صحة

اضرار نقص الكالسيوم

اضرار نقص الكالسيوم نقص الكالسيوم يسبب الكثير من الأعراض مثل التعب والإعياء وتسوس الأسنان وغيرها من الأشياء التي سنتعرف عليها من خلال مقالنا وهي أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د، وأسباب نقص الكالسيوم، وعلاج نقص الكالسيوم عند النساء.

اضرار نقص الكالسيوم

خدران أصابع القدمين:
وقد يُصاحبه الشعور بالوخز أو التنميل فيها، ويحدث ذلك عند الإصابة بمشاكلٍ صحية تؤثر في الأعصاب أو الأوعية الدمويّة التي تُغذّي القدم.
– تشقق الأظافر:
(بالإنجليزيّة: Onychoschizia)، إذ تكون الأظافر هشّة، وخشنة الملمس، وسهلة التعرّض للتشققات والكسر، وهي أحد أكثر مشاكل الأظافر شيوعاً، خاصةً لدى النساء.
-جفاف البشرة:
حيثُ يرتبط نقص الكالسيوم في الدم بحدوث جفافٍ وحكّةٍ في الجلد، كما قد يزيد خطر من الإصابة بالتهاب الجلد الذي يُعرف باسم الأكزيما، والذي يُرافقه احمرار، وظهور البثور، وحكّة في الجلد، ويتم علاجه بالأدوية، كما أنّ نقص الكالسيوم يزيد أيضاً من خطر الإصابة بمرض الصدفيّة، وهو أحد الأمراض الجلديّة التي يصعب علاجها، ولكن يمكن ضبطها والتحكّم بها.
– تشنج العضلات:
يُعرف تشنّج العضلات بأنّه حدوث تقلّصٍ لا إراديٍّ للعضلات وعدم قدرتها على الاسترخاء، حيث تتصلّب العضلات بشكلٍ واضح كنتيجة لهذه التشنّجات، والتي من الممكن أن تستمر لفترةٍ تتراوح بين بضع ثوانٍ إلى رُبع ساعة، وقد تستمر أحياناً لفتراتٍ أطول، وغالباً ما تحدث هذه التشنجات بسبب استثارة الأعصاب المسؤولة عن تحفيز العضلات، ويُعدُّ نقص الكالسيوم في الدم أحد أسباب تشنجات العضلات.
-تسوّس الأسنان:
قد يؤدي انخفاض نسبة الكالسيوم في الأنظمة الغذائيّة إلى تعويض حاجة الجسم إليه بإخراجه من الأسنان والعظام، ممّا يزيد من خطر الإصابة بتسوّس الأسنان، كما أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Journal of Periodontology عام 2000، أن الأشخاص الذين ينخفض معدل استهلاكهم للكالسيوم إلى أقل 500 مليغرام يومياً، أو ما يُقارب نصف الكميّة المُوصى بتناولها من الكالسيوم، يرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض اللثّة والتهابها بنسبة 54% مُقارنة بمن يتناولون 800 مليغرامٍ أو أكثر من الكالسيوم يوميّاً.
– الاكتئاب:
قد يُؤدي نقص كالسيوم الدم إلى حدوث اضطراباتٍ في المزاج، والتي قد تصل إلى الاكتئاب، وعلى الرغم من عدم وجود أدلّة كافية لتأكيد علاقة نقص كالسيوم الدم بمرض الاكتئاب، إلّا أنّه يُنصح لمن يشتبهون بإصابتهم بأعراض الاكتئاب مُراجعة الطبيب وفحص مستويات الكالسيوم في الدم لديهم.
– الإعياء:
يؤدي انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم إلى الإصابة بالإعياء والتعب، وذلك بسبب حاجة خلايا الجسم كالألياف العضلية إلى الكالسيوم في عملها، لذلك يُسبب نقصه في الجسم الشعور بالإرهاق والتعب.
-عدم انتظام ضربات القلب:
حيثُ إنّ الحفاظ على مستويات الكالسيوم طبيفية في الجسم يُساهم في تنظيم ضربات القلب، ولذلك فإنّ الإصابة بنقص الكالسيوم في الدم يؤدي إلى عدم انتظامٍ في ضربات القلب وألمٍ في الصدر في بعض الأحيان. ومن الجدير بالذكر أنّ عدم انتظام ضربات القلب يُعدُّ من الأعراض الخطيرة لنقص كالسيوم الدم، وقد يؤدي إلى الموت إذا لم تتم مُعالجته.
-مرض الكساح:
وهو أحد الأمراض التي تصيب الأطفال وتجعل عظامهم ليّنة وضعيفة، ويُعدُّ السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض هو عدم حصول الطفل على حاجته من فيتامين د الضروريّ للنمو السليم، وامتصاص العناصر الغذائيّة المُهمّة مثل الكالسيوم، وذلك لأنّ فيتامين د يُساهم في إنتاج هرمون الكالسيتريول (بالإنجليزيّة: Calcitriol) أو ما يُعرف بالشكل النشط من فيتامين د، والذي يُساهم في امتصاص الكالسيوم من مصادره الغذائيّة.
– هشاشة العظام:
(بالإنجليزية: Osteoporosis)، والتي تُسبب ضعف العظام، وترقّقها، مما يجعلها هشّة جداً، وأكثرعرضة للكسر جرّاء التعرّض للسقوط، أو حتى بعض الاعمال الخفيفة مثل الانحناء، أو حتى السعال، وتُعدُّ عظام الورك، والرسغ، والعمود الفقري، من أكثر المناطق شيوعاً لحدوث الكسر فيها كنتيجة لهشاشة العظام.
-انخفاض الكتلة العظميّة:
وهو نقصٌ في كميّة عنصريّ الكالسيوم والفسفور في العظام، مما يجعلها ضعيفةً وسهلة الكسر.
-آلام الصدر:
إذ قد يؤدي نقص الكالسيوم في الدم إلى الإصابة بآلامٍ في الصدر، تختلف في شدّتها من الإحساس بطعناتٍ حادّة في الصدر، إلى وصول الآلم إلى منطقة الظهر، حيث تشبه هذه الآلام الشعور بالحرق، أو التعرّض للسحق، كما قد تنتقل من الصدر إلى أعلى الرقبة وتتجه نحو الفك، كما أنّها قد تنتشر إلى الذراعين والظهر.

شاهد ايضا: أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د

أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د

– التعب والإرهاق
يمكن أن يكون السبب خلف الشعور بالتعب عند النساء ناتجا عن نقص فيتامين د. حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول فيتامين دال من شأنه التقليل من شدة التعب لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيه..
– آلام العظام والظهر
فيتامين د حيوي لوظيفة العظام، وله تأثيرات مضادة للالتهابات. نتيجة لذلك، يلعب فيتامين د دورًا هاما في تخفيف آلام العظام، خاصةً عندما يكون الالتهاب هو السبب.
-ضعف المناعة
حسب المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية، فيتامين د له دور مهم في التأثير على المناعة، بالإضافة إلى آثاره الكلاسيكية على الكالسيوم وتوازن العظام. والسبب في ذلك هو أن مستقبلات فيتامين د يتم التعبير عنها في الخلايا المناعية (الخلايا البائية والخلايا التائية والخلايا التي تقدم المستضد) وهذه الخلايا المناعية كلها قادرة على تصنيع مستقلب فيتامين د النشط، وبالتالي فإن فيتامين د لديه القدرة على العمل في البيئة المناعية.
– تأخر التئام الجروح
يعتبر التئام الجروح البطيء بعد الجراحة أو الإصابة علامة على أن مستويات فيتامين “د” لديك منخفضة للغاية، حيث يزيد الفيتامين “د” من إنتاج المركبات الضرورية لتكوين جلد جديد كجزء من عملية التئام الجروح.
-زيادة الوزن
حسب إحدى الدراسات الموجهة لمعرفة ما إذا كانت نسبة فيتامين د في الجسم مرتبطة زيادة الوزن أو زيادة محيط الخصر. تم التوصل إلى وجود صلة بين حالة نقص فيتامين د ودهون البطن وزيادة الوزن، على الرغم من أن هذه التأثيرات كانت أكثر وضوحًا عند الرجال.
– داء السكري
هناك علاقة بين داء السكري ونقص فيتامين د، يعتقد الباحثون أن هذه العلاقة تتجلى في دور فيتامين د في حساسية الأنسولين ومقاومته. كما أن هناك احتمال آخر لعلاقة نقص فيتامين د بالسكري وهو ارتباطه بالالتهاب، لأن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 غالبا ما يعانون من التهاب مزمن بشكل أكثر حدة.
– مرض الزهايمر والخرف
وجدت دراسة نُشرت في مجلة Neurology أن النقص في فيتامين د مرتبط بخطر مضاعف للإصابة ببعض أشكال الخرف، بما في ذلك مرض الزهايمر. ومن بين أعراض الخرف، التراجع في التفكير والذاكرة مما يؤثر سلبًا على الحياة اليومية.
– آلام شديدة قبل وأثناء الدورة الشهرية
تحدث الآلام الشديدة قبل وأثناء الدورة الشهرية لدى ما يصل إلى 90%من النساء، والتي تؤثر بشكل سلبي على نوعية الحياة ، خاصة عندما تصبح الأعراض شديدة. حسب موقع practical pain management الأسباب الأكثر شيوعًا لعسر الطمث.
– تساقط الشعر
هناك مجموعة من العوامل التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر عند النساء، قد تكون هذه العوامل إما مرض أو أدوية أو نقص في بعض العناصر الغذائية.
-الحمل
حسب مركز جونز هوبكنز سيكارون للوقاية من أمراض القلب، وجدت الأبحاث التي أجريت في هذا المجال أن النساء الحوامل اللواتي يصبن بنقص فيتامين دال هن أكثر عرضة للإصابة بـ:
تسمم الحمل.
سكري الحمل.
نتائج الحمل السلبية.

أسباب نقص الكالسيوم

أسباب نقص الكالسيوم فى الدم عديدة وهي:
كثير من الناس فى خطر متزايد لنقص الكالسيوم مع تقدمهم فى السن، وقد يرجع هذا القصور إلى مجموعة متنوعة من العوامل، منها:
– سوء تناول الكالسيوم على مدى فترة طويلة من الزمن، خاصة فى مرحلة الطفولة.
– الأدوية التى تقلل من امتصاص الكالسيوم.
-التعصب الغذائى للأغذية الغنية بالكالسيوم.
– التغيرات الهرمونية، وخاصة في النساء.
– بعض العوامل الوراثية.
-من المهم ضمان كمية الكالسيوم المناسبة فى جميع الأعمار.
وأشار الموقع، إلى أن النساء بحاجة إلى زيادة تناول الكالسيوم فى وقت مبكر من الحياة مقارنة بالرجال، وتناول الكالسيوم للسيدات مهم بشكل خاص فى عدد من الحالات وهى عندما تقترب المرأة سن اليأس، وأثناء انقطاع الطمث، موضحا أن النساء لابد أن تهتم بزيادة كمية الكالسيوم للحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض نقص الكالسيوم.
وهناك أسباب أخرى لنقص الكالسيوم وتشمل سوء التغذية وسوء الامتصاص، وانخفاض مستويات فيتامين (د)، ما يجعل من الصعب على استيعاب الكالسيوم، والتهاب البنكرياس، والفشل الكلوى، بالاضافة إلى بعض أدوية العلاج الكيميائي.

شاهد ايضا: فوائد كبسولات فيتامين e

علاج نقص الكالسيوم عند النساء

-وإذا ما أصيب الشخص بنقص في الكالسيوم، فمن الممكن علاجه بسهولة. ومن بين الحلول تناول مكملات الكالسيوم تحت إشراف الطبيب المعالج، مع التقيد بالجرعات الموصى بها.
-كما يمكن للمصاب إدخال تغييرات بسيطة في النظام الغذائي وتناول المزيد من مصادر الكالسيوم. وإذا لم تكف هاتين الطريقتين، قد يلجأ الطبيب لحقن المريض بالكالسيوم بانتظام.
-وفي العادة تبدأ آثار العلاج الإيجابية بالظهور على المصاب بعد بضعة أسابيع، لكن لدى المصابين بحالات حادة من نقص الكالسيوم، قد يحتاج الأمر فترات أطول تتراوح بين شهر أو 3 أشهر من العلاج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: