صحة

علاج تليف الكبد

علاج تليف الكبد المقصود به هو تعرض أنسجة الكبد السليمة للتندب مما يؤثر على كفاءة عملها من خلال مقالنا سنتعرف على علاج تليف الكبد.

علاج تليف الكبد

من المهم والضروري جدًا علاج تليف الكبد في أسرع وقت ممكن، ومع أن العلاج لا يستطيع شفاء تشمع الكبد، إلا أنه قد يفلح في بعض الأحيان في الحد من الضرر أو منع حدوث أضرار أخرى للكبد، وقد يشمل العلاج: المعالجة الدوائية، المعالجة الجراحية وعلاجات أخرى، تبعًا للعامل المسبب لمرض تشمع الكبد وتبعًا للمضاعفات والمشاكل التي يسببها.
هنالك عدة خطوات يمكن القيام بها من أجل الحد من الضرر اللاحق بالكبد ومن أجل معالجة الأعراض:

  • تجنب تناول المشروبات الكحولية إطلاقًا.
  • عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب.
  • التحقق من أن اللقاحات التي تم الحصول عليها ما زالت فعالة.
  • الحرص على تغذية قليلة الصوديوم.

قد تظهر الأعراض أحيانًا بعد أن يكون المرض قد بلغ مراحل متقدمة فقط، لذلك من الضروري المواظبة على إجراء الفحوصات الطبية بانتظام بما فيها الفحوصات المخبرية، أحيانًا قد تكون ثمة حاجة إلى إجراء فحوصات أخرى للكشف عن مشاكل طبية أخرى محتملة، مثل:

  1. تضخم الأوردة: وهي الظاهرة التي تعرف باسم الدوالي في الجهاز الهضمي وقد تتعرض الدوالي للنزف.
  2. سرطان الكبد: المرضى المصابون بتشمع الكبد هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان في الكبد.
  3. في الحالات التي يشكل فيها تليف الكبد خطرًا على حياة المريض تشكل عملية زرع الكبد طريقة علاجية ممكنة أخرى، لكن عملية زرع الكبد مكلفة جدًا ومن الصعب الحصول على الأعضاء غالبًا، ونجاحها ليس أمرًا مضمونًا دائما لذلك على الأطباء أن يقرروا بشأن أي الحالات هي صاحبة الاحتمالات الأكبر للاستفادة من عملية الزرع.
  4. يجدر استشارة الطبيب بشأن الخطوات الواجب اتخاذها لتحسين الوضع الصحي العام، ولكي يكون المريض مرشحًا جيدًا لإجراء عملية زرع الكبد في المستقبل.
  5. عندما يزداد تشمع الكبد سوءًا وتفاقمًا يفضل بعض المرضى تركيز اهتمامهم في أن يتم العلاج براحة، كما أن المُعالَجَةٌ المُلَطِّفَة من شأنها أن توفر الدعم وأن تخفف من حدة الأعراض، هكذا يستطيع المريض أن يعيش بقية حياته على أفضل نحو ممكن.
  6. إن حقيقة إدراك المريض واقتناعه بأنه يتلقى العلاج الذي يرغب فيه ويحتاج إليه من شأنها أن تشكل مصدر عزاء ومواساة هامة بالنسبة له، الصراع مع مرض تليف الكبد قد يكون صعبًا وشاقًا إذا كان المريض يشعر بالحزن وبانعدام الأمل، فمن المفضل أن يبلغ طبيبه بذلك إذ يمكنه تلقي الاستشارة والمساعدة، كما أن التحدث مع أشخاص مروا بالتجربة ذاتها قد يساعد بشكل كبير.

علاج تليف الكبد بالأعشاب

  1. زيت النعناع
    يمكن أن تقوم باستخدام زيت النعناع وذلك من أجل تعزيز مستويات الطاقة في الجسم، كما أنه يساعد ابيضا في التخلص من الغثيان ، كما أن للنعناع الأخضر فوائده الفعالة في مضادات تقلصات المعدة والقولون.
    ومن خلال استخدام زيت النعناع بالطريقة الصحيحة وذلك من أجل تخفيف تليف الكبد، يتم دهان الرقبة منه بقطرة من زيت النعناع وفي منطقة القدمين من الأسفل، ومن الممكن إضافة 10 قطرات من زيت النعناع إلى حمام الماء الدافئ أو البارد والاستحمام به، ومن الممكن أيضًا إضافة قطرتين أو ثلاثة على الكمادات الباردة التي يتم وضعها على الرأس.
  2. شاي الزنجبيل
    يعتبر الزنجبيل يمتلك العديد من الفوائد الفعالة والتي تساعد على إزالة الالتهابات خاصة التهابات وتليف الكبد، كما يعتبر أيضًا زيت الزنجبيل معالج جيد للكثير من المشاكل الصحية العديدة.
    يتم تناول شاي الزنجبيل عن طريق غلي الزنجبيل الأخضر وتحليته بالعسل، أو عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل على كوب ماء مغلي ويتم أيضًا تحليته بالعسل.
    حيث يساعد شاي الزنجبيل في تعزيز جهاز المناعة ويساعد أيضًا على تنظيف الجهاز اللمفاوي ومساعدة الجسم في التخلص من السموم وخاصة التي تتراكم في عضوي الكبد والكلى.
    ويساعد الزنجبيل على تخفيف اضطرابات المعدة وتقلصاتها، كما أنه يفيد بشكل كبير في تحسين أداء الكبد ويساعد على علاج التهاب الكبد.
    حيث ينصح أطباء العلاج بالطب البديل بتناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب من شاي الزنجبيل، ويمكن استخدام زيت الزنجبيل من خلال إضافة من 3 إلى 4 قطرات في الماء الدافئ والجلوس فيه.
  3. الهندباء
    تتمتع عشبة الهندباء بالكثير من الخصائص والتي منها خصائص مضادة للبكتريا وخصائص أخرى مضادة للفيروسات، كما تساعد الهندباء في التخلص من تليف الكبد وتساعد على علاج التهابات الكبد بكل صوره وأشكاله.
    ويتم غلي عشبة الهندباء وتناولها في شكل شاء دافئ ويتم تحليته بالعسل الطبيعي، ويجب أن يقوم المريض بالاختبارات اللازمة حول تأثر الهندباء على الجهاز المناعي له.
  4. مورايا عثكولية
    من خلال استخدام أوراق المورايا عثكولية والتي تساعد بشكل كبير في علاج التهابات وتليف الكبد، حيث يتم استخلاص مادة الأندروجرافوليد من هذه العشبة وتساعد هذه المادة في علاج أمراض الكبد التي تنتج عن كونكانافالين أ وهي من أحد أسباب تليف والتهابات الكبد.
    وتساعد مادة الأندروجرافوليد في تخلص الجسم من التسمم الكبدي الناتج أيضًا عن الإيثانول.
  5. الشيح الحولي
    نبات الشيخ الحولي هو من أفضل الأعشاب التي تحتوي عناصر هامة في التخلص من التهابات الكبد، والتي تكون من أهمها القضاء على السموم الموجودة في الكبد والتي تؤدي بدورها إلى التليف.
    كما أن نبات الشيخ الحولي يمتلك مادة نشطة مثبطة ضد تضاعف الفيروسات التي تتسبب في تليف الكبد.
  6. العرقسوس
    يعتبر العرقسوس من الأعشاب المفيدة جدا، والتي تخلص الجسم من الأمراض والسموم، ويفيد العرق سوس الكبد في تخلصه من الالتهابات والتليف الناتج على تراكم الدهون والسموم على الكبد.
    ويتم تناول مشروب العرقسوس بشكله المعروف وهو عن طريق النقع ثم التصفية الجيدة، ويفضل تناول كوب من العرقسوس على الريق، وتناول كوب آخر قبل النوم لتنظيف الكبد والتخلص من الالتهابات.

علاج تليف الكبد بالقران

  • سورة الروم الايات 17,18 (فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون (17) و له الحمد في السماوات و الأرض و عشيا و حين تظهرون)يتم قرائتها 21 مرة
  • سورة الحديد الاية “25”(لقد أرسلنا رسلنا بالبينات و أنزلنا معهم الكتاب و الميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد و منافع الناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز) يتم قرائتها 21 مرة
  • سورة النحل الاية 66,65(و الله أنزل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآية لقوم يسمعون وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث و دم لبنا خالصا سائغا للشاربين) يتم قرائتها 7 مرات

علاج تليف الكبد البسيط

يمكن أن يصل تليف الكبد إلى مراحل متقدمة تُعرف بالتشمع كما ذكرنا، ومثل هذه الحالات عادة ما يصعب استرجاع حالة الكبد الطبيعية، ولكن لا تزال الخيارات العلاجية فعالة في مثل هذه الحالات، ومنها ما يأتي:

  1.  أخذ الأدوية التي تُخلص الجسم من السوائل الزائدة.
  2. الحدّ من تناول الأملاح. أخذ الأدوية التي تُخلص الدماغ من السموم.
  3. أخذ الأدوية التي تخفف الضغط في الأوردة الخاصة بالمعدة والمريء.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر