ثقافة ومعلومات عامة

معلومات عن يوم القيامة

معلومات عن يوم القيامة هو اليوم الذي ينتهي في العالم ويبدأ الله في محاسبة الناس على أعمالهم ومن خلال مقالنا سنتعرف أكثر عن يوم القيامة مثل كم يستغرق الحساب يوم القيامة، وماذا يحدث قبل يوم القيامة بيوم، ومعلومات عن يوم القيامة وعلاماتها.

معلومات عن يوم القيامة

-قبض الله للأرض وطيه السماء في قوله تعالى” يوم نطوى السماء كطى السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين”.
-دوران وانشقاق السماء كما في قوله تعالى” يوم تمور السماء مورا” وقوله تعالى” إذا السماء انفطرت”.
قوله تعالى” إذا الشمس كورت وإذا النجوم انكدرت”.
– فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة فيومئذ وقعت الواقعة”.
-” وإذا البحار سجرت”.
-” يوم تبدل الارض غير الارض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار”.
-قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” تدني الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل”.

شاهد ايضا:معلومات يومية

كم يستغرق الحساب يوم القيامة

-أشار الدكتور علي جمعة، إلى أن مدة الحساب يوم القيامة حتى دخول الجنة أو يعرف كل شخص مصيره، سيكون 500 سنة، منوها أنه ورد في القرآن الكريم قوله تعالى (وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ) ولكن النبي سيشفع لأمته في 500 سنة، فتكون مدة الحساب 500 سنة.

ماذا يحدث قبل يوم القيامة بيوم

يوجد الكثير من الأمور التي تحدث في يوم القيامة، ونتبين أهم هذه الأشياء فيما يلي:
-في أحد الأحاديث التي أخرجها مسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقال” إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات، فذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها.
-ونزول عيسى بن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف وآخِرُ ذلك نارٌ تَخرُجُ من اليمَنِ تَطرُدُ الناسَ إلى مَحشَرِهم” تعتبر كل هذه الأحداث متعاقبة، لا يفصل بينها أي فاصل، فنجد أنه في بداية الأمر قبل القيامة بيوم أو بفترة قصيرة.
-يظهر أولًا المهدي المنتظر، وظهوره يعتبر من العلامات التي تمهد حدوث يوم القيامة. ومن صفاته أنه عبدًا من عباد الله الصالحين. يرسله الله للبشر قبل يوم القيامة، وذلك لكي يجمع كل المسلمين الذين سيكونون موجودين في ذلك الحين على دين الإسلام، وذلك لكي يجمعهم تحت رايته حتى يحكم بينهم جميعًا بالعدل.
-من بعض الصفات التي قيلت عنه وذكرت في حديث الرسول؛ أنه سيكون من الرسول أي أنه سوف يكون من نسله. وذلك ما جعل البعض يخمن أن اسمه محمد، ووالده سوف يكون اسمه عبد الله كذلك مثل اسم الرسول الكريم. كما قال الرسول عنه أنه “أجلى الجبهة أي أن جبهته واسعه، وشعره منحسر من مقدمة الرأس. وأقنى الأنف وذلك يعني أنه كان طويل الأنف ولم يكن أفطس”.

شاهد ايضا:معلومات دينية

معلومات عن يوم القيامة وعلاماتها

-هو اليوم الذي تكون فيه نهاية العالم، حيث تعود فيه النّفوس إلى الله لمحاسبتها، فمنهم من تبيضّ وجوههم ويحملون كتابهم بيمينهم جزاءً على ما فعلوا في الحياة الدّنيا من طاعات وقربات، ومنهم من تسودّ وجوههم فيحملون كتابهم بشمالهم على ما اقترفوه من السّيّئات والذّنوب، وذلك واضح في قوله تعالى: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ، وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رحمة الله هُمْ فِيهَا خَالِدُون}، ففي يوم القيام تتضح الحقائق، وتُرفع الأستار، فما علامات يوم القيامة، وما أحداثها؟
علامات يوم القيامة الصّغرى:
-بعثة النّبي محمّد -صلّى الله عليه وسلم-. وفاة النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- فبموته انقطع الوحي من السّماء، وذلك سبب لظهور الفتن والارتداد عن الإسلام.
-انشقاق القمر، لقوله تعالى: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ}. يذهب الصّالحون الأوّل فالأوّل فتقوم السّاعة على شرار الخلق.
-فتح بيت المقدس بعد أن كان تحت وطأة النّصارى الرّوم.
-إحاطة المرء بالفتن المتعددة. ظهور التلفاز والأقمار الصّناعيّة. عندما أخبر النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- عن معركة صفّين. خروج بعض الفِرَق المُخالفة لمنهج النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-.
-خروج الدّجالين الكذّابين. ظهور نار من الحجاز. مُقاتلة الأتراك.
-كثرة القتل “الهرْج”. ضياع الأمانة. تقليد الأمم الماضية.
-ولادة الأمَة ربَّتها. انتشار التّبرُّج والسّفور. تطاول الحفاة العراة رعاة الشّاة بالبنيان.
-عدم إلقاء الرّجل السّلام.
-شهادة الزّور، وكتمان شهادة الحقّ.
-كثرة الجهل.
-تعلُّم العلم للظهور والشّهرة وليس لله. طاعة الزّوجة وعقوق الأم.
علامات يوم القيامة الكبرى:
-ظهور الدّجال الذي يدّعي أنّه ربّ العالمين.
-نزول عيسى -عليه السّلام-.
-خروج شَغبان من بني آدم وهما يأجوج ومأجوج.
-الخُسوف الثلاثة. الدّخان. خروج الدّابّة.
-طلوع الشّمس من مغربها.
-نار تسوق النّاس إلى محشرهم.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر