العناية بالبشرة والجسم

شرح طريقة تنظيف البشرة الدهنية

شرح طريقة تنظيف البشرة الدهنية بكل سهولة للحصول على بشرة خالية من الحبوب والشوائب سنقدم لكي العديد من الوصفات الططبيعة من خلال مقالنا.

شرح طريقة تنظيف البشرة الدهنية

هناك عدة طرق يمكنك فيها الاعتناء وتنظيف البشرة الدهنية، والتخفيف من ظهور الزيوت عليها، مثل:
1. اغسل بشرتك باستمرار
إن غسل بشرتك بشكل منتظم يوميًا يمكِّن بشرتك من التخلص من الزيوت الزائدة على سطحها، ويمكنك استخدام بعض النصائح الآتية لتنظيف بشرتك:
اغسل بشرتك باستخدام صابون لطيف وماء دافئ.
تجنب استخدام الغسولات التي تحتوي على مواد معطرة أو مواد مرطبة مضافة أو مواد كيميائية تعمل على تهيج بشرتك، وتجفيفها بشكل كبير.
تجنب فرك وجهك باستخدام فوطة خشنة، فأي احتكاك إضافي على جلدك يساهم في إنتاج المزيد من الزيوت.
استخدم غسول متوازن مع درجة حموضة بشرتك صباحًا ومسًاء.
قم باختيار غسول رغوي لطيف وغير قوي على بشرتك، فقد يؤدي إلى إفراز المزيد من الزيوت.
2. استخدم منتجات الأحماض
كما يمكنك استخدام بعض الغسولات أو المنتجات الكيميائية الطبية التي تحتوي على أحماض يمكنها أن تنظم إفراز الزيوت في بشرتك التي قد تسبب تهيج لبشرتك عند استخدامها، لذا يفضل أن تستخدمها على جزء صغيرة من البشرة بدايةً، مثل:
حمض الساليسيلك (Salicylic Acid).
أحماض الجلايكوليك (Glycolic Acid).
حمض البيتا هيدروكسي (Beta-Hydroxy).
حمض البيروكسيد (Benzoyl Peroxide).
3. استخدم أوراق التنشيف
يمكنك استخدام بعض أوراق التنشيف أو الضمادات الطبية التي تساعد في التخلص من الزيوت الزائدة من سطح الجلد، بواسطة الضغط بشكل لطيف على الجلد لبعض ثوان، ومن ثم قم باستخدام ورقة جديدة عندما تمتلئ القديمة بالزيوت.
4. قشر بشرتك
قم بتقشير بشرتك باستخدام غسول مقشر لعدة مرات في الأسبوع، حيث يساعد التقشير على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تحبس الدهون بداخلها وكما يمكن أن تتسبب في ظهور حب الشباب.
5. امسح مستحضرات التجميل
يجب التخلص من مستحضرات التجميل قبل الخلود إلى النوم، لأنها تتسبب في انسداد المسام.
6. استخدم الإسفنجة
يمكنك استخدام بعض الإسفنجات المصنوعة من ألياف جذور النباتات التي تساعد على تقشير بشرتك بأسلوب لطيف، وتنظيف مسامات البشرة دون التسبب بضرر لها.
7. ضع قناع الطين
إن استخدام أقنعة الطين تساعد على تنظيف البشرة الدهنية والتخلص من الدهون الزائدة، فهناك دراسة أوجدت أن استخدام قناع الطين وزيت الجوجوبا يساهم في التقليل من ظهور حب الشباب.
8. استخدم منتجات الفحم النشط
يمكن للفحم النشط أن يقوم بتنظيف بشرتك بصورة عميقة ولطيفة، ويمكنه أن يسحب أي مواد لزجة عالقة بداخل المسامات.
لكن احرص أن لا تستخدم منتجات الفحم كل يوم، لأنه قد يترك بشرتك جافة قليلًا.

شاهد ايضا: روتين البشرة اليومي

طريقة تنظيف البشرة الدهنية بالبخار

– أحضري وعاء صغيرًا، وضعي فيه كوبين من الماء حتى يصل إلى درجة الغليان.
– اغسلي وجهك باستخدام منظف لطيف، للتأكد من التخلص من الأوساخ والزيوت الموجودة على سطح بشرتك. جففي وجهك بمنشفة قطنية ناعمة.
– أضيفي أي زيوت عطرية أو أعشاب متوافرة لديك إلى الماء، لأن هذه الخطوة تضاعف فوائد البخار في تنظيف البشرة، يمكنك وضع بضع قطرات من الزيوت العطرية، وإذا لم يكن لديكِ جربي أكياس الشاي أو البابونج أو النعناع إلى الماء المغلي.
– غطي رأسك بغطاء خفيف حتى تحاصري وجهك، وعرّضي بشرتك للبخار.
– قرّبي وجهك من البخار المتصاعد من الإناء، ولكن حافظي على أن تبقي على مسافة مناسبة من الإناء، حتى لا تؤذي بشرتك ولا تواجهي مشكلة بتنفسك بشكل طبيعي.
– عرّضي بشرة وجهك إلى بخار الماء لمدة 20 دقيقة كحد أقصى، خاصة إذا كنت تعانين من مشكلات حب الشباب أو أي مشكلات جلدية أخرى.
– حركي وجهك في الاتجاهين يمينًا ويسارًا، حتى تتفتح مسام وجهك كله، وتتمكني من تنظيفها. أحضري إبرة تنظيف البشرة، ومرريها على أماكن وجودها في وجهك، كمنطقة الأنف والذقن، فهي تزيل الرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميتة، وتجعل بشرتك نظيفة ونضرة.
– استخدامي تونر مناسبا ومرطبا بعد تنظيف البشرة، حتى إن كانت البشرة دهنية، لإغلاق المسام المفتوحة، بينما يرطب المرطب بشرتك ويغذيها ويمنع جفافها، وبهذا تظل نضرة وشابة أطول فترة ممكنة.

خطوات تنظيف البشرة الدهنية

هناك العديد من الطرق المتبعة لتنظيف البشرة الدهنية بعمق، منها تنظيف البشرة الدهنية في المنزل عبر الخطوات التالية:

  • غسيل البشرة
    غسيل البشرة هو الخطوة الأولى في روتين العناية اليومي بجميع أنواع البشرة إلا أنه ذو أهمية خاصة للبشرة الدهنيّة، حيث يساعد غسيل البشرة الدهنيّة على التخلص من الزيوت الزائدة والتي تسبب انسداد المسام في حال تراكمها وتكون الرؤوس السوداء.
    كما يعمل غسل البشرة على التخلص من بقايا المكياج والأتربة، ويجب اختيار غسول مناسب للبشرة الدهنيّة خالي من الزيوت والصابون
  • التونر
    الاكتفاء بغسيل البشرة لن يمنحكِ بشرة نظيفة تماماً، فغسيل البشرة قد يساعد على إزالة الأتربة والماكياج إلا أنه لا يستطيع تنقية المسام، ويُعّد التونر من المستحضرات الأساسيّة الذي يقدم حل يومي مثالي لمشكلة تنظيف البشره الدهنيّه.
    استخدام التونر من الخطوات الهامة التي لا يجب إهمالها إذا كنتِ تمتلكين بشرة دهنيّة فهو يعمل على إزالة بقايا الماكياج، قبض المسام، التخلص من الإفرازات الدهنيّة الزائدة وإنعاش البشرة واستعادة توازنها الطبيعي. كما يساعد التونر على الحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية والتي قد تتغير بسبب العادات اليوميّة الخاطئة وهو ما يتسبب في ظهور الحبوب والبثور، وشحوب البشرة.
    استخدمي التونر بعد غسيل البشرة لضمان تنقية المسام وغلقها. ويُراعى في اختيار التونر الابتعاد تماماً عن الأنواع التي تحتوي على الكحول والذي يتسبب في جفاف والتهاب البشرة، واختيار الأنواع التي تحتوي على مكونات طبيعية وفيتامينات تعمل على تغذية البشرة وتجديد خلايا الجلد.
    تعد أنواع التونر التي تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي وحمض الساليسيليك من أفضل الأنواع لتنظيف البشرة الدهنية. أما عن الطريقة المثاليّة لاستخدام التونر فيفضّل بعد غسيل البشرة أو بعد حمام البخار عن طريق تمرير قطعة من القطن النظيف المبلل بكمية مناسبة من التونر على الوجه مرة على الأقل يومياً، ويُفضّل قبل النوم.
  • تقشير البشرة
    يتسبب تراكم خلايا الجلد الميّت مع إفرازات البشرة الدهنية في انسداد المسام وتكون الرؤوس السوداء والحبوب، لذا فإن تقشير البشرة من الخطوات الهامة لتنقية المسام، إزالة خلايا الجلد الميت، تنظيف البشرة الدهنيّة وتحسين ملمسها.
    تُعد مستحضرات التقشير التي تحتوي على حمض الساليسيليك من أفضل الخيارات التي لا تقتصر مهمتها على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة وإنما تتوغل بداخل المسام وتساعد على تنقيتها. ويُنصح بالابتعاد عن المقشرات القاسية حتى لا تأتي بنتائج عكسية وتسبب التهاب واحمرار الجلد.

شاهد ايضا: روتين البشرة الدهنية

طريقة تنظيف البشرة من الحبوب

1- وصفة قناع العسل لإزالة الحبوب من الوجه
وهو عبارة عن إحضار ملعقتان من العسل مع ماء دافئ بالإضافة إلى ماء بارد.
والطريقة هي عبارة عن غسيل الوجه جيدا من خلال الماء الدافئ للتخلص من أي أتربة أو أوساخ على البشرة ويتم تجفيف الوجه جيدا بقطنة معقمة.
ومن ثم نقوم بدهن بشرة الوجه بالعسل ونتركها لمدة نصف ساعة.
ثم نعاود غسل الوجه من العسل بالماء الدافئ لتفتيح المسام ثم نستخدم الماء البارد لغلق المسام مرة أخرى.
2- وصفة لعلاج البقع الحمراء والتهابات الوجه وبثوره
يتم تحضير ملعقتين كبار من ورق الخبازة البرية وتغلي علي نار هادئة في لتر من الماء لمدة خمس وعشرين دقيقة ثم تنزل علي النار وتلبخ ويغسل به الوجه أو أماكن البقع في الجسم مرتين باليوم فإنه نافع ومفيد لإزالة آثار الحبوب من الوجه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر