صحة

علاج فوري للسعال

علاج فوري للسعال سيساعدك على القضاء على السعال بكل سهولة وذلك من خلال العلاج بالأعشاب وأيضا الطرق المنزلية التي تساعدك على الشفاء من السعال.

علاج فوري للسعال

علاج فوري للسعال
علاج فوري للسعال
  • بإمكانك علاج الكحة بطرق منزلية بسيطة، تتمثل في:
  • العسل: قم بمزج ملعقتين صغيرتين من العسل مع الشاي أو الأعشاب أو الماء الدافئ والليمون.
    البروبيوتيك (Probiotics): حاول التركيز على المنتجات التي تحتوي على البروبيوتيك، فهي تساعد في الحفاظ على توازن البكيتريا النافعة في الأمعاء وبالتالي تعزيز عمل الجهاز المناعي ومكافحة مسبب السعال.
  • الأناناس: هو علاج فوري للسعال إذ يحتوي على إنزيم البرومالين (Bromelain) الذي يحمل خصائص مضادة للالتهابات، تعمل على تخفيف حدة السعال.
  • النعناع: هو علاج فوري للسعال لدى النعناع ميزات تمكنه من تخفيف الاحتقان في الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين كما يعمل على تسريع عملية الشفاء من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، قم بتناول مغلي النعناع أو إضافة بضع قطرات من زيت النعنع للماء الدافئ.

علاج السعال الشديد في الليل بالاعشاب

علاج السعال الشديد في الليل بالاعشاب
علاج السعال الشديد في الليل بالاعشاب

 

  

هناك مجموعة من العلاجات العشبية الرائعة للسعال الليلي، أبرزها ما يأتي: 

  • الزنجبيل لعلاج السعال الليلي
    أظهرت الأبحاث التي أجريت لمعرفة تأثير الأعشاب، مثل: الزنجبيل، والجينسنغ، والتوت، وغيرها، في علاج السعال المزمن، ووجد أن الزنجبيل كان فعّالاً في علاج كل من السعال الجاف والرطب، وأظهرت دراسة أخرى أن نبات الزنجبيل يمنع دخول الفيروس المخلوي التنفسي إلى الحلق، وهو المسؤول عن العديد من التهابات الجهاز التنفسي.
    طريقة التحضير:
  • -ابشر قطعة بحجم إبهامك من جذر الزنجبيل.
    -أضف الزنجبيل المبشور إلى 4 أكواب من الماء المغلي، واتركه لبضع دقائق.
    -صفي الماء وأضف ملعقتين صغيرتين من العسل إلى الخليط.
    -برد الخليط واشرب منه كلما أتيحت لك الفرصة.
    -يمكنك إضافة أيضاً نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى كوب الشاي المعتاد.
  • العرقسوس لعلاج السعال الليلي
    يمكن أن يقلل شاي العرقسوس الاحتقان ويخفف البلغم، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت على مدى فاعلية العرقسوس في علاج السعال، أنه في غضون 60 دقيقة تمكن العرقسوس من تقليل أعراض السعال بنسبة 35.62%.
    طريقة التحضير:
    -اطحن 5-6 أعواد من العرقسوس لتحويلها إلى مسحوق.
    -أضف من 2-3 رشات من هذا المسحوق إلى كوب الشاي المعتاد.
    -يمكنك أيضاً إضافة ملعقتين صغيرتين مملتئتين بمسحوق العرقسوس في 250 مل من الماء المغلي، وشرب كوبين من هذا المشروب يومياً.
  • الكركم لعلاج السعال الليلي
    تم استخدام نبات الكركم كدواء في الطب التقليدي لعلاج أمراض الجهاز التنفسي المختلفة، مثل: التهاب الحلق، والتهاب اللوزتين، والتهاب الشعب الهوائية، فمن المعروف أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم لها خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد في تخفيف السعال.
    طريقة التحضير:
    -اصنع الشاي المعتاد، وأضف إليه نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
    -يمكنك إضافة من 2-3 بذور الفلفل الأسود، للحصول على نتائج أفضل.
    -يمكنك استخدام هذا العلاج مرة واحدة يومياً.
  • أوراق النعناع لعلاج السعال الليلي
    يمكن لمحتوى المنثول الموجود في أوراق النعناع تخدير النهايات العصبية الموجودة في الحلق، وبالتالي وجود تهيج أقل في الحلق لتقليل الرغبة في السعال خاصة في أثناء الليل، كما تساعد أوراق النعناع أيضاً في إزالة احتقان الحلق.
    طريقة التحضير:
    -أضف من 3-5 أوراق نعناع في الشاي المعتاد، واغليها لبضع دقائق قبل الشرب.
    -يمكنك أيضاً إضافة القليل من الملح إلى الماء الدافئ والغرغرة به، سيساعدك ذلك على تخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

علاج فوري للسعال الجاف

علاج فوري للسعال الجاف
علاج فوري للسعال الجاف

تساعد الحلول التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل أقراص السعال وشراب السعال ولكن معظمها يجعلك تشعر بالغثيان، وقد يشعر الكثير من الناس بالنعاس بعد تناول ملعقة صغيرة من الشراب. إذا كنت لا ترغب في الشعور بالنوم ولكنك بحاجة إلى حل فوري وآمن ، جرب هذه العلاجات المنزلية. قد يتصرفون ببطء ولكن مشكلتك ستُستخرج من الجذور دون أي آثار جانبية.

  1. عسل للسعال الجاف
    العلاج المنزلي الأول والأكثر شيوعًا للسعال الجاف هو العسل. إنها مناسبة للأطفال والكبار، حيث يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا لتهدئة الحلق المتهيج وتقليل السعال الجاف، مما يحد من السعال ويلطف الحلق ويمنع نوبات السعال خاصة في الليل.
    ما عليك سوى تسخين ملعقتين صغيرتين من العسل وتناوله، يمكنك أيضًا إضافة العسل إلى الماء الدافئ وشربه. في كلتا الحالتين ، سوف يخفف من مشكلة السعال الجاف.
  2. الكركم
    الكركم من التوابل السحرية التي يمكن أن تعالج العديد من المشاكل بسهولة، يمكن أيضًا علاج السعال الجاف بالكركم لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا، يحتوي الكركم على الكركمين الذي وجد أنه مفيد في تخفيف السعال الجاف.
    في كوب من الماء الفاتر ، أضيفي ملعقة صغيرة من الكركم واخلطيها واشربها. للحصول على نتائج أفضل ، اخلطي رشة من مسحوق الفلفل الأسود لأنه يساعد في امتصاص الكركمين بالشكل المناسب. يمكن أيضًا استخدام هذا العلاج لعلاج الانزعاج التنفسي بما في ذلك الربو والتهاب الشعب الهوائية.
  3. زنجبيل
    الزنجبيل علاج مؤكد للسعال الجاف والمشاكل الأخرى المتعلقة بالحلق، وذلك لأنه مضاد للجراثيم بطبيعته وقد ثبت أنه يعمل على تهدئة الحلق وتسكين الآلام بالإضافة إلى تقوية المناعة.
    يمكنك الحصول على قطعة من الزنجبيل لمقاومة السعال على الفور. خلاف ذلك ، تناول شاي الزنجبيل الدافئ مع العسل مرتين يوميًا حتى يتم حل مشكلة السعال الجاف، يمكنك أيضًا إضافة التوابل لجعلها أفضل للحلق.
  4. نعناع
    النعناع علاج قوي للسعال ونزلات البرد، حيث يحتوي على المنثول الذي يترك تأثير التبريد، النعناع أيضًا مزيل للاحتقان ويعمل على تخدير الأعصاب التي تتهيج بسبب السعال. وبالتالي ، فهو يساعد في تقليل الرغبة في السعال وبالتالي تخفيف الألم. خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا تجعله أفضل.
  5. الغرغرة بالملح والماء
    علاج آخر مثبت للتخلص من السعال الجاف هو الغرغرة بالماء المالح، ما عليك سوى خلط نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام في ماء فاتر والغرغرة، وستحتاج إلى القيام بذلك عدة مرات في اليوم للحصول على الراحة .

علاج الكحة الناشفة وقت النوم

علاج الكحة الناشفة وقت النوم
علاج الكحة الناشفة وقت النوم

يمكن علاج السعال الليلي بطرق طبيعية، منها:

  1. عسل النحل الطبيعي الذي يعمل كمضاد طبيعي للالتهاب، مهدئ للكحة.
  2. شرب كميات وفيرة من المياه للحفاظ على رطوبة الحلق لحمايته من المثيرات، ويمكن شرب الأعشاب الدافئة و الليمون الساخن كذلك.
  3. تجنب التعرض للأتربة والدخان، أو شعر الحيوانات.
  4. تعديل وضع النوم ليصبح المريض مستندًا على عدة وسائد، للحماية من التنقيط الأنفي الخلفي، إذ تلعب الجاذبية
  5. دورًا أثناء الاستلقاء في جذب المخاط إلى الحلق.
  6. استخدام أجهزة الرطوبة، تستطيع هذه الأجهزة للحفاظ على الحلق رطب.
  7. علاج الارتداد المعدي المريئي وعدم إهماله، إذا كان يسبب لك السعال أثناء الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: