التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد الرمان

فوائد الرمان كما سنتحدث في هذا المقال عن فوائد الرمان للرجال و فوائد الرمان للتخسيس و فوائد الرمان للمرأة و فوائد الرمان للمعدة و فوائد الرمان للالتهابات كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

فوائد الرمان

فوائد الرمان

الوقاية من امراض القلب والشرايين
يساعد الرمان في خفض الكوليسترول الضار والدهون في الشرايين، والذي يعد عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. حيث أظهرت دراسة استمرت لمدة 4 أسابيع، وشملت 51 شخص يعانون ارتفاع الدهون الثلاثية، أن استخدام 800 ملغ من زيت بذور الرمان يومياً ساعد في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية بشكل كبيرة.
كذلك، يحتوي الرمان على حمض البونيك الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب من خلال الحفاظ على تدفق الدم وحماية الشرايين من التصلب.
تقليل خطر الاصابة بالسرطان
الرمان من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) التي لها دور رئيسي في محاربة الجذور الحرة الضارة بالخلايا. ويوجد العديد من الدراسات حول فوائد الرمان للوقاية من السرطان.
أشارت إحدى الدراسات التي نشرت عام 2017 بعنوان الرمان للوقاية من السرطان وعلاجه (بالإنجليزية: Pomegranate for Prevention and Treatment of Cancer) أن ثمرة الرمان أظهرت خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأورام من خلال تعديل مسارات بعض الإشارات المتعددة في الجسم، وكان لها فعالية في تبطيء تكاثر الخلايا السرطانية.
ولهذا يمكن أن يكون لفاكهة الرمان بجميع أجزائها استخدام واعد كعامل وقائي وعلاجي لمرض السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، والقولون.
الحفاظ على صحة الاسنان
تساعد المركبات النباتية في الرمان في مكافحة بعض أنواع البكتيريا وخميرة المبيضات البيضاء، ولهذا للرمان دور وقائي ضد التهابات وأمراض اللثة ودواعم الأسنان.
أيضاً، تساعد فوائد الرمان في محاربة البكتيريا وخصائصه المضادة للأكسدة في تقليل تكون اللويحات (البلاك) على الأسنان.
المساهمة في علاج التهاب المفاصل
تمتلك المركبات النباتية المميزة في ثمار الرمان تأثير مضاد للالتهابات، ووجد أن مستخلص الرمان له دور في مكافحة الأنزيمات المسببة لتلف المفاصل، وقد ثبت في الدراسات المخبرية على الفئران أن مستخلص الرمان قد خفف من التهاب المفاصل. ولكن ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأدلة القائمة على التجارب السريرية.
تقليل ضغط الدم
يمكن أن يساعد شرب عصير الرمان يومياً في خفض ضغط الدم المرتفع، وخاصة ضغط الدم الانقباضي؛ وهو الرقم الأعلى في قراءة الضغط، وذلك نتيجة خصائص الرمان المضادة للأكسدة وفوائده في تقليل عوامل خطر خطر تصلب الشرايين.

فوائد الرمان للرجال

فوائد الرمان للرجال

يقاوم سرطان البروستاتا:
يحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم ويمنع انتقالها من عضو إلى آخر، عن طريق إضعاف الروابط بين تلك الخلايا والإشارات الكيميائية التي تكشف عن انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
يعالج خلل الانتصاب:
يساعد تناول الرمان على علاج مشكلة ضعف الانتصاب وذلك وفق ما كشفت عنه دراسة أجريت على مجموعة من الرجال المصابين بخلل الانتصاب، فإن شرب كوب من عصير الرمان ساعد في علاج المشكلة نوعًا ما، ولكن لم تثبت نتائج الدراسة أن شرب العصير يوميًا يعد حل جذريًا لحل المشكلة، ولكنه فقط ساهم في تحسن الحالة الصحية للمريض.
يعزز القدرة الجنسية:
يعد الرمان مصدرًا رئيسًا لمضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين الصحة الإنجابية عند الرجال والنساء، حيث يعمل على رفع هرمون التستوستيرون وخفض هرمون الكورتيزول مما يحفز الرغبة الجنسية لدى الرجال.

فوائد الرمان للتخسيس

فوائد الرمان للتخسيس

يساعد تناول الرمان على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تجنب الحاجة إلى تناول المزيد من الأطعمة واكتساب سعرات حرارية إضافية.ويحتوي عصير الرمان على نكهة لذيذة تغني عن إضافة السكر له، ومن ثم يعد بديلاً صحيًا عن العصائر التي تحتاج إلى كمية كبيرة من السكر ليصبح مذاقها مقبولاً مثل عصير الليمون.وأشارت دراسة حديثة منشورة عام 2012 في دورية “Nutririon”، أن الرمان يعد من العلاجات الطبيعية المحاربة لمرض السمنة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والبوليفينول.ويعمل الرمان أيضًا على تبطئة تراكم الكوليسترول الضار، ومن ثم يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما يحمي الخلايا من التلف.ويجب العلم أن كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تفوق تلك الموجودة في الشاي الأخضر الذي يتناوله الغالبية العظمى من متبعي الدايت بهدف خسارة الوزن.

فوائد الرمان للمرأة

فوائد الرمان للمرأة

ضروري للحامل
ينصح الاطباء النساء، بتناول الرمان أثناء الحمل، وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك، الذي يساعد على تطور ونمو الجنين وحمايته من الإصابة بالتشوهات الخلقية.ومن الأسباب التي تجعل الرمان من الفواكه الضرورية للحامل، هو غناه بمعدن الحديد، الذي يقلل من خطر الإصابة بالأنيميا، فضلًا عن قدرته على إرسال التغذية والأكسجين إلى الجنين عبر المشيمة.
تخفيف أعراض انقطاع الطمث
يلعب الرمان دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل وتقلب المزاج، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الإستروجين النباتي، الذي يساهم في الحفاظ على التوازن الهرموني لدى النساء.وأظهرت بعض الدراسات، أن الإستروجين النباتي يحمي النساء من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الرحم.
تعزيز صحة الرحم
يساعد الرمان على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الرحم، مما يساهم في الحفاظ على صحته، ومن ثم زيادة فرص نجاح عملية التلقيح والتصاق الجنين ببطانة الرحم.
الوقاية من أمراض القلب
في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن النساء اللاتي يتناولن الرمان بشكل منتظم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم
تقوية المناعة
عند تناول الرمان، تحصل النساء على 40% من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين سي، المعروف بقدرته على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.ويتميز الرمان أيضًا باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تثبيط نشاط الشوارد الحرة، التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

فوائد الرمان للمعدة

فوائد الرمان للمعدة
الرمان للهضم
يعمل الرمان على تهدئة المعدة وعلاج اضطراباتها، مثل الإسهال. ومن الجدير بالذكر، أن جميع أجزاء شجرة الرمان تقدم مجموعة من فوائد الرمان للمعدة والجهاز الهضمي، وقد وجد أن شرب شاي ورق الرمان يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ويحسن الهضم.
إن تناول الرمان بكثرة قد يتسبب بنوبات من الإمساك والإسهال، لذلك ينصح بتناول كميات معتدلة من الرمان لتجنب أضراره.
 الرمان للامساك
يحتوي الرمان، وبذور الرمان بشكل خاص، على نسبة عالية من الألياف، وقد وجد أن 50% من محتوى الألياف في الرمان يكون في البذور. من فوائد الرمان للإمساك أنه يساعد في علاجه إما بتناول الرمان النيء، أو من خلال تناول عصير الرمان الطازج.
في حال الإصابة بالإمساك الشديد والمزمن، ينصح بتجنب تناول الرمان لتجنب انسداد الأمعاء والقولون.
الرمان للجهاز الهضمي والسرطان
يساعد الرمان بشكل عام، وعصير الرمان على وجه الخصوص على منع نمو الخلايا السرطانية في الجهاز الهضمي والقولون بشكل خاص، وذلك لاحتواءه على العديد من مضادات الأكسدة، ولكن ما زالت الدراسات قائمة حول فوائد الرمان للقولون في الوقاية من السرطان. كما يساعد الرمان في الوقاية من سرطان المعدة.
ومن الجدير بالذكر أن الرمان يساعد في الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة، وأهمها سرطان البروستات (بالإنجليزية: Prostate Cancer).

فوائد الرمان للالتهابات

فوائد الرمان للالتهابات
عصير الرمان مضاد قوي للالتهابات المزمنة حيث تكتسب حبات الرمان لونها الأحمر من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من الجذور الحرة مما يؤدي لمنع تلف الخلايا والتخفيف من الالتهاب المزمن الذي يشمل كلا من أمراض القلب والسرطان والسكري

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: