الحمل والولادة

نصائح يوم الولادة

نصائح يوم الولادة وسنتعرف ايضا في هذا المقال على نصائح للولادة البكرية وكيفية الدفع يوم الولادة ونصائح اثناء الطلق وولادة سهلة وسريعة بدون الم كل ذلك في هذه السطور التالية.

نصائح يوم الولادة

1- لا تتوتري
-قد تكونين متوترة وربما تكونين قد سمعت قصصاً مختلفة من الصديقات، ولكن كل شيء سيكون على ما يرام. أعدك. نعم، سيكون هناك انزعاج وألم، “ما لم تستخدمي إبرة الإيبيدورال”؛ لكن ضعي في اعتبارك أن النساء يقمن بهذا منذ فجر التاريخ، وأن الأمومة تستحق كل هذا العناء.
2- استعدي ولكن لا تفرطي في الاستعداد
-فهناك احتمال بنسبة 10 % تقريباً أن تتم ولادتك كما هو مخطط لها بالضبط. تماماً مثل كل شيء في الحياة، فقد تضطرين لاتخاذ قرارات لم تفكري فيها أبداً لكن كوني مرنة مع العاملين في المستشفى.
3- لن تلدي في السيارة
-على الرغم مما شاهدته في الأفلام وقرأته عبر الإنترنت من نساء يلدن في السيارة، لا تخافي وأبعدي القلق عنك وأنت في الطريق إلى المستشفى ولا تعتقدي أنك ستلدين على الطريق، ربما تذهبين وتتم إعادتك إلى المنزل، في الواقع، أفضل شيء يمكنك القيام به أثناء المخاض المبكر هو الاسترخاء، وبمجرد أن تبدأ الانقباضات في التكرار أكثر وأكثر حدة أي كل 45 إلى 60 ثانية مع حوالي 3 إلى 5 دقائق بينهما، فقد حان الوقت لتتوجهي إلى المستشفى.
4- قد يكون هناك قسطرة
-حقنة الأيبيدورال
-إذا قررت الحصول على حقنة الإيبيدورال، فهي ستسد الأعصاب في النصف السفلي من الجسم، لذلك لن تكوني قادرة على التحكم في البول. فلا تقلقي من استخدام القسطرة، لن تشعري بها، وبمجرد أن يحين وقت الدفع، ستتم إزالتها.
5-قد تضطرين للتبرز
-ربما سمعت أنك في المخاض، ستتعبين وقد تتغوطين، لأن نفس العضلات التي تستخدمينها للدفع. أثناء تحرك طفلك عبر قناة الولادة، قد تضطرك للتبرز، فلا تنحرجي. واسألي أي أم وستخبرك بأن الفريق الطبي عادة لا يأخذ هذه الحالة على محمل الجد، ولن تكون مثاراً للحديث.
 6- قد ترغبين في أن يتركك شريكك بمفردك
-بالرغم من أهمية وجود شريكك معك إلا أنك ترغبين في لأن يتركك، لكنك قد لا ترغبين أن يشاركك أحد شدة المخاض، عندما يتسع عنق الرحم من 8 إلى 10 سنتيمترات أثناء الانقباضات، قد تشعرين بالغثيان أو التعرق أو التعب أو الانزعاج، وقد لا ترغبين في أن يتم لمسك. افعلي ما تشعرين بأنه مناسب لك في الوقت الحالي، وثقي في أن شريكك سيفهم ذلك.
7- سيكون معك أكثر من شخصين من الفريق الطبي في الغرفة
-عندما تقومين بالدفع، لا تتفاجئي عندما ترين أشخاصاً عشوائيين يدخلون ويخرجون من الغرفة. عادة، هناك حوالي ثلاث ممرضات لكل ولادة، وسيأتي الطبيب، في النهاية لولادة الطفل. بالإضافة إلى الفريق الذي سيستقبل طفلك، والذي يكون مؤلفاً من ممرضة وطبيب أطفال، حاولي أن تعرفي من طبيبك في حوار ودي معه عدد الأشخاص في الغرفة، ولماذا هم موجودون؟
8- نزول طفلك لا يعني انتهاء الولادة
-نزول الطفل لا يعني انتهاء الولادة
-حيث لا تزال المشيمة داخل رحمك وهي العضو الذي يعطي طفلك الأكسجين والمواد الغذائية أثناء الحمل، انتظري بضع دقائق بعد الولادة ولا تقلقي، فنزولها لا يؤذي.
9- سيكون حدثاً مختلفاً
-ستحصلين على طفل
-تختلف الولادة عن أي شيء قد مررت به من قبل في الحياة ستحصلين على طفلك في النهاية. هل يوجد شيء في هذا العالم أفضل من ذلك؟
-فقد صُمم جسمك لإنجاز الكثير من الأشياء المدهشة، بما في ذلك ولادة طفل. ليس هناك ما يدعو للقلق. ستتعلمين أن لا تصدقي كثيراً مما يقال حولك.

نصائح للولادة البكرية

-احرصي على تجهيز حقيبة المولود وحقيبتك قبل الولادة بوقت كافٍ، ولا تنتظري ظهور علامات الولادة لأنك ستكونين مرهقة وغير قادرة على التركيز.
-حاولي تهدئة نفسك بأخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى المستشفى وارتداء الملابس القطنية.
-تجنبي الصراخ العنيف فهذا لن يخفف من ألمك، بل سيرهقك أكثر، ويستنفذ طاقتك التي تحتاجينها في مرحلة الولادة الثانية، كما أنه يسبب ضيقًا لمن حولك.
-اعتمدي على التنفس العميق، ويمكنك ممارسة تمرينات التنفس في الشهور الأخيرة من الحمل، ومعرفة أساليب التنفس بشكل سليم.
– حاولي الدفع قدر المستطاع، واتباع تعليمات الأطباء خلال المرحلة الثانية من الولادة، وتجنبي الدفع تمامًا في المرحلة الأولى.

كيف تدفعين وقت الولادة

-ادفعي! سيطلب منكِ الطبيب أن تضغطي لأسفل خلال كل انقباضة من انقباضات الرحم، أو يخبرك بالوقت الذي تدفعين فيه الجنين خلال عملية الولادة. أو قد يُطلب منك أن تدفعي الجنين عندما تشعرين بالحاجة إلى فعل ذلك.
-عندما يحين وقت دفع الجنين، يمكنك أن تجرّبي أوضاعًا مختلفة إلى أن تجدي الوضع الذي تشعرين أنه الأفضل. ويمكنك دفع الجنين أيضًا وأنتِ في وضعية القرفصاء أو الجلوس العادي أو الركوع، وإن كان ذلك مصحوبًا بالاستناد على يديك وركبتيك.
-وفي وقت معيَّن، قد يُطلب منك الدفع برفق أكثر أو عدم الدفع على الإطلاق. فالإبطاء في دفع الجنين يمنح أنسجة المهبل الوقت اللازم حتى تتمدد بدلًا من أن تتمزق. وحتى تبقي متحفزة، يمكنك أن تطلبي لمس رأس الطفل بين رجليك، أو تشاهديه في المرآة.
-وبعد نزول رأس طفلك، ينزل باقي الجسم بعد ثوانٍ معدودة. ويُنظَف مجرى تنفس المولود عند اللزوم. إذا انتهت ولادتكِ دون مضاعفات، فإن الطبيب قد ينتظر بضع ثوان أو بضع دقائق قبل أن يقطع الحبل السُري.
-يؤدي تأخير ربط الحبل السُري وقطعه بعد الولادة إلى زيادة تدفق الدم الغني بالمواد المغذية من الحبل السُري والمشيمة إلى الطفل. وهذا يزيد مخزون الحديد في جسم المولود ويقلل خطر الإصابة بفقر الدم، ما يعزّز تطوره ونموّه بشكل صحي.

نصائح اثناء الطلق

1-تجهيز حقيبة الولادة
-يجب أن تكون كل الأدوات التي ستأخذينها معكِ وقت الولادة جاهزة منذ بداية الشهر التاسع من الحمل، حتى تكوني مستعدة في أي وقت يحدث فيه نزول الماء.
-حقيبة الولادة يجب أن يكون فيها كل من الآتي:
-فوط صحية لكِ ولطفلكِ القادم.
-ملابس لكِ ولطفلكِ، ويُفضل وضع المزيد منها تحسبًا لأي طارئ.
-معقمات طبية احتياطًا برغم بأنها تكون متوافرة غالبًا بالمشفى.
-كذلك يجب أن تكوني قد حددتي المستشفى التي ستقيمين بها وقت الولادة وكافة التفاصيل والاحتياجات الخاصة بكِ.
2-تنظيم التنفس والاتصال بالطبيب
-نصائح هامة عند الشعور بالطلق ونزول الماء أحدها تنظيم التنفس، حيث أنه وقت ما تشعرين ببداية الطلق ونزول الماء، يجب أن تهدئي تمامًا وتبدئي في التنفس بعمق وبانتظام دون أن تشعري بالتوتر والقلق قدر المستطاع.
-ثم قومي بالاتصال بطبيبكِ وأخبريه بما حدث، وسوف يخبركِ بالوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى حتى تكوني تحت المراقبة.
-يجب اخباره أيضًا في حالة الشعور بأي أعراض غريبة وتصفي له ما تشعرين به بدقة.
3-الاستحمام
-تحتاجين في هذا الوقت لأخذ حمّام سريع بعد نزول الماء، لتطهير وتنظيف الجسم.
-كما يجب أن تقومي باستخدام فوطة صحية حتى تحميكِ من أي التهابات أو العدوى التي يمكن أن تصيبك بعد نزول الماء.
4-البدء بعمل إجراءات تحفز على تسهيل الولادة
-نصائح هامة عند الشعور بالطلق ونزول الماء أهمها البدء بعمل إجراءات تحفز الولادة، حيث أنه قد تكوني من السيدات اللاتي ينزل السائل منهن لكن دون الشعور بألم المخاض، فأخبري طبيبك بذلك، والذي غالبًا ما سيطلب منكِ القيام ببعض الإجراءات المحفزة لحدوث الانقباضات والتي تساعد في تسهيل الولادة، مثل: ممارسة رياضة المشي، وتمرين القرفساء.
5-تدليك البطن
-يمكن أن تقومي بتدليك بطنك قليلًا حتى تخففي من آلام الطلق.
يجب أن تتحملي وتتحلي بالصبر حتى يأتي موعد الولادة، فسوف تأتيكِ الانقباضات على فترات مختلفة، وسوف يطلب منكِ الطبيب الانتظار قليلًا ثم المجيء إلى المستشفى لتكوني جاهزة للولادة.
6-ماذا يعني نزول الماء؟
-بعد التعرف على نصائح هامة عند الشعور بالطلق ونزول الماء، قد تتسائلي ما هو نزول الماء خاصةً إن كنتِ تتعرضين للولادة أول مرة، لذلك سنوضح لكِ نزول الماء بالتفصيل.
-نزول الماء يعني أن الحويصلة الأمنيوسية قد فُتِحت، وأن الجنين على وشك القدوم خلال الساعات القليلة القادمة.
-بعد نزول الماء بحوالي 12 إلى 24 ساعة، تبدأ انقباضات الولادة أو الشعور بالطلق، وهناك بعض الأعراض التي تصاحب نزول الماء وهي:
-نزول سائل من المهبل:
هو يشبه سائل الدورة الشهرية، لكنه خفيف وبسيط، ويسمى بالتقطر، ويحدث هذا لدى نسبة كبيرة من الحوامل، وتعد هذه هي العلامة الأولى قبل نزول السائل الأمنيوسي.
-تدفق السائل:
هو شعور نزول السائل المتدفق من المهبل، ويزداد الشعور بكثافته إذا كانت الحامل في وضع الوقوف، يكون السائل دافئًا، وليس له رائحة، ويوجد به بعض قطرات الدم أحيانًا.
-الشعور بقلة الضغط:
بعد نزول السائل، سوف تشعر المرأة بأنها تخلصت من ضغط شديد وثِقل في المنطقة السفلية من البطن مؤقتًا، لكن بعد ذلك ستشعر بألم الطلق.

ولاده سهلة وسريعة بدون الم

-هناك ثلاث طرق أساسية لتسكين الألم في أثناء الولادة، وهي:
1- التخدير الموضعي:
-وفيه يضع الطبيب مادة مخدرة، لكنها لا تمنع الشعور بالألم تماماً في أثناء الولادة، وغالباً لا يستخدمه الطبيب إلا عند خياطة جرح الولادة.
2- التخدير الشوكي أو النصفي:
-وفيه نوعان إما تخدير منطقة تُدعى الجافية في تجويف الحبل الشوكي أو ما فوق الجافية، وهو التخدير الذي تُستخدم فيه إبرة الظهر.
يحدث التخدير بعد بدء المخاض وقبل الوصول لمرحلة الولادة، بوضع المخدر في نهاية الحبل الشوكي والعمود الفقري داخل الجافية نفسها أو في الحبل الشوكي؛ بهدف وقف آلام الظهر والحوض والبطن خلال الولادة، ويمكن استخدامه خلال الولادة الطبيعية أو القيصرية.
3- التخدير الكلي أو العام:
-تخدير الأم الحامل تماماً، وهي الطريقة المستخدمة في أغلب العمليات الجراحية الأخرى تقريباً، وكان الأساس في العمليات القيصرية حتى بدأ استخدام حقنة الظهر.
وقد يصف لكِ الطبيب بعض المسكنات الفموية أو يطلب من طاقم التمريض حقنك وريديّاً بمسكن جيد بعد الولادة مباشرة حسبما يرى حالتكِ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: