التداوي بالأعشاب والطب البديل

القهوة والاسهال

القهوة والاسهال ما العلاقة بينهما من خلال مقالنا سنتعرف على هل القهوة تيبب الاسهال أم تعالجه وما الأطعمة التي تساعد في علاج الاسهال وغيرها من الأشياء التي سنتحدث عنها.

القهوة والاسهال

  • ينصح عادةً بتناول مجموعة من الأطعمة التي تعمل على التقليل من مشكلة الإسهال وتساعد على علاجه، فهل حقًا يمكن استخدام القهوة لعلاج الإسهال؟ تعد القهوة من المكونات الغنية بالكافيين الذي يعمل عادةً على تنشيط حركة الجهاز الهضمي لعدة أسباب الأمر الذي يسبب زيادة مشكلة الإسهال سوءًا.
  • إذ يوجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن شرب كميات أقل من القهوة قد يعمل على علاج الإسهال، ويتم تفسير ذلك عادةً إلى أن انخفاض كمية الكافيين المتناولة يقلل من المضاعفات التي قد يسببها كالإسهال.
  • ذلك فإن القهوة لا تستخدم لعلاج الإسهال، كما أنه يفضل تجنبها في حال الإصابة به لمنع تفاقم الحالة، وذلك لعدة أسباب نذكر منها ما يأتي:
  • يرسل الكافيين بعض الإشارات العصبية للأمعاء لتفريغ محتوياتها بشكل أسرع وبالتالي التسبب بالإسهال.
  • تعمل القهوة على إرخاء عضلات القولون وبالتالي تفريغ محتواه بشكل أسهل.
  • تزيد الطبيعة الحمضية للقهوة من إفراز العصارة الصفراوية في الأمعاء وبالتالي تتسبب بحدوث الإسهال.
  • تحفز القهوة حركة أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي، مثل: المعدة، والمرارة، والأمعاء، فمثلًا تزداد حركة الأمعاء عند
  • تناول القهوة العادية بنسبة 60%، بينما تعمل القهوة منزوعة الكافيين على تحفيزها بمقدار 23%.
  • تعمل القهوة على إفراز بعض الهرمونات التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء.

شاهد ايضا: القهوة والامساك

القهوة والليمون لعلاج الإسهال

إن القهوة والليمون تعد من أفضل الطرق التي تستخدم لعلاج الإسهال، حيث إن لها عوامل تساعد في التخلص من الإسهال بصورة سريعة وصحية، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الفوائد الصحية للقهوة والليمون، سنتحدث الآن عن فوائد القهوة والليمون لعلاج الاسهال من خلال ما يأتي:
-ينتج الإسهال عن الإصابة بعسر الهضم والاضطرابات في المعدة، حيث تعد القهوة من أكثر المشروبات التي تساعد في علاج -عسر الهضم وتساعد على إدرار البول.
-كما أن الليمون يعد من العناصر القابضة، ويساعد في علاج مشاكل الهضم أيضًا، فبالتالي يعد مشروب القهوة والليمون من -أكثر الطرق والمشروبات التي تساعد في علاج الإسهال.

سبب دخول الحمام بعد شرب القهوة

  • يقول كايل ستالر أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس العام بالولايات المتحدة، إن هناك دراسات بحثت في العلاقة بين القهوة الصباحية والرغبة بالتبرز سريعًا، منهم دراسة نشرت عام 1990 في مجلة “جات” البريطانية الخاصة بأمراض الجهاز الهضمي والكبد، وتوصلت إلى أن القهوة التي تحتوي على الكافيين ومنزوعة الكافيين تسببت في نفس الرغبة بدخول المرحاض سريعًا، وهذا يعني أن الكافيين ليس السبب في ذلك.
    وأوضح أشكان فرهادي، طبيب أمراض الجهاز الهضمي في مركز “ميموريال كير كوست الطبي” الأمريكي، أن دفء القهوة ليس من الأسباب التي تجعلها سببًا في دخول المرحاض، حيث إن الإنسان يحصل على الكثير من المشروبات الدافئة يوميًا وليس لها نفس التأثير الذي يحدث بعد القهوة.
  • وأكد أن حموضة القهوة ليست مسؤولة أيضًا، لأن الإنسان لا يرغب في دخول المرحاض بعد تناول البرتقال وشرب الليمون، وهذا يعني أن القهوة بشكل عام بكل مكوناتها تحفز مستقبلات الجهاز الهضمي سريعًا، مما يتسبب في حدوث تقلصات بالمعدة والقولون، حسبما ذكرت مجلة “هيلث” الأمريكية.
  • وأشار إلى أن أي طعام يدخل المعدة يؤدي إلى حدوث انقباضات، وهي عبارة عن تقلصات عضلية تنقل الأطعمة داخل الجهاز الهضمي وتستمر حتى التخلص من الفضلات، وعند شرب القهوة تحدث التقلصات بشكل أشد مما يتسبب في رغبة الكثير بدخول المرحاض بعد حوالي 4 دقائق من شرب القهوة.
  • وقال إن من يعاني من متلازمة القولون العصبي، يجب أن يقلل من تناول القهوة لأنها بذلك ستكون سببًا في الإسهال، ولكن على الجانب الآخر، يمكن الاستفادة منها عند الإصابة بالإمساك.
  • وبحسب موقع “هيلث لاين نيتوركس” الأمريكي الخاص بالصحة، فإن شرب القهوة صباحًا قبل تناول الطعام يتسبب في الرغبة بـ”التبرز” أكثر من أي وقت آخر على مدار اليوم، وذلك لأن المعدة تكون نشطة صباحًا.
  • وعند إضافة الحليب أو القشطة إلى القهوة، فإن اللاكتوز يتسبب في زيادة حركة المعدة، ويؤدي إلى حدوث انتفاخ وتقلصات وإسهال، ولهذا يجب تجنب القهوة بالإضافات صباحًا قدر الإمكان.

شاهد ايضا: اضرار وفوائد القهوة

أطعمة لعلاج الإسهال

-ينصح دائماً بتناول الأكلات الخفيفة والتي تحتوي على نسبة قليلة من الألياف أثناء الإصابة بنوبات الإسهال. وأهم الأمثلة على أكلات توقف الإسهال من هذا النوع هي تلك التي ينصح بها نظام برات الغذائي والذي يتضمن تناول الموز، والأرز الأبيض، وعصير التفاح، و الخبز المحمص.
-يمكن أن تساعد هذه الأكلات في تخفيف الإسهال وتقليل خطر الإصابة بالجفاف، كما أنها تساعد على جعل البراز أكثر صلابة، كما تعد لينة وسهلة الهضم، بالتالي فهي لا تضغط أي ضغط إضافي على الجهاز الهضمي.
أيضاً يمكن للمريض تناول أطعمة أخرى خفيفة، مثل:
-البطاطا المسلوقة أو المشوية.
-دقيق الشوفان.
-البسكويت المملح.
-الدجاج المشوي منزوع الجلد والخالي من الدهون.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر