صحة

نصائح قبل أشعة الصبغة

نصائح قبل أشعة الصبغة وسنتعرف ايضا على نصائح قبل اشعة الصبغة للجهاز الهضمي وهل اشعة الصبغة مؤلمة؟ و اشعة الصبغة للرحم و متى يتخلص الجسم من صبغة الأشعة للرحم؟ .

نصائح قبل أشعة الصبغة

نصائح قبل أشعة الصبغة

 

 

1-خبري الطبيب إذا كنتِ تعانين من حساسية لمواد الصبغة، أو أي أدوية أو مكملات غذائية أخرى، ليصف لكِ أدوية مضادة للحساسية قبل الأشعة.
2- أخبري الطبيب بتاريخك المرضي بالتفصيل، خاصةً في حالات الربو، وأمراض القلب والسكري وأمراض الكُلى ومشاكل الغدة الدرقية.
3-حاولي الذهاب لمركز الأشعة قبل الموعد المحدد بساعتين، خاصةً إذا كنتِ ستحصلين على الصبغة عن طريق الفم أو الحقن الشرجي.
4- لا تتناولي دواء الميتفورمين في يوم الفحص، إذا كنتِ مريضة بالسكري، وكذلك الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة له، واستمري في الامتناع عنه لمدة 48 ساعة بعد الفحص، أو حتى يخبركِ الطبيب.
5-امتنعي عن تناول الطعام لعدة ساعات -ست ساعات تقريبًا- قبل بدء الفحص، إذا كنتِ ستحصلين على الصبغة عن طريق الفم، ويمكنكِ تناول الماء قبل الوصول لمركز الأشعة.
6-اعلمي أنه يجب تفريغ القولون أولًا، إذا كنتِ ستحصلين على الصبغة عن طريق حقنة شرجية، ويحدث ذلك إما بحقنة شرجية أو بالأدوية التي يصفها الطبيب.
7- انتبهي إلى أن الطبيب قد يطلب منكِ إجراء تحليل وظائف الكُلى قبل الأشعة بـ 72 ساعة، إذا كانت لديكِ مشكلات في الكُلى أو السكري. أخبري طبيبك في حال كنتِ ترضعين طبيعيًّا.

نصائح قبل اشعة الصبغة للجهاز الهضمي

نصائح قبل اشعة الصبغة للجهاز الهضمي

-يجب أن يكون المريض صائما عن الطعام والشراب لمدة أكثر من 6 ساعات.
في حالة الشرب يجب أن يكون المريض واعيا ومتيقظا تماما وفي وضع الوقوف حتى نتجنب أن يصل جزء من المحلول المشبع بالباريوم إلى الرئة مما قد يؤدي إلى مشكلات متعددة.
– في حالة الحقنة الشرجية يجب أن يتم فحص المريض جراحيا لاستبعاد إصابته بالبواسير.
– ما هو المتوقع أثناء الفحص؟ سوف يطلب منك تغيير ملابسك أو كشف جزء منها مع التأكيد على إزالة كل الأجسام المعدنية المعيقة لتصوير الفحص جيداً.
– سوف يطلب الطبيب من المريض البدء في شرب المحلول المحتوى على الباريوم ويبدأ في التقاط الصور المناسبة بأوضاع مختلفة. في حالة الحقنة الشرجية يتم حقن المحلول مع تغيير وضع المريض عدة مرات.

هل اشعة الصبغة مؤلمة

هل اشعة الصبغة مؤلمة

-قد تتسبب الصبغة أحيانًا في تهيج التجويف البريتوني، والذي يوصف بأنه انزعاج أكثر في البطن. خلال الاختبار، إذا شعرتِ بألم، أخبري طبيبك على الفور. لا تتحمليه، أو تفترضي أنه طبيعي. الطبيب يمكنه إزالة القسطرة بسرعة، مما سيخفف الضغط ويزيل الألم. الخبر الجيد أنه إذا شعرتِ بألم شديد، فلن يستمر لأكثر من دقيقة.
-يمكن أن يزيد القلق والخوف من إدراكك للألم.
-قد يكون الفحص مرهقًا للأعصاب، لذا فإن اصطحاب الزوج وطلب الدعم من الممرضة ومحاولة الاسترخاء ومناقشة كل ما يقلقك مع طبيبك قبل البدء، سيساعدك كثيرًا.
-بعد الاختبار قد تعانين من تقلصات وبقع خفيفة.
-ستساعدك مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في التقلصات، وستتمكنين من استئناف نشاطك اليومي بشكل طبيعي بعد الفحص.
-اعلمي أن التقلصات الخفيفة أمر طبيعي، لكن إذا ازداد الألم بعد الفحص أو إذا أصبتِ بالحمى، اتصلي بطبيبك على الفور.
-قد يشير الألم المتزايد إلى عدوى أو إصابة في الرحم.

اشعة الصبغة للرحم

اشعة الصبغة للرحم

-أشعة الصبغة للرحم، هي نوع من أنواع فحوصات الأشعة السينية والتي يحصل من خلالها الطبيب على كافة التفاصيل التي يحتاجها عن حالة الرحم وقنوات فالوب الصحية.
-وفي هذا الفحص يتم استعمال مادة متباينة اللون تساعد على ظهور قناتي فالوب بوضوح في الصور الإشعاعية، وهذا النوع من الصور الإشعاعية تحديداً يتضمن عمل فيديو كامل لداخل الرحم، لا مجرد صورة ثابتة فحسب.
-ويقوم الطبيب المشرف على هذا الإجراء بمراقبة الصبغة أثناء تنقلها عبر جهاز المرأة التناسلي للتمكن من تحديد أي انسداد حاصل محتمل في قنوات فالوب أو أية مشاكل أخرى في الرحم.

متى يتخلص الجسم من صبغة الأشعة للرحم؟

-تستغرق صبغة الأشعة مدة تتراوح بين 24-48 ساعة لكي تخرج من الجسم بشكلٍ كامل وستلاحظين خروجها خلال عملية التبول، وإليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها في الفترة التي تلي الخضوع لفحص أشعة الصبغة للحفاظ على صحة الرحم وتجنب حدوث الالتهابات:
1-لا تقومي باستخدام السدادات القطنية أو ما يعرف بالتامبونز.
2-تجنبي الجلوس في مغطس ساخن أو الاستحمام بمياه ساخنة جدًا.
3-تجنبي ممارسة الجماع.
-وأود أن أطمئنك بأنّه لا داعي للقلق من فحص أشعة الصبغة؛ حيث يعد هذا الإجراء من الإجراءات الشائعة جدًا وتخضع له العديد من النساء لمختلف الأسباب، كما أنه قد يعد إجراءً تشخيصيًا وعلاجيًا في آنٍ معًا، حيث قد يساهم فحص أشعة الصبغة في فتح قنوات فالوب إذا كان هناك إغلاق بسيط فيها لدى بعض النساء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: