التداوي بالأعشاب والطب البديل

تجربتي في علاج قرحة المعدة

تجربتي في علاج قرحة المعدة المعدة هي عبارة عن كيس صغير في  الجزء الشمالي في البطن ووجود الأحماض بها يسبب بها تقرحات من خلال مقالنا سنوضح تجارب لعلاج قرحة المعدة وأسرع طرق لمعالجة  قرحة المعدة.

تجربتي في علاج قرحة المعدة

تجربتي في علاج قرحة المعدة
تجربتي في علاج قرحة المعدة
  •  الغشاء المبطن للمعدة من الداخل هو الذي يقوم بحمايتها من الأحماض الخاصة المعدة التي يتم إفرازها عن طريق مجموعة كبيرة من الغدد التي تعتبر جزء رئيسي من الجهاز الهضمي.
  • ووظيفة هذه الأحماض هامة جدا لذلك فهي ضرورية فهي تساعد على تفتيت الطعام الصلب وجعل المعدة قادرة على هضمه بسهولة شديدة والاستفادة منه.
  • ولذلك وجود مشكلة في أي عضو من أعضاء الجهاز الهضمي يسبب حدوث قلق كبير في حياة الإنسان ومن أشد هذه المشاكل هو التعرض لقرحة المعدة.
  • قرحة المعدة هذا المرض لا يصيب الكبار فقط ولكن قد يصيب شخص صغير في العمر في بداية حياته، أكدت واحدة من النساء أنها كانت في مقتبل عمرها تبلغ من العمر 28 عاما وقد أصيبت بقرحة المعدة على الرغم من أنها لم تعاني من أي -أمراض أخرى عصرية مثل السكر والضغط.
  • وأكدت أنها كانت تعيش حياتها بسلام دون أي مشاكل أخرى حتى اليوم التي شعرت فيه بمغص شديد وألم لا يمكن تحمله مطلقا في منطقة البطن وكان هذا الألم مصحوب بخروج نزيف دموي وكان النزيف يزداد تدريجيا في شدته.
  • حتى استطاعت ان تتابع مع طبيب مختص تقوم بتنظيم طعمها والدواء حتى استطاعت أن تشعر بالتحسن.

علاج القرحة نهائيا

علاج القرحة نهائيا
علاج القرحة نهائيا

بعض أنواع علاج القرحة نهائيا:

  • من أهمها الأسبرين أو كلوبيدوجريل.
  • أدوية منع النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
  • أدوية التهاب المفاصل.
  • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية (NSAIDS).

علاج قرحة المعدة بالعسل

علاج قرحة المعدة بالعسل
علاج قرحة المعدة بالعسل

في حالة عدم الرغبة بتناول ملعقة صغيرة من العسل بمفرده، فيمكن تناول كوب ماء أو مشروب دافئ مع ملعقة عسل أبيض صغيرة، إذ أنها الجرعة المناسبة لتناولها يومياً.
كذلك يمكن المساعدة في علاج قرحة المعدة بالعسل من خلال مزجه مع المكونات الطبيعية التالية:

  • حبة البركة: كما يمكن تعزيز علاج قرحة المعدة بالعسل وحبة البركة، إذ أنها تتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا، وقد تساهم في تخفيف قرحة المعدة.
  • قشر الرمان: يحتوي قشر الرمان على العفص الذي يلعب دوراً وقائياً ضد قرحة المعدة، ويرتبط تأثيره المضاد للقرحة بزيادة إفراز المخاط الملتصق والمخاط الحر من جدار المعدة، وبالتالي يمكن علاج قرحة المعدة بالعسل وقشر الرمان معاً.
  • الزنجبيل: قد يكون الزنجبيل أحد الأعشاب المفيدة للقرحة بسبب تأثيراته الفعالة لتخفيف مشاكل المعدة، ومنها القرحة، كما أن الزنجبيل يعتبر وسيلة فعالة للوقاية من قرحة المعدة الناتجة عن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، ويكون علاج قرحة المعدة بالعسل والزنجبيل من خلال عمل شاي الزنجبيل وإضافة ملعقة عسل صغيرة إليه.

علاج قرحة المعدة بالأعشاب مجرب

علاج قرحة المعدة بالأعشاب مجرب
علاج قرحة المعدة بالأعشاب مجرب

لا شك أنه توجد مجموعة من الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في علاج قرحة المعدة، ومن أهم تلك الأعشاب ما يلي:

  1. العرق سوس
    يعد من الأعشاب التي تساعد في علاج قرحة المعدة بشكل جيد وسريع. يمكن نقع جذور العرق سوس في مياه دافئة لمدة لا تقل عن ساعتين، ومن ثم يتم تصفيتها جيداً، ويبدأ المريض في تناولها بشكل متصل لمدة لا تقل عن أسبوعين. يعمل العرق سوس على منع تكوين أي بكتيريا وخاصة البكتيريا الملوية البوابية. كما أنه يسهم في تحفيز عملية إفراز المخاط لكل من المعدة والأمعاء، للعمل على حماية البطانة المتكونة في المعدة. أيضاً يسرع من عملية الالتئام الموجودة في الجروح لأبعد مدى ممكن.
  2.  الزنجبيل
    أحد الأعشاب التي أثبتت فعالية في علاج قرحة المعدة بشكل متصل. كما أنه يخفف من آلام القرحة خلال الاستمرار في تناوله كل صباح. يمكن تحضير الزنجبيل الأخضر من خلال وضع بعض الشرائح في إناء، وتركه على النار الهادئة يغلى مدة لا تتجاوز الدقيقة، ومن ثم تناوله كل صباح على الريق بدون إضافة السكر.
  3.  الثوم
    من الأطعمة التي تتمتع بكفاءة عالية في مقاومة البكتيريا التي تنمو في بطانة المعدة، ومنها تحدث القرحة. يعد الثوم من الأطعمة المضادة للجراثيم، ويعمل على تسريع عملية الشفاء بصفة مستمرة. يمكن تناول فص من الثوم كل صباح على الريق لمدة 5 أيام، وهو ما يقلل من نشاط البكتيريا في المعدة، ويتم التئام الجروح بشكل جيد.

علاج قرحة المعدة والقولون

علاج قرحة المعدة والقولون
علاج قرحة المعدة والقولون

علاج قرحة المعدة ينقسم إلى حالتين أساسيتين وهما:

  1.  وجود تلوث مثبت بالجرثومة الملوية البوابية
    يتم العلاج باتباع الآتي:
    يجب تناول المضادات الحيوية للقضاء التام على الجرثومة الملوية البوابية وهو ما يُعرف اليوم بالعلاج الثلاثي المكون من المضادات الحيوية الثلاثة: ميترونيدازول (metronidazole)، أموكسيسيلين (amoxicillin)، كلاريثروميسين (clarithromycin).
    العلاج بواسطة الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة (Antisecretory) والتي تساعد على التئام القرحة بشكل أفضل.
    استشارة الطبيب حول إمكانية التوقف عن تناول الأدوية المسكنة للألم من مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية.
  2.  عدم وجود تلوث مثبت بالجرثونة الملوية البوابية:
    قبل كل شيء على الطبيب التأكد من عدم وجود التهاب بهذه الجرثومة بأكثر من فحص واحد، ففحصًا سلبيًا واحدًا لعدم وجود هذه الجرثومة غير كافٍ للتأكّد الفعلي، وتشمل طرق العلاج ما يأتي:
    العلاج بواسطة الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة (Antisecretory) والتي تساعد على التئام القرحة بشكل أفضل، حيث هنالك ثلاثة فئات رئيسة لهذه الأدوية وهي:
    مثبطات مضخة البروتون (proton pumb inhibitor).
    محصرات مستقبلات الهيستامين.
    الأدوية التي تحتوي على بروستاغلاندينات اصطناعية مثل: ميزوبروستول (Misoprosol).
  3.  علاج القرحة العملاقة
    في هذه الحالة وبالإضافة إلى جميع إمكانيات العلاج التي طرحت سابقًا يوصى في هذا النوع بالعلاج بواسطة مثبطات مضخة البروتون (Proton pumb inhibitor) لفترة زمنية طويلة على مدار 12 أسبوع.
    بالإضافة إلى ضرورة إجراء تنظير داخلي لمراجعة مكان القرحة وذلك للخطورة الزائدة في هذه الأنواع من القرحات لأن تكوّن ورم خبيث.
    كذلك يوصى باللجوء إلى العلاج الجراحي لقرحة المعدة في حال التأكد من وجود أورام خبيثة أو عند الاشتباه بوجود أورام خبيثة، بعد فشل العلاج المناسب والمتواصل في شفاء القرحة.

هل يمكن الشفاء التام من قرحه المعده؟

هل يمكن الشفاء التام من قرحه المعده؟
هل يمكن الشفاء التام من قرحه المعده؟

نعم، يمكن الشفاء من قرحة المعدة بشكل نهائي.
بشكل عام، فإن الالتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب هو أفضل طريقة لضمان الشفاء من قرحة المعدة بشكل نهائي، وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على تجنب تكرار قرحة المعدة: تجنب التدخين. تجنب شرب الكحول. تجنب تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية إلا عند الضرورة.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر