الحج والعمرة

اقصر مدة للحج

اقصر مدة للحج كما سنتعرف اليوم على متى يبدأ الحج وينتهي عام 2022 و عدد أيام الحج و أسماء أيام الحج و ما هي محرمات الحج ؟ .

اقصر مدة للحج

-يستطيع المسلم أن يؤدي مناسك الحج الأساسية التي لا تجوز فيها الإنابة، ويلزم أن يؤديها بنفسه في أقل من أربع وعشرين ساعة، على أن يذهب إلى الحج في اليوم التاسع صبيحة أو ضحى “يوم عرفة” وينوي الحج مفردًا أو قارنًا، يقول: لبيك اللهم حجًا، إذا كان مفردًا، أو لبيك اللهم حجًا وعمرة إذا كان قارنًا، فيجمع بين النسكين ويكون له ثوابهما، وعليه هدي: شاة يذبحها.
-وفي هذا اليوم – يوم عرفة – يكون المطاف والمسعى فارغين، فيطوف ويسعى بسهولة ويسر، ثم يذهب إلى عرفات، فيصلي الظهر والعصر جمع تقديم إذا وصل قبل العصر، وهذا هو الأولى، أو جمع تأخير إذا وصل بعد العصر.
-ويظل في عرفات ذاكرًا مُسبِّحًا مهللًا مكبرًا ملبيًا داعيًا بما تيسر له من الدعوات المأثورة، حتى تغرب الشمس، فينفر مع الحجيج من عرفات إلى مزدلفة، ويصلي في مزدلفة المغرب والعشاء جمع تأخير، -ويتناول فيها طعام العشاء، ويمكنه أن يغادر بعدها على مذهب مالك، والأفضل أن يبقى حتى يظهر القمر، أي حوالي منتصف الليل، ثم يغادر مزدلفة – كما هو مذهب الحنابلة – مع الضعفة من الشيوخ -النساء والصبيان وأمثالهم، ويذهب إلى منى لرمي “جمرة العقبة” ويحلق أو يُقَصِّر، ثم ينزل إلى مكة، ويطوف طواف الإفاضة، وهو ركن في الحج، وقد أنهى كل أركان الحج وفرائضه الأساسية.
-ويمكنه أن يسافر بعد ذلك، وما بقي من أعمال الحج يُنيب عنه من يقوم به، ويجبره بدم (ذبح شاة) عن كل عمل أو “سُبْع بقرة” فيوكل من يذبح عنه، ومن يرمي عنه الجمرات الثلاث في اليوم الثاني واليوم الثالث للعيد، فعليه هدي عن القران إن كان قارنًا بين الحج والعمرة، وهدي بدل المبيت في منى، وهدي عن الإنابة في الجمرات، ويمكنه أن يذبح بقرة عن هذا كله، وما يفضل فهو صدقة منه.
-وهذا هو أسرع حج ممكن، وهو مقبول إن شاء الله لمن احتاج إليه، وما جعل الله على عباده في الدين من حرج.

متى يبدأ الحج وينتهي عام 2022

-يختلف موعد بدء مناسك الحج في كل عام عن السنوات الميلادية السابقة بسبب الاختلاف بين التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي، لذلك سنعرض تاريخي بدء وانتهاء الحج لعام 2022. بالتواريخ الهجرية والميلادية في السطور التالية
متى سيبدأ الحج عام 2022
-يختلف تاريخ بدء الحج بالهجري عن تاريخ البدء في التقويم الميلادي على النحو التالي
-تاريخ بدء الحج الهجري يبدأ الحج في الثامن من شهر ذي الهجري.
-موعد بدء الحج الميلادي يبدأ الحج الميلادي في 7 يوليو.
-متى ينتهي الحج 1443
-يختلف تاريخ الانتهاء الهجري للحج عن تاريخ الانتهاء الميلادي على النحو التالي
-تاريخ الانتهاء الهجري ينتهي الحج في الثالث عشر من الشهر الهجري.
-تاريخ انتهاء الحج الميلادي ينتهي الحج في 12 يوليو في التقويم الميلادي.

عدد أيام الحج

-استقر الفقهاء قديمًا وحديثًا على أن عدد أيام الحج ستة وهي التي تتم فيها مناسك الحج كاملة، حيث تبدأ مناسك الحج من اليوم الثامن من شهر الله الحرام ذي الحجة، والمعروف بيوم التروية، ويفرغ الحجاج من أداء مناسكهم ويتحللون من الإحرام مع نهاية اليوم الأخير من أيام التشريق وهو يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.
-وهذا يعني أن أن أيام الحج تشمل (اليوم الثامن، واليوم التاسع، واليوم العاشر، واليوم الحادي عشر، واليوم الثاني عشر واليوم الثالث عشر) من شهر الله ذي الحجة، وسيأتي تفصيل عن اسم كل يوم من أيام الحج.

أسماء أيام الحج

-علمنا أن أيام الحج تتم في ستة أيام، وهى المناسك الكاملة للحج، حيث تبدأ مناسك الحج بيوم التروية، اليوم الثامن من ذي الحجة،ومن اسماء الحج ما يلي:
-اليوم الأول من الحج هو يوم التروية وفيه يرتوا الناس بالماء استعدادًا لعرفة.
-أما اليوم الثاني من الحج فهو يوم عرفة وهو اليوم الذي أتم الله نعمه على عباده.
-وعن اليوم الثالث فهو يوم النحر أو أول أيام عيد الأضحى.
-ونصل إلى اليوم الرابع وهو يوم القر حيث يستقر الحجيج في منى.
-وأما اليوم الخامس فهو يوم النفر الأول حيث النزول من منى بعد رمي الجمرات.
-ونختم باليوم السادس وهو النفر الثاني ، وفيه يرمي الحجاج غير المتعجلين الجمرات، وينهون المناسك عائدين إلى مكة.

ما هي محرمات الحج ؟

المحظورات هي الأعمال الممنوعة التي لو فعلها الحاج أو المعتمر وجب عليه فيها فدية، أو صيام، أو إطعام، ومحظورات الإحرام هي:
1- حلق الشعر من أي جزءٍ من بدنه.
2- تقليم الأظفار.
3- تغطية الرأس، وتغطية الوجه من المرأة إلا إذا مر بها رجال أجانب.
4- لبس الرجل للمخيط، وهو ما يخاط على حجم العضو، كالثوب والسراويل ونحوهما.
5- العطور.
6- قتل الصيد البري المأكول.
7- عقد الزواج.
8- الجماع ، فإن كان قبل التحلل الأول فسد نسكهما، ويجب في ذلك بدنة، ويمضيان فيه، ويقضيان من العام المقبل، وإن كان بعد التحلل الأول فلا يفسد به النسك، لكن يجب في ذلك شاة.
9- مباشرة الرجل المرأة فيما دون الفرج، فإن أنزل فعليه بدنة، وإن لم ينزل فعليه شاة ولا يفسد حجه في كلا الحالين، والمرأة كالرجل فيما سبق من المحظورات إلا في لبس المخيط فتلبس ما شاءت غير متبرجة، وتغطي رأسها، وتكشف وجهها ولا تغطيه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: