صحة

علاج كثرة التبول عند الرجال

علاج كثرة التبول عند الرجال سنتعرف عليه من خلال مقالنا حيث يعاني الكثير من الرجال من مشكلة كثرة التبول وخصوصا في الليل اليكم الاعراض والعلاج في هذه السطور التالية.

علاج كثرة التبول عند الرجال

تقسم طرق العلاج إلى طرق طبية وطرق طبيعية لعلاج كثرة التبول عند الرجال، وهذا شرح وافي عنها:
1. الطرق الطبيعية المستخدمة للعلاج
قد يساعد إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة في علاج كثرة التبول عند الرجال، وتشمل ما يأتي:
خسارة الوزن الزائد
يؤدي الوزن الزائد للضغط على المثانة مسببًا انقباضها وبالتالي يؤدي إلى كثرة التبول، لذا يعد فقدان الوزن الزائد مهمًا لعلاج كثرة التبول عند الرجال، ولا تنسى الفوائد الصحية الأخرى لخسارة الوزن الزائد.
إعادة تدريب المثانة على حبس البول
ويتم تطبيق الأمر على مدار 12 أسبوعًا تقريبًا بحيث تعتاد حبس البول لفترات أطول وبالتالي التقليل من عدد مرات التبول.
تعديل النمط الغذائي
يجب تجنب تناول الأطعمة التي تهيج المثانة أو تعمل كمُدِرّ للبول، وهذا يشمل الكافيين، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة، والبهارات، والمحليات الصناعية.
التحكم في شرب السوائل
من المهم شرب كميات كافية من السوائل وذلك لمنع حدوث الإمساك، حيث يؤدي الإمساك لتهييج المثانة وكثرة التبول.
أمّا المقصود بالتحكم في شرب السوائل فيعني تجنب شربها قبل النوم مباشرة وذلك لمنع كثرة التبول ليلًا، وأيضًا تجنب شرب الكحول والكافيين بكثرة.
ممارسة تمارين كيغال
تساعد هذه التمارين في تقوية عضلات الحوض والمثانة والحالب، كما تزيد من القدرة على التحكم في عضلة المثانة وتقلل من الحاجة الملحة لتفريغ المثانة.
2. الطرق الطبية للعلاج
تشمل ما يأتي:
العلاج عن طريق الأدوية
إذا لم تنجح تغييرات نمط الحياة في علاج كثرة التبول، فيتم اللجوء لإعطاء الأدوية، وأهمها ما يأتي:
– داريفيناسين (Darifenacin).
– إميبرامين (Imipramine).
– أوكسيبيوتينين (Oxybutynin).
العلاج بالجراحة
إذا لم تنجح الأدوية وتغييرات نمط الحياة في علاج كثرة التبول عند الرجال، فقد يتم إجراء تدخل جراحي لإزالة جزء من البروستات، في حال كان سبب كثرة التبول هو تضخم البروستات.
ومن الممكن إعطاء حقنة من البوتكس في عضلة المثانة وذلك في حال كانت كثرة التبول ناتجة عن ضعف عضلة المثانة لتقوية عضلة المثانة وزيادة سعتها وتقليل التسرب منها.

علاج كثرة التبول عند الرجال بالأعشاب

علاج كثرة التبول عند الرجال بالأعشاب
علاج كثرة التبول عند الرجال بالأعشاب
  • هذه المكملات العشبية ليست علاجاً في حد ذاته، ولكنها تعتبر مكملاً للعلاج الطبي، كما أن عليك معرفة أن هذه العلاجات تتفاعل مع الأدوية ولها آثار جانبية، لذا استشير طبيبك قبل تناولها.
  • التوت البري يؤخذ التوت من شجرة النخيل ويستخدم في أوروبا، لأنه يعالج مشاكل تضخم البروستاتا، كما أنه يعمل على الأعصاب في المسالك البولية.
  • الفلفل الأخضر يستخدم الناس في تايلاند الفلفل الأخضر، ولكن النوع الحار لأنه يساعدهم على التخلص من تسرب البول، ولكن له آثار جانبية مثل الألم والتهيج. بذور اليقطين تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من زيت الأوميجا 3، والذي يعمل كمضاد للالتهابات ويحسن من وظيفة الجهاز البولي، ويمكن لبذور اليقطين وبذور الصويا أن تخلصك من سلس البول، إذا قمت بتناولها مرتين في اليوم لمدة أسبوعين.
  • شاي كوهكي ينمو هذا النوع من الشاي في جنوب الصين، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما أنه يحمي من الإصابة بمشاكل المثانة، وقدرة شاي كوهكي مثبتة علمياً على حماية المثانة عند الأرانب.
  • شبيه الصبار (ريسينيفيراتوكسين) هو عشب يوجد في المغرب ويشبه الصبار، وهو معروف بعلاج سلس البول، ويعتقد الأطباء أنه يعمل على علاج شلل الأعصاب في المثانة، مما يقلل من ذهابك إلى الحمام.
  • فطر لينجزي (جانوديرما) يستخدم هذا المستخلص العشبي في شرق آسيا في علاج أمراض مثل التهاب المسالك البولية.
  • حرير الذرة هو مادة تخرج من نفايات زراعة الذرة، وتستخدم في بلاد مثل الصين، لعلاج تهيج المثانة والتبول اللاإرادي، ويساعد شربها على تعزيز الأغشية المخاطية للمسالك البولية للتحكم في البول.
  • غوشا جينكي جان وجد الباحثون اليابانيون أن الأشخاص الذين تناولوا هذه العشبة لمدة 8 أسابيع، قللت من دخولهم إلى الحمام، ومنعت سلس البول، لأنها تعتمد على وقف الإشارات العصبية إلى المثانة.
  • هاتشي مي جيو جان هو مزيج صيني، من 8 مكونات طبيعية، وقد جرب الباحثون اليابانيون هذا المزيج على أنسجة حيوانات ووجدوا أنها تخفف من تقلصات عضلات المثانة.
  • جاليوم يعتقد الكثير من الأشخاص أن عشب الغاطسة أو جاليوم “Galium” يخفف من تهيج المثانة، ويساعد تخمير هذا العشب في الماء وشربه مثل الشاي إلى تخفيف التهابات المثانة.
  • ذيل الحصان يعتقد أنه ينمو في المستنقعات والأنهار، ويحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة، ويحمي مع مرور الوقت من تلف أنسجة المثانة.

أسباب كثرة التبول عند الرجال ليلاً

أسباب كثرة التبول عند الرجال ليلاً
أسباب كثرة التبول عند الرجال ليلاً

التهاب المسالك البولية
كثرة التبول المصحوبة بالحمى وألم في منطقة البطن، قد تشير إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية، وهو مرض ينتج عن عدوى بكتيرية، تهاجم الكلى والحالبين والإحليل والمثانة.
السكري
غالبًا ما تكون كثرة التبول من العلامات المنذرة بالسكري، بنوعيه الأول والثاني، لأن مع ارتفاع نسبة السكر في الدم، يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق البول.
تضخم البروستاتا
تنذر كثرة التبول عند الرجال بتضخم البروستاتا، لأن هذه الغدة عندما يزداد حجمها عن الطبيعي، تبدأ في الضغط على مجرى البول، مما يجعل جدار المثانة عصبيًا، حيث تبدأ في الانقباض بمجرد أن تحتوي كمية صغيرة من السوائل.
أدوية ارتفاع ضغط الدم
عادةً ما يعاني الرجال المصابون بارتفاع ضغط الدم من كثرة التبول، ويرجع السبب إلى الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، مثل مدرات البول، حيث تحفز الجسم على طرد السوائل والأملاح الزائدة.
تلف الأعصاب
يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب التي تغذي المثانة إلى صعوبة التحكم في نشاطها، مما يتسبب في الشعور المستمر بالرغبة في التبول.
الإفراط في المشروبات المنبهة والكحوليات 
يقبل بعض الرجال على تناول المشروبات المنبهة، مثل الشاي والقهوة، بكميات كبيرة، ومع ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم، تزداد الحاجة للتبول أكثر من المعدل الطبيعي.
وينطبق نفس الأمر على الكحوليات، حيث ثبت أن الإفراط فيها من أسباب التبول المتكرر عند الرجال.
ضعف عضلات الحوض
من الوارد أن تكون كثرة التبول عند الرجال ناتجة عن ضعف العضلات المحيطة بمنطقة الحوض

علاج كثرة التبول بسبب البروستاتا

علاج كثرة التبول بسبب البروستاتا
علاج كثرة التبول بسبب البروستاتا

يعتمد علاج التهاب البروستاتا على السبب بشكل كبير، فمثلًا يوصي الطبيب باستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم في علاج التهاب البروستاتا البكتيري، ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب البروستاتا المزمن، أو الالتهاب المتكرر إلى مدة طويلة من العلاج بـالمضادات الحيوية تستمر إلى ستة أشهر، وإذا لم يتحسن المريض باستخدام هذه الطريقة يُلجًا إلى ما يأتي:

  •  استخدام المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الوريد.
  • استخدام مرخيات العضلات؛ لتخفيف تشنج عضلات الحوض.
  • استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، التي تهدف إلى تخفيف الألم.
  • استخدام دواء حاصرات ألفا، لعلاج صعوبة التبول.
  • إجراء عملية جراحة لإزالة أنسجة الجلد في المسالك البولية، التي تساعد في حدوث صعوبة التبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: