الحمل والولادة

طرق مجربة لزيادة وزن الجنين

طرق مجربة لزيادة وزن الجنين الكثير من الحوامل عن اكثر الطر الصحة التي تساعد على نمو الطفل بشكل طبيعي وأيضا على زيادة وزنه ولذلك سنقدم لكم من خلال مقالنا طرق معددة لزيادة وزن الجنين.

طرق مجربة لزيادة وزن الجنين

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يُعدّ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الحمل أمر مهم جدًا لضمان نمو وتطور وزن الجنين بطريقة صحيحة، وغالبًا ما تحتاج الحامل لنظام غذائي يوفر لها 2200-2900 كيلوكالوري مع ضرورة الإشارة إلى زيادة عدد السعرات الحرارية بمعدل 340 كيلوكالوري في الثلث الثاني من الحمل، و450 كيلوكالوري في الثلث الثالث من الحمل.
  •  وفي الحقيقة يجب أن يحتوي النظام الغذائي على كل ممّا يأتي:
  •  الخضروات والفاكهة بكميات مناسبة. الحليب ومشتاقهِ من ألبان وأجبان.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم، والبيض، والأسماك.
  • المكسرات والأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأسماك، وزيت الزيتون، والبقوليات.
  • الالتزام بتناول الفيتامينات يُعدّ الانتظام والالتزام بتناول الفيتامينات التي يُوصي الطبيب باستخدامها خلال فترة الحمل أمر ضروري للمحافظة على نمو وتطور الجنين وزيادة وزنه بطريقة صحية.
  •  شرب كميات كافية من الماء والسوائل خلال اليوم.
  • أخذ قسط كافٍ من الراحة لدوره في تجديد نشاط الحامل، واكتسابها المزيد من الطاقة، وكل ذلك يعود على الجنين بشكل إيجابي التفكير بطريقة إيجابية وتقليل التوتر والقلق قدر الإمكان.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم، ويقصد بالرياضة هنا الرياضة المعتدلة وليس العنيفة، كالمشي بشكل يومي، وممارسة السباحة، ولعبة التنس إن أمكن، فالنشاط البدني الذي تقوم به الحامل يساعد الجنين على النمو بشكل سليم. ضرورة تمتع الحامل بالهدوء النفسي، والبعد قدر الإمكان عن العصبية والانفعال، فالجنين يتأثر بما تتأثر به أمّه سلباً أم إيجاباً.
  • الانتظام بالمتابعة الدورية عند الطبيب والإصغاء جيّداً لتوجيهاته.

شاهد ايضا: طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن والتاسع

ان غذاء الحامل في الشهر الثامن والتاسع مهم لنمو طفلها بشكل سليم، ولزيادة وزن الجنين ينصح بتناول الأطعمة التالية:
• ينصح بشرب ٣ أكواب من الحلبة يومياً.
• الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة.
• تناول السكريات لكن بكمية قليلة.
• شرب العصائر الطبيعية لأنها تمنح الجنين الفيتامينات التي يحتاجها، وتزيد وزنه بشكل سريع.
• تناول الحليب كامل الدسم ومشتقاته، فهذه الأغذية تمنح الجنين الدهون الصحية التي يحتاجها جسمه للنمو.
• تناول البيض المسلوق وليس الأومليت.
• الإكثار من شرب المياه يومياً.
• تناول أقراص الكالسيوم.
• الإكثار من تناول الموز، نظراً لغناه بالبوتاسيوم الذي يزيد من وزن الجنين بشكل ملحوظ.
• تناول المكسرات على أنواعها.
• تناول كميات معتدلة من البروتين، كاللحوم الحمراء، الدجاج، السمك.

أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين

  1. الحديد
    الحديد جزء مهم من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين عبر الجسم. سيساعدكِ الحديد على بناء مقاومة للإجهاد والمرض، كما سيساعدكِ على تجنب التعب والضعف والتهيج والاكتئاب. توصي ACOG بتناول 27 ملغ من الحديد يومياً بين الطعام وفيتامين ما قبل الولادة لزيادة وزن الجنين. تشمل المصادر الجيدة منتجات الحبوب الكاملة ولحم البقر الخالي من الدهون والفواكه المجففة والفاصوليا والسردين والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
  2. فيتامين د
    يعمل فيتامين د مع الكالسيوم لتعزيز صحة عظام وأسنان الطفل ومساعدته على النمو وزيادة وزنه، كما أنه ضروري للبشرة الصحية والبصر. تحتاج جميع النساء ، بما في ذلك الحوامل ، إلى 600 وحدة دولية من فيتامين د يومياً. المصادر الجيدة هي الحليب المدعم بفيتامين د والأسماك الدهنية مثل السلمون. التعرض لأشعة الشمس يحول أيضً ًمادة كيميائية في الجلد إلى فيتامين د.
  3. فيتامين أ
    ينصح ACOG بتناول 770 ميكروغرام من فيتامين أ يومياً والتي تساعد على زيادة وزن الجنين. الأطعمة الغنية بفيتامين أ هي الخضار الورقية والخضراوات ذات اللون الأصفر الغامق أو البرتقالي (مثل الجزر أو البطاطا الحلوة) والحليب والكبدة.
  4. فيتامين ب6
    يساعد فيتامين ب6 ايضاً على زيادة وزن الجنين. يساعد فيتامين ب6 على استهلاك الجسم أكثر للبروتين والدهون والكربوهيدرات بالإضافة إلى تكوين خلايا الدم الحمراء. يمكن أن تجدي هذا النوع من الفيتامينات في لحم البقر والكبدة والحبوب الكاملة والموز.

متى يزيد وزن الجنين بسرعة

  • في الحقيقة جنينكِ منذ الشهور الأولى في رحمكِ وهو يكتسب الوزن، ولكنه وزن ضئيل وبطيء للغاية، إذ تظل بشرته مجعدة وشفافة فترة طويلة، حتى يحين موعد اكتسابه للوزن والدهون تحت الجلد التي تحول بشرته للشكل الطبيعي الذي يولد به، وكذلك تمكّنه من الحركة والقيام بوظائفه الحيوية بسهولة، وفي هذا التوقيت سيطلب منكِ الطبيب الاهتمام بالتغذية الصحية المفيدة أكثر، ليزيد وزن طفلك المنتظر بصورة طبيعية.
  • تبدأ الزيادة السريعة والحقيقية في وزن الجنين في الأسبوع الـ20 أي في الثلث الثاني من الحمل، وفي التوقيت نفسه تقريبًا تبدأ الأم اكتساب بعض الكيلوغرامات أيضًا في وزنها وهي زيادة طبيعية متوقعة.

شاهد ايضا: اضرار ضيق التنفس على الجنين

أكلات تزيد وزن الجنين بسرعة

ومن الأكلات التي تزيد وزن الجنين ما يأتي:
-الحليب
وُجد أن شرب 200 – 500 ملليلتر على الأقل من الحليب يوميًا قد يكون له تأثير إيجابي على وزن الجنين، إضافةً بأنه مصدرٌ كبيرٌ للكالسيوم والبروتين، حيث يمكن إضافة الحليب إلى الشوفان أو القمح وحبوب الإفطار للحصول على الفائدة من كليهما.
-اللبن الزبادي
إضافةً إلى فوائد اللبن الزبادي في زيادة وزن الجنين فهو يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء لأنه يُعد مصدرًا للبروبيوتيك (Probiotic).
-السمك
يلعب السمك دورًا هامًا في دعم نمو الجنين وزيادة وزنه لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية (Omega-3 fatty acids) التي تساعد على تعزيز نمو دماغ الطفل، ويجدر التنويه إلى ضرورة تنظيف السمك وطهيه جيدًا قبل تناوله.
-البيض والدجاج
يُعد البيض والدجاج مصدرًا كبيرًا للبروتين الذي يساعد على زيادة وزن الجنين.
-المكسرات والفواكه المجففة
يساعد تناول اللوز والجوز والمشمش والتين المجفف وغيرها من المسكرات والفواكه المجففة باعتدال في زيادة وزن الجنين.
-البطاطا الحلوة
تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف، والحديد، والعديد من العناصر الغذائية، والبيتا كاروتين (Beta carotene) التي تعمل جميعها على زيادة وزن الجنين ودعم تطوره.
-حبوب القمح الكاملة
إن إضافة الحبوب الكاملة في النظام الغذائي للحامل إلى جانب غذائها المعتاد له فائدة في زيادة وزن الجنين وتزويده بالعناصر الغذائية، مثل: الحديد، والسيلينيوم، والمغنيسيوم والألياف.
-العدس والفاصولياء
يعد العدس والفاصولياء مصدرًا كبيرًا للحديد والبروتين والألياف والفولات والكالسيوم، ونظرًا لاحتواء الفاصولياء على الزنك فهي مفيدة في تقليل خطر انخفاض وزن الأطفال عند الولادة أو الولادة المبكرة.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر