الحمل والولادة

طرق معرفة الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

طرق معرفة الحمل قبل الدورة بخمسة أيام من خلال مقالنا سنتعرف على حيث تظهر الكثير من أعراض الحمل على النساء ولا تعرف إذا كانت هذه الأعراض تدل على الحمل أم لا  وتبحث عن طرق للتأكد من ذلك لذلك سنقدم لكي طرق متعددة للتعرف على الحمل قبل موعده.

طرق معرفة الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

1- الشعور بالإعياء
الإرهاق في بداية الحمل أمر شائع، وقد تلاحظه بعض النساء قبل أن يعرفن أنهن حوامل. في الواقع، قد يبدأ التعب بعد أسبوع من الحمل؛ وذلك بسبب التغيرات المفاجئة في مستويات الهرمون، وبخاصة هرمون البروجسترون.
2- كثرة التبوُّل
تلعب عادات تناول الماء أو السوائل دوراً كبيراً في عدد مرات التبوُّل في اليوم. ومع ذلك، فإن الحمل يزيد من كمية الدم في جسمك؛ ما يمنح كُلْيَتَيْكِ مزيداً من السوائل والفضلات للتخلص منها، لذلك إذا كنتِ حاملاً؛ فقد تلاحظين أنك تتبولين أكثر بكثير، وهو عرض يمكن أن يبدأ مبكراً، ويمتد طوال فترة الحمل.
3- غثيان أو قيء
قد يكون غثيان الصباح هو الأكثر شيوعاً من بين جميع أعراض الحمل
قد يكون غثيان الصباح هو الأكثر شيوعاً من بين جميع أعراض الحمل، وقد يتسبب في نفور الحامل من الطعام أو الغثيان، أو حتى القيء. يمكن أن تظهر هذه الأعراض في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل؛ أي في الأسبوع الرابع تقريباً من الحمل وقبل غياب الدورة الشهرية بـأيام.
4- الانتفاخ أو الإمساك
تعمل الهرمونات المتغيرة في أثناء الحمل على إبطاء عملية الهضم؛ ما قد يؤدي إلى تراكم الهواء في القناة الهضمية، ويؤدي إلى الإمساك.
في وقت مبكر من الحمل، قد يكون الانتفاخ أو الإمساك خفيفاً، ويترافق مع أعراض الحمل الأخرى.
5- طعم معدني في الفم
قد تعاني العديد من النساء من طعم معدني في أفواههن في أثناء الحمل؛ وذلك يرجع لزيادة هرمونات الحمل، وبخاصة هرمون الإستروجين.
عادةً ما يكون الطعم المعدني بالفم شائعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكنه قد يحدث قبل غياب الدورة الشهرية.
6- حساسية من الروائح
ثلثا النساء يصبحن أكثر حساسية أو تفاعلاً مع الروائح من حولهن في أثناء الحمل، وفي كثير من الأحيان، يمكن أن يستمر هذا الإحساس المتزايد بالرائحة خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو ما بعدها، ويُسْهِم في ظهور أعراض أخرى مثل الغثيان والرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور منه.
7- تغيرات في الحالة المزاجية
تكون ملحوظة بشكل خاص في وقت مبكر من الحمل
هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تؤثر في الحالة المزاجية للحامل، وتُعد التغيرات في الحالة المزاجية شائعة جداً في أثناء الحمل، وقد تكون ملحوظة بشكل خاص في وقت مبكر من الحمل؛ حيث يتعرض جسم الحامل لازدياد مفاجئ في هرموني الإستروجين والبروجسترون، وقد تقترن أي تغيرات مزاجية بأعراض أخرى مثل التعب أو الغثيان والرغبة المستمرة في البكاء.
8- الشعور بالدُّوَار والصداع
يمكن أن ينخفض ضغط الدم ويؤدي إلى نوبات من الدوخة
يمكن أن يحدث الصداع بسبب زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية التي تحدث في بداية الحمل. يمكن أيضاً الإصابة بالصداع إذا كانت الحامل تعاني من الجفاف نتيجة للغثيان.
9- احتقان الأنف
تتسبب زيادة تدفق الدم في تضخم الأوعية الدموية ما يؤدي إلى الاحتقان
احتقان الأنف يمكن أن يكون أحد أعراض الحمل؛ فقد تتأثر الأغشية المخاطية في الأنف بالهرمونات، وتزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يتسبب ذلك في تضخم الأوعية الدموية؛ ما يؤدي إلى الاحتقان والعطس.

شاهد ايضا: طريقة موثوقة لمعرفة الحمل

أسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة

-يكشف اختبار الحمل المنزلي عن وجود هرمون الحمل في البول للتأكّد من الحمل، وللحصول على نتيجة دقيقة يجب إجراؤه بعد ملاحظة تأخّر موعد الدورة الشهرية لعدّة أيام، ويفضّل استخدام البول الصباحي أي بعد الاستيقاظ من النوم.
-تحليل الدم للتأكد من وجود هرمون الحمل أم لا يعتبر أكثر دقّة من اختبار الحمل المنزلي للتأكد من الحمل، لأنّ هرمون الحمل يتواجد في الدم خلال 7 إلى 12 يوم كحد أقصى عند حدوث الحمل.
-يعدّ السونار أي جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية أكثر طريقة دقيقة للتأكد من الحمل ولحساب عمر الجنين وتحديد موعد الولادة أيضًا.

أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

  • وجد علامات حمل عامة وأساسية عامة، تشعر بها المرأة قبل موعد الدورة الشهرية وهي من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 أيام أو 10 أيام، ومنها ما يلي:
  • انتفاخ وجه المرأة الحامل، الذي يبدو جلياً في الأنف، والشفاه، وكذلك في القدمين (في مراحل متقدمة من الحمل).
  • آلام في جانب الجسم الأيمن أو الايسر أسفل البطن ناحية المبايض، وهي ناتجة عن ألم المبيض الذي نتجت عنه البويضة المكونة للجنين.
  • ارتفاع مخزون السوائل المخزن تحت الجلد، حتى ليبدو أن الجسم متورم قليلاً.
  • فرط الشهية وتحسنها والإقبال على تناول كميات كبيرة من الطعام، وذلك بسبب اضطراب الهرمونات نتيجة الحمل، مع بطء حركة الأمعاء وعملية الهضم.
  • الشعور بالصداع طوال الوقت، دون تغير في نمط الحياة اليومي.
  • الشعور بالأرق أو النعاس الشديد، أو الشعور المتبادل بينهما.
  • ارتفاع درجة حرارة القدم.
  • الإمساك وعسر الهضم.
  • الدوار، والدوخة، وغثيان الصباح، حيث تشعر المرأة الحامل بالرغبة الملحة في القيء نتيجة اضطراب هرموني
  • الاستروجين والبروجيستيرون، يزداد هذا العرض مع تقدم الحمل في الأسابيع الأولى ولكن قد تشعر به السيدة أيضاً قبل موعد الدورة.
  • اختلاف شكل العين، فتبدو ذابلة أو مرهقة قليلاً.

شاهد ايضا: طريقة كشف الحمل بالسبابه

علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام

هناك علامات أكيدة تظهر على المرأة تدل على الحمل الاكيد قبل موعد الدورة الشهرية بثلاثة أيام بالتقريب، ومن هذه العلامات ما يلي:
-تشعر المرأة قبل الدورة بثلاث ايام بحالة من عدم الارتياح وحالة من الضيق الشديد، وقد تشعر المراة بألم أثناء عملية التبول.
قد تصاب المرأة الحامل في بداية الحمل بالإمساك، بسبب الالتهابات التي تصاب بها المعدة في فترة الحمل.
-يحدث في هذه الفترة تغير في الهرمونات وتعاني المرأة من انتفاخات شديدة في منطقة البطن وهو عرض يشابه أعراض اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية.
-حدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم للمراة، ومن علامات الحمل الاكيدة قبل موعد الدورة ارتفاع درجة الحرارة لمدة أسبوعين متواصلين.
-كما أن الحمل يتسبب في قلة مستوى السكر داخل جسم المرأ مما يسبب الغثيان أو يسبب فقر الدم ويظهر ذلك واضحاً مع التعرض لحالات الإغماء، الكثير من الحوامل يتعرضن لحالات الإغماء.
-كما تعاني المرأة في هذه المرحلة من آلام شديدة في منطقة الحوض.
-قد تعاني السيدة قبل موعد الدورة الشهرية من حدوث تورم أو حدوث انتفاخ في جفون العين، أو حدوث تورم في القدمين أو الشفتين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر