صحة

أسباب الدوخة الخفيفة المتكررة

أسباب الدوخة الخفيفة المتكررة متعددة ويأتي الإحساس بالدوخة على هيئة الشعور كما لو كنت سيغمى عليك، وقد تشعر بثقل في جسمك وأن رأسك لا يحصل على الدم الكافي، ومن خلال مقالنا سنتعرف أيضا أسباب الدوخة المستمرة عند النساء، وأسباب الدوخة المستمرة عند الرجال، وعلاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة.

أسباب الدوخة الخفيفة المتكررة

نذكر أهمها في ما يأتي:
– الجفاف
قد تعاني من الجفاف إذا كنت لا تشرب سوائل بما فيه الكفاية، أو إذا كان الجو حار جدًا، أو إذا كنت مريضًا، فبدون كمية كافية من السوائل سينخفض حجم الدم مما يقلل ضغط الدم، وهذا قد يمنع من وصول الدم الكافي إلى دماغك، مما يجعل الجفاف من أسباب الدوخة الخفيفة.
– انخفاض مفاجئ في ضغط الدم
يقوم الجهاز العصبي اللاإرادي بمساعدة الجسم على تنظيم تغيرات ضغط الدم عند الوقوف، ولكن مع تقدم العمر فقد تقل كفاءة هذا النظام مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل مؤقت عند الوقوف بشكل مفاجئ في حالة تعرف باسم  انخفاض ضغط الدم الانتصابي (Orthostatic hypotension) مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة.
– انخفاض سكر الدم
من أسباب الدوخة الخفيفة هي انخفاض سكر الدم، حيث إن أعضاء الجسم تلجأ إلى المخزون الاحتياطي لاستخدام أقل قدر ممكن من الطاقة وذلك يشمل الدماغ أيضًا، مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة الخفيفة والتشويش، وقد يكون شرب كأس من العصير كافي للتخفيف من الأعراض.
– أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية
في بعض الأحيان قد يكون من أسباب الدوخة الخفيفة هي من الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية، خاصة تلك الأدوية التي تخفض ضغط الدم، أو الأدوية المدرة للبول، وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو تبديله بدواء آخر مختلف.
– أسباب أخرى تشمل أسباب الدوخة الخفيفة الشائعة الأخرى ما يأتي:
-الحساسية.
-نزلات البرد أو الانفلونزا.
-داء المرتفعات.
-فرط التنفس.
-القلق.
-التوتر والإجهاد.
-التعرض لفترات طويلة للجو الحار.
-تناول الكحول، أو التبغ، أو تعاطي المخدرات.
-فقدان الدم.
-فقر دم، كما في حالة انخفاض مستويات الحديد في الدم.
-اضطراب الأكل.

شاهد ايضا:اسباب تنميل الاطراف

أسباب الدوخة المستمرة عند النساء

كما ذكرنا تعاني النساء دوماً من إحساس الدوخة، تتعدد أسباب الدوخة المستمرة عند النساء كثيراً، بالإضافة إلى ما سبق ذكره من اسباب الدوخة المستمرة وعدم الاتزان، يوجد أسباب متعلقة بالنساء فقط وهي كالآتي:
-الدورة الشهرية
يسبب فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية خسارة كميات من الحديد، مما يصيب السيدات بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، مما قد يجعل النساء تشعر بالدوخة والدوار أثناء الحيض، الذي يعد أشهر اسباب الدوخة المستمرة عند النساء.
قد تصاب الفتيات والسيدات أيضاً بفقر الدم الناتج عن خسارة كريات الدم الحمراء، نتيجة نزيف الحيض، تحمل كريات الدم الحمراء الأكسجين، نقصانها بشدة يؤدي إلى هبوط مستوى الأكسجين فيشعر الدماغ بالدوار.
-الحمل
تشكو الكثير من النساء الحوامل من الدوار، فالحمل من أسباب الدوخة المستمرة عند النساء، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات في في الجسم، مما يسبب اتساع الأوعية الدموية وارتخائها يزيد من معدل تدفق الدم إلى الجنين.
لكن ينخفض معدل رجوع الدم في الأوردة، ينتج عن ذلك هبوط ضغط الدم، فيقل تدفق الدم إلى الدماغ، عندها تشعر المرأة بالدوخة، يسبب أيضاً انخفاض سكر الدم لدى الحامل في الإحساس المتفاقم بالدوار، يزداد الأم عند الأمهات المصابات بفقر الدم أو الدوالي.

أسباب الدوخة المستمرة عند الرجال

وتتنوع أسباب الإصابة بالدوخة، فعند الرجل تختلف الأسباب اختلافا طفيفا عن الدوخة التي تصيب المرأة، نظرا لاختلاف التكوين الجسمانى وتغير الهرمونات، إذ إن الرجل أكثر مقاومةً لأعراض الدوخة من النساء.
ومن أسباب الدوخة عند الرجال:
1-هبوط مستوى السكر في الدم.
2-التعب والإرهاق الشديدان.
3-الإصابة بفقر الدم “الأنيميا “، ونقص معدل الهيموجلوبين في الدم.
4-التوتر والأرق، وعدم النوم لساعات كافية، حيث يعتبر النوم المناسب يساوي ثماني ساعات في اليوم.
5-الاكثار من تناول المشروبات الكحوليه وتعاطى المخدرات والمنبهات كالقهوة والشاى والنسكافيه.
6-وجود مشكلة في قوة الإبصار، كطول النظر، أو قصر النظر، أو الإصابة بانحراف في النظر وضعف في العينين.
7-الاصابة المتكررة بأنواع الصداع كالصداع النصفى.
8-هبوط ضغط الدم أو ارتفاعه بشكل ملحوظ مما يكون له تأثير على وصوله الى الرأس.
9- الاصابة بالأمراض العضوية المزمنة لدى الرجل، مثل مرض الصرع، واعتلالات عضلة القلب والشرايين، وقصور الكلى، والتهابات المسالك البولية، وضغط الدم، والسكري.
10- وجود مشاكل عديدة في الجهاز العصبي والأعصاب، والتهاب العصبونات والخلايا العصبية، خصوصا تلك التي تكون مسئوليتها الحفاظ على توازن الجسم.

شاهد ايضا:اسباب انتفاخ القدمين

علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة

هناك عدة طرق أثبتتها الدراسات العلمية الحديثة والأطباء تستخدم في علاج الدوخة والدوار في وقت قليل جدًا ومنها ما يلي:-
-الاستلقاء بشكل مسطح مع رفع الساقين لضمان توصيل الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ وهذه الطريقة هى الأفضل لـ علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة .
– تدليك الرأس والجسم بشكل دائري لإعادة امتصاص رواسب الكالسيوم التى تُزاح بشكل غير طبيعي ناحية قنوات الأذن.
– استخدام الأدوية التي تخفف من آلام الصداع المصاحب للدوار.
– شرب الماء.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر