طريقة تنظيف وتلميع السيراميك

طريقة تنظيف وتلميع السيراميك كما سنتحدث كذلك عن كيف انظف السيراميك بالتنر؟ وهل الخل يلمع السيراميك؟ وتنظيف السيراميك بالكلور وورنيش تلميع السيراميك ونصائح لزيادة لمعان عجينة السيراميك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة تنظيف وتلميع السيراميك

طريقة تنظيف وتلميع السيراميك

المكونات الأساسية التي تحتاجين إلى استخدامها:
– ماء (يفضل استخدام الماء المقطر لإطالة صلاحية المنظف).
-الخل الأبيض (وسط حامضي يساعد على إذابة الأوساخ وتطهير الجراثيم).
-صودا الخبز (مادة قلوية لإذابة الشحوم والأوساخ العنيدة والروائح غير المحببة).
-الأمونيا (مزيل قوي للدهون والأوساخ، ولاستعادة اللمعان، لا يمكن خلطها مع الكلور المبيض والتأكد من التهوية الجيدة).
-الكحول المحمر (مطهر فعال، لتسريع تبخر الماء بعد المسح).
-البوراكس (منظف قلوي آخر لإذابة الشحوم والزيوت).
-زيت عطري (للحصول على رائحة جذابة).
-صابون أطباق (الأنواع الخالية من المبيضات أو الزيوت أو المرطبات). -عصير ليمون (مادة حامضية لإزالة بقع الشحوم والماء العسر، مثالي لتنظيف البورسلين والسيراميك).
طريقة التنظيف
1-اخلطي المكونات معًا واحفظيها في زجاجة اسبراي نظيفة.
2-رشي المحلول على الأرض مع التركيز على أماكن البقع الصعبة واتركيه لبضع دقائق، ثم امسحيه بقطعة قماش قطنية.
3-تذكري أن هذا المحلول غير مناسب لتنظيف الأرضيات المصنعة من الحجر الطبيعي لاحتوائها على الخل، فقد يتسبب في تغير لونها.

كيف انظف السيراميك بالتنر؟

كيف انظف السيراميك بالتنر؟

-التنر من المواد التي تستخدم في تخفيف الدهانات المركزة ومن هذا المنطلق ومن لُب عملها يمكننا استخدامها في ازالة الدهان من السيراميك.
-ويستخدم التنر في تنظيف السيراميك من الدهان من خلال وضع القليل منه علي الأماكن التي تحتوي علي العديد من الدهان او البوية او الأسمنت ، ثم يتم كشطها بسكين او أي أداة كاشطه.
-تنظيف السيراميك من البوية والجبس باستخدام التنر هي نفس الطريقة في استخدان التربنتين علي اختلاف المواد إما تنر وإما تربنتين.
-كما يمكن ازالة الاسمنت الابيض من السيراميك بنفس الطريقة.
وبعدما تعرفنا علي طريقة تنظيف السيراميك من البوية.

هل الخل يلمع السيراميك؟

يساعد الخل على التنظيف العميق للسيراميك وإزالة البقع الملتصقة به وكذلك تنظيف وتبييض فواصل السيراميك بشكل سهل بدلاً من استخدام مواد التنظيف ذات المواد الكيميائية التي تسبب خطورة لك أو لأفراد أسرتك، فاللجوء دائماً للمواد الطبيعية يعتبر من أفضل الطرق وأسهلها وأوفرها أيضاً.

تنظيف السيراميك بالكلور

طريقة تنظيف وتلميع السيراميك

-يمكنكم عمل مخلوط من الماء الكلور والصابون السائل، ثم نقوم بتنظيف أرضيات السيراميك عن طريق تمرير اسفنجة مبللة بهذه المواد وفي الحال سوف نحصل على نتائج رائعة وسريعة في الحال، ومع تكرار هذه العملية باستخدام هذا المسحوق سوف يكون المكان رائعاً، ويمكنكم إضافة بعض الزيوت العطرية لإضفاء الرائحة المميزة لأرضيات السيراميك في بيوتكم، كما يمكنكم إضافة الديتول المطهر لمزيد من النظافة وقتل الجراثيم على الأرض.
-تخلصوا من البقع الشديدة بسهولة : في كثير من الأحيان تتجمع بعض أنواع البقع وتجف، وتصبح عملية التعامل معها شديدة الصعوبة، ولكن يمكنكم الآن أن تتخلصوا منه بمنتهى السهولة عن طريق استخدام مقدار من المياه المغلية يتم سكبها على البلاط الموجود به تلك البقع، وتترك فترة ثم نستخدم كمية من مادة الكلور والمنظف نمسح بها المكان، وسوف تختفي تلك البقع في الحال.
-استخدم الكلور والخل لتنظيف السيراميك الداكن : من أكثر الأشكال التي تحتاج الى مجهود كبير من أجل تنظيفها وتخليصها من البقع والأوساخ البلاط الداكن من السيراميك، فيتم سكب كمية من الخل الكلور والماء على البلاط الداكن، ثم يشطف بماء فاتر مع مسحه اسفنجة مربعة، وبعدها سوف يعود لامعًا براقاً.

ورنيش تلميع السيراميك

تلميع عجينة السيراميك باستخدام شرائح الصنفرة الدقيقة
-تشبه هذه الشرائح ورق الصنفرة العادي إلا أنها تكون مزودة بسطح صنفرة أكثر دقة من الجهتين، كما أنها تكون مبطنة بالفلين أو الإسفنج الذي يجعل استخدامها أكثر راحة وسهولة، ولاستخدامها يمكن اتباع إحدى الطريقتين الآتيتين:
-تحريك شريحة الصنفرة بحركة دائرية على السطح المراد تلميعه.
-فرك الشكل المصنوع من عجينة السيراميك بشريحة الصنفرة الموضوعة على سطح العمل.

نصائح لزيادة لمعان عجينة السيراميك

-طلاء عجينة السيراميك ذات اللون الأبيض بطبقة من طلاء الأظافر الشفاف، إذ يمكن أن يمنحها لمعانًا إضافيًّا وشكلًا أكثر جمالًا.
-مراعاة غمس ورق الصنفرة بالماء في حال اختياره لتلميع عجينة السيراميك، وذلك لمنع الرمال الناتجة عن عملية الصنفرة من الدخول في مسامات العجينة؛ إذ يمكن لتلك الرمال أن تتسبب بظهور الأشكال بلون باهت.
-مراعاة إضافة القليل من الصابون السائل إلى الماء المستخدم لغمس ورق الصنفرة؛ وذلك للحفاظ على نظافة ورق الصنفرة، ومنع تراكم آثار العجينة عليه، وبالتالي الحفاظ على فاعلية ورق الصنفرة في تلميع عجينة السيراميك.
-طلاء عجينة السيراميك الملونة بطبقة من الورنيش؛ وهو سائل لزج يشبه الدهان لكنه لا يترك لونًا على القطع التي يوضع عليها، ويمكن له أن يكسب عجينة السيراميك لونًا حيويًّا وشكلا لامعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *