ثقافة ومعلومات عامة

ما هي ظاهرة النينو

ما هي ظاهرة النينو إذا كنت لا تعرف ما هي سناخذك معنا في مقالنا وسنتعرف معا على جميع المقالات الخاصة بظاهرة النينو وأيضا سنتعرف على أسباب ومكان حدوثها.

ما هي ظاهرة النينو

هي عبارة عن دورة مناخيّة تحدث في المحيط الهادئ، لها تأثير كبير على حالة الطّقس في جميع أنحاء العالم، وعادةً ما تبدأ هذه الدّورة عندما تنتقل المياه الدّافئة في المحيط الهادئ من الجهة الغربيّة للجزء الشرقيّ الاستوائيّ باتجاه سواحل أمريكا الجنوبيّة على طول خطّ الاستواء، وبعد ذلك تطفو هذه المياه الدّافئة على مياه شمال غرب أمريكا الجنوبيّة.

شاهد ايضا: تعريف ظاهرة اقتصادية

الفرق بين النينو والنينا

تعتبر “النينيو” و”النينيا” ظاهرتان مناخيتان تحدثان في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي، إلا أن ظاهرة النينيو والتي لا تزال تؤثر على العالم وحتى صيف العام الحالي 2016، تحدث نتيجة ارتفاع حرارة سطح المياه في المحيط الهادئ عن معدلها.
أما ظاهرة النينيا، فتحدث نتيجة انخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها في المحيط الهادي، وتؤدي الظاهرتان لعدد من الاضطرابات القوية في حالة لطقس عالميًا.

ظاهرة النينو 2022

  • تحدث هذه الظاهرة عادةً كل ثلاث إلى سبع سنوات وتبدأ عندما تضعف الرياح التي تهب منَ الشمال الشرقي بالقرب من خط الاستواء في نصف الكرة الشمالي.
  • وفي حالة حدوث حدث قوي يُمكن أن تنعكس هذه الرياح وتتدفق إلى الغرب، وتضعف الرياح التجارية بسبب انخفاض انحدار ضغط الهواء بينَ شرق وغرب المحيط الهادئ المداري.
  • ومعَ هدوء الرياح تتدفق المياه الدافئة القادمة من غرب المحيط الهادئ الاستوائي باتجاه أمريكا الجنوبية، مما يُؤدي إلى زيادة سماكة طبقة المياه السطحيّة الدافئة ووقف تدّفق المغذيات من أعماق المحيط بالقرب من بيرو والإكوادور.
  • ونوّد الإشارة إلى أنَ هذا يُؤدي لموت الأسماك والطيور التي تتغذى على العناصر الغذائيّة، مما يُؤدي إلى آثار اقتصاديّة على الصيد التجاري.
  • بالإضافة إلى أنهُ غالباً ما تُصاحب منطقة ما منَ العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة تجمع المياه الأكثر دفئاً، مما يُؤدي في هذه الحالة إلى تغيّرات في كميات هطول الأمطار على طول ساحل أمريكا الجنوبية، ويتسبب هذا في حدوث فيضانات في غرب أمريكا الجنوبية حيثُ تكون عادةً جافة وتجعلها شديدة الجفاف في غرب المحيط الهادئ.

شاهد ايضا: تعريف ظاهرة التصحر

أسباب ظاهرة النينو

  1. حتى اليوم لم يفهم العلماء أسباب انطلاق دورات النينو، حيث أن تلك الظاهرة ليست متماثلة ولا يتبع الغلاف الجوي ولا المحيط دائمًا نفس النمط من ظاهرة نينو لأخرى.
  2. ولذلك فإن للتنبؤ بظاهرة النينيو ، يقوم العلماء بمراقبة درجات الحرارة في أعلى 656 قدمًا (200 متر) من سطح المحيط، ويقوموا برصد التحول في درجات الحرارة من غرب المحيط الهادئ إلى شرق المحيط الهادئ، ومع ذلك فإن تلك الملاحظة أيضًا قد لا تؤدي لتوقعات صحيحة
  3. على سبيل المثال ، في ربيع عام 2014 ، عبرت موجة قوية جدًا من المياه الدافئة تسمى “موجة كلفن” المحيط الهادئ ، مما دفع بعض المتنبئين للتنبؤ بحدوث ظاهرة النينيو القوية في شتاء عام 2014 ، ومع ذلك تلاشت توقعاتهم بسبب الخريف لأن العواصف والرياح التجارية لم يتبعا نمطهما المعتاد، وفشلت ردود الفعل بين الغلاف الجوي والمحيطات في التطور.
  4. وفي حين أن ظاهرة النينو هي ظاهرة طبيعية تحدث بغض النظر عن تغير المناخ الذي يسببه الإنسان ، فقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن حدوثها يمكن أن يصبح أكثر كثافة وتكرارًا مع ارتفاع درجة حرارة العالم.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر