منوعات اجتماعية

نصائح هامة للمقبلين على الزواج

نصائح هامة للمقبلين على الزواج وسنتعرف ايضا على نصائح للرجل قبل الزواج ومايجب معرفته عن الرجل قبل الزواج و نصائح للزواج بن العثيمين و اهم شيء في الزواج .

نصائح هامة للمقبلين على الزواج

– يقول- تعالى: ” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَلكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) “. والزواج، هو اتحاد معترف به اجتماعياً أو معنوياً بين زوج يثبت الحقوق والواجبات بين هؤلاء الزوجين،
– وكذلك بينهم وبين أي أطفال أو أسلاف أخرى عائلية من خلال الزواج.
– ولمتابعة مجموعة نصائح زوجية مهمة قبل الزواج يمكنكم ذلك من خلال موقع مقال.
– فأنت عادةً ما تكون على “سلوكك الأفضل”.
-ومن السهل التفكير في أن شريكك مثالي في كل شيء، لكن الحقيقة هي أننا جميعًا لدينا عيوبنا وضعفنا.
-ومن الأفضل أن تجد هذه الأشياء في بعضكم البعض قبل الزواج. إذا كنت أنت وشريكك على حد سواء صريحين حول المجالات، التي تواجه فيها الجدل والصراع.
-فإن هذا يمكن أن يؤدي الزواج ناجح، حيث يكمل الزوجان، ويدعمان بعضهما البعض. تعلم أن تختلف ولكن بشكل صحيح عندما يتزوج شخصان مهما كانا فريدان، فإن بعض الاختلافات أمر لا مفر منه.
-حيث يكون هناك بعض الاختلاف الجوهري بينكما عاجلاً أم آجلاً، إن كيفية التعامل مع النزاعات.
– ستكون حاسمة لنجاح أو فشل زواجك، كما أن حل النزاعات جزء مهم من إعدادك قبل الزواج. إنها مهارة يجب تعلمها بعزم وممارسة، وكثير من الصبر للتحدث، من خلال القضايا الشائكة. من أجل التوصل إلى قرار أو حل وسط، والسماح بالمغفرة والمضي قدماً.
– فإن الصراعات التي لم يتم التعامل معها بشكل صحيح تتباطأ، وتتكاثر لتصبح سامة للغاية لزواجك. الحديث عن التوقعات لإنجاب الأطفال والحياة المستقبلية واحدة من نصائح المشورة قبل الزواج التي يجب ذكرها هي التحدث عن توقعاتك لإنجاب الأطفال.
– ربما كنت دائمًا تتطلع إلى أن يكون لديك العديد من الأطفال، ولكن شريكك المستقبلي مصمم على أن يكون له واحد فقط، أو حتى لا يريد الإنجاب. هذه المسألة يجب معالجتها والتعامل معها بشكل مناسب قبل الزواج.
-اختر من تستمع إليه عندما تسمع العائلة والأصدقاء والمعارف أنك تفكر في الزواج، قد تجد فجأة أي شخص وكل شخص يتحدثون إليك عن نصائح الزواج، وقد تجد المشورة الخاطئة. هذا يمكن أن يكون قاسيا جدًا، خصوصًا من أولئك الذين يحاولون “تخويفك” من الزواج، بسبب كل التجارب السيئة التي مروا بها من خلاله.

نصائح للرجل قبل الزواج بشهر

1- ممارسة التمارين الرياضية:
-عليكَ المواظبة على القيام بالتمارين الرياضية قبل شهر من زواجكَ حتى تتمتع بجسم رياضي وممشوق، كما تزيد التمارين الرياضية من قدرتكَ وأدائكَ الجنسي.
2- اتباع نظام غذائي:
-الالتزام بنظام غذائي ليس شرطًا من شروط الزواج فقط، بل لبدء حياة صحية مليئة بالطاقة والحيوية، ويجب أن يتضمن الألياف والبروتين والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه وشرب كميات كافية من المياه.
-ويشمل النظام مجموعة من النقاط الضرورية وهي:
-الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه.
-تناول المشروبات الصحية وشرب الماء علي مدار اليوم وبكميات كافية لما لها من فوائد صحية عظيمة.
-الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والأغذية المصنعة والمقليات والمشروبات الغازية والسكريات.
-الابتعاد عن الأطعمة الحارة والدسمة التي تجعلكَ تتعرق وبالتالي تضعكَ في موقف محرج.
3- الإقلاع عن التدخين:
-إذا كنتَ من الرجال المدخنّين، عليكَ الإقلاع عن التدخين لأنه ضار بالصحة وله تأثير سلبي على كافة الأعضاء الحيوية عامة ويؤثر على القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية خاصة.
4- النوم بانتظام:
-ترتيبات الزواج قد تضعكَ في حالة من التوتر والضغط ومن ثم لا تحصل على قسط النوم الذي تحتاج إليه، وهذا ضار جدًّا. ولهذا يُفضل اختيار موعد محدد للنوم، وموعد محدد للاستيقاظ وأن تنام 8 ساعات يوميًا، وألا تُكثر في النوم لأنه ضار بل الاعتدال في كل شيء.
5- العناية بالبشرة:
-لا تقتصر العنابة بالبشرة على المرأة فقط، بل على الرجل أيضًا حتى يحصل على بشرة نضرة وصحية، لذا قم باستعمال الماسكات لتقشير الجلد الميت ووضع المرطبات لحمايتها من الجفاف، وتخلّص من الهالات السوداء.
6- العناية بشعركَ:
-شعر العريس يلعب دورًا كبيرًا في جماله يوم الزفاف، ولهذا عليك الذهاب إلى مصفف شعر تثق به وتحلق شعركَ قبل الزفاف بيوم أو صباح يوم الزفاف وتصفيفه بطريقة تناسب وجهكَ.
7- الاهتمام بأسنانك:
-احرص على نظافة أسنانكَ والاعتناء بها لأنها دليل على ابتسامتكَ الساحرة، لذا زيارة طبيب الأسنان قبل يوم الزفاف أمر ضروري حتى تتخلص من روائح الفم الكريهة.
8- إتمام ترتيبات الزواج:
-قم بتسجيل جميع ترتيبات الزواج من حجز السفر أو ترتيب قاعة الزفاف حتى تقوم بها جميعًا، ولا تنسى أي شيء.
9- اختيار بدلة مناسبة للزفاف:
-من أهم طرق العناية بالرجل قبل الزواج، اختيار البدلة المناسبة، لذا قم باستشارة أصدقائكَ قبل شراء بدلة الزفاف حتى تظهر في يوم زفافكَ بالشكل اللائق، واحرص على أن تناسب البدلة جسمك.
10- تحليل الرجل قبل الزواج
– من أهم النصائح الطبية التي يجب على الرجل اتباعها قبل الزواج هي إجراء الفحوصات الطبية وزيارة الطبيب المختص في أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، وذلك لإجراء الفحص الطبي للتأكد من عدم وجود مشكلات تعوق القدرة الزوجية والإنجاب.
-بالإضافة إلى التحاليل التي تتضمن تحليل السائل المنوي ووظائف الكبد والأمراض الجنسية مثل الزهري والسيلان، بالاضافة إلي فصيلة الدم والأمراض الوراثية، فضلاً عن التحاليل الطبية التي تختلف من شخص لآخر الذي يُعاني من الأمراض المزمنة.

مايجب معرفته عن الرجل قبل الزواج

-عادة ما يكون الزوج لديه شغف بمعرفة تفاصيل حياتك قبل أن تلتقوا و لكن لا تلتفت الكثير من النساء إلي معرفة مشاعر الرجل و إحتياجاته فيما بعد الزواج . لا يجب أن تغفلي هذا الجانب الحساس في زوجك لأن بعض الرجال قد يخجل قبل الزواج من أن يعرف خطيته بعض الأمور عن حياتهم فيما بعد معاً . يجب ان تعرفي هذه الأمور بل التخطيط لحفل الزفاف لأنها ستساعدك علي قضاء حياة زوجية سعيدة بدون خلافات .
1-عدم التقليل من الأمور التي يقولها الزوج :
-عندما يذكر لكي خطيبك بأن يحب شئ ما جداً حتي لو أن هذا الشئ بسيط و تافه من وجهة نظرك لا تحاولي إظهار ذلك له حتي لا يغضب بل يجب الإهتمام و تأييده فيما يحب . و ذلك تجنباً لحدوث أي مشاكل بينهم ١٠ رجال تكره المرأة أن تتزوجهم
2-مشاكلكم الشخصية تبقي بينكم أنتم فقط :
-يكره الأزواج أن تخبر زجته خصوصياتهم إلي الأخرين حتي لو كانوا من عائلتها . و ذلك لأن هناك أسرار بينكم لا تحتاج إلي مشورة العائلة .
-لا تحاولي أن تشعريه بأن مقصر في الناحية المادية :
-و هذا لا يعني أن تشجعيه علي العمل أو البدء في عمل خاص بكم نقصد هنا قول ” أنت لا تلبي إحتياجاتي من الأموال” هذه العبارة من الكلمات المدمرة لعلاقاتكم تجنبيها تماماً . يجب أن تعملي علي تحفيزه للنجاح في حياته العملية لكي تعيشوا معاً في مكانة إجتماعية أعلي .
3-عند التحدث معه راعي عدم رفع نبرة صوتك عليه :
-عندما ترتفع المناقشة بينكم راعي أن لا يرتفع صوتك علي زوجك لأن هذا الأمر من الأشياء المثيرة لسخونة الكلام بينكم . حيث يري الرجل بأن تحاولي أن تقللي من شأنه أثناء الحديث بمجرد رفع صوتك .
4-عدم التريقة و التقليل من شأنه :
-ننصحك عزيزتي بعدم إستخدام العبارات التي تقلل من شأن الزوج لأن ذلك يمس كرامته و يدفعه للتهور معك أثناء الحديث . و يذكر البعض أن هذا السبب كان وراء بعض حالات الطلاق في المجتمعات .
5-البحث عن الأنشطة الجديدة :
-عندما تجدي بأن حياتكم روتينة جدا ً حاولي البحث عن طرق جديدة لقضاء وقت ممتع معاً مثل التخطيط لعمل نزهة في الريف أو الذهاب إلي الملاهي معاً أو تجهيز عشاء رومانسي علي ضوء الشموع ،، إلخ كله هذه الأمور تساعدك في تجديد العلاقة العاطفية معاً .
6-كوني صريحة و صادقة دائماَ :
-أكثر الأمور التي يكرها الرجل في المرأة بعد الزواج هي الكذب و الغش لذلك بمجرد الزواج اوعدي زوجك بأن ستكون امينة و صادقة في حياتكم معاً . لأن الصراحة و المباشرة هي أفضل شئ في العلاقة الزوجية لكي تتجنبي الخلافات الزوجية و تستمعي بحياة زوجية سعيدة .
7-عندما يكون الزوج مجهد وفري له كل طرق الراحة :
-ساعدي زوجك في قضاء يوم مريح و الإسترخاء بعد عناء و إرهاق العمل . يمكنك تخصيص ساعتين من يوم الأجازة لممارسة ألعاب الفيديو معا ً فهذا يسعد الزوج كثيراً .
8-لا تعامليه كالأطفال :
-لا يقصد هنا عدم الحنان عليه و لكن عندما يكون بينكم حوار هام لا تحاولي أن تعامليه كالأطفال و أنه يخطئ دائماً حتي لا ينزعج منك .
9-حاولي إرتداء الملابس المثيرة في كثير من الأحيان :
-إختاري الأوقات المناسبة لإرتداء الملابس المثيرة و عدم إرتداائها يومياً ، يفضل بين حين و الأخر لتجديد العاطفة بينكم .
10-لا تنزعجي عندما يصيح و يصرخ أثناء مشاهدة مبارايات كرة القدم :
-لا تفضل بعض النساء كرة القدم و تنزعج عندما تري زوجها يصرخ أثناء مشاهدة مبارايات كرة القدم ، فهذا الإنفعال ناتج عن الحماس الذي يندمج فيه الرجل أثناء المشاهدة من كثرة حبه لهذا النوع من المبارايات .
11-لا تحاولي تغير زوجك بالإكراه :
-الكثير من الأزواج لا يتغيروا إلا مع مرور الوقت و يقتنعوا جيداً بهذا التغير إكراه الزوج علي ذلك يزعجه كثيراً .

نصائح للزواج بن العثيمين

-النكاح في اللغة: يكون بمعنى (عقد التزويج)، ويكون بمعنى (وطء الزوجة)،
-قال أبو علي القالي: (فرقت العرب فرقا لطيفا يعرف به موضع العقد من الوطء فإذا قالوا نكح فلانة أو بنت فلان أرادوا عقد التزويج، وإذا قالوا: نكح امرأته أو زوجته، لم يريدوا إلا الجماع والوطء). ومعنى النكاح في الشرع: (تعاقد بين رجل وامرأة يقصد به استمتاع كل منهما بالآخر، وتكوين أسرة صالحة ومجتمع سليم).
– ومن هنا نأخذ أنه لا يقصد بعقد النكاح مجرد الاستمتاع، بل يقصد به مع ذلك معنى آخر هو (تكوين الأسر الصالحة، والمجتمعات السليمة).
– لكن قد يغلب أحد القصدين على الآخر، لاعتبارات معينة بحسب أحوال الشخص.

اهم شيء في الزواج

1-الاحترام
– من أسس الزَّواج النَّاجح الاِحترام المتبادل بين الزَّوجينِ في علاَّقاتهم، وتقديرَّ كل منهم إلى أخر من غير إنقاصِ قدر الآخر، وخاصَّة أمام الآخرين مثل الأفراد العائلة الزَّوج أو عائلة الزَّوجة، فلابدٌ أن تبنى الحياة الزوجِية على الاحترام المتبادل سواء أثناءِ المناقشة أو الحوار، ومهما كان وجهة النَّظر الأخرى سواء أكانت صحيحةً أو خاطئةً، فيجب توضيح وجهة نظرك ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار مشاعر الآخر، وعدم محاولة الاستخفاف بما لُدِيِه وما يعرفهٌ.
2- الاعتراف بمجهود الآخر
– من أسس نجاح الزَّواج هو الشُكر والتَّقدير ما يقوم به الآخر، وعدم نكرانٍ وجحودٍ مايقوم به، لأَنَّ من أسبابِ الْعَلَاَّقَاتِ الْفَاشِلَةِ هو عدم الاعتراف بالمجهود الذي يبذله الآخر، فيتوجبُ عليك أن تقوم بشكرِه وتقديرِه بما يقدّمه من هدايةٍ، وعدم إشعاره بأنّه واجب عليه فعل ذلك؛ فإذا أشعره أنّه واجب عليه فعلًّ ذلك سيؤدّي إلى قتل كلَّ لذة حبٍ في داخله ريدًا، حتى يضمرُ ولا يبقى شيء منه.
– فنحن في الغالبِ عندما يقدم لنا شخصًا غريبًا قطعة من شوكولاتة، فيكون أدنى شيء نقوم بفعله هو القول له من أعماقنا شكرًا، فإنَّ شريكك هو الأحق بالقول الحسن، عندما تقوم بالشُّكر والتقدير والإعجابٍ على ما يبذله الآخر فإنَّ ذلك يؤدّي إلى رفع عطاءه ويزداد حبَّه لك، وتلك أفضل طُرق للحفاظ على دوام العلاقات.
3-الاهتمام اللمسة الحانيةُ
– هو كلُّ ما يحتاجه الآخر، فلا تبخل عليه، ولو بكلمةً طيبةً، فإنّ ممّا يؤدّي إلى تدمير العلاَّقة الزَّوجِية، المَلَلِ من الحديث الذي يقوله الآخر، أو عدمُ الأخذ بما يقوله بعين الاعتبار، أو عدم الاهتمام به في حالةٍ تعرِّضه لوعكة صحية، أو عدم الاهتمامِ بما يُهمه.
4- السّخاء في المشاعر
-لا تكون بخيلًا بمشاعرك، يجبُ أن تتصالحُ مع مشاعركَ أن تقول دائماً ما تحبُّ أَنَّ تسمعهُ من شريك حياتك، أخبره بأنَّه عزيز عليك، أخبَّرهُ بأنَّك لا تستطيع العيش من دونه، أخبره بأنَّك محظوظٌ به، أوقد شعلة الحُبٍ وأشعل نيرانُ شريك حياتك بالكلمات التي تغذي روحه الميتة ، يجب أن تقل له كم أنَّك تحبه، فلا تكن ضعيفًا أو جبانًا، فإنَّ الجبناء هم من لا يعترفون بمشاعرهم خوفاً من أنفسهِمِ، أو من الآخرين فيموتون قبل أوانهِمِ.

من أعان شاب على الزواج ابن عثيمين

الشيخ: نعم. لا كلمة أحسن من كلمة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حيث قال: «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء». وإنني أنصح الشباب في سرعة التزوج لا سيما في هذا العصر الذي كثرت فيه أسباب الفتن والمغريات، ولذلك تجد كثيراً من الشباب يعاني من مشقة العزوبة، ولولا ما عنده من الإيمان بالله عز وجل لذهب يتصيد الفاحشة. ثم إني أقول إن كان الشاب عنده مال يكفيه لزواجه فهذا هو المطلوب أن يتزوج بها، وإن لم يكن عنده مال وجب على أبيه أن يزوجه إذا كان قادراً على ذلك، كما يجب عليه أن ينفق عليه طعاماً وشراباً وكسوةً وسكناً، ولا يحل لأحد أغناه الله وبلغ أبناءه سن النكاح وطلبوا منه ذلك إما بأقوالهم الصريحة وإما بأفعالهم الدالة على طلب النكاح، لا يحل له أن يمتنع بل يجب عليه أن يزوجهم فإن لم يفعل فهو آثم، ولا يبارك الله له في ماله. يقول بعض الجهال من الآباء لأبنائهم إذا طلبوا منه النكاح يقول: المثل السائر الجائر، ما يحك ظهرك غير ظفرك، وأنت بنفسك حصل ما تتزوج به وإلا فلا أزوجك، فهذا حرام عليهم ما داموا قادرين والأبناء عاجزين. نعم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: