اسلاميات

معجزات سيدنا موسى بالترتيب

سوف نقدم معجزات سيدنا موسى بالترتيب كما سنقدم لكم معجزات موسى عليه السلام إسلام ويب و معجزة سيدنا موسى انشقاق البحر و معجزة سيدنا موسى العصا و معجزة موسى اليد البيضاء كل ذلك في هذه السطور التالية.

معجزات سيدنا موسى بالترتيب

معجزات سيدنا موسى بالترتيب
معجزات سيدنا موسى بالترتيب
  1. المعجزة الأولى :-
    طلب فرعون من موسى عليه السلام أن يريهم سحرة ولم يكن موسى بساحراُ وقام فرعون بجلب سحرته ليثبت للناس أن موسى ما هو الا ساحر يخدع الناس وليس رسولا ، فقام سحرة فرعون أولا بعمل سحرهم ثم القى موسى بعصاة في الأرض فتحولت إلى أفعى كبرى التهمت جميع أفاعي السحرة ، فما كان للسحرة الا أن امنوا برب موسى .
    ﴿قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ * قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ* وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ * قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ﴾
  2. المعجزة الثانية :-
    عندما أدخل سيدنا موسى يده في جيبه وأخرجها فأصبحت بيضاء من غير سوء .
    ﴿قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآَيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ﴾
  3. المعجزة الثالثة :-
    الرجز الذي أصاب فرعون وقومه ومنه ، رجز تحول مياه النيل إلى دم ، ورجز أنتشار القمل والضفادع ، ورجز القحط ونقص الثمرات ، ورجز الطوفان الذي اغرق مصر ، ورجز الجراد ، ورجز أنخفاض منسوب النيل ، وكل ذلك أصاب قوم فرعون بسبب غضب الله عليهم ومعصيتهم وعدم أتباعهم لموسى وأيمانهم بربه .
    * فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آَيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ * وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ *
  4. المعجزة الرابعة :-
    أنشقاق البحر حيث أن قوم فرعون تكبروا ولم يتبعوا موسى والحقوا به الأذى الشديد وعندما خرج من مصر أراد فرعون قتله ولحقه ليقتله هو وقومة فأمر الله موسى أن يضرب بعصاة ف ، فشق الله البحر فابتلع فرعون وقومة الظالمين وعند موت فرعون قال أنه أمن برب موسى ، وبعد أن غرق أعاد الله البحر مرة أخرى كما كان .
    ( فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ *وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ * وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ* ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ .

شاهد ايضا: اسباب دخول الجنة

معجزات موسى عليه السلام إسلام ويب

معجزات موسى عليه السلام إسلام ويب
معجزات موسى عليه السلام إسلام ويب
  • فقد ورد ذكر هذه الآيات التسع في عدة آيات من القرآن الكريم، منها قوله تعالى من سورة الفرقان: وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرائيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُوراً [الإسراء:101].
  • قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: يخبر الله تعالى أنه بعث موسى بتسع آيات بينات وهي الدلائل القاطعة على صحة نبوته وصدقه فيما أخبر به عمن أرسله إلى فرعون، وهي العصا واليد والسنين والبحر والطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم، ونسب القول بهذا إلى ابن عباس ومجاهد وعكرمة والشعبي وقتادة، ثم قال بعد ذلك: وهذا القول ظاهر جلي حسن قوي. اهـ.
  • وإنما قال هذا لورود أقوال أخرى عن أهل العلم في المراد بهذه الآيات التسع.
    والله أعلم.

معجزة سيدنا موسى انشقاق البحر

معجزة سيدنا موسى انشقاق البحر
معجزة سيدنا موسى انشقاق البحر
  • ذُكرت قصة عبور سيدنا موسى عَلَيهِ السلام بقومه البحر في عدّة مواضع من القُرآن الكَرِيم كما يلي
    • ﴿وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ﴾ -البقرة
    • ﴿وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ﴾ -يونس
    • ﴿فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ﴾ -الشعراء
    • ﴿وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ﴾ -طه
  • إنشقاق البحر معجزة لا يجب إنكارها
    “يخبرنا القرآن ، أنَّ تدبير أمر هذا العالم يتمّ بإذن الله تعالى بواسطة الملائكة فهُم مأمورون بإتمام الأعمال فهناك ملائكة لتنفيذ أوامر الموت، وملائكة موكلة بالكواكب وحركاتها، وملائكة لتدبير الأمطار والرياح. وفي الأمر الإلهي للملائكة بجعل آدم خليفة ثم السجود له .. إشارةً إلى أنَّ الملائكة مكلَّفون بتأييد آدم في مهمته كخليفة أو نبي، ولذلك فإن فلاح النبي في مهمته أمر حتمي؛ إِذْ تسانده الملائكة المدبّرون لنظام هذا العالم. ونرى في حياة الأنبياء من الشواهد ما يدلّ على هذه الحقيقة. فهي فى نجاة نوح من الطوفان، وسلامة إبراهيم من النيران، واجتياز موسى البحر
  • تفصيل معجزة انشقاق البحر
    . دخل بنو إسرائيل في وسط البحر على اليابسة والماء سُورٌ لهم عن يمينهم وعن يسارهم. وتبعهم جميعُ خيل فرعون ومركباته وفرسانه إلى وسط البحر.
    تبدو تفاصيل الحادثة كما يلي: كان بنو إسرائيل سائرين يريدون الأرض المقدسة. وعندما لحق بهم فرعون بجيشه أصابهم الهلع وظنوا أنهم مُدرَكون. ولكن الله تعالى طمأنهم بأن أوحى إلى موسى أن يضرب البحر بعصاه ففعل. فتراجعَ الماءُ على الجانبين وظهر لهم طريق في البحر وتقدموا فيه، وكان الماء يمتد على الجانبين، فيتراءى لهم مرتفعًا كالتلال. وتبعهم فرعون وجنوده يطاردونهم. ولما وصل سيدنا موسى وقومه إلى الجانب الآخر سالمين تراجع الماء مرة أخرى وأُغرِقَ الآخرون .
    ولفهم هذا الحادث يجب أن نتذكر أنَّ القرآن الكريم يعلّمنا بأن كُلّ المعجزات تكون من الله تعالى، ولا دخل ولا تصرف للإنسان فيها. فكان ضرْب موسى البحر بعصاه بمثابة علامة لا غير، وليس معناه أنه كان لموسى أو لعصاه أي دخل في تراجع ماء البحر.
    لكيف إنفلق اوهذا ما يؤيده وصف القرآن للحادث بقوله الآية وهذا هو الوصف القرآني …فكان كل فرق كالطود العظيم. أي عندما تراجع ماء البحر كان كل جزء منه كالتلّ الرملي المرتفع القرآن يريد القول بأن البحر قد انشق جزئين لما استخدم كلمة “كل” التي تدخل على نكرة مفردة. فلفظ “كل” تبين أنَّ البحر لَمْ ينشق إلى قسمين وإنما تراجع الماء عن أماكنه ..

معجزة سيدنا موسى العصا

معجزة سيدنا موسى العصا
معجزة سيدنا موسى العصا
  • عصا موسى هي عصا مذكورة في الكتاب المقدس والقرآن تُشبه عصا المشي، كان يستخدمها موسى لعدة أغراض للاتكاء عليها ورعي الأغنام. وتُعتبر عصا موسى من معجزاته الكبرى، فقد تحولت إلى ثعبان، وضرب بعصاه الحجر فانفجر منه الماء، كما ضرب بعصاه البحر فانفلق واستطاع بني إسرائيل عبور البحر الأحمر. وقد ناقش العلماء والحاخامات ما إذا كانت عصا موسى هي نفسها التي استخدمها شقيقه هارون والمعروفة باسم عصا هارون.
  • في الأساطير اليهودية اللاحقة يُقال أن عصا موسى خُلقت في اليوم السادس من خلق الكون، ونزلت إلى الأرض وأُعطيت إبراهيم وبنيه.

شاهد ايضا: بين الفرق بين التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي ؟

معجزة موسى اليد البيضاء

معجزة موسى اليد البيضاء
معجزة موسى اليد البيضاء
  • ذكر الله تعالى هذه المعجزة في كتابه وقال “وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى، قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى، فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى، قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى، وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى، لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى، اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى، قَال رب اشرح لِي صدري، وَيسِّر لي أَمري، وَاحْلل عُقدَة مّن لِّسَانِي، يَفْقَهُوا قَوْلِي”.
  • وفي هذه المعجزة، طلب النبي موسى من الله أن يعطيه برهانا ليصدقه، فسأله الله عن العصا التي في يده، فأبلغه النبي أنه يستخدمها في رعاية غنمه ولكي يتوكأ عليها، فأمره الله بأن يلقي تلك العصا، فلما رماها تحولت إلى ثعبان فخاف سيدنا موسى، فأمره الله أن يسحبها من ذيلها فإذا بها ترجع عصا مرة أخرى، ثم طلب الله من موسى أن يضع يده داخل جيبه فإذا بها بيضاء تتلألأ دون أي أثر.
  • “اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ” وهو أمر من الله للنبي موسى لكي يقوم بوضع يده على قلبه فيطمئن ويربط على قلبه ويتخلص من خوفه.
    وفي قوله تعالى أيضا “وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ”.

كم عدد معجزات سيدنا موسى

كم عدد معجزات سيدنا موسى
كم عدد معجزات سيدنا موسى

خص الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه بتسع معجزات خاصته دون غيره، جاء في سورة الإسراء (آية 101): {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ۖ …..}.
ويبلغ عدد معجزات سيدنا موسى يبلغ عدد معجزات موسى عليه السلام تسعة، وهي كانت كالآتي:

  • اليد
    هي إدخال يده في جيبه وإخراجها بيضاء من غير سوء، أي من غير برص ولا مرض واليد البيضاء تخرج من غير سوء قال تعالى: (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ*قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ*يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ) [الشعراء: 33-35].
  • العصا
    قال الله تعالى: (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى*قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى) [طه: 17-18] فاتهم فرعون موسى عليه السلام أنّه ساحر وليس نبياً مبعوثاً من عند الله، فجلب فرعون سحرته، وتحدى موسى عليه السلام أن يريهم سحره، فعمل السحرة سحرهم، ثمّ ألقى موسى عصاه على الأرض، فإذا بها بقدرة الله تحولت إلى أفعى كبرى التهمت جميع الأفاعي؛ فما كان للسحرة إلا أن آمنوا برب موسى.
  • سنين القحط
    يقصد بها الرجز وهو الجدب، وهي سنوات القحط والجدب التي أتت علي مصر بسبب قله ماء النيل وانحباس ماء المطر، مما أدى الي نقص الثمرات.
  • الطوفان
    هو ارتفاع منسوب ماء النيل، والفيضان الذي أدّى إلى إتلاف الزرع وتهدّم المساكن والطوفان أيضاً هو نزول المطر الغزير الذي يدمر كل شيء وهذا من معاني زوال ملك فرعون.
  • الجراد
    أرسل الله تعالى الجراد على القوم بكثرة، فلم يُبقِ هذا الجراد زرعاً ولا ثمراً ولا شجراً إلا أتلفه.
  • معجزة القمل
    أرسل الله هذه الحشرة الصغيرة على فرعون وقومه الكافرين، مما أدى إلى حدوث الكثير من الأمور السيئة لهؤلاء الكافرين فكانوا يجدون هذه الحشرة في ملابسهم وفراشهم وحتى في الطعام الذي يتناولونه.
  • معجزة الدم
    كان فرعون وقومه الكافرين يجدون الدم في كلّ شيء يشربونه، حيث كان الرجل يسكب الماء في الكأس فيكون صافياً نقيًاً وحينما يرفعه ليشربه يصبح مليئاً بالدماء ذات اللون الأحمر.
  • انشقاق البحر إلى نصفين
    تكبر فرعون وقومه ولم يتبعوا سيدنا موسى عليه السلام، وألحقوا الأذى الشديد به، وعند خروجه من مصر لحقه فرعون ليقتله، فأمر الله موسى أن يضرب بعصاه نحو البحر، فشق الله البحر فابتلع فرعون الظالم وقومه، وعند موته وفوات الآوان قال آمنت برب موسى، وبعد غرقهم أعاد الله البحر مرة أخرى كما كان.
  • الحجر
    يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 60): {وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ}.

معجزة سيدنا موسى للاطفال

معجزة سيدنا موسى للاطفال
معجزة سيدنا موسى للاطفال

انشقاق البحر
لما كان موسى -عليه السلام- ومن آمنوا معه من بني إسرائيل يهربون من فرعون وجنوده، وصلوا إلى طريق نهايتها بحر، فظنوا أنها نهايتهم وأن فرعون وجنوده سيمسكون بهم ويقتلوهم، لكن الله أمر موسى -عليه السلام- أن يضرب البحر بعصاه؛ فلما فعل ذلك انقسم البحر إلى فلقين وبينهما يابسة.

معجزات سيدنا موسى التسعة

معجزات سيدنا موسى التسعة
معجزات سيدنا موسى التسعة

لقد خص نبي الله موسى – عليه السلام – بتسع معجزات خاصته دون غيره، جاء في سورة الإسراء (آية 101): {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ۖ …..}.
 دعونا نتعرف سويا على هذه المعجزات التسعة:

  1.  الحجر
    يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 60): {وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ}.
  2.  شق البحر
    يقول الله تعالى في سورة الشعراء (آية: 63): {فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ}.
  3.  العصا
    يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 107): {فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ}.
    4- السنين ونقص الثمرات
    يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 130): {وَلَقَدْ أَخَذْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}
  4.  الطوفان
    يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 133): {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}.
  5.  الجراد والقمل
    يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 133): {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}.
  6.  الضفادع
    يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 133): {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}.
  7.  الدم
    يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 133): {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}.
  8.  اليد البيضاء
    يقول الله تعالى في سورة النمل (آية: 12): {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ۖ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ}.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر