التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد السمسم

فوائد السمسم إذا كنت ترغب في التعرف عليها لمعالجة ما تتعرض له من أمراض سنوضحه من خلال مقالنا فوائد السمسم لزيادة الوزن، فوائد السمسم للجنس، وفوائد السمسم الأبيض، وفوائد السمسم للنساء.

فوائد السمسم

-يعتبر السمسم من أحد المواد الغذائية التى تعمل على خفض الكوليسترول في الدم وبالتالي التقليل من أمراض القلب.
-يعمل السمسم على خفض نسبة الدهون في الدم.
-من الجدير بالذكر أن السمسم يحتوي على مادة السيسامين التى تقوم بالتفاعلات الكيميائية مع الدهون في الجسم والأيض الخاص بالدهون وبالتالي تخفيض نسبة الدهون.
-تشير الدراسات والأبحاث أن مادة السيسامين والإياب سيسامين تعملان على رفع معدلات التعبير الجيني لإنزيمات أكسدة الدهون.
-يعتبر السمسم أحد المواد التى تعمل كمضادات الأكسدة وذلك لأنه يحتوي على مركبات الليغنان.
-تشير الدراسات أن فيتامين ه يتفاعل مع مادة السيسامين الموجودة بالسمسم ويصدر تفاعلا كيميائيا داخل الجسم يكون نتيجته خفض الكوليسترول في الدم.
-تشير الأبحاث أن السيسامين يعتبر من المواد التى تساهم في معالجة تلف وضمور الخلايا العصبية وبالتالي يعتبر أحد العلاجات الهامة في مرض الزهايمر.
-تعتبر الفيتامينات من المواد الهامة للجسم وخصوصا فيتامين ه الموجود بالسمسم والذي يعمل على الحد من تأخر الإدراك والقدرة الاستيعابية التي تترافق مع التقدم في العمر.
-يعتبر السمسم من المواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة.
-السمسم يحتوي على الليغنان وهي أحد أهم المركبات التي تحمي الجسم من الدهون أو الكوليسترول منخفض الكثافة أو ما يعرف باسم الليبوبروتين.
-تعتبر مركبات الليغنان أحد أهم المواد التى تحمي الأوعية الدموية من تصلب الشرايين.
-يعتبر السمسم من المواد التى تحارب أشعة الجسم الضارة التى تصيب جسم الإنسان وذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.
-يعتبر السمسم من المواد التي تحتوي على مواد تحمي الجسم من الإصابة بسرطان الجلد والتجاعيد.
-يحتوي السمسم على فيتامين هـ والذي يحمي الجلد من التجاعيد ويقي الجسم من الإصابة بسرطان الجلد.
-تشير بعض الدراسات أن استخدام الكركم وزيت السمسم مع الحليب على بشرة الوجه فإنه يحمي الجلد من التشقق ويعطيه الملمس الناعم ونضارة وصحة.
-تجدر الإشارة إلى أن السمسم يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم كما أنه يمنح اجسم الشعور بالشبع وذلك لاحتوائه على ألياف غذائية.

شاهد ايضا: فوائد القرفة

فوائد السمسم لزيادة الوزن

فوائد السمسم لزيادة الوزن

– اكتساب الوزن عن طريق استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم، ومن أجل زيادة نصف كيلوغرام يحتاج الجسم إلى زيادة استهلاكه للسعرات الحرارية إلى ما يقارب 3500 سعرة حرارية، أي بمعدل 500 سعرة حرارية إضافية لكل يوم تقريبًا.
-ويطلق على هذه الطريقة المستخدمة من أجل زيادة الوزن باسم قانون أو قاعدة 3500 سعرة حرارية، ومن الجدير بالبيان أن هذه الطريقة أو القاعدة ليس من الواضح دقة نجاحها من أجل وضع نظام غذائي لزيادة الوزن.
-ولا بد من التنبيه إلى أن إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي يكون من خلال إضافة الأطعمة عالية المحتوى بالسعرات الحرارية.
-ومن أبرز هذه الأطعمة بذور السمسم؛ وذلك لأن نبات السمسم يحتوي على 160 سعرة حرارية في كل 28 غرام من هذه البذور، بالإضافة إلى احتوائه على 5.3 غرام من الدهون الصحيّة، وهنا تكمن فوائد السمسم لزيادة الوزن.

فوائد السمسم للجنس

-تزيد بذور السمسم من كمية السائل المنوي التي ينتجها الذكور وبالتالي قد تكون مفيدة في علاج العقم عند الرجال.
-يمكن أن يكون الضعف الجنسي لدى الرجال في شكل فقدان الرغبة الجنسية، أي عدم وجود ميل نحو فعل جنسي. يمكن -أيضًا أن يكون هناك انخفاض في وقت الانتصاب أو طرد السائل المنوي بعد فترة وجيزة من النشاط الجنسي. يشار إلى هذا أيضًا باسم التفريغ المبكر أو القذف المبكر.
-تساعد بذور السمسم على تصحيح الأداء الجنسي للذكور وتحسين جودة الحيوانات المنوية بسبب خاصية Vajikarana (مثير للشهوة الجنسية).
-بذور السمسم المحمص مفيدة في إدارة القلق بسبب تأثيرها المزيل للقلق. لديها أيضًا خصائص مضادة للأكسدة بسبب -إزالة الجذور الحرة وتقليل القلق المرتبط بالتوتر، والتوتر واحد من أهم أسباب العضف الجنسي.
-تساعد بذور السمسم المحمص في السيطرة على أعراض القلق عند إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي. وفقًا للأيورفيدا، -تتحكم فاتا في جميع حركات الجسم وأفعال الجهاز العصبي. يرجع القلق بشكل رئيسي إلى عدم توازن فاتا. تساعد بذور -السمسم على موازنة فاتا والتحكم في أعراض القلق والتي تؤثر على ضعف الانتصاب

فوائد السمسم مع العسل

تخفيض مستويات الكوليسترول
تفوق السمسم على جميع المكسرات والبذور والبقول والحبوب الاخرى في قدرته على تخفيض نسبة الكوليسترول، وينصح باضافة كميات صغيرة من مزيج العسل والسمسم الى النظام الغذائي اليومي للحفاظ على الكوليسترول في المستوى المناسب.
يحفز الغدد الكظرية
استخدم خليط السمسم والعسل في العصور القديمة لتحفيز الغدد وتعزيز المتعة الجنسية.
يقلل من الاجهاد
افادت تجارب سريرية عديدة ان استهلاك السمسم ساعد على زيادة مستويات المواد المضادة للاكسدة، وبالتالي حدت من الاجهاد التاتج عن التأكسد.
تعالج امراض المعدة
تقلل الالياف التي يحتويها السمسم الاصابة بالامساك والاسهال، كما انها تحمي الكولون من الامراض وتقلل نسبة الاصابة بالسرطان وامراض الجهاز الهضمي.
بدوره يساعد العسل على شفاء الانسجة المتضررة، ويلعب دور المضاد للبكتريا وذلك عن طريق منع نموها في الجهاز الهضمي.
يعزز المناعة
ان تناول العسل بشكل يومي يساعد على تقوية المناعة، كما ان المواد المضادة للاكسدة الموجودة في بذور السمسم تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي للجسم.
صحة العظام
تحوي حفنة من بذور السمسم على كمية من الكالسيوم اكثر من الموجودة في كوب الحليب، لذلك فان تناول السمسم يساعد على حماية العظام كلما تقدمت العمر.
وتساعد الاحماض الامينية الموجودة في العسل الجسم على امتصاص الكالسيوم بفعالية اكبر، لذلك فان تناول هذا المزيج من السمسم والعسل يساعد على حمايتك من مرض هشاشة العظام.
يحسن التمثيل الغذائي (الاستقلاب)
يحسن العسل والسمسم وظيفة الدماغ ويمدونه بالطاقة، بالاضافة الى احتواء بذور السمسم على كميات كبيرة من البروتين الذي يزيد من قوة الجسم والنمو الصحي للخلايا، كما يزيد من طاقة الجسم ويحسن من وظيفة التمثيل الغذائي.

شاهد ايضا: فوائد حب الرشاد للرجال

فوائد السمسم الأبيض

فوائد السمسم الأبيض

العناية بالبشرة
إنّ بذور السمسم تحتوي على الزنك، وهو عنصر حيوي وضروري في تكوين الكولاجين، والذي يقوي الأنسجة العضلية والشعر والجلد، كما ثبت أن زيت بذور السمسم الغني بفيتامين E الذي يقلّل من ظهور الندبات وعلامات الجلد وكذلك علامات الشيخوخة المبكرة. صحّة الشعر من فوائد السمسم أيضًا أنّ بذوره غنية بالبوليفينول النباتي، والذي يساعد على تعزيز صحة الشعر، وغالبًا ما يتم تدليك زيت بذور السمسم في فروة الرأس لتقليل الشيب المبكر وزيادة نمو الشعر بسبب وجود الفيتامينات والمعادن، كما تساعد الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة الموجودة في هذا الزيت على إعادة اللمعان مرة أخرى للشعر الباهت.
تعزيز صحة القلب
ومن فوائد السمسم الأبيض أيضًا المحافظة على صحة القلب، فقد تمّ ربط قشور النباتات الطبيعية القابلة للذوبان في الزيت الموجودة في بذور السمسم بانخفاض في ارتفاع ضغط الدم في عدد من الدراسات والبحوث، وهذا بدوره يخفّض الإجهاد على القلب والأوعية الدموية ويمنع الاضطرابات القلبية المختلفة، وتشير دراسة بحثية نشرت في مجلة Nutrition Review إلى أنّ هذه المركبات النباتية الفينولية النشطة حيوياً هي في أعلى تركيز في بذور الكتان وبذور السمسم الأبيض وبتركيزات أقل في البذور الأخرى والحبوب والفواكه والخضروات، وعلاوة على ذلك يُعرف المغنيسيوم منذ فترة طويلة باسم موسّع للأوعية وهو عامل يخفّض ضغط الدم، وهذه البذور مليئة بهذا المعدن الأساسي الذي يحتوي على ما يصل إلى 25٪ من الاحتياجات اليومية في وجبة واحدة.
تحسين عملية الهضم
تحتوي بذور السمسم على كمية كبيرة من الألياف والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، والتي تقلّل مشاكله كالإمساك والإسهال، كما تساعد على حماية القولون وتقلل فرص حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي والسرطان.
تعزيز صحة العظام
يعتبر السمسم الأبيض أغنى مصدر لمعظم العناصر الغذائية غير العضوية وفق تقرير نُشر في مجلة الجمعية الأمريكية النفط والكيميائيين، حيث يحتوي السمسم على الزنك والكالسيوم والفوسفور والتي تقوم بالمحافظة على صحة العظام ومنع حدوث أمراضها.
تقليل الإلتهابات
تكمن فوائد السمسم الأبيض أيضًا بالمحتوى الكبير من النحاس الموجود فيه والذي يساهم في الكثير من الوظائف، بما في ذلك الحدّ من الالتهابات في المفاصل والعظام والعضلات، وبالتالي المساهمة في الحد من آلام التهاب المفاصل المرتبطة بها، كما يعدّ النحاس معدنًا أساسيًا لتقوية الأوعية الدموية والعظام والمفاصل، ويعدّ النحاس أيضًا ضروريًا لاستيعاب الحديد بشكل صحيح، وهو عنصر رئيسي في الهيموغلوبين، لذلك فإنّ المحتوى النحاسي المناسب في الجسم يزيد الدورة الدموية ويضمن أن تتلقى الأجهزة العضوية في الجسم بأكمله كمية كافية من الأكسجين لتعمل بشكل صحيح.

فوائد السمسم للنساء

ـ تنظيم الدورة الشهرية
تحتوي تلك البذور على العناصر التي تعزز من نسبة هرمون الأستروجين في الجسم، وذلك ما يعمل على أن يتم تحسين موعد الدورة الشهرية لدى النساء المتزوجات أو العزباوات، فيعمل على إنتاج البويضة المخصبة وذات الجودة العالية.
ـ تقوية الرحم
من ضمن فوائد تناول السمسم للمتزوجات هي أنه يعمل على تحسين سمك بطانة الرحم، كما أنه يعزز من إنتاج المبايض للبويضات الناضجة، مما يعمل على زيادة احتمالية التصاق البويضة في بطانة الرحم وأن يتم التخصيب.
ـ تحسين صحة الثدي
أحد فوائد السمسم للنساء المتزوجات هو أنه يساعد على أن يتم القضاء على الترهلات التي تكون متواجدة فيه، كما يعمل على تكبيره وإعطائه المرونة والقوة الأنثوية، فيكسبه النعومة والامتلاء ويحافظ على رطوبته.
ـ حدوث الحمل
إحدى التجارب لبعض من السيدات قالت إن تناول السمسم من شأنه أن يعزز من فرصة حدوث الحمل، وذلك ما قد يرجع إلى الفوائد العامة له التي سبق ذكرها، كأنه يعمل على تنظيم الهرمونات ويحسن من عمل المبايض.
ـ يتحكم في ضغط الدم
من ضمن فوائد السمسم للنساء المتزوجات هو أنه يعمل على تحسين معدل ضغط الدم، فهو يحتوي على المركبات التي تساهم في خفض ارتفاعه، كالسيسمولين والسيسامين، وذلك ما يعمل على التقليل من الضغط على الأوعية الدموية، كما أن احتوائه على عنصر الماغنيسيوم من شأنه أن يعمل على توسيع الأوعية الدموية.
ـ يحسن حيوية الشعر
أحد فوائد السمسم التي يمكنك الحصول عليها باستخدامه هو صحة شعرك، حيث إنه يعمل على إعطائه الترطيب اللازم لحيويته وشكله الصحي، فيعالج مشكلة الجفاف، بالإضافة إلى أنه يساهم في منع تساقط الشعر، وألا تتعرض المسام لمشكلة الانسداد.
ـ تعزيز صحة الجهاز الهضمي
من ضمن فوائد السمسم للنساء المتزوجات هو أنه يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي والتحسين من عملية الأيض، حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.
ـ حيوية البشرة
لتناول السمسم في الوجبات اليومية أو استخدام وصفاته فائدة كبيرة للبشرة، حيث إنه يعمل على أن يتم إمدادها بالعناصر الغذائية المفيدة التي تعزز من نضارتها وتساهم في أن يتم التخلص من مشكلة التشققات أو الجفاف.
ـ صحة الحامل
من ضمن فوائد تناول السمسم للنساء المتزوجات أنه يعمل على تحسين صحتها أثناء فترة الحمل، حيث إنه يحتوي على العناصر التي تعمل على زيادة صحة الأجنة، وإمداد الجسم بحمض الفوليك الذي يعزز من ثبات الجنين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: