صحة

علاج غضروف الركبة

علاج غضروف الركبة يعاني الكثير من الأشخاص من غضروف الركبة ويبحثون عن أفضل طرق للعلاج من خلال مقالنا سنقدم لكي العديد من طرق العلاج سواء بالأدوية أو بالأعشاب.

علاج غضروف الركبة

يلجأ الطبيب لعلاج تآكل غضروف الركبة حسب حالة المريض وشدّتها، فمحاور علاج تآكل غضروف الركبة هي الآتية:

1. الأدوية
يبدأ الأطباء عادةً بصرف الأدوية كخطوة أولى في علاج تآكل غضروف المفصل بما فيها الأدوية الآتية:

  • مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية تُخفف هذه الأدوية من الألم المرافق لتآكل الغضروف، كما أنها تُسهم في إزالة الالتهاب الموجود داخل المفصل.
  • حقن الكورتيزون: يُحقن الكورتيزون في المفصل لتخفيف الألم وعلاج التهاب المفصل في بعض الحالات التي تستدعي لذلك.

2. العلاج الطبيعي
يُحيِلُ الطبيب المُختص المريض للمعالج الطبيعي في بعض الحالات التي تحتاج لذلك أو بعد إجراء العملية الجراحية للمفصل وذلك لتقوية العضلات المحيطة والداعمة للركبة، فيما يأتي أنواع العلاج الطبيعي التي تستخدم في علاج تآكل غضروف الركبة:

  • التمارين الرياضية لإعادة تأهيل حركة المريض.
  • العلاج الفيزيائي المائي.
  • استخدام الشريط المطاطي اللاصق (Taping).
  • تمارين التوازن.

3. العمليات الجراحية
تُجرى العمليات الجراحية لعلاج تآكل غضروف المفصل كحل أخير في حال عدم قدرة الغضروف على التشافي ويكون ذلك تحت تأثير التخدير الكامل، سواء كانت العملية بالتنظير أو جراحيًا، وإليكم محاور عمليات علاج تآكل غضروف المفصل:

  • الإنضار (Debridement): تشتمل هذه العملية على إزالة الأنسجة الرخوة والحواف التالفة من غضروف الركبة، حيث يمُكن في هذه العملية إصلاح الضرر في ذات الوقت.
  • تحفيز نخاع العظم: يُحفّز الطبيب نخاع العظم عن طريق عمل ثقوب صغيرة جدًا في العظم أسفل مفصل الركبة مُحفّزًا بذلك تكوين نسيج غضروفي جديد للركبة.
  • رأب الفسيفساء: يقوم الطبيب بأخذ قطع صغيرة جدًا من الغضروف في المناطق غير الحاملة للوزن واستخدامها في رأب المناطق الغضروفية المتضررة.
  • قطع العظم: تهدف هذه العملية على تغيير محاذاة الساق لتخفيف الضغط على الغضروف والركبة وذلك عن طريق إزالة جزء صغيرة من عظم الفخذ أو الساق.
  • تغيير المفصل: تُجرى هذه العملية في الحالات المستعصية بإزالة مفصل الركبة كاملًا بما فيها غضروفها واستبدالها بمفصل صناعي جديد.

طرق العناية بتآكل غضروف الركبة منزليًا

طرق العناية بتآكل غضروف الركبة منزليًا
طرق العناية بتآكل غضروف الركبة منزليًا

يمكن للمريض العناية بمفصله في المنزل في حال وجود تآكل بسيط لكنه لا يزال يستطيع وضع وزن جسده عليه واستخدام مفصل ركبته؛ حيث أن الألم لا يزال بسيطًا يُمكن تحمّله. فعلاج تآكل غضروف الركبة منزليًا يكون بأحد الطرق الآتية:

  1. حماية الركبة
    يجب على المريض حماية ركبته من المزيد من تآكل الغضروف، وذلك عن طريق لبس دعّامات ومشدّات الركبة، حيث يتوفّر في الصيدليات العديد من الأشكال لمشدّات الركبة كإحدى طرق علاج تآكل غضروف الركبة، مع ضرورة الانتباه بأنه يجب أن يكون مشدودًا بشكل كافي لدعم الركبة لكن دون إعاقة حركة الدورة الدموية في المنطقة.

  2. الراحة
    يُنصح دائمًا بتوفير الراحة لمفصل الركبة في حال الشعور بنوبات من الألم سواء كان ذلك بعد الحادث مباشرة أو نوبة ألم بسبب الإجهاد المستمر وذلك لفترة تتراوح بين (2-3) أيام، حيث يُنصح باستخدام العُكّاز لتقليل الضغط على مفصل الركبة إن استدعى الأمر ذلك.

  3.  كمّادات الثلج
    تُخفّف كمادات الثلج من الألم الناجم عن تآكل مفصل الركبة، حيث يُفضّل استخدام كمادات الثلج في نوبات الألم لمدة (15-20) دقيقة كل (2-3) ساعة.

  4.  ضغط الركبة
    يُقصد بضغط الركبة بتطبيق القليل من الضغط على الركبة باستخدام الضمادات المُخصصة للركبة أو الضمادات العادية وذلك بقصد الحد من انتفاخ الركبة والحد من حركة الركبة.

  5. رفع الرجل المُصابة
    يُخفف رفع الرجل المصابة عن مستوى الجسم باستخدام الوسادات تحت الرجل من انتفاخ وألم الركبة الناجم عن تآكل غضروف الركبة.

علاج غضروف الركبة بالأعشاب

علاج غضروف الركبة بالأعشاب
علاج غضروف الركبة بالأعشاب

المشاكل التي تواجه غضروف الركبة تشكل عائق كبير عند كل مصاب لأنّها تُسبب أوجاع كبيرة، كما أنّها تمنع من القيام بالأنشطة اليومية بسهولة، وهناك مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج غضروف الركبة، وفيما يلي أهم هذه الأعشاب:

  • البابونج: 
    يمتاز البابونج باحتوائه على اللتيولين، والفلاوفيندات، والهيدروكسي كومارين، والازولين، فهذه المركبات تعمل على علاج الالتهابات، وألم الركبة والرقبة، كما أنّ شرب منقوع البابونج يوميًا يقلل من الارتشاح والتورم.

  • التين الطازج أو المجفف: 
    يساعد في العلاج والشفاء من أمراض غضروف الركبة.

  • الملفوف: 
    إنّ الملفوف يُعدّ من الأغذية المهمّة في علاج هشاشة العظام والتّخلّص من آلام المفاصل.

  • البروكلي:
    يساعد البروكلي في علاج غضروف الركبة وذلك للتخلص من خطر الجذور الحرة المسببة للالتهاب، وبالتالي فهو يعمل على وقاية الجسم من التهابات المفاصل، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية مثل E ،k ،A للحفاظ على صحة المفاصل و العظام.

  • الكرفس:
    يقوم بعلاج مرض النقرس وتورم المفاصل. الفاصولياء: وذلك لاحتوائها على أحماض أمينية والبروتينات التي تساهم في بناء الأنسجة الغضروفية.

أدوية لعلاج غضروف الركبة

بعد تآكل النسيج الموجود بين عظام الركبة فيحدث احتكاك بين تلك العظام، الشيء الذي يسبب ألم كبير وقد يؤدي إلى صعوبة الحركة، ومن أفضل اسماء أدوية لعلاج غضروف الركبة ما يلي:
1. الأيبروفين
مناسب للأطفال والبالغين، الجرعة الشخص البالغ ٤٠٠ مليجرام كل ٤ ساعات، وقد تزيد الجرعة أو تقل حسب شدة المرض.
وفيما يخص الأطفال فيجب أن يتم اتباع التعليمات التي تكون مرفقة مع الدواء، وكذلك اتباع نصائح الطبيب.
2. النابروكسين
هذا الدواء متاح للبالغين فقط، وتقدر الجرعة اليومية منه ٤٤٠ مليجرام كل ٨ ساعات، ويجب تناول كوب ماء مع تلك الجرعة.
3. البارسيتامول
يستخدم ذلك العلاج في الحالات التي تعاني ألم خفيف أو متوسط، ويعالج مشكلة آلام المفاصل والعضلات.
الجرعة الخاصة منه تبلغ ٣٢٥ مليجرام وذلك كل ٦ ساعات.
نفس الجرعة كذلك للحقن الوريدية، ولكن تعطى لمن يبلغ عمره ١٢ عام.

علاج غضروف الركبة بدون جراحة

علاج غضروف الركبة بدون جراحة
علاج غضروف الركبة بدون جراحة

غالبًا ما يوصي الأطباء بخيارات غير جراحية كعلاج أولي لإصابة غضروف الركبة. وتشمل هذه الأدوية المضادة للالتهابات، والعلاج الطبيعي ، والحقن في المفصل ، بما في ذلك المنشطات. حمض الهيالورونيك ، المعروف أيضًا باسم سائل المفاصل الاصطناعية ؛ والبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP).

  1.  فقدان الوزن
    بشكل عام ، تؤدي زيادة الوزن إلى تفاقم الأعراض وتفاقم التهاب المفاصل.
    أولاً ، تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على مفاصل الركبة مما يؤدي إلى تلف غضروف الركبة بشكل أكبر. من المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يصابون بهشاشة العظام في سن مبكرة ويعانون من آلام أسوأ من الأشخاص الأصحاء. بشكل عام ، يقلل إنقاص الوزن الضغط على المفاصل ويقلل من التهاب الجسم مما يحسن الأعراض. تشير الدراسات إلى أن انخفاض الوزن بنسبة 10٪ يؤدي إلى انخفاض بنسبة 50٪ في آلام الركبة الناتجة عن فقدان الغضروف – وهو تحسن كبير.
  2.  
  3.  أدوية تسكين الآلام
    يمكن للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل الأيبوبروفين والنابروكسين والميلوكسيكام أن تقلل الالتهاب والانزعاج الناجم عن إصابة غضروف الركبة.
    يمكن أن يساعد الأسيتامينوفين أيضًا في إدارة الألم ولكنه لا يقلل الالتهاب. يناقش طبيبك معك الخيارات المتاحة دون وصفة طبية أو مع الوصفات الطبية.

  4.  الراحة والجليد والضغط والارتفاع
    قد يوصي طبيبك بنظام RICE – الراحة والثلج والضغط والرفع – لعلاج إصابة غضروف الركبة.

  5.  العلاج البدني
    قد يوصي الأطباء بالعلاج الطبيعي لإعادة بناء القوة والمرونة في الركبة المصابة. يضع المعالج الفيزيائي خطة علاج مخصصة لمساعدتك على العودة إلى أنشطتك اليومية.
    يمكن أن يساعد تقوية وتمديد عضلات الساق على استعادة النطاق الكامل ل حركة للركبة. قد تقلل التمارين منخفضة التأثير مثل ركوب الدراجات الثابتة من مستوى الألم لديك وتحسن وظيفة المنطقة المحيطة بتمزق غضروف الركبة. مع زيادة قوة ركبتك وعضلاتك ، يرشدك معالجك الفيزيائي للعودة إلى نشاط أكثر قوة.
    تعتمد مدة العلاج الطبيعي على مدى إصابة غضروف الركبة، وقد تستمر لعدة أسابيع.

  6.  العلاج بالحقن
    يطلب العديد من المرضى العلاج بالحقن . يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل حقنة الكورتيزون (تسمى أحيانًا H + L) ، والتي تعمل على إخضاع الالتهاب وتسكين الآلام بشكل فوري. ومع ذلك ، فإن هذا يشبه وضع ضمادة على المشكلة لأنها لا تعالج السبب الجذري ونتائجها مؤقتة.

  7.  زيادة اللزوجة
    يوصى بهذا الإجراء ، حيث يتم حقن سائل سميك يسمى حمض الهيالورونيك في المفصل ، للمرضى الذين يعانون من عيوب أو إصابات صغيرة في الغضاريف المبكرة.
     
  8. حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية
    على مدى السنوات العديدة الماضية ، كُتب الكثير عن مستحضر يسمى البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) ، على الرغم من أن فعاليته المحتملة في علاج الإصابات غير حاسمة.

  9.  العلاج بالخلايا الجذعية
    يتم الإشادة بالعلاج بالخلايا الجذعية كعلاج معجزة لكل شيء تقريبًا ، ولكن هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم ذلك ، باستثناء العلاج بالخلايا الجذعية للركبتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: