صحة

الاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم هو نوع من أنواع الاكتئاب ولا يعرفه الكثير من الناس ولذلك سنتعرف عليه من خلال مقالنا بالإضافة إلى معرفة أنواع الاكتئاب، والاكتئاب المبتسم علاج، الاكتئاب اللانمطي.

الاكتئاب المبتسم

-لا يعد الاكتئاب المبتسم تشخيصاً طبياً، لكنه مصطلح يستخدمه المختصون بالصحة والعلاج النفسي، لوصف حال الأشخاص ذوي الاكتئاب المخفين أعراضه عن الآخرين، وقد يبدو هؤلاء الأشخاص طبيعيين ويمتلكون حياة سعيدة، وربما ناجحة، لكنهم يخفون تحت هذه الحياة الرائعة، أعراضاً اكتئابية يعانون منها في صمت.
-لا يختص الحديث هنا الشعور بالحزن أو الضيق المؤقت نتيجة للتعرض لأحداث حياتية مؤلمة أو تجربة فاشلة، إنما يصف الاكتئاب حالة شعورية مرهقة طويلة الأمد، يعاني فيها المريض من حزن شديد، مع فقدان للأمل أو احتمالية تغيير الأوضاع للأفضل، وهو مرض نفسي شائع إذ تقدر منظمة الصحة العالمية عدد المصابين به نحو 264 مليون شخص حول العالم من مختلف الأعمار.

شاهد ايضا:اضرار التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية

أنواع الاكتئاب

– الاضطراب الاكتئابي الرئيس
– الاضطراب الاكتئابي المستمر
-اضطراب ثنائي القطب
-الاضطراب العاطفي الموسمي
-الاكتئاب الذهاني
-اكتئاب ما بعد الولادة
-اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية

الاكتئاب المبتسم علاج

-هذا النوع من الاكتئاب يشبه في علاجه أنواع الاكتئاب الأخرى، والتي قد تحتاج لأكثر من طريقة للعلاج، مثل العلاج بالأدوية أو العلاج النفسي فقط أو بتغيير نمط الحياة.
-لكن أهم شيء وأول خطوة في طريق العلاج هو اعتراف المصاب بهذا النوع من الاكتئاب بحالته وتحدثه عن مشاعره، سواء للمحيطين به أو لمتخصص نفسي.
-وهناك بعض الأشخاص المصابة بهذا الاكتئاب قد تلجأ لبعض طرق العلاج الموجودة على الإنترنت، وتبدأ في تطبيقها على حالتها لتساعد على التخلص من أعراض الاكتئاب ومواصلة الحياة، مثل التواصل مع شريان الحياة وإجراء دردشة معهم، فهم متخصصون في تقديم الدعم النفسي للوقاية من الانتحار، من خلال تقديم المساعدات عبر الإنترنت وغيرها من الطرق الأخرى المتاحة للجميع بدون تكليف. ل
-لكن في العادة أنواع العلاج للاكتئاب المبتسم، تتمثل في:
-العلاج النفسي في الغالب التحدث مع طبيب متخصص محترف، من أفضل الطرق التي تساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب، لأنه سيساعدك على معرفة ذاتك، والوصول بك لبعض الاستراتيجيات لكي تستطيع التأقلم مع حالتك بشكل جيد وآمن وفعال. -وقد يدخلك في بعض جلسات العلاج الجماعي التي ستكون فعالة لحالتك. العلاج بالأدوية قد يرى الطبيب المتخصص أن حالتك تستدعي التدخل للعلاج ببعض الأدوية، والتي قد تستغرق بضع أسابيع لظهور النتائج المرضية.
-إدارة أفضل للحياة فقد يكون هذا الاكتئاب ناتج عن التعرض للضغط والإجهاد وعدم قدرتك على إدارة التوتر الذي تتعرض له في حياتك، لهذا تضمن لك بعض أساليب إدارة الحياة الفعالة والمريحة علاج لهذا الاكتئاب وإدارة أعراضه.
-التغذية الجيدة قد تضمن لك التغذية بصورة جيدة، والاعتماد على الأطعمة المفيدة والجيدة سواء من الخضروات والفواكه والدهون الصحية الغير مشبعة، وممارسة الرياضة، تقليل أعراض الاكتئاب الذي تشعر به بصورة جيدة.

شاهد ايضا :اضرار شرب الكمون قبل النوم

الاكتئاب اللانمطي

-الاكتئاب اللانمطي يسمى أيضًا الاكتئاب الشديد بسمات غير نمطية، وهو نوع محدد من الاكتئاب تختلف فيه الأعراض عن المعايير التقليدية، أحد الأعراض الخاصة بالاكتئاب غير النمطي هو التحسن المؤقت للمزاج استجابة لأحداث إيجابية فعلية أو محتملة يعرف هذا باسم تفاعل المزاج.”الكونسلتو” يستعرض في التقرير التالي أسباب الاكتئاب اللانمطي، وطرق الوقاية منه، وفقًا لـ “Very well mind” و”Cleveland clinic”.
-الاكتئاب منتشر بشكل كبير ويؤثر على ما يقرب من 121 مليون شخصًا في جميع أنحاء العالم، على الرغم من اسمه، فإن الاكتئاب غير النمطي شائع جدًا ويؤثر على 18 إلى 36% من الأشخاص المصابين باضطراب الاكتئاب.
-يصيب الاكتئاب اللانمطي النساء أكثر بمرتين منه على الرجال، بالإضافة إلى ذلك يميل الاكتئاب غير النمطي إلى البدء في سن مبكرة بداية من سنوات المراهقة وأوائل العشرينات، ويستمر لفترة أطول غالبًا ما يصبح حالة مزمنة من الاكتئاب المعتاد.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر