اسلاميات

سر كن فيكون

سر كن فيكون نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل سر كن فيكون دعاء و دعاء قيام الليل المستجاب ثم الختام أيات لاستجابة الدعاء سريعا تابعوا السطور القادمة.

سر كن فيكون

سر كن فيكون
سر كن فيكون

سر كن فيكون حيث ان كن فيكون مصطلح إسلامي ورد ذكره في القرآن الكريم 8 مرات. المعنى أن الله لا يتعاظم على قدرته شيء، فإذا ما أراد فعل شيء فإنما يفعله ويخلقه بأمره الكوني له: كن، فلا يتأخر ذلك الشيء الذي أراده، بل يكون من فوره ذكرها في القرآن
وردت كلمة كن فيكون في القرآن الكريم في ثمانية مواضع اليكم سر كن فيكون:

  • قال تعالى: إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ .سورة آل عمران 59
  • قال تعالى: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ Aya-73.png سورة الأنعام 73
  • قال تعالى: إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ .سورة النحل 40
  • قال تعالى: مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ .سورة مريم 35
  • قال تعالى: بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ .سورة البقرة 117
  • قال تعالى: قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ .سورة آل عمران 47
  • قال تعالى: إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ Aya-82.png La .سورة يس 82
  • قال تعالى: هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ .سورةغافر68

دعاء كن فيكون السر المكنون

دعاء كن فيكون السر المكنون
دعاء كن فيكون السر المكنون

يرضى القهار عن المسلم الذي يكثر من التضرع له ويهتم بفعل عموم الطاعات التي تجعله قريب من الوهاب، ومن الجيد أن يستفتح المؤمن بداية يومه بعباده وينهيها بعبادة، كي يلقى الله نقيًا إن توفاه الرحمن في أي وقت، وتعتبر قراءة القرآن من أجل الطاعات التي يطبقها المسلم وخاصة قراءة سورة يس، وأقوى أدعية تقال خلف قراءتها ما يلي:

  •  “اللهم يا مفرج الهم فرج عني ما أنا فيه سبحان مجرى الماء في العيون، سبحان من له ملكوت السماوات والأرض وإليه ترجعون سبحان العالم لكل مكنون” يفضل قول سيد الاستغفار
  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”
  • “اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر والفرج بعد الكرب، اللهم يمن كتابي اللهم يسر حسابي، واجعل الجنة هي مستقري وداري، اللهم إني أسألك رضاك اللهم أعف عنا”
  • اللهّم بخفي أسرار الحروف والأسماء والكلمات التامات، وبما أظهرته في الوجود لكل موجود من الآيات البينات والذكر الحكيم وبخفى لطفك المنفس عن كل مكروب ومهموم.

دعاء قيام الليل المستجاب

دعاء قيام الليل المستجاب
دعاء قيام الليل المستجاب
  • هناك دعاء قيام الليل المستجاب، إذ ورد عن المولى عزوجل قوله: الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17) شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
  • وعن النبي صلى الله عليه وسلم، أن الله تبارك وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا فيقول: يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ فَيَقُولُ أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الْمَلِكُ مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ

ادعية مستجابة للرزق

ادعية مستجابة للرزق
ادعية مستجابة للرزق
  •  اللهمَّ ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، واستجب دعائي من غير رد. اللهمَّ يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوَّة المتين، ويا وليَّ المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين. اللهمَّ اكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمَّن سواك يا ربَّ العالمين.
  •  إلهي، أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعُفت قوته، وقلَّت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلَّا أنت، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.
  • علَّمنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن ندعو الله تعالى في الصباح والمساء، ومنها قوله: “اللهمَّ إنِّي أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً مُتقبَّلاً”.
  •  الدعاء الذي علَّمه النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن سأله “كيف أقول حين أسأل ربِّي؟”، حيث قال النبي: “قل: اللهمَّ اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإنَّ هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك”؛ (أخرجه مسلم).

أيات لاستجابة الدعاء سريعا

أيات لاستجابة الدعاء سريعا
أيات لاستجابة الدعاء سريعا
  • آيات لاستجابة الدعاء سريعا ، العلماء وجدوا معادلة أو خطة للدعاء من الله تعالى، فى سورة الأنبياء، حيث إن شفرة استجابة الدعاء، فى سورة الأنبياء، فى قول الله تعالى “فَاسْتَجَبْنَا”، وتكررت 4 مرات فى أربع آيات، بعد حدث جلل وضيق عظيم، فى الآيات رقم ٧٦ و٨٤ و٨٨ و٩٠، العلماء لفت نظرهم هذا واعتبروا أرقام هذه الآيات هى تليفون إجابة الدعاء من الله عز وجل”.
  • آيات لاستجابة الدعاء سريعا ، فجاء في الآيات التي ذكر فيها قوله تعالى: “فَاسْتَجَبْنَا”، وهي قول الله تعالى: «وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ » (٧٦ الأنبياء)، و«فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ» (٨٤ الأنبياء)، «فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَٰلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ » (٨٨ الأنبياء)، «فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ» (٩٠ الأنبياء)، حيث إن هذه الآيات تدل على أن الأنبياء تعرضوا للبلاء، واستجاب الله تعالى لهم، وليس معنى إصابة الإنسان بالابتلاءات دليلًا على أنه غير صالح، فالله تعالى إذا أحب عبدًا سمع من مناجاته، فعلينا الإكثار من الدعاء والتوبة وإخراج الصدقة، فسورة الأنبياء تتحدث عن الأنبياء، وتتحدث عن الابتلاءات والأمراض، والكروب التى تعرضوا لها، وكانوا يدعون الله تعالى يفرج عنهم.

آيات كن فيكون لقضاء الحوائج

آيات كن فيكون لقضاء الحوائج
آيات كن فيكون لقضاء الحوائج

سر كن فيكون حيث قال تعالى: ﴿إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ٤٠﴾.سورة النحل 40. قال تعالى: ﴿مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ٣٥﴾.سورة مريم 35.

فوائد آيات كن فيكون

فوائد آيات كن فيكون
فوائد آيات كن فيكون

سر كن فيكون منها : بيان قدرة الله عز وجل وأنه إذا أراد شيئاً أي شيء يكون فإنما يقول له : (( كن فيكون )) . ومنها : إثبات الإرادة لله لقوله : (( إذا أراد شيئاً )) وسبق لنا في التفسير أن إرادة الله تنقسم إلى قسمين : شرعية وكونية وبينا الفرق بينهما . ومن فوائد الآية الكريمة : إثبات القول لله لقوله : (( أن يقول له كن فيكون )) .


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر