التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا تحتوي على الكثير من المعادن والقيم الغذائية المهمة والتي سنتعرف عليها من خلال مقالنا وهي فوائد بذور الشيا للجنس، وفوائد بذور الشيا للشعر، وفوائد بذور الشيا لتنحيف البطن، وفوائد بذور الشيا للنساء.

فوائد بذور الشيا

-تمتلك قيمة غذائية عالية
تعد بذور الشيا من البذور ذات القيمة الغذائية العالية، فعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها مغذية للغاية؛ لأنها مليئة بالبروتين والألياف والأحماض الدهينة والمغذيات الاخرى.
-تساعد في فقدان الوزن
تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين والألياف، وكلاهما يساعد في إنقاص الوزن، لذا فإن تناول بذور الشيا قد يساعد في إنقاص الوزن، وتساعد الألياف الموجودة في بذور الشيا على الشعور بالشبع بعد تناولها.
-تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
من فوائد بذور الشيا على الريق أنها قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويرجع ذلك لاحتوائها على الكثير من الألياف وأوميغا 3، حيث يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في بذور الشيا على خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تقلل الأوميغا 3 الموجودة في بذور الشيا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أيضًا.
-تنظم نسبة السكر في الدم
قد يساعد تناول بذور الشيا على تنظيم وخفض نسبة السكر في الدم، وقد يعود ذلك لمحتواها من الألياف والمركبات المفيدة الأخرى، ويساعد خفض مستويات السكر في الدم على تقليل خطر الإصابة بالمضاعفات والمشكلات الأخرى التي قد تنتج عن ارتفاع سكر الدم، مثل: أمراض القلب.
-تحتوي على مضادات الأكسدة
هناك العديد من فوائد بذور الشيا على الريق ومنها أبرزها محاربة الشيخوخة والسرطان وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى، وذلك بسبب محتواها العالي بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تتسبب بحدوث العديد من المشكلات الصحية.

شاهد ايضا: فوائد خل التفاح

فوائد بذور الشيا للجنس

1- تحتوي بذور الشيا على الحمض الأميني التربتوفان الذي يتحول إلى مادة السيروتونين التي تعمل على تنظيم النوم والإحساس بالهدوء والتخلص من التوتر، وبالتالي فإن ذلك يساعد على صفاء الذهن أثناء العلاقة الزوجية.
2- بذور الشيا غنية بالمعادن الغذائية كالفسفور والمغنيسيوم المهمة للعلاقة الجنسية.
3- تحتوي بذور الشيا على الأوميجا 3 وهي من الأحماض الدهنية المهمة لحماية القلب والشرايين، وخفض ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية التي تمد الأعضاء الجنسية بالأوكسجين والطاقة اللازمة، فيحسن الانتصاب لدى الرجال ويعمل على تأخير القذف، وتحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادة إنتاجها، وهذه واحدة من أهم فوائد بذور الشيا للجنس.
4- تحتوي بذور الشيا على كمية عالية من الألياف، ما يمكنها من امتصاص تسعة أضعاف حجمها من الماء، الأمر الذي يعمل على إبطاء عملية تحويل النشويات إلى سكريات فيجعل الجسم يحتفظ بطاقته لوقت أطول، وبالتالي يزيد من فترة العلاقة الزوجية.

فوائد بذور الشيا للشعر

– لمعان الشعر
من المعروف أن بذور الشيا غنية بالزنك أيضًا، تلعب هذه المغذيات دورًا مهمًا في تحسين قدرة خيوط الشعر على حماية نفسها من الأضرار البيئية، وخاصة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، يمكن أن يساعد أيضًا في إنتاج خلايا شعر جديدة وصحية مع ملمس ناعم وكثير من اللمعان.
– تقوية الشعر
بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن فإن بذور الشيا غنية أيضًا بالبروتين والفوسفور وكلاهما معروف بتحصين وتقوية ألياف الشعر لتقليل التقصف والتساقط.
– نمو الشعر
تساعد المستويات العالية من الأحماض الأمينية الأساسية على تعزيز صحة فروة الرأس من الداخل، وتمنع تساقط الشعر وتعزز نموه .
– تنعيم الشعر
إن الملمس الشبيه بالهلام لبذور الشيا الرطبة يجعلها عامل تنعيم ممتاز عند إضافتها إلى أقنعة الشعر، يمكن أن تساعد في تعزيز المرونة وتجعل الشعر الخشن والجاف ناعمًا.
– منع ترقق الجلد
النحاس هو عنصر غذائي أساسي آخر موجود بكثرة في بذور الشيا، من المعروف أن هذا المكون يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ويوقف ترقق الشعر.

شاهد ايضا: فوائد القرفة

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

-تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من الألياف المذابة بالماء، وهي تمتلك قدرة هائلة بامتصاص كمية كبيرة من الماء، وذلك يؤدي لزيادة حجمها فتشعرك بالشبع.
-يمكن وضع بذور الشيا في وجبة الإفطار الخفيفة، فيعمل على تعزيز الشبع واملاء المعدة.

فوائد بذور الشيا للنساء

1-سرطان الثدي من الأمراض السرطانية الشائعة لدى النساء، وبذور الشيا تساهم في خفض خطر الإصابة به، وذلك لارتفاع محتواها من مضادات الأكسدة.
2-بذور الشيا تحتوي على عدد من العناصر الغذائية التي تمنع الإصابة باضطرابات الهضم خلال فترة الدورة الشهرية، ومن أهم تلك العناصر الألياف وفيتامين سي.
3-اضطرابات الهرمونات لدى النساء خلال فترات الحيض والحمل والولادة، وحتى في مرحلة سن اليأس، هي من الأمور التي -تؤثر على الصحة النفسية، وبذور الشيا يمكن أن تساعد في السيطرة على ذلك.
4-تعد بذور الشيا من الأغذية التي تمكن من السيطرة على الأمراض المزمنة، بما فيها مرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم، ومرض ارتفاع الكوليسترول الضار.
5-بما أن بذور الشيا تقي من مضاعفات الأمراض المزمنة، فإنها تساهم في حماية القلب لدى النساء من الأمراض.
6-في كثير من الحالات تكون النساء معرضات أكثر من غيرهن للإصابة باضطرابات الغدة الدرقية، وترتفع لديهن نسبة الإصابة بها، وبذور الشيا من الأغذية التي تناسب مريضات الغدة، وتساهم في حمايتهن من المضاعفات.
7-اضطرابات القولون والقولون العصبي من الأمراض الشائعة لدى النساء، ويمكن لبذور الشيا أن تساهم في الوقاية من تلك الأمراض.
8-بشكل عام تعد بذور الشيا من الأغذية الغنية بكثير من العناصر الغذائية، منها البروتين والألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وإضافتها للنظام الغذائي يعزز مناعة الجسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: