صحة

طريقة للتخلص من الزكام بيوم واحد

طريقة للتخلص من الزكام بيوم واحد سنتعرف في مقالنا على علاج الزكام بالليمون و مدة الزكام الطبيعية ؟ و طريقة التخلص من الزكام بيوم واحد للاطفال و علاج الزكام بالأعشاب.

طريقة التخلص من الزكام بيوم واحد

-حتى يتم التخلص من الزكام بشكل سريع عليك باتباع بعض النصائح التي تساعد على ذلك ومنها:
1-النوم الجيد للتخلص من الزكام بيوم واحد
-عند إصابتك بالزكام يجب عليك الحفاظ على النوم الجيد في معدلاته الطبيعية، والتي تتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات مما يساعد في الحصول على الراحة.
-كما أن النوم يساعد على تعزيز الجهاز المناعي مما يساعد على الشفاء من البرد والزكام.
2-الغرغرة بالماء المالح للتخلص من الزكام بيوم واحد
-عادة ما يصاحب الزكام التهاب في الحلق، ولهذا عليك استخدام الغرغرة بالماء والملح والتي تساعد على التخفيف من حدة الألم والتخلص من التهاب الحلق.
-يتم هذا من خلال خلط كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من الملح ويتم الغرغرة به دون ابتلاعه، ويمكنك تكرار الغرغرة مرتين في اليوم.
3-شرب الماء للتخلص من الزكام بيوم واحد
-عند إصابتك بالزكام عليك بالإكثار من شرب الماء حيث أنه يساعد على ترطيب أجهزة الجسم والوقاية من جفاف المخاط أو زيادة سماكته، ولهذا عليك الحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم من الماء.
4-ترطيب الهواء للتخلص من الزكام بيوم واحد
-يمكنك ترطيب الهواء من خلال استخدام الجهاز الخاص بذلك، وهذا يساعد على الوقاية من جفاف المخاط والتقليل من الزكام وانسداد الأنف.
5-فيتامين C للتخلص من الزكام بيوم واحد
-احرص على تناول أطعمة غنية بفيتامين C مثل الليمون والبرتقال والجوافة أو من خلال تناول مكملات فيتامين C حيث يمكنه أن يقلل من أعراض الزكام، ويعد من الطرق المهمة للتخلص من الزكام في يوم واحد.
6-تناول السوائل الدافئة
-يجب عليك الحرص على تناول السوائل الدافئة وخاصة الأعشاب التي تساعد على التخلص من الزكام ومنها النعناع والزنجبيل والبابونج وغيرها من الأعشاب التي تساعد على التقليل من التهاب الحلق وانسداد الأنف.
7-استنشاق المحلول الملحي
-الزكام يتسبب في وجود مخاط جاف وسميك في الممرات الأنفية والجيوب الأنفية، والذي يكون من الأشياء المزعجة، ولهذا عليك استخدام المحلول الملحي واستنشاقه.
-يتم هذا من خلال وضع المحلول الملحي في إحدى فتحتي الأنف على أن يخرج المحلول من فتحة الأنف الأخرى، ويتم التكرار مع الفتحة الأخرى وبعدها تنظف الأنف برفق.

علاج الزكام بالليمون

-يُستخدم الليمون في علاج الرشح لعدة أسباب، أهمها لآتي:
-يحتوي الليمون على كمية عالية من فيتامين ج (Vitamin C)، والذي بدوره يعمل على تعزيز جهاز المناعة كونه مضاد للأكسدة، وبالتالي يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الرشح.
-يمتلك الليمون خصائص تمكنه من التخلص من الفيروسات والبكتيريا، ويعد المسبب الرئيس للرشح هو الفيروسات.
-يمتلك الليمون القدرة على طرد البلغم وتخفيف حدة السعال، وهي أعراض مرافقة للرشح، هذا ما يجعل علاج الرشح بالليمون من الطرق الشائعة جدًا.
-عند استخدام الليمون كعلاج للرشح عليك أن تعرف أن عصير الليمون الطبيعي أغنى بالفيتامينات والمعادن من عصير الليمون المعلب، كما أن الليمون العضوي أكثر فائدة من الليمون غير العضوي.
-لا تتعجل بالحكم على مدى فعالية علاج الرشح بالليمون، حيث أن الرشح يأخذ مدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام حتى يتم التعافي منه.
طريقة استخدام الليمون للرشح
-بالإضافة إلى إمكانية علاج الرشح بالليمون فإنه سهل التحضير أيضًا، ويمكن تحضيره كما يأتي:
1-قم بغسل حبات الليمون جيدًا والتأكد من خلو القشرة من أية أتربة أو جراثيم عالقة عليها.
2-أعصر 4 حبات من الليمون أو حسب الرغبة.
3-قطع قشر الليمون إلى شرائح صغيرة، ثم قم بإضافتها إلى العصير.
4-اسكب الماء المغلي على مزيج عصير الليمون والقشر، وغطه بغطاء واتركه حتى يبرد.
5-قم بتصفية المزيج.
6-أضف شرائح الزنجبيل وملعقة من العسل للخليط السابق، واشربه ساخنًا.
7-يُعد الليمون مع الزنجبيل والعسل أحد أكثر الوصفات شيوعًا، لكن يجب الحذر من تجنب إضافة العسل للأطفال ما دون العام.

مدة الزكام الطبيعية ؟

-تُقدَّر مدة الإصابة بالزكام عند البالغين بحوالي 7 – 10 أيام، وتختلف المدة من شخص لآخر، حيث قد تطول مدة الإصابة أو تقصر بناء على عدة عوامل، وتشمل هذه العوامل ما يأتي:
1-مناعة الشخص.
2-نمط الحياة.
3-التدخين.
-وتكون مدة الإصابة بالزكام عند الأطفال أطول قليلًا، حيث تصل لحوالي أسبوعين، كما قد يعاني الأطفال من أعراض أخرى، وتشمل هذه الأعراض ما يأتي:
1-فقدان الشهية للطعام.
2-صعوبة النوم.
3-سرعة الانفعال والتهيُّج.

طريقة التخلص من الزكام بيوم واحد للاطفال

-مع تقلبات الجو وتغيير فصول السنة يتعرض الكثيرون لنزلات البرد والأنفلونزا والزكام وخصوصا الأطفال، وذلك بسبب جسمهم الضيف ومناعتهم الضئيلة، قد يصاحب ذلك ارتفاع شديد فى درجة الحرارة والشعور بالتعب والإرهاق الشديد اليك طرق العلاج:
1- استخدام قطرات محلول الأنف وهى موجودة دائما فى الصيدليات ولا يوجد أى ضرر منها.
2-استخدام شفاط طبى لامتصاص المخاط من انف الطفل.
3-الاكثار من تناول السوائل الطبيعية الدافئة حيث إنها تعمل على علاج الزكام والتخلص من المخاط بطرق صحية.
4-يجب أن يلتزم الطفل بالراحة والهدوء وعدم بذل مجهود بدنى كبير.
5-تجنب التعرض لمهيجات مثل دخان السجائر والمواد الكيميائية.
-وهناك العديد من السوائل والأعشاب التى تساعد على علاج الزكام ونزلات البرد والأنفلونزا أبرزها
1- الينسون، حيث انه يعمل على تعزيز صحة الجسم ومقاومة الفيروسات والعدوى.
2- الزنجبيل، يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التى تعالج العديد من الامراض المختلفة كما انه مقاوم للجراثيم والبكتيريا والفيروسات.
3- شوربة الدجاج ، لها دور فعال فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا نظرا لاحتوائه على عناصر غذائية وفيتامينات تعزز صحة الجسم والجهاز المناعى.
4-الليمون مع العسل الأبيض، وهو من أفضل المشروبات التى تقدم فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا حيث انه يساعد على طرد الجراثيم والفيروسات ويعزز صحة الجهاز المناعى.
5-حبة البركة، لها خصائص مذهلة فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا وتعزيز صحة الجسم وحمايته من الفيروسات والعدوى.

علاج الزكام بالأعشاب

-هناك بعض الأعشاب التي تقدم فوائد محتملة في علاج الزكام، مثل:
1. عشبة القتاد (Astragalus root)
-تستخدم عشبة القتاد كواحدة من طرق علاج الزكام بالأعشاب، لقدرته على تقوية الجهاز المناعي من خلال خصائصه المضادة للفيروس. والجدير بالذكر أنه لا يجب استخدام هذه العشبة من قِبل الحوامل والمرضعات، كما قد يزيد استخدامها من فعالية الأدوية المضادة للفيروسات مما يزيد من خطر الإصابة بالأعراض الجانبية، مثل الفشل الكلوي.
2- الثوم
-يحتوي الثوم على مركب الأليسين (Allicin) الذي يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، فبالإضافة إلى قدرة الثوم على التخفيف من أعراض الزكام، فهو يستطيع منح الجسم القدرة على الوقاية من الإصابة بالزكام. ويتم الحصول على الفائدة القصوى من الثوم عند تناوله وهو نيء.
3- الجنسنغ
-يتم استخدام الجنسنغ كواحد من طرق علاج الزكام بالأعشاب عن طريق التقليل من أعراض الزكام والتقليل من فترة الإصابة بالزكام، لاحتواء الجنسنغ على السكريات المتعددة (Polysaccharides) والجينسينوزيدات (Ginsenosides).
4- القنفذية (Echinacea)
-تحتوي نبتة القنفذية على مركبات، مثل الفلافونويدات من شأنها أن تعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي، كما تحتوي على مركبات مضادة للفيروسات تحارب الزكام، كما وتقدم القنفذية فائدة في التقليل من خطر الإصابة بالزكام.
5- النعنع
-يمكن استخدام النعنع كواحد من طرق علاج الزكام بالأعشاب، إذ يحتوي النعنع على مركب المينثول (Menthol) الذي يقوم بالتقليل من احتقان الأنف والجيوب الأنفية الناتج عن الزكام، كما يحتوي النعنع على خصائص مضادة للبكتيريا ومسكنة للألم.
-تُستخدم نبتة البيلسان في علاج الزكام بالأعشاب لقدرتها على محاربة الفيروسات، حيث أن البيلسان يحتوي على مركبات الأنثوسيانينات (Anthocyanins) القادرة على تعزيز عمل الجهاز المناعي، كما يحتوي البيلسان على فيتامين ج الذي يساعد في التقليل من أعراض الزكام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: