الحمل والولادة

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة وسنتعرف ايضا على الحمل والجماع في الشهر الثامن و نوم الحامل في الشهر الثامن على ظهرها و أخطار الشهر الثامن من الحمل ومتى تلد الحامل في الشهر التاسع

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

-يمكن للسيدة الحامل اتباع بعض النصائح التي من شأنها تسهيل الولادة خاصة في الشهر الثامن؛ لأنه من الأشهر الأخيرة في الحمل، والذي إذا تمت فيه الممارسات الصحيحة فإن ذلك سوف يجعل الولادة الطبيعية أسهل، ومن تلك النصائح ما يأتي:
1- المشاركة في دورات تدريبية عن الولادة
-إن حضور دورات تُعطى من قبل مختصين يساهم في التخلص من أي مخاوف، كما أنه يساعد في الإجابة عن أي أسئلة تدور في البال، مثل: علامات الولادة المنتظرة التي تدل على بدء المخاض، والوضعيات الصحيحة للولادة، وما يتعلق بحقنة ما فوق الجافية وغيرها، وهذا يجعل السيدة مستعدة للولادة ويساعدها على التعامل مع مخاوفها بطريقة أسلم.
2- ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس
-إن ممارسة تمارين التنفس العميق والاسترخاء واليوغا والتدليك قبل موعد المخاض يساعد في التعرف على ما يريح الجسد وأماكن التوتر للسيطرة عليها أثناء الولادة، كما أنها تخفف من توتر العضلات وتساعد في الاسترخاء الجسدي والعقلي، إضافة إلى أنها تقلل من القلق والخوف من الولادة وتزيد من الشعور بالإيجابية.
-بمجرد بداية المخاض وممارسة هذه التمارين التي تم التدريب عليها مسبقًا فإن الولادة ستكون أسهل.
3- الحركة المستمرة
-إن الحركة خاصة في الأشهر الأخيرة تساعد في تسهيل عملية الولادة؛ وذلك لأنها تساهم في تحريك الجنين حتى يكون في موضعه الصحيح أثناء الولادة.
-يمكن للسيدة أن تستمر في الوقوف والمشي والركوع والجلوس والقرفصاء طوال اليوم ولكن دون إجهاد، فهذا يدفع الجنين إلى الأسفل ويجعله يتموضع بشكل صحيح داخل الحوض.
4- ممارسة التمارين الرياضية
-إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء الحمل تهيئ الجسم بشكل كبير لمواجهة آلام المخاض.
-من الرياضات الآمنة والمفيدة للحامل والتي تحسن من القوة والقدرة على التحمل: المشي، والسباحة، ودروس الرقص البسيطة، واليوغا، فجميعها رياضات تساعد الجسم عند حلول ميعاد الولادة والدفع، ولهذا يجب الحرص على ممارستها بانتظام بمعدل 30 دقيقة لمدة خمسة أيام على الأقل في الأسبوع حتى قبل الشهر الثامن.

الحمل والجماع في الشهر الثامن

ا-لعلاقة الحميمة من أجمل الأوقات التي يقضيها الزوج والزوجة، لكنهما يتركانها في بعض الأوقات من الحمل -خصوصًا في الشهور الأخيرة- خوفًا على سلامة الجنين، وظنًّا منهما أنها قد تتسبب في تعرض الأم لولادة مبكرة.
– لكن الخبر الجيد أن العلاقة الحميمة آمنة تمامًا في الشهرين الثامن والتاسع من الحمل، وليس عليكِ أن تقلقي تجاهها في حالة أن حملك يسير منذ البداية بشكل سليم.
-وبالرغم من ذلك، فممارسة العلاقة الحميمة في الثلث الأخير من الحمل يجب أن تكون مصحوبة ببعض الاحتياطات الأساسية، لتضمني مرورها بأمان.

نوم الحامل في الشهر الثامن على ظهرها

-تتسبب بعض الممارسات الخاطئة للمرأة الحامل فى الشهور الأخيرة من الحمل فى إصابة الجنين ببعض الأمراض، فنوم المرأة على ظهرها فى الشهور الأخيرة من الحمل قد يجعل الجنين عرضة للعديد من الأمراض.
-حول هذا يقول الدكتور طارق طمارة، أستاذ النساء والتوليد بجامعة عين شمس: إن نوم المرأة الحامل على ظهرها فى الشهور الأخيرة من الحمل قد يؤثر على صحة الجنين
– لافتا إلى أنه بدايةً من الشهر السابع يكبر حجم الرحم، وعند النوم على الظهر يمنع رجوع الدم للقلب من الأوردة بالجزء الأسفل من الجسم
– لأنه فى حالة النوم على الظهر الرحم يُحدث ضغطًا على الوريد الذى يساعد على أخذ الدم من الجزء الأسفل بالجسم حتى يتم إعادته للقلب فيقل تدفق الدم به، فيؤدى ذلك إلى قلة وصول الدم للجنين فيؤثر ذلك على نمو الجنين ويجعل تطوره بطيئًا.
-ويستكمل د. طارق أنه فى حالة تأثر نمو الجنين، فلا توجد دهون بجسمه، ونتيجة ذلك فالجسم لا يتحمل درجة الحرارة المنخفضة، ويصبح تجلط الدم ضعيفًا، ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالصفراء.
-لذا يوصى أستاذ النساء والتوليد المرأة الحامل فى الشهور الأخيرة من الحمل حال الرغبة فى النوم على الظهر أن تضع وسادتين تحت ظهرها حتى لا تجعل الرحم يضغط على الوريد الذى يصل الدم من القلب للجزء السفلى من الجسم بشكل مباشر، كما يفضل النوم على الجانب الأيسر، لأن الرحم يميل للاتجاه الأيمن، فعند النوم على الجانب الأيسر يتم الابتعاد عن الوريد والرحم.

أخطار الشهر الثامن من الحمل

-يعتبر الشهر الثامن من الحمل من أخطر الشهور التى تمر بها المرأة، وفيه يبدأ العد التنازلى للحمل، فتتعرض المرأة لمشاكل صحية كثيرة من ضيق التنفس وإرهاق شديد وألم أسفل الظهر والحوض وصعوبة شديدة فى النوم، قد تكون أعراضا طبيعية فى الشهر الثامن، وقد تكون دليلا على وجود مشكلة فى الحمل.
-وفى هذا السياق قال الدكتور عمرو حسن استشارى النساء والتوليد، إن فى الشهر الثامن من الحمل يجب أن تحرص النساء الحوامل على صحتها وصحة الجنين، فهناك بعض الأعراض التى تظهر عليها تدل على خطورة قد تسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض ومن هذه الأعراض:
1- ألم شديد أسفل الظهر والبطن.
2-انفجار فى كيس المياه يؤدى إلى نزول دماء ومياه بكمية كبيرة.
3-الشعور بالصداع المستمر والمزمن.
4- زغللة شديدة فى العين.
5-قىء مستمر ومزمن.
6-تورم فى اليد والقدم.
7-عدم الشعور بحركة الجنين.
-وأضاف أن هذه العلامات تدل على وجود مشاكل فى الحمل أو التفاف الحبل السرى على الجنين، ففى الشهر الثامن لم تكتمل بعض أعضاء الجنين وأبرزها الرئة، وبالتالى يؤدى ذلك إلى الولادة المبكرة ، ولتجنب هذه الأخطاء يجب المتابعة الدورية مع الطبيب لعمل السونار والفحوصات للاطمئنان على صحة الجنين كل أسبوعين على الأقل، مع تجنب الأطعمة الحارة والمخللات والحلويات الشرقية.

متى تلد الحامل في الشهر التاسع

-لشهر التاسع هو آخر أشهر الحمل، تستعد خلاله الحامل لاستقبال الجنين بعد ما يُقارب 40 أسبوعًا من الانتظار، يتجّه رأس الجنين نحو عنق الرحم وتشعر الأُم بمجموعة من الانقباضات يصاحبها ألم وثقل عام بالجسم، أما الجنين فمعظم أجهزة جسمه جاهزة الآن للتكيف مع العالم الخارجي بمستويات مختلفة.
– شارفت مرحلة الحمل بكُل تقلباتها على أن تنقضي بحلوها ومرّها، لتستعد الأم لاستقبال مرحلة جديدة من حياتها يشاركها فيها وليدها الذي انتظرته أيامًا وأشهرًا تِسع
– مرّت عليها وهنًا على وهن. يبدأ الشهر التاسع من الحمل في الأسبوع 36 ويستمرّ حتى 40
– قد تحدث الولادة في أيّ وقت خلال هذا الشهر، لِذا يتوجّب على الحامل أن تتهيّأ لاستقبال وليدها في أيّ لحظة.
-يتراوح وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل بين 2-3 كغم، بينما يكون طوله بين 43-50 سنتيمترًا.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر