اسلاميات

ماهي سورة بني اسرائيل

ماهي سورة بني اسرائيل الكثير من السور القرآنية لها أكثر من اسم ويوجد أسباب كثيرة وراء تسميتها بهذه الأسماء ومن ضمنهم سورة بني اسرائيل والتي سنتعرف من خلال مقالنا سنتعرف عليها.

ماهي سورة بني اسرائيل

سورة بني اسرائيل هي سورة الإسراء و رقمها حسب تسلسل السور في المصحف الشريف هو ( 17 )، و تُسمى أيضا بسورة “سبحان”، و هي من السور المكية 1 و عدد آياتها هو ( 111 ).
سُميت “الاسراء” لأنها تتحدث في بدايتها عن واقعة الاسراء، و سُميت “بني اسرائيل” لأنها تتطرق لقصة بني اسرائيل، و سُميت “سبحان” لإبتدائها بكلمة “سبحان”.

لماذا سميت سورة الإسراء بسورة بني إسرائيل

  • سورة الإسراء سورةٌ مكية، حيث نزلت كل آياتها في مكة إلا الآيات: 26، 32، 33، 57 ، ومن الآية 73-80، فقد نزلوا في المدينة، ونزلت سورة الإسراء بعد سورة القصص، وترتيبها في المصحف السابعة عشر، ويبلغ عدد آياتها مئة وإحدى عشرة آية،
  • ويرجع السبب في تسميتها بسورة الإسراء إلى تضمّنها ذكر معجزة الإسراء والمعراج التي أكرم الله -تعالى- بها نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم،
  •  وأما تسمية سورة الإسراء بسورة بني إسرائيل فقد وردت في حديثين صحيحين موقوفين عن الصحابة رضي الله عنهم، حيث رُوي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا ينامُ علَى فِراشِه حتَّى يقرأ بَني إسرائيلَ، والزُّمَرِ)، ورُوي عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنه قال: (بَنِي إسْرَائِيلَ، والكَهْفُ، ومَرْيَمُ، وطه، والأنْبِيَاءُ: هُنَّ مِنَ العِتَاقِ الأُوَلِ، وهُنَّ مِن تِلَادِي). ولم يؤكّد أهل العلم على
  • ورود تسمية سورة بني إسرائيل في عهد الصحابة -رضي الله عنهم- فحسب، بل قالوا إن هذه التسمية كانت الأشهر في ذلك الوقت، وذكروا أن سبب التسمية يرجع إلى ذكر السورة لمرحلةٍ مهمةٍ من مراحل قصة بني إسرائيل، والإشارة إلى إفسادهم في الأرض، كما لم يُذكر في غيرها من قصص بني إسرائيل في القرآن الكريم،
  • حيث قال الله تعالى: (سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ* وَآتَينا موسَى الكِتابَ وَجَعَلناهُ هُدًى لِبَني إِسرائيلَ أَلّا تَتَّخِذوا مِن دوني وَكيلًا* ذُرِّيَّةَ مَن حَمَلنا مَعَ نوحٍ إِنَّهُ كانَ عَبدًا شَكورًا* وَقَضَينا إِلى بَني إِسرائيلَ فِي الكِتابِ لَتُفسِدُنَّ فِي الأَرضِ مَرَّتَينِ وَلَتَعلُنَّ عُلُوًّا كَبيرًا).

شاهد ايضا: ماهي سورة الفرائض

سبب نزول سورة الإسراء

-سبب نزول آية: قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضّر عنكم وقد نزلت هذه الآية بالمشركين عندما أصابهم القحط حتى وصل بهم الأمر إلى أن أكلوا الكلاب والجيف،
-فلجؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يطلبون منه أن يرفع عنهم هذا العذاب ويدعو لهم الله، فنزلت هذه الآية تأكيدًا وبرهانًا لهم أن الذين زعموا أنهم آلهة لا يملكون أن يرفعون عنهم هذا الجدب ويحولوه إلى خصب أو يقلبون عسرهم يُسرًا أو يحولوا حالهم من السقم إلى المرض، فإنهم لا يملكون لهم نفعًا.
– سبب نزول آية: وما منعنا أن نرسل بالآيات إلّا أن كذّب بها الأولون نزلت هذه الآية بالقوم الذين طلبوا برهانًا من رسول الله ليصدقوا نبوته، فقالوا له يا محمد إنك تزعم أنه قد كان قبلك رسلًا ومنهم من سخر له ربك الريح، ومنهم من كان يحيي الموتى،
-فلو أردت أن نصدق أنك رسولٌ من الله مثلهم، فادع ربك أن يجعل الصفا هذا عبارة عن ذهبًا، فأخبر الرسول عليه السلام ربه بما طلبه قومه منه، فقيل له: إن أردت يستأنى بهم ولو أردت نجيبهم إلى ما طلبوا ويكون لهم الصفا ذهبًا، فإن كفروا بعد هذا هلكوا كما أُهلكت الأمم التي سبقتهم فاختار النبي -عليه الصلاة والسلام- أن يستأنى بهم، وأنزل الله تعالى هذه الآية.

تعريف سورة الإسراء

-سميت هذه السورة الكريمة بسورة الإسراء وهذا لتلك المعجزة الإلهية التي قام بها الله سبحانه وتعالى أسرى بنبيه فيها إلى المسجد الأقصى لكي يقوم بالصلاة الإسلامية على جميع الأنبياء والرسل من قبله.
-هي سورة مكية ما عدا بعض الآيات مدينة ومنها: 26 ، 32 ، 33 ، 57.
-عدد آيات سورة الإسراء 111 آية، ترتيبها السابعة عشر، نزلت بعد سورة القصص.
-تبدأ سورة الإسراء بأسلوب ثناء ومن بعد ذلك تبدأ بالتسبيح بها سجدة في الآية رقم 109.
-تتواجد سورة الإسراء في الجزء 15، وفي الحزب رقم 29 ، 30 وفي الربع ” 1، 2، 3، 4، 5، “.
-تهتم هذه السورة المكية بشئون العقيدة المختلفة كشأن العديد من السور المختلفة في القرآن الكريم، والعنصر البارز -والظاهر في تلك السورة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم والمعجزة التي قام بها الله سبحانه وتعالى.

شاهد ايضا: السورة التي تؤلف بين القلوب

أسماء سورة الإسراء

  • سورة الإسراء كغيرها من سور القرآن الكريم ربما تجدين لها أكثر من اسم؛ ولكن هذه الأسماء توقيفية على الراجح من أقوال أهل العلم. فربما تسمى السورة بأشهر ما ذكر فيها أو ما تتميز به عن غيرها، وكمثال على ذلك فالفاتحة تسمى بفاتحة الكتاب، وبالحمدلله، وبالواقية، وبالسبع المثاني.
  • ومن هذا القبيل سميت سورة الإسراء بالإسراء، لأنها تحدثت عن قصة الإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وسميت بسورة بني إسرائيل لورود أحوال بني إسرائيل فيها وإفسادهم في الأرض واستيلاء الآشوريين عليهم.
  • وتسمى أيضا: سورة سبحان، لأنها افتتحت بهذه الكلمة. قال صاحب التحرير والتنوير في بداية تفسيره لسورة الإسراء: سميت هذه السورة في كثير من المصاحف بسورة الإسراء، وتسمى في عهد الصحابة بسورة بني إسرائيل كما في سنن الترمذي وصحيح البخاري،
  • وتسمى أيضا: سورة سبحان، قاله في بصائر ذوي التمييز. والحاصل أن أهل العلم ذكروا لهذه السورة ثلاثة أسماء هي: سورة الإسراء، سورة بني إسرائيل، وسورة سبحان.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر