تكنولوجيا

تعريف نظم المعلومات

تعريف نظم المعلومات ونتعرف فى هذا المقال ايضا على تخصص نظم المعلومات و أنواع نظم المعلومات و تعريف نظم المعلومات الحاسوبية و تعريف نظم المعلومات الإلكترونية كل ذلك في هذا المقال.

تعريف نظم المعلومات

تعرف نظم المعلومات بأنها الأنظمة التي تتكون من مجموعة من الأشخاص، وسجلات البيانات، وبعض العمليّات اليدويّة وغير اليدويّة، وتعالج هذه النظم بالعموم البيانات والمعلومات الخاصة بكل منظومة، كما يمكن تعريفه بأنه مجموعة من العناصر التي تتداخل فيما بينها لجمع ومعالجة وتخزين وتوزيع المعلومات عن موضوعٍ معيّن بشكلٍ منهجي، وذلك لإسناد التنظيم، والتحكم به، والتحليل، وتشكيل تصوّر حالي ومستقبلي واضح عن الموضوع قيد البحث.

نظم المعلومات هي مجموعة من البرامج التي تستخدم لأرشفة وإدارة وتنظيم البيانات، ومعالجتها بإجراءات معيّنة أُنشئت حسب آلية سير العمل في المؤسسة، وذلك للحصول على المخرجات النهائيّة، ويشار إلى أنّ نظم المعلومات تختلف اختلافاً كليّاً عن تكنولوجيا المعلومات، حيث إن نظم المعلومات تستخدم تقنيات تكنولوجيا المعلومات التي ابتُكرت لخدمة أعمالها القائمة عليها.

شاهد ايضا: تعريف لغة البرمجة

تخصص نظم المعلومات

  • أصبحت نظم المعلومات مكون أساسي يتم استخدامه طوال الوقت، لذا يهتم بدراسته أكاديمياً في مختلف دول العالم، حيث يهتم بدراسة أنظمة المعلومات بكافة أشكالها، والشبكات التكميلية للأجهزة، والبرامج التي تحتاج إلى استخدامها المؤسسات والمنظمات من أجل جمع المعلومات، وكيفية معالجتها، وتصنيفها.
  • فهذا العلم يهتم بربط مجال الكمبيوتر بمجال الأعمال، فمن خلالها يمكن القيام بإدارة كافة المعلومات، من بيانات شبكات، وإدارة المشاريع وكيفية تطوير وتصحيح النظم وتحليلها، كما يتم من خلالها تصميم قاعدة بيانات، والقيام بتطبيق العمليات عليها، بالإضافة أيضًا إلى أنه يهتم بدراسة التجارة الإلكترونية، والشبكات، والعديد من التقنيات الخاصة، وتعلم كيفية إنشاء جدران حماية، وطرق معالجتها.
  • كما يتم دراسة عدد من مواد البرمجة، حتى تساعد على إنشاء قواعد البيانات، ودراسة لغات البرمجة التي تعمل على إنشاء مواقع الويب مثل HTML و CSS و JS وعدد من اللغات الأخرى، بالإضافة الى ذلك يهتم تخصص نظم المعلومات بدراسة كل ما يساعد على إدارة الأعمال.

أنواع نظم المعلومات

  • التقليديي (TIS): وهي التي تقوم على التشغيل اليدوي.
    نظم إدارة القواعد الخاصة بالبيانات (DBMS): هي عملية يتم من خلالها استنتاج البيانات وتنظيمها وترتيبها ثم تخزينها في الحاسوب، وتتكون من (لغات النموذجة_ لغات الاستعلام_ الهيكلية الخاصة بالبيانات_ آلية التعامل).
  • الإداريي (MIS): هي تعمل على بناء نظام حاسوبي بهدف مساعدة المنظمات بإنجاز أعمالها، كما أنها تجمع بين الإدارة والنظم المحوسبة، وهي تتكون من:
    (الأجهزة _المعدات_ البرمجيات_ البيانات والمعلومات_ الإجراءات الخاصة بتطوير الوثائق الأفراد)
  • نظم دعم القرار (DSS): هي نظم ترتبط بالمستويات الإدارية العليا حيث يتم من خلالها ربط البيانات والعمليات التحليلية التي تتصف بالتعقيد من خلال أدوات تحليل البيانات وذلك لدعم عملية اتخاذ القرارات التي يمكن وصفها بالقرارات الاستراتيجية والغير الروتينية، وتتكون من: (المدخلات_ دليل المعرفة والخبرة_ النواتج_ المقررات_ نظم استرجاع المعلومات).
  • الجغرافي (GIS): هو نظام قائم على الأجهزة الحاسوبية حيث يهتم بكل ما يتعلق بالمعلومات المكانية، كما أنها تساعد في عملية التخطيط واتخاذ القرارات ودعمها.
  • نظم الحقائقية (FS): حيث يعتمد هذا النوع من النظم على السؤال والإجابة.

شاهد ايضا: تعريف التقنية الرقمية

تعريف نظم المعلومات الحاسوبية

يُعدّ نظم المعلومات الحاسوبية (بالإنجليزية: Computer Information Systems) من أحد أفرع نظم المعلومات، وهو عملية إدخال الحاسوب، وكل ما يتعلق فيه من تطبيقات، وتقنيات، وبرامج في الخدمات التجارية، بحيث أصبحت الحواسيب هي المُشغّل الرئيسي للمؤسسات والشركات والعنصر الأساسي في تشغيلها.

تعريف نظم المعلومات الإلكترونية

هو عبارة عن تغيير التظام القائم ووضع اليات جديدة للعمل لتسهيل تخزين وارشفة المعلومات والوصول اليهاباقل جهد واقل وقت ممكنبالاضافة الى دراسة الجدوى الاقتصادية والعمل على اقل التكاليفعلى المدي القريب والبعيد

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر