صحة

نصائح غذائية لمرضى السكري

نصائح غذائية لمرضى السكري وسنتعرف ايضا على الاكل الممنوع لمرضى السكر و مواعيد وجبات مرضى السكر وافضل عشر اطعمه لمرضى السكر وجدول غذاء مرضى السكر والضغط.

نصائح غذائية لمرضى السكري

نصائح غذائية لمرضى السكري

1- تجنب الإسراف في تناول كميات كبيرة من الطعام.
2-الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول.
3-تحديد مواعيد ثابتة يومياً لعدد ووقت الوجبات حتى لا يصاب المريض بانخفاض حاد في نسبة السكر بالدم.
4-الحفاظ على وزن مثالي عن طريق حساب نسبة السعرات الحرارية التي يتناولها مريض السكري مع طبيب التغذية.
5-تناول الخضراوات يعد من القواعد المهمة التي يجب على مريض السكر اتباعها لاحتوائها على الألياف أو تناول المشروبات العشبية التي لا تحتوي على كميات من السكر.
6- يحذر على مريض السكري تناول المقليات واللحوم المحفوظة بكثرة أو التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
7- يجب أن يحرص مريض السكر على تنوع مائدة طعامه بشكل يومي، حيث يجب أن تحتوي على البروتينات والنشويات والدهون ولكن بنسب محددة دون الإسراف في تناولها.
8- تجنب تناول العصائر بقدر الإمكان خاصة مع وجود زيادة في الوزن، لأنها وإن كانت طبيعية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ونسبة قليلة من الألياف.

أكلات ممنوعة لمرضى السكري

أكلات ممنوعة لمرضى السكري

-تعرف على أبرز الأكلات الممنوعة لمرضى السكري:
1- الكربوهيدرات
-تعد الكربوهيدرات مصدرًا مهمًا للطاقة، لكن يجب على مرضى السكري الحذر عند اختيار الكربوهيدرات التي يجب تناولها على مدار اليوم والتأكد من تناول النوع الصحيح.
-حيث أن الكربوهيدرات تؤثر بشكل مباشر على مستويات الغلوكوز في الدم أكثر من العناصر الغذائية الأخرى، وعند ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الدم قد يؤدي ذلك إلى حالات صحية خطيرة، مثل: أمراض القلب أو أمراض الكلى.
-من الكربوهيدرات التي يجب تجنبها الكربوهيدرات المصنعة التي تحتوي على القليل من العناصر الغذائية، مثل:
-المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض.
-الحلويات المضاف إليها السكر.
-الحبوب البيضاء، مثل: الأرز الأبيض.
2- البروتين
-يساعد البروتين الجسم على بناء الأنسجة والحفاظ عليها، لكن قد يقوم الجسم بتكسير البروتين إلى سكر، حيث أنها تؤدي هذه الأطعمة البروتينية غير الصحية إلى زيادة الوزن، وارتفاع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وعدم التحكم في مستويات السكر في الدم.
-من الأكلات الممنوعة لمرضى السكري و الأطعمة البروتينية التي يجب تجنبها:
-اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون عالية، مثل: لحم البقر، والضأن.
-السمك المقلي كثيرًا.
-الدجاج بالجلد.
3- الألبان
-تحتوي منتجات الألبان على الكالسيوم، والبروتين، والفيتامينات، لكن بعض الألبان تحتوي على دهون مشبعة وتكون كاملة الدسم، التي قد ترفع مستويات الكولسترول و تزيد من مقاومة الأنسولين.
-تشمل منتجات الألبان التي يجب تجنبها:
-الحليب الصافي.
-زبادي كامل الدسم والمحلى.
-المنتجات التي تحتوي على الحليب مع السكر المضاف.
4-الدهون والزيوت
-تقوم الدهون بتوفير الأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا3، حيث أنها جزء مهم من النظام الغذائي الصحي والمتوازن، لكن تعد الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة جزئيًا والأطعمة المقلية من الأكلات الممنوعة لمرضى السكري، حيث أنها تزيد من نسبة السكر في الدم، لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم وبالتالي تحافظ على ارتفاع نسبة السكر في الدم على فترة طويلة، وتؤدي للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
-تشمل الدهون التي يجب تجنبها، ما يأتي: الزبدة، وزيوت معينة، مثل زيت النخيل، والبطاطس المقلية، والأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة.
5- السكر
-تعد الأطعمة السكرية من الأكلات الممنوعة لمرضى السكري، حيث أنها تحتوي على كربوهيدرات منخفضة والقليل من القيم الغذائية مما تسبب ارتفاعًا حادًا في نسبة الغلوكوز في الدم، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.
-تشمل الأطعمة التي غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من السكر ما يأتي:
-لكعك.
-المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
-عصير الفواكه.
-الفواكه المجففة.
-المحليات الصناعية التي تزيد من نسبة السكر في الدم.
-العسل.

مواعيد تناول وجبات مرضى السكر

مواعيد تناول وجبات مرضى السكر

-كشفت دراسة جديدة أن الرجال المعرضين لخطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكر يمكن أن يستفيدوا من تناول جميع وجباتهم ضمن إطار زمني مقيد لمدة 9 ساعات، ما يساعد في إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.
-وتشير العديد من الدراسات، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن تناول الأطعمة الصحية يمكن أن يساعد الأشخاص في الحفاظ على وزنهم تحت الفحص بالإضافة إلى تجنب عدم تحمل الجلوكوز، وهو سمة من سمات مرض السكري الذي يحدده عدم قدرة الجسم على معالجة نسبة الجلوكوز في الدم ( السكر).
-وفي الآونة الأخيرة، كشفت بعض التحقيقات عن أدلة على أنه من أجل الحفاظ على مرض السكري وغيرها من الحالات الأيضية، من المهم التحكم ليس فقط في مقدار ما تأكله، ولكن أيضا عند تناول وجباتك اليومية.
-وأظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن الأكل المقيد زمنياً يمكن أن يحسن مستويات الجلوكوز في الدم، حتى عندما يكون للحيوانات نظام غذائي غني بالدهون، يتضمن هذا النوع من النظام الغذائي تناول جميع وجبات الطعام في اليوم خلال فترة زمنية محدودة ، على سبيل المثال ، من الساعة 9:00 صباحًا إلى 6:00 مساءً. كل يوم.

افضل عشر اطعمة لمرضى السكر

افضل عشر اطعمة لمرضى السكر

1- الأسماك الدهنية
-تحتوي الأسماك الدهنية على دهون أوميجا 3 التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب والسكتة الدماغية. بالإضافة إلى أنه مصدر كبير للبروتين، وهو أمر مهم للتحكم في نسبة السكر في الدم.
2- الخضراوات الورقية
-الخضار الورقية الخضراء مغذية للغاية وقليلة السعرات الحرارية ، كما أنها منخفضة جدًا في الكربوهيدرات القابلة للهضم أو الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم ، لذلك لن تؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم
3- الأفوكادو
-يحتوي الأفوكادو على أقل من 1 جرام من السكر ، وعدد قليل من الكربوهيدرات ، ومحتوى عالي من الألياف ، ودهون صحية ، لذلك لا داعي للقلق بشأن رفع مستويات السكر في الدم.
4- البيض
-قد يحسن البيض عوامل الخطر لأمراض القلب ، ويعزز الإدارة الجيدة لسكر الدم ، ويحمي صحة العين ، ويبقيك تشعر بالشبع.
5- بذور الشيا
-بذور الشيا غذاء رائع لمرضى السكري، فهى غنية بالألياف ، لكنها منخفضة في الكربوهيدرات القابلة للهضم، يمكن للألياف اللزجة الموجودة في بذور الشيا أن تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل انتقال الطعام عبر أمعائك وامتصاصه.
6- الفاصوليا
-الفاصوليا هي نوع من البقوليات الغنية بفيتامينات ب والمعادن المفيدة (الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم) والألياف، قد تساعد الفاصوليا أيضًا في الوقاية من مرض السكري.
7- الزبادى
-قد يعزز الزبادي مستويات السكر في الدم الصحية ، ويقلل من عوامل الخطر لأمراض القلب ، ويساعد في إدارة الوزن.
8-الجوز
-المكسرات هي إضافة صحية لنظام غذائي متوازن. إنها غنية بالألياف ويمكن أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول الضار.
9-البروكلي
-البروكلي هو غذاء منخفض السعرات الحرارية وقليل الكربوهيدرات وله قيمة غذائية عالية. فهى محملة بمركبات نباتية صحية قد تساعد في الحماية من الأمراض المختلفة.
10- زيت زيتون
-يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك ، وهو نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة التي قد تعمل على تحسين إدارة نسبة السكر في الدم ، وتقليل مستويات الدهون الثلاثية بعد تناول الوجبة ، وله خصائص مضادة للأكسدة.

جدول غذاء مريض السكر والضغط.

جدول غذاء مريض السكر والضغط.

-احصل على جدول غذاء مريض السكر والضغط
يجب أن نفهم بداية آلية كل من داء ارتفاع السكر بالدم ومرض ارتفاع ضغط الدم والعلاقة بينهم حتى نستطيع بالتالي وضع جدول غذاء مريض السكر والضغط على حد سواء.
1-ارتفاع ضغط الدم:
– هو ببساطة زيادة قوة الضغط التي يقوم به الدم المتدفق من القلب على جدران الشرايين، وقد يكون سبب الارتفاع الحاصل إما زيادة حجم السوائل التي يدفعها القلب، أو تضيق الشرايين وبالتالي إعاقة مسار الدم في الأوعية وزيادة المقاومة لعبوره ويمكن اعتبار الضغط مرتفعاً عند تجاوز قيمة 140 ملليمتر زئبقي للضغط الانقباضي و90 للانبساطي.
2-أما داء السكري:
– فهو يعبر عن زيادة كمية السكر في الدم بالإضافة إلى صعوبة إدخال هذا السكر إلى خلايا الجسم من أجل إمكانية الاستفادة منها وبالتالي طرح كميات السكر الفائضة في البول. بعد تجاوز سكر الدم قيمة 180 ملليغرام / ديسيلتر، ونعتبر أن المريض مصاب بمرض السكري عند وصول تحليل السكر بعد الصيام بالدم إلى 126 ملليغرام / ديسيلتر أو أكثر.
-و في الواقع يجب أن نعلم أن داء السكري قد يودي بالمريض للإصابة بارتفاع الضغط وذلك لاستهدافه عمل الكلى بسبب زيادة حلوليه الدم.
-بالإضافة إلى إصابة الشرايين بنقص مرونة وتصلب فتتضيق وتزيد المقاومة الوعائية وإن العكس غير وارد فارتفاع الضغط غالبا لا يسبب السكري.
-إن أي نظام غذائي يوضع لمرضى ارتفاع الضغط يركز بصورة رئيسية على تجنب الملح قدر الإمكان وحذفه مع جميع المنتجات الحاوية على الصوديوم بكثرة مثل المخللات والأغذية المعلبة.
-كما يجب تجنب تناول الشحوم والسكر لتدخلهم بشكل مباشر في رفع الضغط بعدة آليات أهمها رفع نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة LDL الذي يراكم الدهون على السطح الداخلي للأوعية.
أما عند وضع نظام غذائي لمرضى السكري فإنه يركز على حذف السكر والدهون من الغذاء والاعتماد على طعام طبيعي كالخضار والفواكه والحبوب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: