رياضة

رياضة يابانية قتالية

رياضة يابانية قتالية  ضمن فنون القتال الحديثة رياضات أيكيدو، جودو، جوكيندو، اييائيدو، كاراتيه دو، كندو، كيودو وشورينجي كيمبو وفيما يلى سوف نتعرف على فن قتال ياباني يتميز فيه المقاتلون بضخامة أجسامهم و الفنون القتالية الصينية و الفنون القتالية الكورية التقليدية

رياضة يابانية قتالية

رياضة يابانية قتالية
رياضة يابانية قتالية

رياضة يابانية قتالية حديثة (باليابانية: 現代武道 غينداي بودو) هي فنون قتالية يابانية ورياضة يابانية قتالية أسست بعد استعراش مييجي (1866 – 1869)، وهي تعتبر عكس فنون القتال القديمة التي تأسست قبل ذلك.تتضمن رياضة يابانية وفنون القتال الحديثة رياضات أيكيدو، جودو، جوكيندو، اييائيدو، كاراتيه دو، كندو، كيودو وشورينجي كيمبو. بالإضافة إلى ذلك تصنف رياضة السومو على أنها من فنون القتال الحديثة بسبب الشهرة مؤخراً عن طريق وسائل الإعلام إلا أنها في الواقع من الفنون القتالية القديمة.

فن قتال ياباني يتميز فيه المقاتلون بضخامة أجسامهم

فن قتال ياباني يتميز فيه المقاتلون بضخامة أجسامهم
فن قتال ياباني يتميز فيه المقاتلون بضخامة أجسامهم

هو عبارة عن فن قتالي شعبي ياباني يعتبر من أكثر الرياضات شهرة وشعبية وهي رياضة جميلة وقوية وتحتاج لقوة بدنية كبيرة , وتعد هي لعبة معروفة في اليابان ولها الكثير من المتابعين وهى لعبة سومو

الفنون القتالية الصينية

الفنون القتالية الصينية
الفنون القتالية الصينية
  • الفنون القتالية الصينية الووشو وتسمى غالبًا باسم شامل”ا لاسم الشاملكونغ فو” iبالكونغ . هي المئات من أساليب القتال التي تم اكتشافها في “الصين” لصين على مدى “قرن” القرون وغالباً ما تُصنف هذه الأنماط وفقاً لسمات مُشتركة وتُدعى الأسر والطوائف والمدارس، الفنون القتالية الصينيّة فيها الكثير من المدارس المتنوّعة والغنيّة، وتستلهم كثيراً من الأساليب القتالية للحيوانات كالأفعى والدبّ والبجعة والقرد.
  • الووشو يتميّز بتركيزه على تنمية الطاقة الروحيّة اشي” الطاويّة الطاقة التي تحرّك كل الوجود والتي تتدفّق بمسويات مختلفة في كل كائن حيّ. لذلك هنالك الكثير من ممارسات التأمل والتركيز والتحدّي الذهني، بالإضافة إلى التحدّيات الجسديّة في التدريب التقليدي للكونغ فو، والهدف هو تحسين مستويات تدفّق الطاقة في المقاتل لتحسين قدراته القتالية ومهاراته الذهنية على السواء.
  • تعدَّدت مدارس ألعاب “ووشو”الصينية، كما تم تلخيص تجاربها نظريًّا في كتب، وأشهر تلك الكتب كتاب “الخبرة الجديدة”.

الفنون القتالية الكورية التقليدية

الفنون القتالية الكورية التقليدية
الفنون القتالية الكورية التقليدية
  • ترجع نشأة رياضة التايكواندو في بلدة كوجوريو أي إلى السلالة الحاكمة. حيث استخدم فن التايكواندو للدفاع عن النفس يأخذ طابعًا تقليديًا يمارس بنشاط جيد في الطقوس الدينية. على إيقاعات موسيقية متعارف عليها بينهم في هذه العصور، ويمارسها كلا من الأطفال والنساء والرجال والشيوخ أيضًا.
  • وذلك نتيجة حبهم لحركات التايكواندو من ناحية وكوسيلة تستخدم للدفاع عن النفس من ناحية أخرى.
  • ولقد برز فن التايكواندو الكوري التقليدي في مملكة تسمى مملكة كوجوريو. كما ظهر أيضًا في مملكة سيلا في منطقة الجنوب الشرقي لكوريا.
  • وذلك قبل 20 عامًا من كوجيرو، حيث وجدوا عاصمة سيلا وهي كوينجو تمثالان من تماثيل بوذا. في شكل ووضع قتال على برج كومنج العملاق، ولقد أثبتت الوثائق الكورية القديمة أن الهوارينجدو قد قاموا بالرعاية.
  • والاهتمام برياضة تسمى رياضة التايكوندو فقد استخدموها كثقافة تقليدية، وكذلك نشاط يومي رياضي. كما استخدموها أيضًا واهتموا بها كفن للدفاع عن النفس.

رياضة السومو

رياضة السومو
رياضة السومو
  • سومو (بالـيابانية: 相撲) رياضة يابانية قتالية. تحظى بشعبية كبيرة في البلاد. تدخل في اللعبة بعض الطقوس اليابانية القديمة، ويعتبرها اليابانيون أكثر من مجرد رياضة يابانية عادية، فهي تقليد وتراث يجمعون على وجوب الحفاظ عليه.
  • مبدأ رياضة السومو يقوم على محاولة كلا المصارعين (ريكيشي) إخراج المصارع الآخر من دائرة المصارعة (دوهيو) أو جعل أي جزء من جسمه (غير أسفل قدمه) يلمس الأرض. تعتبر السومو رياضة يابانية من الفنون القتالية اليابانية الحديثة على الرغم من أن جذورها تعود إلى عدة قرون خلت.

أنواع الفنون القتالية الصينية

أنواع الفنون القتالية الصينية
أنواع الفنون القتالية الصينية
  • تاي تشي
    يعد من أبرز أساليب فنون القتال الصينية الداخلية، وقد يعرف باسم ملاكمة الظل، هذا النوع من الفنون يتألف من حركات بطيئة بالإضافة إلى عناصر سريعة الخطى، يرتبط تاي تشي ارتباطًا وثيقًا بالمعتقدات الصينية التقليدية، يعمل الممارس لهذا النوع على إبقاء قوى الين واليانغ في حالة تغير مستمر بحيث لا يتم استخدام قوتين متساويتين ضد بعضهما البعض؛ ولهذا في هذا النوع ينبغي مواجهة الصلابة بالنعومة والعكس صحيح، في الوقت الحاضر يعرف هذا الفن داخل الصين وحول العالم بفوائده الصحية العديدة المثبتة علميًا.
  • شاولين كونغ فو
    هو أحد أشهر أساليب فنون القتال الصينية، وقد تم تطوير شاولين كونغ من قبل الرهبان في معبد Shaolin في مقاطعة Henan، في هذا النوع من الفنون يتم استعمال بعض الأدوات مثل الرماح، والعصي، وما يميز هذا النوع الحركات السريعة والقوية في الوقت نفسه، وهناك اعتقاد أن الرهبان البوذيين من آسيا الوسطى بدؤوا هذا النوع من الفنون القتالية، ومع مرور الوقت نال شاولين كونغ فو منزلة عظيمة والسبب في ذلك يرجع إلى إنجازات الرهبان العسكريين لمعبد شاولين، في وقتنا الحاضر هناك أكثر من 1000 نمط فرعي مختلف لشاولين كونغ فو.
  • وينج تشون
    هو أسلوب كونغ فو صيني جنوبي، أسس هذا النوع من الفنون القتالية امرأتان، هما “Ng Mui” و”Yim Wing-chun”، يركز هذا النوع على التقنية عوضًا عن القوة، بالإضافة إلى الهدوء والاسترخاء خلال القتال، مما يمنح المقاتل المرونة التي تعطي نوعًا خاصًا من القوة وهي الانحناء.
  • ساندا
    يعرف هذا النوع أيضًا باسم الكيك بوكسينغ الصيني، وتم تطويره من قبل الجيش الصيني عن طريق المزج بين ممارسات الكونغ فو التقليدية والممارسات القتالية الحديثة
  • باجيكوان
    ظهر هذا النوع من الفنون القتالية في القرن الثامن عشر وكان يُطلق عليه في الأصل “Baziquan”، أو “قبضة أشعل النار”، نتيجة استعمال علامته التجارية للضربات الهبوطية السريعة باستخدام قبضات اليد المفتوحة جزئيًا، يمتاز هذا النوع بحركات سريعة وقوية خاصة ضربات الكوع والقبضة، وهذا النوع جيد للقتال قصير المدى.
  • باجوازانج
    هو أحد فنون الدفاع عن النفس الداخلية، يرجع الفضل إلى “Dong Haichuan” في تأسيس هذا الأسلوب في النصف الأول من القرن التاسع عشر من خلال تجميع تقنيات فنون الدفاع عن النفس التي تعلمها من الممارسين الذين صادفهم خلال رحلاته في المناطق الريفية في الصين، يمتاز هذا النوع من الفنون باستعمال المشي الدائري فيه؛ إذ يتحرك الممارس في نمط دائري خلال تقديم الحركات المختلفة المرتبطة بهذا النوع والتي تخلط بين الضربات والرمي والركلات وحركات المصارعة، ويتم استعمال عدد من الأسلحة المتنوعة، وهذا النوع جيد عند قتال خصوم متعددين.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر