التداوي بالأعشاب والطب البديل

علاج طبيعي للأكزيما

علاج طبيعي للأكزيما سنقدمه لكم من خلال مقالنا حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن افضل علاج طبيعي للأكزيما وذلك بسبب ظهور الاكزيما في فصل الشتاء.

علاج طبيعي للأكزيما

  • جل الصبار لعلاج الاكزيما
    يعد جل الصبار من الطرق المستخدمة في علاج الاكزيما بالأعشاب لما له من خصائص مضادة للميكروبات والجراثيم، والتئام الجروح، وتعزيز المناعة، وتأثير البرودة.
    يمكن شراء المنتجات التي تحتوي على جل الصبار، والتأكد من خلوها من الكحول والعطور والألوان التي يمكن أن تزيد من الاكزيما سوءاً، أو استخدام الجل من الصبار مباشرة.
    يسبب جل الصبار الشعور بالحرقان واللسع عادة، ولكنه آمن لكلاً من الكبار والأطفال، ويفضل قبل استعماله وضع كمية صغيرة منه للتأكد من عدم وجود حساسية.
  • الشوفان الغروي لعلاج الاكزيما
    يتميز دقيق الشوفان الغروي بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات تجعله مفيداً في علاج الاكزيما بالأعشاب، وتحسن أعراضها مثل خشونة واحمرار وقشور وحكة الجلد، ويستخدم من خلال إضافته إلى ماء الاستحمام الدافئ، والمكوث فيها لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة،
    ويعد آمن للاستخدام لجميع الأعمار، ولكن يجب تجنب استخدامه في حالة المعاناة من حساسية الشوفان، ويفضل توخي الحذر في حالة المعاناة من حساسية الغلوتين.
  • زيت جوز الهند لعلاج الاكزيما
    يستخدم زيت جوز الهند في علاج الاكزيما بالأعشاب لاحتوائه على أحماض دهنية ترطب الجلد، وخصائص مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى أن زيت جوز الهند البكر يحمى الجلد من الالتهابات، كما وجد أن استخدامه لمدة تتراوح 8 أسابيع حسنت من أعراض الاكزيما عند الأطفال.
    ويمكن وضع زيت جوز الهند البكر أو المعصور على البارد على الجلد مباشرة بعد الاستحمام لعلاج الاكزيما طبيعياً، كما يمكن استخدامه عدة مرات في اليوم، ويفضل وضعه قبل النوم للمحافظة على ترطيب البشرة طوال الليل، ولابد من تجنب استخدامه في حالة المعاناة من الحساسية تجاه جوز الهند.
  • زيت شجرة الشاي لعلاج الاكزيما
    يستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج الاكزيما بالأعشاب، إذ أنه يخفف من جفاف وحكة الجلد بالإضافة إلى منع التهابات وعدوى الجلد، وتعزيز التئام الجروح.
    يستخدم زيت شجر الشاي من خلال تخفيفه بزيت الزيتون أو زيت اللوز ووضعه على المنطقة المصابة، أو استخدام المنتجات التي تحتوي على زيت شجر الشاي المخفف.
    تعاني الكثير من النساء من مشكلة تساقط الشعر والتي قد تحدث لأسباب مختلفة منها أسباب مرضية مثل الإصابة باضطراب الغدة .

علاج طبيعي للأكزيما اليدين

علاج طبيعي للأكزيما اليدين
علاج طبيعي للأكزيما اليدين

يبدأ العلاج الفعال في العثور على السبب، ومحاولة تجنبه، وتعد المياه هي من أكثر المهيجات لبشرتك في حال اصابتك بالأكزيما. قد يوصيك الطبيب باستخدام كريم أو مرهم الكورتيكوستيرويد، أو قد يصف لك مضادات الهيستامين مثل كلاريتين أو بينادريل للمساعدة في تقليل الأعراض. وإذا كنت تفضل العلاجات المنزلية يمكنك اتباع العلاجات التالية:

  1. يمكن أن تساعد الكمادات الرطبة والباردة على تقليل الانزعاج المرتبط بحكة الجلد.
  2. قد يساعدك المرطب في التقليل من جفاف اليد والحكة، وتشمل المرطبات الفازلين، زيوت معدنية.
  3. إن تغيير النظام الغذائي الخاص بك يساعد على تخفيف الأعراض، فمواد مثل النيكل أو الكوبالت يمكن أن تسبب الأكزيما، لذلك تجنبها يعد خيارًا جيدًا.
  4. إذا كانت الشقوق تجعل يديك تنزف جرب أن تنقع يديك في ماء فاتر لمدة 5-10 دقائق ثم قم بتجفيفها، بعد ذلك استخدم مرهم، حيث تساعد على شفاء البشرة الجافة والمتشققة.
  5. وبعد وضع قم بارتداء القفازات لمدة 30 دقيقة على الأقل، واحرص على فعل ذلك مرتين في اليوم.

علاج الاكزيما نهائيا

تختلف نتائج استخدام كريم علاج الأكزيما بين المرضى، فالبعض قد يلزمه طرق علاج مختلفة، مثل:

  • العلاج بالأدوية: يصف الطبيب كريمات موضعية تحتوي على نسب عالية من الكورتيزون مع مضادات الحساسية
  • الفموية. يحتاج بعض المصابين إلى استخدام مضاد حيوي فموي.
  • علاج الأكزيما بالضوء أو الأشعة فوق البنفسجية.
  • العلاج بالليزر.

علاج طبيعي للأكزيما الشعر

علاج طبيعي للأكزيما الشعر
علاج طبيعي للأكزيما الشعر

تحتوي العديد من المنتجات الموصوفة لعلاج التهاب الجلد الدهني على مكونات يمكن للناس شراؤها بدون وصفة طبية، مثل:

  • قطران الفحم، مما يقلل من الحكة.
  • الكبريت، معدن مضاد للبكتيريا.
  • حمض الساليسيليك، مركب يحدث بشكل طبيعي في النباتات ويقشر الجلد المتقشر.
  • شامبو زيت شجرة الشاي. أظهرت بعض الأبحاث أن الإستخدام اليومي لشامبو زيت شجرة الشاي بنسبة 5٪ يمكن أن يحسن الأعراض الخفيفة إلى -المتوسطة بشكل ملحوظ دون التسبب في آثار جانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: