التداوي بالأعشاب والطب البديل

تجربتي في علاج خشونة الركبة

تجربتي في علاج خشونة الركبة يعاني الكثير من الرجال والنساء من خشونة الركبة وخصوصا مع تقدم العمر من خلال مقالنا سنقدم لكم طرق مختلفة لعلاج خشونة الركبة.

تجربتي في علاج خشونة الركبة

تجربتي مع علاج خشونة الركبة ، لمدة سنوات طويلة كنت أشعر بألآم شديدة في المفاصل والركبة وكنت أتجانب الخروج من المنزل والصعود والنزول لأنها كانت تزيد من الألم . وخشونة الركبة واحدة من الأمراض الشائعة في العظام كما تصيب الشباب في اعمار أكثر من 20 إلى 30 عاماً وقد تؤدى إلى تآكل الغضاريف وقد يكون السبب تقدم العمر أو أعراض وراثية أو الإجهاد المتكرر على الركبة.

علاج فعال ومجرب لخشونة الركبة

علاج فعال ومجرب لخشونة الركبة
علاج فعال ومجرب لخشونة الركبة
  1. العلاج الطبيعي
    يصف أخصائي العلاج الطبيعي عدداً من التمارين الرياضية التي تركز على مفصل الركبة، بهدف تقوية العضلات، والأربطة، والأوتار، والمفاصل المحيطة بمفصل الركبة، مع تجنب إجهاد الركبة والتحميل الزائد عليها، بهدف الحد من الاحتكاكات والألم.
    يصف الطبيب التمارين المختلفة تبعاً لحالة كل مريض على حدة، ووزنه، وسنه، وغالباً ما يوصى المريض بخسارة الوزن لتخفيف الضغط الزائد على مفصل الركبة.
    يعد استخدام الكمادات الباردة والساخنة أيضاً من أشهر وسائل العلاج الطبيعي لخشونة الركبة، حيث يستخدمها المريض بالتبادل تبعاً لحالته ووفقاً لنصائح الطبيب، كونها تخفف من التورم والالتهاب الذي يصيب الركبة، وتزيد من سلاسة الحركة.
  2. العلاج الدوائي
    يساعد العلاج الدوائي لخشونة الركبة على الحد من الألم، والتورم، مما يمنح المريض فرصة لممارسة حياته وأنشطته المعتادة، حتى تؤتي باقي العلاجات مفعولها.
    يتمثل العلاج الدوائي في المسكنات، ومضادات الالتهاب، في شكل أقراص، أو دهانات موضعية على مفصل الركبة، ومن الممكن أن يلجأ الطبيب إلى حقن مفصل الركبة نفسه بأحد مضادات الالتهاب من الكورتيزون، أو حمض الهيالورونيك.
  3. العلاج بالجراحة
    يلجأ الطبيب إلى الجراحة في الحالات المتقدمة، حيث لا تفيد الطرق غير الجراحية في تخفيف الألم والالتهاب الذي يصيب مفصل الركبة، يعمل الجراح على إزالة الأنسجة المتآكلة، أو النتوءات العظمية، وقد يعمل الطبيب على تغيير مفصل الركبة بالكامل.

علاج خشونة الركبة نهائيا

يمكن أن تنقسم طرق التعامل والتدخل العلاجي للتخلص من خشونة الركبة إلى:

  • العلاج باستخدام الدهانات الموضعية و الأدوية
    تساعد أدوية خشونة الركبة من المسكنات ومضادات الالتهاب على تقليل الآلم والتورم وأعراض خشونة الركبة، ولكن يجب أن تخضع لإشراف الطبيب حتى لا تسبب أعراض جانبية أخرى خاصة لكبار السن والمصابين بأمراض القلب وضغط الدم.
  • العلاج الطبيعي و تمارين علاج خشونة الركبة
    تساعد جلسات العلاج الطبيعي وتمارين علاج خشونة الركبة في تقوية عضلات الركبة وتحسين مدى حركة المفصل وتقليل الألم، بالإضافة من إجراء تمارين رياضية لعلاج خشونة الركبة التي تساعد في تقوية عضلات الفخذ بشكل عام لسهولة الحركة.
  • العلاج بالتردد الحراري
    يعد مسكناً لتقليل الألم, لكنه لا يقضي على الخشونة، ويتم من خلال الأشعة والمخدر الموضعي يتم استهداف الأعصاب الحسية التي تغذي مفصل الركبة وتوليد تيار كهربائي ضعيف لتسخين أجزاء صغيرة من الأعصاب التي تنقل إشارات الألم، فتتعطل وظيفتها مؤقتاً و بالتالي التخفيف من الألم كعرض من أعراض خشونة الركبة ويستمر مفعول هذا الأسلوب العلاجي لشهور.
  • علاج خشونة الركبة بحقن البلازما
    مع التقدم الطبي وظهور حقن البلازما والصفائح الدموية PRP تم استخدامها بالحقن، حيث يتم أخذ عينة دم من المريض، ويتم وضعها في جهاز لعدة دقائق لفصل مكونات الدم عن البلازما والصفائح الدموية، ثم يتم حقن الركبة بالصفائح الدموية التي تحتوي على عوامل النمو وتساعد في التئام الإصابات وتقليل آلام الركبة ومنع تدهور الحالة إلا أنها لا تفيد بشكل كبير في الحالات المتأخرة.

علاج خشونة الركبة بالغذاء

علاج خشونة الركبة بالغذاء
علاج خشونة الركبة بالغذاء

1.أسماك السالمون والسردين والماكريل والتونة لأنها غنية بالأوميجا 3، وهى تحد من التهابات المفاصل، ويجب تناولها مرتين على الأقل أسبوعيا.
2.فول الصويا ومنتجات الصويا المختلفة: غنية أيضا بالأوميجا 3 التي تكافح الالتهابات.
3.زيت الزيتون عالي الجودة: غنى بالمواد المضادة للالتهابات المفيدة للمفاصل.
4.الكريز: يحد من الإصابة بنوبات النقرس المسببة لالتهابات المفاصل، وهو غنى بمادة الأنثوسيانين، التي تتمتع بخواص رائعة مضادة للالتهابات.
5.تناول منتجات الألبان قليلة الدسم مفيد أيضا لعلاج التهابات المفاصل لأنها تحتوى على الكالسيوم وفيتامين “د”، المعروفين بتأثيرهما المقوى للعظام.
6.البروكلى: غنى بمادة السلفورافين، التي أثبتت الأبحاث الطبية أن تحد من تطور مرض التهاب المفاصل العظام.
7.الشاى الأخضر: غنى بمضادات الأكسدة والمركبات البوليفينولية التي تحد من الالتهابات وتبطئ تآكل وتلف الغضاريف.

أفضل دهان لخشونة الركبة

  1. آسبي كريم (Aspercreme).
  2. كريم بنجاي الترا (Bengay ultra strength cream).
  3. إيتشي هوت دهان لعلاج خشونة الركبة ( Ichy hot pain relieving).
  4. ايتشي هوت باور جل gel.
  5. سبورتس كريمي (sports creme)
  6. بلو إميو (Blue EMU).
  7. لوشن ودهان بلو إميو الترا مع زيت بذور القنب لعلاج خشونة الركبه.
  8. بلسم النمر (tiger balm active muscle).
  9. أوستيو بي فليكس (osteo Bi Flex) لعلاج خشونة الرُكبة.
  10. افضل دهان لخشونة الركبة ڤولتارين إيملجل.
  11. دهان ڤولتارين 12 ساعة لعلاج خشونة وتآكل غضاريِف الركب يمنحك راحة سريعة تستمر.
  12. كريم موف مساج.
  13. كريم الجازون.
  14. ريلاكس.
  15. أولفين جيل أفضل مرهم لعلاج خشونة المفاصل.
  16. سيلادرين أفضل كريم مسكن للالم بالركبة والتهاب المفاصل.
  17. جينوفيل (genuphil).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: