العناية بالشعر

طريقة عمل زيت الأعشاب للشعر

طريقة عمل زيت الأعشاب للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل زيت معالج للشعر و الاعشاب السبعة للشعر ثم الختام نصائح لشعر صحي تابعوا السطور القادمة.

طريقة عمل زيت الأعشاب للشعر

طريقة عمل زيت الأعشاب للشعر

المكونات:
– ربع كوب زيت زيتون.
– ربع كوب زيت خروع.
– ربع كوب زيت لوز.
– ربع كوب زيت جوجوبا.
-ربع كوب زيت الأركان.
– ربع كوب زيت جوز الهند.
– ربع كوب زيت دوار الشمس.
-محتوى 3 كبسولات فيتامين E.
– 10قطرات زيت الياسمين (اختياري).
طريقة الإستخدام:
1-في زجاجة نظيفة تخلط الزيوت مع محتوى كبسولات فيتامين E وتغلق جيدًا وترج قبل الإستخدام.
2-تستخدم الزيوت في تصفيف الشعر بالطريقة التقليدية مرة يوميًا، ويفضل قبل النوم لمدة 4 أسابيع، وينصح بتدليك فروة الرأس في حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية في بصيلات الشعر.
3-لاستخدام الخليط كحمام زيت تدفأ كمية من الزيت وفقًا لكثافة الشعر وطوله وتوضع على الشعر المبلل مع لفه بمنشفة ساخنة لمدة 40 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافيء وقليل من الشامبو، ويكرر حمام الزيت مرة أسبوعيًا.
4-يعمل خليط الزيوت على ترطيب الشعر، علاج التقصف، منع تساقط الشعر، وزيادة طوله بفضل الأحماض الدهنية والمعادن التي تحويها الزيوت والتي تعمل على تغذية بصيلات الشعر بفاعلية.
5-إذا كنت تعانين من القشرة يمكن إضافة 2 ملعقة كبيرة من زيت النعناع للخليط.

زيت معالج للشعر

-زيت اللوز الحلو
يساعد على إعادة نمو الشعر وحمايته من التلف ويمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى.
-زيت إكليل الجبل
يعمل على منع تساقط الشعر وإعادة نموه والتخلص من الشيب وقشرة الرأس ويمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى أو إضافة قطرات إلى شامبو الشعر.
-زيت النعام
يحتوى على مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا ويتم دهن بقليل منه فروة الرأس بعد غسل الشعر.
-زيت شجرة الشاي
يرطب فروة الرأس وله خصائص مضادة للبكتيريا لحماية الجلد من العدوى البكتيرية والفطرية وتضاف قطرات من الزيت إلى شامبو أو بلسم الشعر.
-زيت جوز الهند
يمنع تساقط الشعر ويقوم بإعادة نموه وهذا من خلال تدفئة القليل من زيت جوز الهند ويدلك به فروة الرأس ولمدة ساعة.
-زيت الزيتون
يغذي الشعر ويمنع تساقطه وهذا بتدفئة قليل من الزيت وتدلك به فروة الرأس ويغطي الشعر لمدة ساعة أو يمزج مع بعض الزيوت الأخرى.

الاعشاب السبعة للشعر

– عشبة الجرجير للشعر
يُحفّز الجرجير نمو الشعر، كما يزيد من قوته، ويُعالج تساقطه. ويمكن استخدامه من خلال غلي حفنة من الجرجيرمع كوب من الماء لعدّة دقائق. تصفية الخليط للحصول على السّائل، ثمّ نتركه جانباً ليبرد. غسل الشّعر بالسّائل على أن يكون قد تم غسله حديثاً بالشامبو المناسب.
– عشبة زهرة الكركديه
تُساعد عشبة زهرة الكركديه في ترطيب فروة الرأس الجافة، وتتميز بقدرتها على تشجيع نمو الشعر وذلك من خلال تشجيع عمل الدورة الدموية، الأمر الذي يقلل من تساقط الشعر وتأخير ظهور الشيب. كما تُساعد في تنظيف الشعر من الأوساخ العالقة فيه الأمر الذي يصلح التلف. وذلك من خلال طحن زهرة الكركديه جيداً، ثمّ نضيف إليها ملعقتين من زيت جوز الهند، ونخلط جيد، ثمّ نضع المزيج على الشعر، ونتركه مّدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسله بالماء والشامبو.
عشبة الزعتر للشعر
يُنشط الزعتر الدورة الدموية، خصوصاً بعد تدليك فروة الرأس بزيت الزعتر، مما يعزز وصول العناصر الضرورية لبصيلات الشعر، وزيادة نموها، ومنحها القوة. كما يُساعد في إزالة قشرة الرأس من الشعر، وذلك بتدليك فروة الرأس والشعر بزيت الزعتر، أو منقوع الزعتر، مما يقضي على القشرة نهائياً. يقوي الشعر الضعيف والباهت والهش، ويمنع تقصفه، ويحميه من التكسر. يمنح الشعر اللمعان والحيوية والنعومة. ويُعدّ من الأعشاب الفعّالة لتطويل الشّعر،لإحتوائه على العديد من الخصائص، التي تجعله مادة مطهرة، ومنشطة لنمو الشعر، وذلك بغلي كوبين من الماء في قدر موضوع فيه أربع ملاعق من الزعتر الجاف لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نصفي المزيج ونتركه حتى يبرد، ونبلل فروة الرأس بالمزيج ونتركه لمدة خمس دقائق، ونكرر الوصفة مع كل استحمام.
عشبة إكليل الجبل للشعر
تُستخدم عشبة إكليل الجبل للعناية بالشعر، والتخلص من جميع مشاكله. وتعمل على تقوية الشعر وبصيلاته. وتمنع تساقطه وتجعله أكثر تماسكاً، بسبب تنشيط وصول الدمّ إلى فروة الرأس. كما تُساعد في التخلّص من قشرة الرأس المزعجة. ويمكن استخدامه من خلال نقع 3 ملاعق من أوراق اكليل الجبل الطازج أو المجفف في كوب من الماء المغلي، يغطى الكوب ويترك لمدة 10 دقائق على الأقل، وينصح بتناول كوب من هذا الشراب مرتين يومياً لتحفيز وصول الدورة الى فروه الرأس وبالتالي زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه.
– عشبة الآس للشعر
تعمل عشبة الآس على تطويل الشعر، وجعله أكثر لمعاناً وحيويةً. وذلك من خلال وضع منقوع هذه العشبة على الشعر يوميّاً وتركه من اللّيل وحتّى الصباح، ومن الممكن شطف الشعر أو عدم شطفه في الصباح وذلك حسب الرغبة، لأنّ هذا المنقوع ليس له أيّ رائحة أو لون من شأنها التأثير على مظهر الشعر. كما يمكن عمل حمام زيت للشعر من هذه النبتة، وذلك من خلال خلطها مع أحد الزيوت المرغوب بها ويفضّل أن يكون زيت الخروع، ثمّ وضعه على الشعر لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ غسل الشعر.
– عشبة الشاي الأخضر للشعر
يحمي الشاي الأخضر فروة الرأس من أي عدوى قد تصيبها لإحتواءه على مضادّات أكسدة قوية، وهو من الأعشاب المفيدة، التي تُعزز نمو الشّعر، وتُساهم بزيادة طوله، ولتنفيذ هذه الوصفة: نحتاج مقداراً من الشّاي الأخضر الطّازج، ويتم تحضيره وتركه حتى يتخمر، ثم نحضر قطعة من القطن، ونغمسها في محلول الشّاي، ونطبّقه على فروة الرأس مباشرة، ثم نترك محلول الشّاي على الرأس مدة ساعة، بعد ذلك نشطف الشعر بالماء البارد، على أن يتم تكرار الوصفة مرة واحدة كل أسبوعين.
– عشبة الريحان للشعر
يُمكن استعمال عُشبة الريحان لعلاج تساقط الشعر، لما تحتويه من خصائص تُعالج التغيرات الهرمونية المختلفة، ويتم ذلك عن طريق استعمال مراهم تحتوي على الريحان ضمن مكوناتها، ثم توزيع مقدار منها بطريقة مباشرة على فروة الرأس باستعمال اليدين بعد تنظيفهما جيداً.

عادات خاطئة تضر الشعر

– استخدام الكيماويات الضارة
أنواع سبراي الشعر وأغلب مستحضرات العناية بالشعر المستخدمة تحتوي على نسبة هائلة من الكيماويات الضارة. ومع كثرة تعرض الشعر لتلك العناصر القاسية، قد يؤدي ذلك لتساقطه. تجنبي استخدام تلك الأنواع من المنتجات قدر الإمكان. حتى الشامبو وبلسم الشعر، ينصح باختيار المكونات العضوية والأمنة دائمًا.
– التشقير والصبغات
تلوين الشعر من أهم ما يشغل بال الكثير من الفتيات. لكن لا يوجد ما هو أسوأ من استخدام تلك المنتجات على شعرك بشكل دائم. للحد من المخاطر التي يتعرض لها شعرك أثناء عملية الصبغ، استشيري الخبراء. كما لا ينصح بالإفراط في استخدام الصبغات لتجنب إتلاف الشعر.
عدم الاهتمام بتنظيف فروة الرأس
على الرغم من عدم تفضيل أغلب خبراء العناية بالشعر بالإفراط في استخدام الشامبو لأكثر من 3 مرات أسبوعيًا، إلا أن أطباء الجلد يؤكدون أنه لا بد من الحفاظ على تنظيف فروة الرأس للتخلص من الدهون الزائدة. فروة الرأس النظيفة تعزز نمو الشعر بمعدل أفضل. لذلك، عليكِ الاهتمام بتنظيف فروة الرأس والتخلص من الإفرازات الدهنية دائمًا، وإن كنت تخافين من آثار الشامبو الضارة، استعيني بالشامبو الجاف.
– استخدام الزيوت بكثرة
لا شك أن لحمام الزيت الساخن العديد من الفوائد لصحة ونعومة شعرك. لكن هل تعلمين أن استخدام الزيوت بكثرة قد يؤدي لانسداد مسام فروة الرأس، وهو ما يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية والالتهابات. لذلك، لا يمكنكِ استخدام الزيوت على الشعر لأكثر من مرة واحدة أسبوعيًا، كما لا ينصح بتوزيعها على الجذور ولكن على الخصلات. وفي حالة استخدام أي من الزيوت لتدليك فروة الرأس، عليكِ القيام بشطفها مباشرةً بعد ساعة.

نصائح لشعر صحي

– امنحي شعرك التجدد والقليل من الحب مع علاج ريدكين الكيمياء المرطب. مع الفوائد الاستثنائية التي تشمل تعزيز الشعر، وإصلاح الأضرار الكيميائية، وازالة التمويج، تضيف الخدمات المهنية في الصالون التألق، والقوة، والتحديد لتعطيك خصل فاتنة.
– إذا كنت ترغبين بتغيير اللون، واختيار لون أغمق أو تعديل اللون، بما أن التبييض يمكن أن يسبب الضرر لشعرك مما يؤدي إلى خصل ضعيفة ومتكسرة. عن طريق تجنب التبييض، يحتفظ شعرك ببريقه ويبقى صحي. كما انه أفضل وقت للذهاب إلى الجانب المظلم، بما أن اللون الغامق خيار مثالي للشتاء.
– حافظي على رطوبة شعرك زيت لوريال ميثيك: متوفر في جميع فروع تيبس اند توز، يستخدم العلاج المغذي مزيج فريد من الزيوت – زيت الأفوكادو وزيت بذور العنب – لترطيب مكثف وتجديد الشعر المتعب. افركي كمية صغيرة من الزيت ما بعد غسل الشعر الرطب قبل التجفيف، واستمتعي بخصل لامعة ناعمة.
– حافظي على روتين العناية بالشعر وقص أو تقليم الشعر كل 6-4 أسابيع. من خلال تقليم الشعر المستدام يمكنك منع التكسر والتقصف، وكذلك الحفاظ على الرطوبة الطبيعية في شعرك. هذا مهم بشكل خاص لذوي شعر الناعم أو الخشن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: