أحكام الشريعة الاسلاميةشهر رمضان

حكم الصيام على جنابة في رمضان

حكم الصيام على جنابة في رمضان وما حكم الصيام على جنابة بعد طلوع الشمس و هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

حكم الصيام على جنابة في رمضان

حكم الصيام على جنابة في رمضان
حكم الصيام على جنابة في رمضان

يستحب للمسلم أن يبادر إلى الاغتسال بعد الجماع، ويجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جنب، لكن الأولى أن لا ينام أو يأكل أو يباشر أي عمل إلا بعد أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوء كوضوئه للصلاة؛ لقول عائشة رضي الله عنها: كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة. متفق عليه.

حكم الصيام على جنابة بعد طلوع الشمس

حكم الصيام على جنابة بعد طلوع الشمس
حكم الصيام على جنابة بعد طلوع الشمس
  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأتي اهله في الليل ويصبح صائماً، ويغتسل بعد الصبح بحسب ما أخبرت السيدة عائشة والسيدة ام سلمة عن ذلك بأنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم.
  • وقال بعض من هيئة الافتاء ومنهم الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العقيل، أن تأخير الغسل إلى ما بعد الفجر لا حرج فيه سواء على الرجل أو المرأة ذلك إن كان الجماع في الليل.
  • أما تأخير الغسل إلى طلوع الشمس، فإنه لا يجوز، لأن في ذلك تأخير للصلاة، ومن الواجب المبادرة بالغسل حتى يؤديان الصلاة في وقتها، وأن يؤدي الرجل صلاته جماعة في المسجد.
  • في حين قال أئمة آخرون أنه لا حرج بتأخير الغسل إلى النهار بحسب ما روى البخاري ومسلم في الصحيحين، عن حديث عائشة وأم سلمة (رضي الله عنهما) أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل، ويصوم.

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان
هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان
  • يحرم على الجنب الصلاة سواء أكانت فرضًا أم نفلًا؛ لأن الطهارة شرط صحة الصلاة ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقبل صلاة بغير طهور).وهذا باتفاق. ويشمل ذلك سجدة التلاوة وصلاة الجنازة. وكذلك يحرم عليه الطواف فرضًا كان أو نفلًا؛ لأنه في معنى الصلاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أحل لكم فيه الكلام)، ولذلك لا يصح الطواف ممن كان جنبًا.
  • ويحرم عليه أيضًا مس المصحف بيده أو بشيء من جسده، سواء أكان مصحفًا جامعًا للقرآن، أم كان جزءًا أم ورقًا مكتوبًا فيه بعض السور، وكذا مس جلده المتصل به، وذلك لقوله تعالى: {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 79] وفي كتاب النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: (أن لا يمس القرآن إلا طاهر).
  • أما كتب التفسير فيحرم مسها عند الحنفية؛ لأنه يصير بمسها ماسًا للقرآن، وهو قول ابن عرفة من المالكية، والعبرة عند الشافعية بالقلة والكثرة، فإن كان القرآن أكثر كبعض كتب غريب القرآن حرم مسه، وإن كان التفسير أكثر لا يحرم مسه في الأصح. وأجاز ذلك المالكية – غير ابن عرفة – والحنابلة لأنه لا يقع عليها اسم مصحف.
  • ويحرم على الجنب دخول المسجد واللبث فيه، وأجاز الشافعية والحنابلة وبعض المالكية عبوره، للاستثناء الوارد في قوله تعالى: {وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ } [النساء: 43]، ومنع الحنفية وهو المذهب عند المالكية العبور إلا بالتيمم.
    ويحرم عليه الصيام إن أنزل المَنِي اختيارًا أثناء الصوم، أي بفعل سبب يؤدي إليه وإن لم يتعمد الإنزال.

هل يجوز الصيام على جنابة في شوال

هل يجوز الصيام على جنابة في شوال
هل يجوز الصيام على جنابة في شوال
  • حكم الصيام على جنابة في الستة البيض من شوال؟، ورد أن الصيام على جنابة صحيح ولا شيء فيه، يجب أن نفرق بين الصلاة والصيام فالصلاة تحتاج إلى طهارة سواء اغتسال من حدث أكبر وهو الجنابة أو تطهر من حدث أصغر، أما الصيام فطالما أن الجنابة وقعت قبل الفجر فالصيام جائز لأن الاغتسال شرط لصحة الصلاة وليس شرطا لصحة الصيام.
  • حكم الصيام على جنابة في الستة البيض من شوال؟، لو كان جنبا فالجنابة لا تفسد الصوم، وعليه أن يبادر إلى الاغتسال حتى يصلي الصلوات المفروضة ولا يؤخرها عن وقتها المشروع لكل صلاة.

الصلاة بالثوب الذى أصابه جنابة

الصلاة بالثوب الذى أصابه جنابة
الصلاة بالثوب الذى أصابه جنابة
  • المني هذا فيه خلاف بين الفقهاء من حيث طهارته وعدم طهارته، والقول المفتى به هو مذهب الشافعية بأن المني هذا طاهر.
  • وإن أصاب المني الثياب فلا مانع من الصلاة بالثياب الذى أصابه مني، ولكن خروجا من الخلاف اغسل مكانه ولا يكون هناك أى نجاسة فى الثياب وهذا على رأي من قال ان المني ليس بنجس، فالصلاة فى هذا الثياب جائزة، ولو انك اردت ان تخرج من الخلاف فعليك بغسل مكانه.

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان للمرأة

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان للمرأة
هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان للمرأة

يجب أن نفرق بين الصلاة والصيام فالصلاة تحتاج إلى طهارة سواء اغتسال من حدث أكبر وهو الجنابة او تطهر من حدث أصغر، أما الصيام فطالما أن الجنابة وقعت قبل الفجر فالصيام جائز لأن الاغتسال شرط لصحة الصلاة وليس شرطا لصحة الصيام”


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر