أحاديث

حديث نبوي قصير

حديث نبوي قصير نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل حديث نبوي قصير للأطفال و حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية ثم الختام حديث شريف قصير عن النجاح تابعوا السطور القادمة.

حديث نبوي قصير

-قال الرسول صلى الله عليه وسلم: [خيرُكُم مَن تعلَّمَ القرآنَ وعلَّمَهُ].
– قال الرسول صلى الله عليه وسلم: [إنَّ للَّهِ أَهْلينَ منَ النَّاسِ قالوا: يا رسولَ اللَّهِ ، من هُم ؟ قالَ: هم أَهْلُ القرآنِ ، أَهْلُ اللَّهِ وخاصَّتُهُ].
-قال الرسول صلى الله عليه وسلم: [الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ].
– قال الرسول صلى الله عليه وسلم: [مَن تَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ فأسْبَغَ الوُضُوءَ، ثُمَّ مَشَى إلى الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، فَصَلَّاهَا مع النَّاسِ، أَوْ مع الجَمَاعَةِ، أَوْ في المَسْجِدِ غَفَرَ اللَّهُ له ذُنُوبَهُ.
– قال الرسول صلى الله عليه وسلم: [ ما من امرئٍ مسلمٍ تحضُرُه صلاةٌ مكتوبةٌ ، فيُحسِنُ وَ ضوءَها و خشوعَها و ركوعَها ، إلا كانت كفارةً لما قبلَها من الذنوبِ ، ما لم تُؤْتَ كبيرةٌ ، و ذلك الدَّهرَ كلَّه.
– قال الرسول صلى الله عليه وسلم: [مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها ، لا أقولُ آلم حرفٌ ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ].

حديث نبوي قصير للأطفال

-الحديث الأول
نبدأ أحاديث نبوية قصيرة للاطفال بهذا الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ” ،فهذا الحديث الشريف ذو الكلمات القليلة والمعاني العظيمة يعلم الطفل ويحببه في سورة الإخلاص التي تعدل في ثوابها إذا قرأها ثلث القرآن، وسورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن باعتبار معانيه؛ لأن المعاني في القرآن ثلاث وهي: (الأحكام والأخبار والتوحيد) وهذه السورة الكريمة واشتملت على المعنى الثالث وهو التوحيد فتكون ثلث القرآن بهذا الاعتبار.
-الحديث الثاني
تجود علينا السنة النبوية بالكثير من أحاديث نبوية صحيحة للاطفال ، ومن هذه الأحاديث السهلة والقصيرة حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: “والكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ” (رواه البخاري ومسلم) ،وفي هذا الحديث الذي يحتوي على ثلاث كلمات بيان لقيمة الكلمة الطيبة التي تخرج من الفم فهي تعتبر صدقة من الصدقات والكلمة الطيبة هنا أما أن تكون طيبة في حق الله تعالى (كالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل).
-الحديث الثالث
ومن ضمن أحاديث نبوية قصيرة للاطفال يأتي هذا الحديث الذي رواه أبوهريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن صَلَّى عَلَيَّ واحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عليه عَشْرًا” (رواه مسلم)، أما عن هذا الحديث السهل البسيط فهو بيان لـ فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك بيان للأجر الذي يناله من يصلي على النبي، فصلاة واحدة على النبي ينال صاحبها أجر وثواب مضاعف لعشر مرات وصيغة الصلاة على النبي تكون بقول: اللهم صلي على سيدنا محمد أو ما في معناها.
-الحديث الرابع
كذلك من أحاديث قصيرة صحيحة يأتي حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ أَحَبَّ الكَلَامِ إلى اللهِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ” (رواه مسلم).،وهنا يخبر النبي أن أحب الكلام إلى الله هو ذكر الله تعالى الذي يشتمل على التسبيح والتحميد كقول (سبحان الله وبحمده)، فليحرص الآباء والأمهات على تعليم أطفالهم هذا الذكر لينالوا به محبة الله تعالى وكذلك يعلموهم أذكار الصباح والمساء للاطفال.

حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية

-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن”؛ رواه مسلم من حديث أبي هريرة.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يرد الله به خيرًا، يُفقه في الدين”؛ متفق عليه من حديث معاوية بن أبي سفيان.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلاة، صلى الله عليه بها عشرًا”؛ رواه مسلم من حديث بن عمرو.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرء مع من أحب”؛ متفق عليه من حديث أبي موسى الأشعري.
-قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: “من صلى البردين دخل الجنة”؛ رواه مسلم من حديث جندب بن سفيان.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم؛ حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”؛ متفق عليه من حديث أنس.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه”؛ متفق عليه من حديث أبي هريرة.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الطهور شطر الإيمان”؛ رواه مسلم من حديث الحارث بن عاصم.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة”؛ رواه مسلم من حديث الحارث بن عاصم.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده”؛ رواه مسلم من حديث أبي ذر الغفاري.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يَحقره، ولا يخذله”؛ رواه مسلم من حديث أبي هريرة.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الكلمة الطيبة صدقة “متفق عليه من حديث أبي هريرة.

حديث نبوي قصير عن العلم

-متن الحديث
عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنَّ الله لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا”.
– شرح الحديث
إنّ المراد من هذا الحديث أنّ الله تعالى لا يرفع العلم من أهله ولا ينتزعه منهم بعد إنعامه عليهم به، ولا يأخذ منهم علمهم المؤدّي إلى معرفته والإيمان به وبرسله، إنّما يكون رفعه ناتجًا عن تضييعهم له، حتّى لا يوجد في الأمم من يكون أهلًا لحمل هذا العلم وينقطع هذا الميراث النبوي، وفي هذا الحديث إنذار بقبض الخير عند إحجام المسلمين عن طلب العلم والتفقّه بدين الله والركون للجهل، حتّى إنّ الإفتاء يكون بغير علم فيكون موصلًا للضلال لا للحق.

حديث شريف قصير عن النجاح

-كثرت الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت بها وسائل النجاح، والتي تساعد كل فرد على أخذ خطوة تجاه سلم النجاح، والتي تحتوي على الكثير من التعليمات الدينية التي يمكن أن يكتسبها الإنسان من خلال السنة النبوية والتي تساعده على تحقيق النجاح.
-من تلك الأحاديث ما سوف نقوم بعرضه لكم في السطور التالية، مع توضيح المعنى والمغزى من كل حديث شريف سوف نقوم بذكره لكم، ومن تلك الأحاديث:
-قال علي ابن أبي طالب رضي الله عنه في إحدى الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “ينبغي له أن يسعَى إلى مكارمِ الأخلاقِ فإنَّها تدعو إلى سبيلِ النَّجاحِ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
-يُعد هذا الحديث من الأحاديث النبوية الشريفة التي تم ذكرها عن النجاح، والذي كان يُشير إلى أن الأخلاق هي السبيل على تحقيق النجاح، فالأخلاق هي الأساس للإنسان في تحقيقه النجاح في حياته.
-الإنسان بدون أخلاق لا يستطيع أن يصل إلى أهدافه، فإن وصل الإنسان إلى ما يريده وحقق النجاح وهو لا يملك ما يكفي من الأخلاق، فإن ما وصل إلي يكون زائلًا، لأنه يكون قد وصل إلى ما وصل إليه بأمور غير مشروعة، وهذا أمر طبيعي لأنه يكون غير مالكًا للأخلاق.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: