التعليم

تعريف ظاهرة الهجرة

تعريف ظاهرة الهجرة انتشرت في الفترة الاخيرة رغبة الكثير من الشباب في الهجرة إلى الخارج سواء بطريقة شرعية أو غير شرعية لأسباب متعددة من خلال مقالنا سنتعرف على الهجرة وأسبابها.

تعريف ظاهرة الهجرة

تعريف ظاهرة الهجرة
تعريف ظاهرة الهجرة
  • تعبّر ظاهرة الهجرة عن حركة الأفراد وتنقّلهم من موطنهم الأصلي إلى مكان آخر بهدف الاستقرار فيه والبحث عن معايير حياتية أفضل.
  • يُمكن تعريف الهجرة بأنّها انتقال الأشخاص من بلدهم إلى بلد آخر غير موطنهم الأصلي لا يحملون جنسيته بهدف الاستقرار والإقامة فيه بشكل دائم أو بهدف الحصول على جنسية ذلك البلد، وقد أثمرت الهجرات عبر التاريخ عن فوائد اجتماعية واقتصادية وثقافية عديدة تعود على الدول، حيث إنّ هذه الظاهرة كانت إحدى أسباب تطوّر المجتمعات واندماج الحضارات والثقافات، فالعديد من الدول الحديثة نشأت من حركات الهجرة التي أدّت إلى اختلاط العديد من الأعراق والثقافات وتكوين نسيج مجتمعي واحد، وتُعتبر الدول النامية من أكثر الدول استقبالاً للمهاجرين حيث إنّها تحتضن ثلث مهاجري العالم، فقد سجّلت منظمة الهجرة الدولية في عام 2017م وحده ما يُقارب 285 مليون مهاجر

شاهد ايضا: تعريف قانون العمل

تعريف الهجرة السرية

تعريف الهجرة السرية
تعريف الهجرة السرية
  • تعرف ظاهرة الهجرة السرية أو الهجرة غير الشرعية أو الهجرة غير القانونية بأنها انتقال أفراد أو جماعات من مكان إلى آخر بطرق مخالفة لقوانين الهجرة الدولية والمحلية.
  • وتتخذ الهجرة السرية -حسب اللجنة الدولية لمنظمة الصليب الأحمر الدولي- عدة أشكال, منها الدخول بطرق غير قانونية إلى دول الاستقبال أو الدخول بطرق قانونية والمكوث بعد انقضاء مدة الإقامة القانونية، أو العمل بطرق غير قانونية في فترة الإقامة المسموح بها.

أسباب الهجرة إلى أوروبا

أسباب الهجرة إلى أوروبا
أسباب الهجرة إلى أوروبا
  • توجد العديد من الأسباب المُشجعة على ظاهرة الهجرة إلى أوروبا، وفيما يأتي ذكر لأهمها:
  • فرص العمل: تتيح أوروبا عدداً كبيراً للراغبين بالإقامة فيها من فرص العمل والوظائف التي تُناسب مختلف الإمكانيات والمؤهلات، كما أنها تحقق لهم التوازن بين الحياة والعمل، ومن أهم المُدن الأوروبية التي تتيح النمو الوظيفي هي لندن، وبرلين، وستوكهولم، ولشبونة، وأمستردام، وإيندهوفن، ومدينة تالين.
  • الأمن: تتيح القارة الأوروبية لمقيميها البيئة والأجواء الآمنة الخالية من العنف، إذ تُسلط بنود القانون والنظام في أوروبا على أمن الدولة، وإعطاء الأولوية لنوعيّة الحياة، ويتم تدريب أفراد الشرطة في معظم الدول الأوروبية على التفاعل والتواصل مع الجمهور والشعب، كما أنّ معدلات العنف المرتبط بالأسلحة قليلة.
  • النظام التعليميّ: تحظى القارة الأوربيّة بنظام تعليميّ على مستوى عالي من التطوّر والتقدم؛ فهي تشتمل على أعرق وأقدم الجامعات ومراكز البحث -ومؤسسات التعليم العالي على مستوى العالم، والعديد من المدن الأوربية تُعتبر الأكبر شعبية للطلبة الراغبين بالدراسة في الخارج.
  • تكلفة السفر المنخفضة: تتيح أوروبا أمام المقيم العديد من الخيارات للتنقل من مكان لآخر وبتكاليف تناسب مختلف الميزانيات، حيث يُمكن السفر من خلال الحافلات أو العبّارات أو السيارات المستأجرة أو القطارات أو جواً عبر الطائرات.
  • الأطعمة المتنوعة: تقدم القارة الأوروبية أنواع لا حصر لها من المأكولات والمشروبات المحليّة التقليديّة التي تلبي مختلف الأذواق؛ فكل بلد من البلدان الأوربية له مأكولاته التقليدية التي يشتهر بها، على سبيل المثال، تشهر بلغاريا بالمعجنات، وهولندا بالجبن، واليونان باللبن والسلطة.

تعريف الهجرة واسبابها

تعريف الهجرة واسبابها
تعريف الهجرة واسبابها

الهجرة واحدة من أكثر الظواهر المنتشرة في عالمنا، وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على مجموعة من أهم أسباب ونتائج الهجرة.

  • أسباب الهجرة
    المهاجر تبعا للمنظمة الدولية للهجرة وتعرف بالاختصار الآتي (IOM)، يعرف على أنه الشخص الذي ينتقل من مكان إقامته في بلده لمكان في آخر في نفس الدولة أو في دولة أخرى، وهذا التعريف بغض النظر عن مدة إقامته في البلد أو المكان الجديد أو الحالة القانونية للمهاجر، أو الأسباب التي أدت للهجرة، و فكرة الهجرة كانت بشكل طوعي أو تمت بشكل جبري، ويمكن أن نقسم العوامل والأسباب التي أدت لجعل الناس يهاجرون لفئتين وهما:
  • عوامل الدفع: هذه العوامل هي التي لا تحدد فكرة العيش في نفس المكان أمر غير مرغوب فيه بسبب الأضطرابات السياسية أو الزيادة في نسبة السكان أو عدم توفر فرص عمل متاحة.
  • عوامل السحب والجذب: هذه العوامل تكون متواجدة بالمكان الذي يرغب الشخص المهاجرة له وهي تستطيع تشجيع الشخص على العيش وتجعله أفضل مثل فرص العمل الجيدة وتواجد الأصدقاء والأهل في المكان.

شاهد ايضا: وزارة العمل غزة التسجيل الموحد 2022

أنواع الهجرة

أنواع الهجرة
أنواع الهجرة

-هجرة خارجية وهي هجرة الأشخاص خارج البلاد والذهاب إلى بلاد أخرى.
-هجرة داخلية وتشمل الانتقال من الريف إلى الحضر للبحث عن العمل.

تعريف الهجرة

تعريف الهجرة
تعريف الهجرة
الهجرة هي خروج الشخص من موطنه لوقت معين سواء دائم أو مؤقت، وذلك للعديد من الأغراض سواء للاستقرار الدائم أو البحث عن العمل أو للدراسة أو العلاج، ومن خلال تلك الأغراض تختلف مدة الإقامة، بحيث تكون دائمة أو مؤقتة لوقت من الزمن.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر