صحة

نصائح لمرضى قصور الشريان التاجي

نصائح لمرضى قصور الشريان التاجي وسنتعرف ايضا على طرق تشخيص قصور الشريان التاجي وادوية علاج قصور الشريان التاجي و اطعمة تساعد في علاج انسداد الشراين وقصور الشريان التاجي و اطعمة تساعد في علاج انسداد الشراين وقصور الشريان التاجي و اطعمة ممنوعة لمرضى القلب

نصائح لمرضى قصور الشريان التاجي

1- المتابعة مع طبيب مختص لتقييم الحالة باستمرار.
2- الانتظام في تناول الأدوية خاصة أدوية توسيع الشرايين التاجية وإذابة الدهون، وإسبرين الأطفال للحفاظ على سيولة الدم.
3- الحفاظ على مستوى الضغط والسكر في الدم لأنهم سبب رئيسى في الإصابة بقصور الشريان التاجى.
4- تجنب التعرض لأي انفعال أو مجهود زائد.
5- الامتناع عن التدخين والكحوليات.
6- اتباع نظام غذائي صحي قائم على الخضراوات والفاكهة الطازجة مع القليل من اللحوم.
7- ممارسة الرياضة الخفيفة يوميا مثل المشي، حيث يجب المشي ربع ساعة يوميا مع زيادة المدة تدريجيا إلى أن تصل إلى ساعة يوميا.

تشخيص قصور الشريان التاجي

-لتحديد الإصابة بمرض قصور الشريان التاجي قد يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي، كما سيقوم بإجراء فحص بدني، إذا اشتبه الطبيب في وجود متلازمة الشريان التاجي الحادة، فسيتم إجراء الاختبارات الآتية:
-فحص الدم، الذي يظهر موت خلايا القلب.
-مخطط كهرباء القلب، عن طريق قياس النشاط الكهربائي للقلب.

ادوية علاج قصور الشريان التاجي

-النَّتَرات Nitrates
-المُورفين Morphine
-حاصِراتُ بيتا Beta-blockers
-حاصِراتُ قنوات الكالسيوم Calcium channel blockers
-الرَّانُولازين Ranolazine
-مُثبطاتُ الإنزيم المُحوِّل للأنجيوتنسين angiotensin-converting enzyme inhibitors وحاصرات مُستقبِلات الأنجيوتنسين 2 angiotensin II receptor blockers
-الستاتينات Statins
-الأدويَةُ المُضادَّة للصفيحات Antiplatelet drugs
-الأدويةُ الحالَّة للجَّلطة Clot-dissolving drugs
-مُضادَّاتُ التخثُّر Anticoagulants

اطعمة تساعد في علاج انسداد الشراين وقصور الشريان التاجي

1- نبات الهليون
-الهليون هو واحد من أفضل الأطعمة لتطهير الشرايين، حيث أنه غني بالألياف والمعادن، وبالتالي يُساعد على خفض ضغط الدم ومنع جلطات الدم، حيث يعمل نبات الهليون داخل الأوردة والشرايين لتخفيف الالتهاب الذي قد يتراكم مع مرور الوقت.
-كما أن نبات الهليون يعزز إنتاج الجسم للغلوتاثيون (Glutathione)، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب وتمنع الأكسدة الضارة التي تسبب انسداد الشرايين، كما يحتوي نبات الهليون على حمض الفوليك الذي يمنع تصلب الشرايين، ويمكن طهي نبات الهليون على البخار، أو إضافته إلى طبق السلطة.
2- زيت الزيتون
-يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك غير المشبع الأحادي، وهو حمض دهني أساسي يُخفض الكوليسترول الضار ويزيد نسبة الكولسترول الجيد، كما أن زيت الزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة، وهو واحد من أصح الزيوت المستخدمة في الطهي، لذلك يُنصح استخدامه بدلًا عن أنواع الزيوت الأخرى، كما يجب اختيار زيت الزيتون البكر العضوي لتحقيق أقصى استفادة.
3- الأفوكادو
-يُساعد الأفوكادو على تقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد الذي يُساعد على إزالة بلاك الشرايين، كما أنه يُحتوي على فيتامين هـ الذي يمنع أكسدة الكوليسترول، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يُقلل ضغط الدم.
4- البطيخ
-إن البطيخ مصدر طبيعي للحمض الأميني السيترولين (L-Citrulline) الذي يُعزز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، وقد يُؤدي أكسيد النيتريك إلى استرخاء الشرايين وتقليل الالتهاب ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.
-كما قد يُساعد البطيخ في تعديل نسبة الدهون بالدم، ويُقلل من تراكم الدهون في البطن، حيث أن انخفاض الدهون في منطقة البطن يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
5- الخضروات الورقية
-يمكن أن يمنع البروكلي أو القرنبيط انسداد الشريان؛ لأنها خضروات مليئة بفيتامين ك، كما يحتوي القرنبيط على السولفورافان (Sulforaphane)، مما يساعد الجسم على استخدام البروتين لمنع تراكم البلاك في الشرايين.
-والسبانخ غنية بالبوتاسيوم والفولات والألياف، مما يساعد على خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشريان.
6- الأسماك الدهنية
-الأسماك الدهنية، مثل: الماكريل، والسلمون، والسردين، والرنجة، والتونة غنية بالدهون الصحية التي يمكن أن تُساعد في إزالة الشرايين، كما تُساهم الأحماض الدهنية أوميغا 3 على زيادة الكوليسترول الجيد مع تقليل مستويات الدهون الثلاثية، وتقليل التهاب الأوعية الدموية وتشكل جلطات الدم في الشرايين.
-إذ يُنصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل للحد من تراكم البلاك، ويفضل خبزها أو شوائها.
7-الكركم
-إن المكون الرئيس للكركم هو الكركمين (Curcumin)، وهو مضاد قوي للالتهابات التي تسبب تصلب الشرايين، كذلك يُساعد الكركم في تقليل الأضرار التي لحقت بجدران الشرايين، والتي يمكن أن تُسبب تجلط الدم والبلاك.
-يحتوي الكركم على فيتامين ب6، مما يضمن الحفاظ على مستويات جيدة من الهوموسيستين (Homocysteine)، والتي يمكن أن تسبب تراكم البلاك وتلف الأوعية الدموية، ويمكن إضافة الكركم إلى مختلف الأطباق للحصول على فوائده.
8- الحبوب الكاملة
-تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف قابلة للذوبان التي ترتبط بالكوليسترول الضار في الجهاز الهضمي وتزيله من الجسم، أيضًا تحتوي الحبوب الكاملة على المغنيسيوم الذي يوسع الأوعية الدموية ويُبقي ضغط دمك بمستويات منتظمة.
9- المكسرات
-يُعد اللوز هو الخيار الأفضل؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية، وفيتامين هـ، والألياف، والبروتين، كذلك يمنع المغنيسيوم المتوفر في اللوز تكوين البلاك ويقلل من ضغط الدم.
كما يُعد الجوز مصدرًا جيدًا آخر للحمض الدهني أوميغا 3، مما يُقلل الكوليسترول الضار ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد، مما يُقلل بدوره من خطر تراكم البلاك في الشرايين.

اطعمة ممنوعة لمرضى القلب

-كقاعدة عامة ، سترغب في تجنب السكر الزائد والملح والدهون غير الصحية. هذا صحيح بشكل خاص بعد التعرض لأزمة قلبية.
-فيما يلي قائمة جزئية بالأطعمة التي يجب الحد منها أو تجنبها:
1-الوجبات السريعه
2-طعام مقلي
3-طعام محاصر
4-الأطعمة المعلبة (الخضار والفاصوليا هي الاستثناءات ، طالما لا يوجد ملح مضاف)
5-حلويات
6-رقائق
7-وجبات مجمدة مصنعة
8-التوابل مثل المايونيز والكاتشب والصلصة المعبأة
9-اللحوم الحمراء (استمتع بكميات محدودة فقط)
10-كحول
11-زيوت نباتية مهدرجة (تحتوي على دهون متحولة)
12-اللحوم الباردة
13-بيتزا وبرغر وهوت دوج
-لقلب معافي من الأمراض ، قلل من تناولك للدهون المشبعة وتجنب الدهون المتحولة (الموجودة في الزيوت المهدرجة) تمامًا.
-يجب ألا تشكل الدهون المشبعة أكثر من 6 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول.
-للتحكم في ضغط الدم ، يجب الحد من تناول الصوديوم اليومي إلى 1500 مجم أو أقل.
-اسأل طبيبك عما إذا كانت المشروبات المحتوية على الكافيين ، مثل القهوة والشاي ، مناسبة لقلبك. استمتع بهذه المشروبات باعتدال دون إضافة الكريمة أو الحليب أو السكر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: