أشغال يدوية وفنية

طريقة عمل ظرف رسالة

طريقة عمل ظرف رسالة كما سنتحدث كذلك عن طريقة عمل ظرف مستطيل وعمل ظرف بالورق الملون وعمل قلوب بالورق وظرف ورقي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة عمل ظرف رسالة

طريقة عمل ظرف رسالة

الخطوة الأولى
نقوم بإحضار ورقة مستطيلة ونقوم بطيها إلى نصفين من الجهة الأطول ، وبذل يتحول المستطيل الذي أمامك له ضلعين أطول بكثير من الضلعين الأخرين .
الخطوة الثانية
نقوم بثني الزاوية العلوية اليمنى من العرض الأقصر للورقة بحيث تطابق الثنية في المنتصف. عندما تلمس حافة الزاوية العلوية اليمنى الثنية الواقعة في المنتصف وتطابق الخط، نقوم بالضغط على الثنية. سيشكل هذا مثلثـًا من الزاوي اليمنى العلوية.
الخطوة الثالثة
نقوم بتكرار نفس الخطوات في الزاوية العلوية اليسرى .
الخطوة الرابعة
نقوم بطي كل حافة من الحافتين العلوية والسفلية ناحية المنتصف مع ترك مساحة تكفي لوضع رسالة أو بطاقة في المنتصف ، أي حوالي بوصة أخرى بين طرف الثنية وثنية المنتصف.
الخطوة الخامسة
نقوم بطي الحافة الموجودة في اليمين ووصلها بأسفل المثلث ، ونكرر نفس الأمر عند الطرف الأيسر ، وهنا يفضل أن تثبيت يدك على طرفي الورق من أجل ضبط الجهتين بنفس المقياس .
الخطوة السادسة
نقوم بطي رسالتك حتى تتناسب مع مقباس الممر الورقي الذي قمتي بصناعته على حافتي الورقة ، ونضعها في الداخل وبعد ذلك نقوم بطي الورقة بمسافات متساوية دون الاقتراب من المنطقة الأعلى التي قمنا بتشكيلها على هيئة مثلث.
الخطوة السابعة
نقوم بلصق جانبي الظرف بشرائط اللاصق الملونة ، ومن ثم نقوم بطي رأس الظرف المثلث ونغلقه بلاصق ، أو يمكن استخدام أي شكل ورقي لاصق مثل الذي يستخدم للأطفال في المدارس ، كما يمكن أن نزيد من جمال الظرف عن طريق رسم أشكال وتلوينها.

طريقة عمل ظرف مستطيل

طريقة عمل ظرف مستطيل

1-اطوِ ورقة بالحجم القياسي (8.5 × 11 بوصة) لأربع أقسام، الطريقة السهلة لتنفيذ ذلك هي طيّ الورقة من المنتصف مرة، ثم طيها إلى نصفين آخرين، سيوضح هذا حدود المربعات الأربعة التي ستستعملها لصنع ظرف، بعد أن تثني الورقة، افردها وسترى خطوط المربعات الأربعة.
2-قُص الورقة إلى نصفين يمكنك أن تقص الخط الأفقي أو العمودي، طالما ستصبح الورقة قطعتين.
3-اثنِ كلًا من النصفين بحيث يشكل كل نصف مستطيلين، سيحتوي كل نصف على أثر ثنية في المنتصف، بعدها اطوِ الورقة مرة أخرى عند هذه الثنية لتجعل من كل منتصف مستطيل.
4-ألصق الجانبين الأيمن والأيسر المفتوحين، استعمل شريطًا لاصقًا لتغلق الحافتين المفتوحتين من المستطيل، تاركًا الناحية العليا مفتوحة. الناحية العليا هي التي ستُدخِل منها الرسالة.
5-اثنِ جزءًا من الأعلى لتشكّل لسان الظرف اعمل لسان صغير عن طريق ثني الناحية المفتوحة من المستطيل للأسفل، سيحافظ هذا على الرسالة بداخل المظروف دون أن تقع، ثنية طولها حوالي نصف بوصة ستكون مناسبة.
6-أدخل الرسالة أو البطاقة. افرد ثنية اللسان وأدخل الرسالة أو البطاقة أو أي محتوى ترغب بإدخاله، اثنِ اللسان لتغلق المظروف مرة أخرى بعد أن تنتهي من إدخال رسالتك.
7-ألصق اللسان بغراء لتضمن حفظ الظرف للرسالة جيدًا بالداخل. ضع خطًا رفيعًا من الغراء على طول الحافة الداخلية من اللسان، ثم أنزل اللسان واضغطه، سيحافظ هذا على المظروف مغلقًا إلى أن يفتحه مُستلم الرسالة، يمكنك أيضًا أن تغلق اللسان بشريط لاصق مُزيّن أو ستيكر.

عمل ظرف بالورق الملون

1-يتم قص الورق على شكل قلب
2-يتم طي الأجناب كما بالصورة
3-يتم طي الجزء العلوي من الشكل
4-يتم لصق الجوانب بلاصق بسيط لنحصل على ظرف رائع و بسيط في أقل من 3 دقائق

عمل قلوب بالورق

عمل قلوب بالورق

1- نقوم بتجهيز الأدوات اللازمة لعمل القلب وهي؛ ورق مقوى ملوّن، شريط أبيض، غراء، علبة جليتر، لاصق، قلم رصاص، ألوان زيتية، مقص.
2-بعد تجهيز كل الأدوات نبدأ بالعمل؛ حيث نقوم بإحضار الورق المقوى بالحجم المطلوب، ثم ثني ورقة من الورق من نصفها.
3-نقوم بوضع رأس القلم على أعلى الورقة من الجانب الذي ثنيت منه الورقة ونرسم نصف دائرة، ثم نرسم خط من نهاية نصف الدائرة إلى يسار الورق المقوى؛ بحيث ينتج شكل القلب المعروف ويكون حجمه حسب الرغبة.
4- نقوم الآن باستعمال المقص ونقص الشكل الذي رسمناه من الورق المقوى.
5- بعد ذلك نقوم بتلوين القلب باللون الأحمر وبالطبع نستخدم الألوان الزيتية، وإن لم تتواجد يمكن استعمال ألوان شمعية مناسبة يمكن شراء ورق مقوى ملون باللون الأحمر منذ البداية فلا تحتاج لتلوينه.
6-نقوم بتكرار الخطوات السابقة لعمل أكثر من قلب حسب العدد المرغوب بالحصول عليه، وإذا أردنا تلوينها بألوان مختلفة فهذا ممكن حسب رغبة الشخص.
7-نضع كمية مناسبة من الغراء على القلوب، ثم نقوم برش الجليتر؛ لإعطائها لمعان ومنظر جمالي، يمكن وضع الخرز الملون عليها أو رش القليل من البرق.
8- يمكن الآن القيام بإلصاق جميع القلوب على حبل من رأسها ثم تعليقها، أو يمكن إلصاقها على طبق من الكرتون وإلصاقها على الجدار، وذلك حسب سبب الصنع فهي تعتبر من أنواع الزينة التي يمكن تزيين بها غرفتك، أو تزيين علب الهدايا وغيرها من الأمور.

ظرف ورقي

هذا الظرف هو نصف المرح، والحجم المثالي لتخزين بطاقة تهنئة أو بطاقة هدايا أو رسالة مكتوبة بخط اليد لتقديمها كهدية طريفة.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر