فن الكتابة والتعبير

التعبير الابداعي

التعبير الابداعي هو التعبير عن الأفكار وما يدور في دماغ الكاتب ولذلك سنوضح بالتفصيل عبر مقالنا أنواع التعبير الإبداعي، وأهمية التعبير الإبداعي، وعناصر التعبير الإبداعي.

التعبير الابداعي

هو التعبير عن الأفكار والخواطر النفسية ونقلها إلى الآخرين بطريقة مشوقة مثيرة، وهو يشير إلى الأصالة في تعبير الطالب عن نفسه، واستخدام اللغة الجميلة والأسلوب الجيد المتميز، ويطلق عليه التعبير الإنشائي أيضًا، يتميز بالانفعال والعاطفة، ومن خلاله يقوم الكاتب بعرض مشاعره وأفكاره بطريقته وأسلوبه الخاص، وينتقي العبارات بدقّة كبيرة لتشدّ القارئ للموضوع، وهذا النوع من التعبير متعدد المجالات.

أنواع التعبير الإبداعي

وللتعبير من حيث الأداء نوعين وهما :
– التعبير الشفهي : وهو الأفكار التي يقوم الكاتب بالتعبير عنها ، ويمثل هذا النوع جانب التحدث في اللغة .
– التعبير الكتابي : وهو الألفاظ والعبارات التي يمكن للشخص من خلالها أن يعبر عن الأفكار ، يمثل هذا النوع الجانب المكتوب في اللغة .
ويقسم التعبير الشفهي والكتابي إلى نوعين وهما :
– التعبير الوظيفي : ويطلق عليه اسم التعبير النفعي ، حيث يعبر عن المواقف الاجتماعية المختلفة والتي تصاف الإنسان خلال حياته ، حيث يشعر بأن الحياة هي من علمته التعبير وأعطته الخبرة فيه ، وتعد مجالات هذا النوع من التعبير واسعة للغاية ، كتقديم الإنسان لنفسه ،ومواقف المجاملة والاعتذار ، وسرد القصص والحكايات ، وتساعد هذه المهارات الشخص على إلقاء الخطب ، كما تزيد من قدرته على المناقشة .
– التعبير الإبداعي : ويدعى بالتعبير الإنشائي ، ويتميز هذا النوع من التعبير من بالانفعال والعاطفة ، ومن خلاله يقوم الكاتب بعرض أفكاره ومشاعره بطريقته وأسلوبه الخاص ، حيق يقوم بانتقاء عباراته بدقة كبيرة ، بحيث تشد السامع والقارئ إلى الموضوع الذي يكتبه ، وتتعدد مجالات هذا النوع من التعبير ومنها أدب الأطفال والذي يتضمن الحكايات العالمية ، والمسرح ، والشعر وغيرها .

شاهد ايضا: تعبير قصير عن الاهرامات

أهمية التعبير الإبداعي

-للتعبير منزلة كبيرة في الحياة ، فهو ضرورة من ضروراتها ، ولا يمكن لإنسان أن يستغنى عنه في أي مرحلة من مراحل عمره ، ولا في أي مكان يقيم فيه ، لأنه وسيلة الاتصال بين الأفراد في تبادل المصالح وقضاء الحاجات.
-ويرى “روبرت بولي” Robert Pooly أن هناك مبدأين أساسيين في أي جهد يقوم به الإنسان عند اتصاله بالآخرين عن طريق اللغة ، هما : الافكار التي يعبر عنها، واللغة التي ينقل بها هذه الأفكار إلى الآخرين.
-والتعبير الكتابي نشاط اجتماعي يرتبط يه الشخص بالمجتمع الذي يعيش فيه ويتفاعل معه ويتصل به ، ويتم تبادل المنافع لكلا الطرفين .
-وإن المعايير الإجتماعية والتحصيل المعرفي وتبادل الآراء والتعاون والتكافل ، بل والتطور أيضا ، إن كل هذه لا تتحقق إلا بالتعبير ، وذلك بشتى صوره وأنواعه ومجالاته ومهاراته .
-وهو رياضة عقلية ، ونشاط لغوي يستعين به الإنسان لمواجهة التحديات التي تقف أمامه ، لتحول بينه وبين الاتصال بالآخرين وإنجاز المنجزات وتحقيق المطالب .
-وهو بصفة عامة الحصيلة النهائية لتعليم اللغة العربية أي أنه الهدف النهائي الشامل لتعليم اللغة ، فكل فنون اللغة وفروعها تصب في التعبير .
-فنحن عندما نعلم التلميذ الاستماع الجيد ، فإننا نقصد بذلك تقوية قدرته على التعبير . وعندما نعلمه كيف يتحدث وينطلق في حديثه ، فإننا بذلك ننمي هذه القدرة ذاتها .
-وعندما نعلمه القراءة فإننا نقصد بذلك إمداده بالأفكار والثروة اللفظية التي تعينه في تفكيره وتعبيره . وعندما ندرسه الأدب ، فإننا نمده بالأفكار الجميلة والأساليب والتراكيب الخلابة ليجمل به كلامه وكتابته .
-وعندما نعلمه الإملاء والخط ، فإننا نعينه على أن تكون كتابته خالية من الأخطاء ، واضحة وجميلة ، تشد القارئ إلى المكتوب .
-وعندما ندرسه النحو والصرف ، فإننا نقدره على أن يكون كلامه وكتابته خالية من الأخطاء الإعرابية ، وأن تكون جيدة التراكيب والبناء.

شاهد ايضا: تعبير قصير عن الوطن

عناصر التعبير الإبداعي

-من المقدمة وهي بداية الموضوع، حيث توضح الهدف الأساسي من الموضوع، وهي تعتبر المدخل الأساسي للدخول في صلب الموضوع. كما أنها تتميز بالإيجاز والوضوح، وعرض الأفكار الرئيسية وهو عرض العناصر والمحاور الرئيسية للموضوع، ونقوم بكتابتها بأسلوب متميز، يعمل على جذب القارئ لاستكمال باقي الموضوع.
-الخاتمة وهي تعبر عن كل ما تمت كتابته في الموضوع، بإيجاز شديد، كما تشتمل على ملخص العناصر والأفكار الخاصة بالموضوع. ومن الممكن أن تختم الموضوع بذكر استفادة، أو توجيه نصيحة. ومن ضمن مواضيع التعبير الإبداعي، كتابة قصة، أو كتابة شعر، أو موضوع عام يتم التحدث عليه.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر