رياضة

تعريف كرة السلة وقوانينها

تعريف كرة السلة وقوانينها يوجد الكثير من القوانين التي سنتعرف عليها من خلال مقالنا بالإضافة إلى تاريخ الكرة بلالإضافة إلى خصائص وأدوات كرة السلة كل ذلك في هذه السطور التالية.

تعريف كرة السلة وقوانينها

تعريف كرة السلة وقوانينها
تعريف كرة السلة وقوانينها

تُعرّف لعبة كرة السلة (بالإنجليزية: BasketBall) على أنها لعبة رياضية بين فريقين، ويضمّ كل فريق 5 لاعبين على أرض الملعب، تجري أحداث اللعبة داخل ملعب مستطيل الشكل، وفي أغلب الأحيان تكون اللعبة في ملاعب داخلية، إذ يسعى كل فريق لإدخال الكرة في السلة الأفقية الموجودة داخل مرمى الخصم، والتي تكون على شكل طوق يتدلّى منه شبكة، وتُعلّق في مكان مرتفع في مرمى كل فريق.

تعريف كرة السلة وقوانينها بالفرنسية

تعريف كرة السلة وقوانينها بالفرنسية
تعريف كرة السلة وقوانينها بالفرنسية

Le jeu de basketball

  • Une rencontre de Basketball se dispute entre deux (2) équipes de cinq (5) joueurs chacune. L’objectif de chaque équipe est de marquer dans le panier de l’adversaire et d’empêcher celui-ci de marquer.
    Le jeu est dirigé par les arbitres, les officiels de table et un commissaire s’il y en a un.
    Les règles du jeu
  • Il s’agit pour l’une des deux équipes de 5 joueurs de marquer plus de points que l’autre en faisant traverser de haut en bas le panier adverse par le ballon.
  • Le basket-ball se joue sur un terrain rectangulaire de 28 m de long et de 15 m de large, et sous une hauteur de plafond d’au moins 7 m.
    Les paniers
  • Les paniers sont placés au milieu des deux largeurs du terrain à une hauteur de 3,05 m du sol. Ils sont constitués d’un cercle métallique de 45 cm de diamètre

شاهد ايضا: الكرة الذهبية 2022

خصائص كرة السلة

خصائص كرة السلة
خصائص كرة السلة

تتكون لعبة كرة السلة من فريقين، يضم كل منهما 10 لاعبين (5 أساسي و5 احتياط)، الذين يهدفون إلى تحقيق أكبر عدد ممكن من النقاط خلال المباراة. ويربح الفريق الذي يحمل المزيد من النقاط في النهاية، وتنقسم المباراة إلى 4 أشواط كلاً منهما 10 دقائق.

كما يتم السيطرة على الكرة من خلال الإمساك بها في الهواء بعد أن يطرحها حكم المباراة. بالإضافة إلى أن يختار كل فريق لاعبًا يحاول الوصول إلى الكرة، وتحويلها إلى زميله في الفريق، كما أن رمي الكرة لديه بعض القواعد وهي:

  • يجب أن تكون أقدام اللاعبين في نصف ملعبهم.
  • يتم رمي الكرة بشكل عمودي ويمكن للاعب فقط، من كل فريق لمس الكرة عندما تصل إلى أعلى نقطة.
  • يجب أن يظل اللاعبون الآخرون خارج الدائرة المركزية، حتى يلمس أحد هذين اللاعبين الكرة.

تاريخ كرة السلة

تاريخ كرة السلة
تاريخ كرة السلة
  • بدأ انتشار لعبة كرة السلة في مصر عام 1920، حيث كون بعض الفرنسيين ناديا بالإسكندرية سمى نادي كل الرياضات All Sports Club أدخل ضمن برامجه رياضة كرة السلة، وهو يعتبر النادي الأول الذي مارس كرة السلة في مصر.
  • بعدها قامت جمعية الشبان المسيحية بأسيوط عام 1922 بإدخال اللعبة على الطريقة الأمريكية حيث كان أعضاء الجمعية كلهم أمريكيون ثم تبعتهم جمعية الشبان المسيحية بالقاهرة فأدخلتها سنة 1925م، وساعدت في نشرها بالقاهرة الجامعة الأمريكية .
  • وتم تأسيس منطقة القاهرة لكرة السلة عام 1925، ثم تأسس الاتحاد المصرى لكرة السلة بصفة رسمية عام 1930 من أربع مناطق هي القاهرة والإسكندرية وأسيوط وبورسعيد، وكان عدد الفرق لا يزيد عن عشرة وكلها أجنبية ما عدا فريق الحرس الملكي.
  • وفي عام 1932، تم انضمام الاتحاد المصرى لكرة السلة إلى الاتحاد الدولى.
  • تطورت اللعبة وانتشرت في المدارس والهيئات والمؤسسات والجامعات وأندية الجاليات الأجنبية بمصر، وكل هؤلاء قاموا بتنظيم مسابقات للدورى فيما بينهم للرجال والسيدات.
  • وفاز فريق الحرس الملكى لكرة السلة ببطولة مصر في أول مسابقة نظمها الاتحاد.
    انضمت مصر عام 1956 إلى الاتحاد العربي لكرة السلة، وفي عام 1961 انضمت مصر لمنظمة الاتحادات الإفريقية، إلى أن أنشئ عام 1994 ملعب خماسي.

أدوات كرة السلة

تاريخ كرة السلة
تاريخ كرة السلة

التدريب والممارسة المستمرة للرياضة التي تفضلها هي الأساس لرفع مستواك فيها كما هو الحال في أي رياضة أخرى، ينطبق الوضع على رياضة كرة السلة ذلك،وفي حين أن العمل مع كرة السلة هو واحد من أبسط الطرق للتدريب ، فهناك مجموعة من معدات تدريب كرة السلة التي يمكن أن يستخدمها اللاعبون لتحسين لعبتهم.

  1. أولا كرة سلة
    أول شيء لبدء لعب كرة السلة المفضلة هي الكرة، فالكرة لهذه الرياضة الشعبية تأتي في أحجام وألوان مختلفة وبالطبع مع صفات مختلفة. ولكن الكرة الجيدة توفر قبضة مريحة ، وارتدادًا جيدًا ، ولا تسرُّبًا ومتعة لأشهر بعد أشهر.
    ستحصل على نوعين من كرات السلة في السوق، واحد هو مناسبة للعب في الأماكن المغلقة ونوع أخر مناسب للأماكن المفتوحة وهذا هو النوع المفضل ، لأنها تتيح لك اللعب في الداخل والخارج ، كما أن هذه الكرات تدوم طويلاً بما يكفي لتحمل الأسطح الخرسانية والأسطح السوداء والحصى والصخور التي توجد باستمرار في الملاعب الخارجية.
    ولكن إذا كنت ترغب في شراء كرة لأطفالك الذين هم أصغر من أن يلعبوا في الخارج ، فعليك الذهاب إلى كرة السلة في الأماكن المغلقة، كما تعلمون عادة ما تكون كرة السلة مصنوعة من مواد اصطناعية أو مطاطية أو جلدية.
    كرات السلة الجلدية باهظة الثمن، لذا إذا كنت تبحث عن كرة سلة جيدة بسعر رخيص ، فقد تذهب إلى كرة مطاطية، كرات المطاط متينة بما فيه الكفاية على الرغم من أنها ليست باهظة الثمن مثل كرات السلة الجلدية.
    تتوافر كرات السلة بألوان متعددة على سبيل المثال يوجد منها اللون الأزرق، ولكن إذا وقع إختيارك على هذا اللون فيجب تنظيفه يوميا.
    بالنسبة لدوريات المرأة ، فإن حجم الكرة أصغر قليلاً،تبلغ كرة السلة للرجال ما يزيد عن 1 بوصة في القطر.
  2. ثانيا رباط الرماية A shooting strap
    هو قطعة أخرى من معدات تدريب كرة السلة تهدف إلى تحسين قدرة اللاعب على التصويب، وهي مصممة لإجبار اللاعب على إستخدام يد واحدة مثل حزام إطلاق النار ،حيث يتم تركيب الحزام على الذراع غير المقيد ويقيده من استخدامه عند إستخدام كرة السلة، وإذا استخدم بانتظام لممارسة ذلك يمكن أن يحسن دقة تطويق الكرة، مما يساعدك مستقبلا في تسجيل النقاط.
  3. ثالثا النيبالم Naypal
    نمط من معدات التدريب لكرة السلة التي تم تصميمها للمساعدة في التعامل مع الكرة وقدرات المراوغة هي Naypalm، مصممة لتعليمك موقف اليد المناسب على الكرة ومكانها حول اليد، عادة ما يجب استخدام الأصابع ويساعد Naypalm على تعليم هذا بالإضافة إلى المساعدة على تقوية الأصابع والمعصم عند استخدامه.
  4. رابعا أوزان المعصم
    تُعد أوزان المعصم أيضًا قطعة فعالة جدًا من معدات التدريب التي يمكن استخدامها لتقوية الرسغين ، والتي بدورها يمكن أن تساعد مهارات التعامل مع الكرة، قوة الساق هي جزء آخر مهم من كونه لاعب كرة سلة جيد، فأسلوب التدريب على كرة السلة الذي يمكن استخدامه لتطوير هذا هو Side Step، وعندما ترتدي هذا فإن الساقين تعملان بجد أثناء حركتهما وهذا يمكن أن يساعد في تحسين قوة الساق.
    تم تصميم هذه القائمة المرجعية لمعدات كرة السلة بشكل أساسي للمبتدئين، لذا ، قد يبدو الأمر غير مكتمل بالنسبة إليك ، إذا كنت لاعب كرة سلة محترفًا، و إذا كنت ترغب في اللعب مثل المحترفين ، يمكنك أيضًا التفكير في مثبت الكاحل ، وسادات كرة السلة ، وحقيبة ظهر كرة السلة المحمولة ، وعلامات التدريب ، ونظام إرجاع الكرة ، ومدرب كرة السلة للمدريبات الهجومية والدفاعية ، وكمية فاصل الإصبع ، وبالطبع حجم ووزن الكرة المناسب .

معلومات عن ملعب كرة السلة

معلومات عن ملعب كرة السلة
معلومات عن ملعب كرة السلة
  • لعب كرة السلة تبلغ أبعاده ثمانية وعشرين مترا في الطول و خمسة عشر مترا في العرض في المباريات الدولية وتكون فيه سلتين متقابلتين. وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع الحافة العلوية لإطار كرة السلة عن الأرض يبلغ عشرة أقدام.
  • الملعب يوجد به عدد من الخطوط الأرضية كعلامات فاصل وعلامات محددة فعلى سبيل المثال نجد خط الرمية الحرة والذي يقف اللاعب ورائه ليقوم برميته الحرة منها، كما أن هناك خط الرمية الثلاثية والذي يتألف من نصف دائرة تحيط بالسلة من جوانبها يبلغ قطر الخط في أي موضع فيه للسلة 6 أمتار.
  • أما عن كرة السلة فهي كرة ذات مواصفات خاصة تختلف عن كرة اليد والقدم والطائرة لأنها تحتاج إلى أن يتم قذفها إلى الأرض ثم ارتفاعها إلى الهواء فنجد أن قطر كرة السلة يبلغ ثمانية وعشرين بوصة ونصف وتسع وعشرين بوصة ونصف، كما أن وزن كرة السلة يكون 20 أونصة للنساء و اثنين وعشرين أونصة للرجال.

شاهد ايضا: رياضة يستخدم فيها الخيل والكرة

الأخطاء في كرة السلة

الأخطاء في كرة السلة
الأخطاء في كرة السلة

تنتمي كرة السلّة إلى قائمة الرياضات الجماعيّة، وتتمّ مباراة كرة السلّة بين فريقين، ويضم كل فريق خمس لاعبين، ويستهدف لاعبو كل فريق إلى الحصول على أكبر عدد من الأهداف قبل انتهاء وقت المباراة من أجل الفوز فيها.

  • الخطأ الشخصيّ ..
    من أخطاء شائعة في كرة السلة ، وهو الخطأ الذي ينتج عن احتكاك لاعب بأحد لاعبي الفريق الخصم، وعندها يتم إعادة اللعب عن طريق رجوع الكرة من أقرب نقطة حصل فيها الخطأ عند حدود الفريق الخصم.
  • الخطأ غير الرياضيّ..
    من أخطاء شائعة في كرة السلة، ويعتبر الخطأ المحتسب نتيجة الضرب أو الرفس أو الركل نحو لاعبي الفريق الخصم، ولذلك يتم إعطاء الفريق الخصم رميتين حرتين يليها استحواذ على الكرة.
  • الخطأ الفنيّ ..
    يحتسب على اللاعب أو المدرب إذا تصرف أو تعامل بطريقة غير لائقة من الحكم أو اللاعبين أو الجمهور، وعليه يتم إعطاء الفريق الخصم رميتين حرتين مع استحواذ على الكرة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر