صحة

اسباب حكة المهبل

اسباب حكة المهبل وينتعرف أيضا على علاج حكة المهبل والشفرتين و علاج حكة المهبل في البيت و أسباب حكة المهبل للعزباء و نصائح للتخلص من حكة المهبل للمتزوجات .

اسباب حكة المهبل

-تعد حكة المهبل شائعة، وقد تكون الحكة المستمرة علامة على شيء أكثر خطورة، إليكم أهم الأسباب:
1- التهاب الجلد
-إذا قمت بتغير الصابون مؤخرًا، وعانيت من حكة المهبل قد يكون السبب هو التهاب الجلد التماسي فهو يسبب الطفح الجلدي، قد يكون سبب تفاعل الحساسية تجاه مادة مزعجة، مثل:
-مواد التشحيم المهبلي.
-منظفات الغسيل.
-رقائق النسيج.
-الملابس الضيقة.
-الواقي الذكري .
-ورق تواليت المعطرة.
-غسول الجسم.
-الاحتكاك المطول مثل ركوب الدراجة.
-للمساعدة في عملية الشفاء، ينصح بالاستلقاء في حوض الاستحمام مع ماء دافئ مع وضع معلقة كبيرة من الباكنج صودا لمدة 15 دقيقة، وقد تطلب علاجات أخرى مثل الستيرويد.
2- الالتهابات البكتيرية للمهبل
-الالتهابات البكتيرية للمهبل قد تكون بسبب الغسل المفرط أو الفرط في نمو البكتيريا السيئة، قد تشمل أعراضها:
حكة المهبل.
-إفرازات مهبلية خضراء أو صفراء رقيقة.
-رائحة كريهة.
-حرق أثناء التبول.
-يتم علاج التهاب المهبل بالمضادات الحيوية عن طريق الفم، أو جل المضادات الحيوية المهبلية، أو الكريم، وذلك بعد استشارة الطبيب.
3- حزاز متصلب
-إذا كانت الحكة المهبلية مصحوبة ببقع بيضاء في منطقة الفرج، قد تكون لديك حالة شائعة تسمى حزاز متصلب، عادة ما يكون العلاج الأول هو الستيرويدات القشرية، إذا لم ينجح ذلك، يمكن وصف الأدوية المعدلة للمناعة، وعدم معالجتها تؤدي إلى تندب مهبلي، وظهور تقرحات، وممارسة جنس مؤلم، وسرطان الفرج.
4- التغيرات الهرمونية
-مع تقدمك في العمر، تنخفض لديك مستويات هرمون الأستروجين (Estrogen)، وقد يؤدي ذلك إلى تبطين بطانة المهبل، وتسبب حكة وتهيج.
تحدث مع طبيبك من أجل الحصول على علاج حكة المهبل المناسب لك ولحالتك.
5- قمل العانة
-تسبب قمل العانة بحكة شديدة في المناطق التناسلية والعانة، ويمكن معالجتها باستخدام مستحضر لقتل القمل بدون وصفة طبية.

علاج حكة المهبل والشفرتين

مضادات الفطريات
-يمكن أن يصف الطبيب مضادات الفطريات من أجل علاج الحكة المهبلية الناجمة عن التهاب المهبل الفطري، والتي تكون متاحة في الصيدليات على شكل حبوب فموية، أو كريمات، أو مراهم، أو تحاميل مهبلية، ويمكن أن تكون متوفرة بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية.
وتتضمن مضادات الفطريات التي يمكن استخدامها:
-الميكونازول (بالإنجليزية: Miconazole).
–الكلوتريمازول (بالإنجليزية: Clotrimazole).
-الفلوكونازول (بالإنجليزية: Fluconazole).
-أما حول جرعة هذه الأدوية المستخدمة في علاج حكة المهبل الداخلية أو الخارجية فهي متوفرة بجرعات مختلفة، بما في ذلك ليوم واحد ، أو ثلاثة أيام، أو سبعة أيام.
المضادات الحيوية
-إن المضادات الحيوية تعد الخيار الأفضل من أجل علاج حكة المهبل للمتزوجات والعازبات عند إصابتهن بالتهاب المهبل البكتيري أو عدد من أنواع الأمراض المنقولة جنسياً، مثل الكلاميديا والسيلان.
-ويمكن أن تأتي هذه المضادات الحيوية إما على شكل حبوب فموية أو على شكل جل أو كريمات يمكن استخدامها داخل أو خارج المهبل، وبالتالي يمكن أن تعد خياراً مناسباً من أجل علاج حكة المهبل خارجياً وداخلياً.
-ومن الأمثلة على أنواع المضادات الحيوية هذه هو دواء الكلينداميسين (بالإنجليزية: Clindamycin) الذي يمكن أن يأتي على شكل كبسولات أو جل موضعي.
-وبغض النظر عن نوع العلاج الذي سوف يصفه الطبيب من أجل تخفيف حكة المهبل، من المهم اتباع جميع تعليمات الطبيب حول استخدام المضاد الحيوي والحرص على وإكمال دورة العلاج كاملة، وإن خفت الأعراض بعد فترة من بدء العلاج.
مضادات الطفيليات
-إن دواء الميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole) هو أحد الأدوية المضادة للطفيليات، والذي يمكن استخدامه من أجل علاج حكة المهبل للبنات والمتزوجات الناجمة عن الإصابة بداء المشعرات، وغيرها من أنوع الأمراض المنقولة جنسياً.
مضادات الفيروسات
-يمكن أن يكون سبب حكة المهبل عند النساء هو الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً، والتي يكون سببها العدوى بأحد أنواع الفيروسات، ومنها الثآليل التناسلية أو الهربس التناسلي، وفي هذه الحالة يكون الخيار الأنسب من أجل علاج حكة المهبل والشفرتين هو استخدام الأدوية المضادة لهذه الفيروسات.
الكورتيكوستيرويدات الموضعية
-يمكن أن يتم استخدام كريم أو مرهم لعلاج حكة المهبل الخارجية يحتوي على أحد أنواع الكورتيزونات الموضعية وذلك في الحالات التي يكون سبب حدوث حكة في المهبل هو التهيج أو الاحتكاك، حيث -يمكن أن تعمل هذه الأدوية على التخفيف من الالتهاب في المنطقة. أيضاً، يمكن استخدام كريمات الكورتيزون من أجل تخفيف حكة وتهيج المهبل الناجم عن الإصابة بالحزاز المتصلب.
-وفي بعض الحالات، يمكن استخدام هذا النوع من الأدوية أثناء علاج الحكة المهبلية الناجمة عن الإصابة بالعدوى، فهي يمكن أن تساعد على التخفيف من الالتهاب والأعراض لدى النساء.
-ومن الإمثلة على دواء علاج حكة المهبل يحتوي على كورتيزون، هي كريم الهيدروكورتيزن (بالإنجليزية: Hydrocortisone) أو كريم الكلوبيتاسول (بالإنجليزية: Clobetasol).
-ويجب التنويه إلى عدم الإفراط في استخدام هذه الكريمات، وذلك لما تسببه من أعراض جانبية عند الإفراط في استخدامها، كما يجب تجنب استخدامها من أجل علاج حكة المهبل عند الأطفال، وذلك لأنهم أكثر حساسية لأعراضها الجانبية.

علاج حكة المهبل في البيت

-يمكن علاج جكة المهبل في المنزل طبيعياً من خلال:
حمام صودا الخبز
-إن من الطرق المحتمل استخدامها من أجل علاج حكة المهبل في البيت هي صودا خبز، وذلك إما من خلال عمل حمام منها أو عمل عجينة منها وتطبيقها على منطقة المهبل. وغالباً ما تفضل النساء استخدام الطريقة الأولى، والتي تتم من خلال إضافة 1/4 – 1 كوب من صودا الخبز على حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافىء، ومن ثم غمر الجسم في حوض الاستحمام لمدة 10 – 40 دقيقة.
-يتم اللجوء عادة إلى علاج حكة المهبل للمتزوجات في المنزل باستخدام هذه الطريقة في حالات:
-التهاب المهبل الفطري.
-أمراض الجلد، مثل الأكزيما والصدفية.
-جفاف المهبل.
-الهربس التناسلي.
-وحول مدى فعالياً علاج الحكة في المهبل بصودا الخبز، فمثلاً وجدث دراسة أجريت عام 2012، أن لصودا الخبز تأثيرات مضادة للفطريات، كما وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن صودا الخبز تقتل خلايا المبيضات التي تعد المسبب الرئيسي لالتهاب المهبل الفطري، ولكن لا تزال هناك حاجة لإثبات تأثيرها على المبيضات المتواجدة في الجكة
الزبادي
-يعد الزبادي اليوناني علاج منزلي شائع لعدوى الخميرة، وبالتالي فإنه من الممكن أن يتم استخدامه من أجل علاج حكة المهبل الناجمة عن عدوى الخميرة. وتعود فوائد الزبادي هذه لاحتوائه على البروبيوتيك، والذي يعمل على تعزيز نمو البكتيريا النافعة في المهبل، والتي لها القدرة على قتل بعض أنواع الخمائر والحفاظ على صحة المهبل.
-ويمكن أيضاً استخدام لبن الزبادي من أجل علاج حكة المهبل في المنزل في حال كانت ناجمة الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري.
-أما حول طريقة علاج حكة المهبل باللبن الزبادي، فيمكن ذلك من خلال:
-إدخال بعض الزبادي في منطقة المهبل لتهدئة الحكة.
-تغطية السدادة القطنية بالزبادي اليوناني وإدخالها داخل المهبل.
-مزج الزبادي مع  كريم للفطريات والعسل وتطبيقه داخل المهبل.
-تناول اللبن الزبادي عبر الفم.
-ينصح دائماً باستخدم الزبادي اليوناني العادي الخالي من النكهات أو السكر عند تطبيقه موضعياً داخل المهبل، كما ينصح بارتداء الفوط الصحية حتى لا ينسكب الزبادي على الملابس.
خل التفاح
-من الأمثلة الشائع ذكرها من أجل علاج حكة المهبل منزلياً هي استخدام خل التفاح، والذي يمكن استخدامه لتهدئة الحكة المهبلية الناجمة عن العديد من الأمراض، حيث يعتقد الكثير من الناس أن إضافة -خل التفاح إلى حوض الاستحمام يمكن أن يهدئ من عدوى الخميرة، فضلاً عن كونه علاج منزلي شائع لحكة الجلد.
-ولكن، لا يزال هناك القليل من الأدلة حول فعالية علاج حكة المهبل بخل التفاح، إلا أن ما يجعله خياراً محتملاً كونه علاج منخفض التكلفة وليس له آثار جانبية معروفة.
-وفي حال الرغبة بتجربته، يمكن للمرأة إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى حوض استحمامها، ومن ثم الجلوس بداخله لمدة 10 – 40 دقيقة.
تناول البروبيوتيك
-إن تناول المكملات الغذائية أو الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك يعد من الطرق الفعالة في علاج الحكة في المهبل في البيت، حيث أن البروبيوتيك يعمل على تعزيز نمو البكتيريا النافعة في المهبل والحفاظ على توازن بيئة المهبل، وبذلك نحمي المرأة من الإصابة بالتهاب المهبل.
-بالإضافة إلى الزبادي، من الأطعمة التي يمكن أن تحتوي أيضاً على البروبيوتيك:
-الكومبوتشا.
-الكيمتشي.
-مخلل الملفوف.
-الميسو.
الفيتامين هـ
-يمكن أن يساعد الفيتامين هـ على التخفيف من حكة الفرج أو المهبل الناتجة عن التهاب الجلد التأتبي أو انقطاع الطمث. وهو متوفر في أشكال مختلفة، بما في ذلك تحاميل أو كريمات مهبلية، أو حبوب فموية.
-وحول فعالية علاج حكة المهبل في المنزل باستخدام الفيتامين هـ، خلصت دراسة أجريت عام 2016 إلى أن استخدام تحاميل فيتامين هـ كانت ناجحة في علاج ضمور المهبل بين النساء اللائي دخلن سن اليأس، وهي سبب شائع لحدوث حكة المهبل.
الحمامات الزيتية
-يمكن في بعض الأحيان علاج حكة المهبل والشفرتين في المنزل للعزباء أو المتزوجة من خلال إضافة الزيوت اللطيفة إلى ماء الاستحمام، حيث يمكن أن يساعد في ترطيب البشرة ومنطقة المهبل، والتخفيف من حكة المهبل الناجمة عن جفاف المهبل.
-ولكن، يجب الانتباه إلى دم استخدام أي زيت استحمام يحتوي على رائحة، والتي يمكن أن تهيج المنطقة بشكل أكبر وتزيد من حكة المهبل.
العسل
-يمكن علاج حكة المهبل في المنزل بالعسل، حيث أن خصائصه المضادة للبكتيريا تجعله فعالاً في علاج التهاب المهبل البكتيري وما يرافقه من حكة مهبلية.
-يمكن استخدام المرهم الذي يحتوي على العسل الخام من أجل علاج الحكة في المهبل في المنزل، كما يمكن مزج العسل مع اللبن مع أو بدون كريم مهبلي خاص ومن ثم وضعه داخل المهبل من أجل التخفيف من حكة المهبل.

أسباب حكة المهبل للعزباء

ما سبب الحكة في المهبل للعذراء تعتبر من أكثر الأسئلة الشائعة التي تراود العديد من الفتيات، حيث تعاني الكثير من الفتيات من الحكة التي يرافقها الألم والتهيج وعدم الراحة في المنطقة لا بد من استشارة الطبيب؛ إذ تتعدد أسباب الحكة في المهبل عند الفتاة العذراء ومنها ما يلي:
1-ظهور طفح جلدي في المنطقة كرد فعل تحسسي نتيجة تعرض المهبل للمواد المهيجة التي تسبب الحساسية مثل  الصابون، جل الاستحمام، منتجات العناية الشخصية، موانع الحمل الموضعية، الكريمات والمراهم، ورق التواليت، وغيرها.
2-وجود حالة صحية معينة تؤثر على البول وتسبب تهيج المنطقة مثل مرض السكري أو سلس البول وغيرها.
3-إصابة الفتاة بأحد الأمراض الجلدية بما في ذلك الأكزيما والصدفية وغيرها من أنواع التهاب الجلد.
4-إصابة الفتاة بعدوى فطرية في المهبل ويحدث ذلك غالباً بعد استخدام المضادات الحيوية حيث تعمل على تدمير البكتيريا الجيدة.
5-إصابة الفتاة بعدوى تسمى التهاب المهبل البكتيري، والتي يمكن علاجها باستخدام الكريمات والأقراص الفموية بعد استشارة الطبيب.
6-إصابة الفتاة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً.
7-الاقتراب من سن اليأس وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.
8-وجود ضغط عصبي إلى جانب الإجهاد والقلق والتوتر.
9-إصابة الفتاة بسرطان الفرج.
10-إصابة الفتاة بمرض قمل العانة.

نصائح للتخلص من حكة المهبل للمتزوجات

توجد بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في الوقاية والتخلّص من حكة المهبل للمتزوجات، وهي تشمل الآتي:
1-تنظيف المنطقة التناسلية بطريقة صحيحة بعد استعمال الحمام؛ أي من الأمام إلى الخلف لا العكس.
2- غسل المنطقة التناسلية بالماء الدافئ وغسول لطيف.
3- تغيير الملابس الداخلية المبللة أو الرطبة خاصةً بعد ممارسة الرياضة أو السباحة.
4- اختيار الملابس الداخلية القطنية وتغييرها يوميًا.
5- استخدام وسائل الحماية كالواقي الذكري عند ممارسة الجنس. تجنّب استعمال منتجات الاستحمام والصابون المعطّرة، والبخاخات المهبلية، والدوش المهبلي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: