشعر وفروة الرأس دون تمزيق الرطوبة وإتلافها.
-كثرة المعالجات الكيميائية
استخدام العلاجات الكيميائية المستمرة يؤدي إلى تلف الشعر ، حاولي الابتعاد عن هذه الأشياء قدر الإمكان واتركي شعرك الطبيعي يلمع.
– التعرض للتلوث
يتعرض الشعر لأشعة الشمس القاسية والتلوث مثل البشرة ، وهذا يجعل الشعر جافًا وباهتًا ، ولمنع ذلك يجب لف شعرك في وشاح أثناء الخروج حتى لا تلمسه الملوثات وأشعة الشمس القاسية.
– التعرض للحرارة
يمكن أن يتسبب تجفيف شعرك بالمجفف كل صباح في تلف الشعر ويجعله باهتًا ، هذا بالإضافة إلى أدوات فرد الشعر ، حيث تعمل أدوات تجعيد الشعر على إزالة الرطوبة من الشعر ، وتجعله جافًا وهشًا ، ولذلك حاولي تجفيف الشعر بالمنشفة واتركيه يجف بشكل طبيعي ، وإذا كنت تستخدم مجفف شعر ، فلا تستخدم حرارة عالية ، وضع مصلًا وزيتًا للحماية من الحرارة لتقليل الضرر.
– التمشيط الخاطئ بالفرشاة
فك تشابك الشعر بقوة يجعل الشعر جافًا وهشًا ، ويتكسر الشعر عند تمشيطه وهو رطب ، حاولي تمشيط الشعر المجفف بالمنشفة بعد وضع السيروم بفرشاة مناسبة لفك تشابك الشعر.

أفضل الزيوت الطبيعية لشعر صحي ولامع

-زيت الزيتون:
علاج فعال للشعر الخشن والجاف، اخلطيه مع العسل وطبقيه لمدة 20 دقيقة لتحصلي على لمعة طبيعية وشعر ناعم.
-زيت جوز الهند:
هو الأفضل للفتيات اللواتي يعانين من جفاف الشعر، حيث يمنح شعر لامع وناعم من خلال الفيتامينات التي يحتويها. طبقيه على خصلات شعرك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه جيداً. كرري هذه العملية من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع لنتائج سريعة ومضمونة.
-زيت الزعتر:
يساعد على إعادة اللمعان لشعرك، كما يعالج مشاكل تساقط الشعر.
-.زيت الأفوكادو:
هو زيت رائع للحصول على شعر لامع. بإمكانك استخدامه بشكل مفرد أو خلطه مع زيت جوز الهند للعناية بشعرك.
-زيت الخردل:
يمنح شعرك اللمعان بتطبيقه بعد التسخين على فروة رأسك وشعرك بشكل كامل، اتركيه لمدة نصف ساعة مع التغطية ثم اشطفيه بالماء الدافئ. مكررة هذه العملية مرة أو مرتين في الشهر.

نصائح لزيادة لمعان الشعر

يشير خبراء الشعر إلى مجموعة من النصائح الممكن اتباعها للحصول على شعرِ لامع:
– تغذية الشعر من خلال تطبيق العناية الروتينية له، والتي تشمل استخدام أقنعة مغذية له أسبوعيًا.
– تجنب غسل الشعر بالشامبو كثيرًا، فلا حاجة لغسله أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
– تطبيق الزيوت الطبيعية للشعر والتي تجعل الشعر رطبًا باستمرار.
– قص أطراف الشعر، فعند حدوث تشابك في الشعر فإن هذا يعتبر مؤشرًا على حاجة الشعر لقص أطرافه للتخلص من النهايات المتقصفة والتالفة.
– عدم لف الشعر أو تجفيفه بتحريك المنشفة بقوة على الشعر، إذ تسبب هذه الطريقة تكسر الشعر وهشاشته
– استخدام مشط ذو أسنان واسعة لتجنب تلف الشعر.
-تجنب الأمور الآتية والتي قد تؤثر سلبًا على حيوية الشعر ولمعانه مثل صبغ الشعر بالصبغات الكيميائية، والتصفيف الحراري للشعر، والتعرض المستمر للشمس أو لطقس رطب أو شديد البرودة.
-تناول بعض المكملات الغذائية التي قد تساعد على زيادة لمعان الشعر، مثل: مكملات فيتامين ج، والبيوتين، والحديد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: