التعليم

الهرمونات مواد كيميائية يفرزها جهاز الغدد الصماء

الهرمونات مواد كيميائية يفرزها جهاز الغدد الصماء صح أو خطأ؟ وأين توجد؟ وما هي أعراضها وطريقة علاجها؟ تابعنا من خلال مقالنا وسنجيب على جميع هذه الاسئلة.

الهرمونات مواد كيميائية يفرزها جهاز الغدد الصماء

-تعتبر الهرمونات من أهم المكونات التي تحتوي عليه الجسم بمختلف أنواعها وهي التي يتم من خلالها القيام بارسال الرسائل الكيميائية الى الدم مباشرة،حيث يوجد الكثير من اىلهرمونات التى تقوم بالكثير من الوظائف التي تساعد الجسم بتكوين جدار قوي لا ميكروب قد يسبب الخلل في جسم الانسان وايضا تعطيه المقدره علي تزويد الجسم بالقوه اللازمه في عمليه الانتاج بشكل عام .
-الهرمونات مواد كيميائية يفرزها جهاز الغدد الصماء،
-حيث ان تفرز معظم الهرمونات العامة من الغدد الصماء غدة صما مثل الادرينالين والنورابينرين والكثير ايضا الذام يفرزان من الغدد الكظرتين ،تختلف الهرمونات عن بعضها البعض عندما يقوم جسم الانسان بالحاجة الى الحركة المعينة تزداد عندة الافرازات لهرمون معين دون الاخر حيث تعتبر من اهم الغدد الموجوده في جسم الانسان غ=في مقاومه الخلايا مثل الغدد المفاويه والدرقيه.

شاهد ايضا: الفرق بين التهاب الغدد اللمفاوية والسرطان

ما هي الغدد الصماء واين توجد

تتكون جهاز الغدد الصماء من مجموعة من الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات والتي من شأنها تنظيم تواصل خلايا وأعضاء الجسم فيما بينها،كما ذكر فإن الجسم يحتوي على مجموعة كبيرة من الغدد الصماء الموزعة في مختلف أجزائه، إليك أين توجد الغدد الصماء؟ وأبرز وظائفها فيما يأتي:
1. الغدة تحت المهاد (Hypothalamus gland)
الغدة تحت المهاد هي غدة صغيرة تتكون من الألياف والأجسام العصبية تقع تحت منطقة المهاد في الدماغ.
2. الغدة النخامية (Pituitary gland)
الغدة النخامية هي غدة صغيرة الحجم بيضاوية الشكل تقع خلف الأنف في المنطقة السفلية من الدماغ، تحديدًا في المنطقة المجوفة من العظم الوتدي داخل الجمجمة، ويبلغ قطرها 1.25 سنتيمتر.
3. الغدة الصنوبرية (Pineal gland)
وتشمل الإجابة عن سؤال أين توجد الغدد الصماء؟ الغدة الصنوبرية التي هي غدة تقع في الدماغ أيضًا في المنتصف ما بين قسمي الدماغ، سميت بهذا الاسم بسبب شكلها الذي يشبه الصنوبر، ويبلغ طولها 0.8 سنتيمتر، ويبلغ وزنها 0.1 غرام تقريبًا.
4. الغدة الدرقية (Thyroid gland)
تتواجد الغدة الدرقية في المنطقة الأمامية من العنق إلى الأسفل مباشرة من البروز الحنجري أو ما يسمى بتفاحة آدم، وتشبه بشكلها الفراشة بحيث تتكون من فلقتين متصلتين ببرزخ.
5. الغدد جارات الدرقية (Parathyroid glands)
استكمالًا للإجابة عن أين توجد الغدد الصماء؟ فإن الغدد جارات الدرقية هي غدد صغيرة بحجم حبة الأرز تقريبًا وعددها أربعة تتوزع خلف الغدة الدرقية مباشرة.
6. الغدة الكظرية (Adrenal glands)
يحتوي الجسم على غدتين كظريتين تقعان فوق الكلية، تختلف الغدة الكظرية في الجهة اليمنى في شكلها وارتفاعها فوق الكلية بشكل بسيط مقارنة باليسرى.
7. البنكرياس
البنكرياس وبالإضافة لكونه أحد الغدد الصماء إلا أنه يعد جزءًا من أجزاء الجهاز الهضمي أيضًا، يقع البنكرياس في المنطقة العلوية من البطن خلف المعدة مباشرة.
8. الغدد التناسلية (gonads)
تتمثل الغدد التناسلية بالمبيضين عند الإناث والخصيتين عند الذكور، إذ يحتوي جسم المرأة على مبيضين يقع كل واحد منها على جانب من جانبي الرحم ويتصلان معه بقناة فالوب.
أما بالنسبة للخصية فإن جسم الرجل يحتوي على خصيتين بيضاويتين الشكل يغلف كل منها كيس يسمى كيس الصفن، يبلغ حجم الخصية 20 سنتيمتر مكعب تقريبًا في عمر الشباب، ويقل حجمهما مع التقدم في العمر.
كما يتراوح طول الخصية الواحدة ما بين 4.5 إلى 5.1 سنتيمتر تقريبًا.

أعراض الغدد الصماء

من أهم الأعراض التى تظهر على الشخص المصاب بخلل الغدد الصماء:
-قصر القامة: بسبب قلة إفراز هرمون النمو الذي له دور كبير في طول الطفل من الغدة النخامية.
-طول القامة (العملقة): وهو إفراز هرمون النمو بصورة زائدة عن الطبيعي من الغدة النخامية .
-الكسل والخمول: وهو قلة إفراز هرمون الثيروكسين المسؤول عن نشاط الطفل من الغدة الدرقية.
-السمنة المفرطة: فى العادة تكون بسبب الإفراط فى الطعام، وقد تكون بسبب إفراز هرمون الكورتيزون من الغدة الكظرية بصورة زائدة، أو قلة إفراز هرمون الثيروكسين من الغدة الدرقية.
-الآم العظام: تحدث الآم في العظام والتشنجات في العضلات بسبب نقص إفراز الكالسيوم فى الدم، نتيجة لوجود مشكلة فى إفراز هرمونات الغدد جارات الدرقية.
-تأخر البلوغ عند الذكور والإناث: يحدث ذلك بسبب نقص إفراز الهرمونات الجنسية (هرمونات الذكورة والأنوثة) والمسؤول عنها الغدد التناسلية.

شاهد ايضا: ماهي طريقة التدليك لاخراج الحصى من الغدد اللعابية

ما هي علاج الغدد الصماء

  • بالرغم من تنوع واختلاف مشاكل الغدد الصماء إلى أن علاج الغدد الصماء يتلخص في تزويد المريض بالهرمونات في حال نقصها أو توقف الغدة عن إفرازها، أو تناول الأدوية التي تضبط مستوى الهرمون في حالة زيادة إفرازه، ويجب أن يتم علاج الغدد الصماء بإشراف من طبيب مختص في علاج الغدد الصماء.
  • علاج فرط نشاط الغدة الدرقية
    يتم تحديد علاج فرط نشاط الغدة الدرقية حسب الحالة المرضية والسبب الرئيسي لها وغيرها من العوامل، حيث تتعدد خيارات العلاج فيمكن علاجه عن طريق تناول اليود المشع أو الأدوية التي تقلل إفراز هرمون الغدة الدرقية مثل الميثيمازول.
    في بعض الأحيان قد يلجأ الأطباء إلى استئصال الغدة الدرقية الجراحي.
  • علاج قصور الغدة الدرقية
    يتم علاج قصور الغدة الدرقية من خلال تناول بدائل هرمون الغدة الدرقية بشكل دائم، ومن أشهر بدائله (التروكسين) حيث تزول معظم الأعراض عند الانتظام في العلاج.
  • علاج متلازمة كوشينج
    يتم علاج متلازمة كوشينج من خلال خفض مستوى الكورتيزول في الجسم، فإذا كان سبب المتلازمة تناول أدوية لأمراض أخرى تحتوي على الكورتيزول فيتم استبدال هذه الأدوية بأدوية أخرى تحتوي على كمية أقل منه أو تخلو منه بشكل كامل.
    كذلك يمكن اللجوء إلى الجراحة لاستئصال الغدة النخامية أو العلاج الإشعاعي، وهناك العديد من الأدوية التي تعمل على تنظيم مستوى الكورتيزول في الجسم مثل الكيتوكونازول.
  • علاج قصور الغدة الكظرية
    يتم علاج قصور الغدة الكظرية من خلال تزويد المريض ببدائل الكورتيزول، ومن أشهر هذا البدائل الهيدروكورتيزون، والبريدينزون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: