العناية بالبشرة والجسم

علاج ظهور الحبوب في الوجه فجأة

علاج ظهور الحبوب في الوجه فجأة تعاني الكثير من الفتيات والسيدات من ظهور حبوب في الوجه فجأة لأسباب مختلفة لذلك سنتعرف على أسباب وأماكن ظهور حبوب الوجه.

علاج ظهور الحبوب في الوجه فجأة

علاج ظهور الحبوب في الوجه فجأة
علاج ظهور الحبوب في الوجه فجأة
  •  المضادات الحيوية

المضادات الحيوية فعالة في إدارة حب الشباب، وموضعيًا ، تعتبر الكريمات التي تحتوي على الرتينويدات ومزيج من بيروكسيد البنزويل مع أدابالين أو كريمات حمض الأزيليك هي الأفضل لعلاج حب الشباب في الذقن خصائصها المقاومة للبكتيريا تنظف المسام وتفتحها بينما تتحكم في إنتاج الزيت الزائد في المنطقة يضمن ذلك تقليل الألم والالتهاب وشفاء البثور بشكل أسرع

  • التدليك بالثلج

يمكن أن يكون حب الشباب في الذقن مؤلمًا جدًا، ويؤدي وضع الثلج فوقه إلى تقليل الالتهاب والاحمرار مع ذلك ، لا تضع الثلج مباشرة على الجلد ، لفي المكعب بقطعة قماش وضعيه على البثور لبضع دقائق. لا تضغطي كثيرًا لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة تهيج البثور.

  •  تجنبي مقشرات الوجه القاسية

تجنبي استخدام مقشرات الوجه القاسية التي يمكن أن تمزق سطح الجلد وبالتالي تسبب المزيد من الالتهاب تجنبي اللوفة أو المقشر الذي يحتوي على قشور الجوز أو ملح البحر أو السكر كمكون أساسي.

  •  لا تضعي المكياج على البثور

قد يكون المكياج مفيدًا في إخفاء الحبوب في الوجه، ولكنه قد يزيد الوضع سوءًا إذا لم تتم إزالته بشكل صحيح بمجرد انتهاء الغرض منه تخلصي من كل أثر للماكياج قبل النوم استخدمي مزيل المكياج واتبعيه بمنظف لطيف.

  •  تجنبي لمس وجهك

تجنبي لمس وجهك، حيث يؤدي اللمس إلى ظهور المزيد من البكتيريا على وجهك، وكذلك لا تفقعي تلك البثور لأن هذا في الواقع أكثر ضررًا.

أنواع الحبوب في الوجه بالصور

أنواع الحبوب في الوجه بالصور
أنواع الحبوب في الوجه بالصور
  • تصنف حبوب الجلد الالتهابية إلى خفيفة، ومتوسطة، وشديدة، ومنها ما قد يكون نتوءات صغيرة تستجيب للعلاجات الموضعية، أو خراجات كبيرة قد تتطلب الجراحة. وفيما يلي الأنواع الرئيسية للحبوب الجلدية الالتهابية بالصور:
  • الحطاطات
    تبدو الحطاطات (بالإنجليزية: Papules) على شكل نتوءات صغيرة يقل قطرها عن 1 سم، ولها لون أحمر أو وردي، وغالباً ما يكون الجلد المحيط بها أيضاً ملتهب.
    تظهر الحطاطات إما تحت سطح الجلد أو على الجلد، وتكون صلبة وناعمة ومؤلمة عند اللمس. وقد يشير العدد الكبير منها إلى حب شباب متوسط إلى شديد، ومن أسباب ظهورها، زيادة إفراز البشرة للزيوت، وإصابة الكوميدون بالبكتيريا. ويمكن أن يسبب هذا النوع من البثور تندب في البشرة في حال تفاقم الالتهاب.
  • البثرات
    تتراوح البثرات (بالإنجليزية: Pustules) في الحجم، فمنها الصغير ومنها الكبير نسبياً، وغالباً ما تصيب الوجه والظهر والكتفين.
    تبدو البثرات الملتهبة على شكل حبوب جلدية لها رأس أبيض تمتلئ بالصديد الأبيض أو الأصفر، ويتكون هذا القيح في الغالب من مزيج من الخلايا المناعية والبكتيريا المحصورة في مسام الجلد.
    يوصى بتجنب عصر البثور أو الضغط عليها للتخلص من القيح، حيث يمكن أن يسبب ذلك دفع الشوائب إلى داخل المسام أكثر؛ مما يؤدي إلى تفاقم الالتهاب.
  • العقيدات
    تعتبر العقيدات (بالإنجليزية: Nodules) من أنواع الحبوب الجلدية شديدة الالتهاب، وتبدو على شكل بثور كبيرة ومؤلمة، وصلبة عند اللمس. ويمكن أن تسبب مضاعفات جلدية، مثل البقع الداكنة أو الندوب.
  • الخراجات
    الخراجات الجلدية أو الكيسات (بالإنجليزية: Cysts)، هي كتل صغيرة أو كبيرة من البثرات الممتلئة بالصديد، والتي تكون مؤلمة وذات لون أحمر أو بيض، وهي من أشد وأخطر أنواع الحبوب الجلدية الالتهابية، والتي قد تسبب ندبة على الجلد.

سبب ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ

سبب ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ
سبب ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ

توجد عدة حالات قد تكون سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، بعضها قد يبدو مألوفًا لكِ وبعضها يبدو غير مألوف، إليكِ أشهرها:

  • التغيرات الهرمونية:

اضطراب الهرمونات على مدار الشهر قد ينتج عنها ظهور الحبوب المزعجة فجأة، قد تظهر الحبوب الناتجة عن التغير الهرموني بالقرب من أيام التبويض، أو قبل دورتك الشهرية، أو خلالها.

  • التوتر والقلق:

عندما تنتظرين أمرًا مهما مثل الاختبارات ومقابلات العمل أو اقتراب مناسبة مهمة، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزون في جسمك، يحفز الكورتيزون غددك الدهنية على إنتاج كثير من الدهون، ويحفز ظهور الحبوب.

  • قلة النوم:

النوم لعدد ساعات غير كافٍ قد يتسبب في ارتفاع هرمون الكورتيزول كذلك، مما ينتج عنه ظهور البثور.

  • تناول بعض أنواع الطعام:

تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية أو الوجبات السريعة، قد ينتج عنه ظهور بعض البثور والحبوب على بشرتك.

  • مشكلات الغدة الدرقية:

ظهور الحبوب أحيانًا يحدث بسبب اضطراب هرمونات الغدة الدرقية، لذلك إذا كنتِ مصابة بأحد مشكلات الغدة الدرقية، فربما تكون هي السبب.

  • مرض متلازمة المبيض متعدد الكيسات:

وهو اضطراب هرموني قد يتسبب في ظهور الحبوب بالإضافة إلى أعراض أخرى كزيادة نمو شعر الجسم والوجه، وزيادة الوزن، وتأخر الإنجاب.

  • بعض الأدوية:

بعض الأدوية عند تناولها قد تكونسبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، مثل: أقراص منع الحمل، وبعض أدوية الصرع، والليثيوم.

  • الحساسية:

إذا كانت بشرتك حساسة لبعض المواد واستخدمتِها، فربما تتسبب في ظهور بعض الحبوب والبثور، إذا استخدمتِ إحدى المنتجات للمرة الأولى وظهرت الحبوب على بشرتك بعدها فربما الحساسية وراء ذلك.

  • التقشير العنيف للبشرة:

قد تظنين أن تقشير البشرة يقلل من ظهور الحبوب والبثور، وهذا صحيح ولكن عند استخدام المقشرات اللطيفة، أما المُقشرات العنيفة فقد تتسبب في دفاع بشرتك عن نفسها بإنتاج دهون أكثر.

  • استخدام منتجات غير ملائمة لبشرتك:

إذا كانت بشرتك دهنية واستخدمتِ منتج غير ملائم لنوع بشرتك، فربما ينتج عنه ظهور الحبوب على بشرتك.

أماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل

أماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل
أماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل
  • منطقة الجبهة

تظهر الحبوب في الوجه في منطقة الجبهة تحديدًا على خط الشعر بسبب بعض منتجات الشعر المستخدمة على أماكن قريبة من البشرة عند تطبيقها على الشعر، ما ينتج عنها انسداد للمسامات ويحدث هذا تحديدًا عند استخدام المنتجات التي تحتوي على زيوت أو شمع، ويظهر هذا الحب عند كلٍ من النساء والرجال.
كما يظهر الحب في هذه المنطقة لأنها تحتوي على غدد دهنية بشكل أكبر من المناطق الأخرى من الوجه.
ولتجنب ظهور حب الشباب في منطقة الجبهة يمكن التحكم بعدم وصول الزيوت نحو البشرة أو استخدام منتجات تحتوي على تركيبات أبسط أو يمكن تجنب استخدام بعض المنتجات التي تحتوي على مكونات تسبب انسداد مسامات البشرة، ومنها:
السيكلوبنتاسيلوكسان (Cyclopentasiloxane).
دايميثيكون (Dimethicone).
أكريلات (Acrylates).
البانثينول (Panthenol).
السيليكون (Silicone).
الزيوت والفازلين.

  •  المنطقة T

لنكمل الحديث حول أماكن ظهور الحبوب في الوجه وأسبابها، تعد المنطقة T أحد أكثر مناطق الوجه التي يظهر فيها الحبوب، ويعنى بالمنطقة T كلًا من الجبهة والأنف والذقن التي يزيد إنتاج الزيوت فيها مقارنة بالمناطق الأخرى من الوجه بسبب إفرازات الغدد الدهنية التي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها، ولكن تسبب الإفرازات المفرطة ظهور الحبوب في الوجه.
وبحسب أحد الدراسات التي وجدت العلاقة بين الإفرازات الدهنية التي تزيد تزامنًا مع زيادة ظهور حب الشباب في منطقة T من الوجه، تبين ظهور مزيد من الحب في الخد والذقن التي تسمى منطقة U مقارنة بمنطقة T.

  •  الخدود

تظهر البثور المفاجئة في منطقة الخد بسبب آلية عمل حب الشباب بالظهور التي تعتمد على الاحتكاك الذي يحصل للجلد أو عند فرك الجلد، مثل: إمساك الهاتف على الوجه أو عند تحريك الوجه بعكس الوسادة عند النوم.

  •  الفك

وضع الباحثون نظريات أخرى لأماكن ظهور الحبوب وأسبابها تحديدًا منطقة الفك التي يعتقد أن ظهور حب الشباب فيها يعود إلى التغيرات الهرمونية ولكن هذا ليس بالأمر المؤكد دائمًا.
حيث أن ارتفاع مستويات هرمونات الغدة الكظرية بشكل طفيف عند الإناث يساهم في ظهور حب الشباب، كما وجد عند الكثير من الإناث ظهور لحب الشباب مع اقتراب موعد الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: