اسلاميات

ما هو لقب الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النبوة

ما هو لقب الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النبوة لقب سيدنا محمد اشرف خلق الله بالصادق والأمين ومن خلال مقالنا سنتحدث حول هذا الموضوع بالتفصيل في هذه السطور التالية.

ما هو لقب الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النبوة

ما هو لقب الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النبوة
ما هو لقب الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النبوة
  • لُقّب النبي -عليه الصلاة والسلام- في الجاهليّة بالأمين والصادق، وشهد له بذلك أعداؤه، وذلك لأن الله -تعالى- كمّل له صفات الفضل والشرف، لقوله -سبحانه-: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، وقال القُرطُبيّ في تفسير قوله -تعالى-: (وخَتَم عَلى سَمْعِهِ وقلْبِهِ)، إنّ المقصود هنا أبو جهل عندما قال للوليد بن المُغيرة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- في صباه أنه الصادق الأمين.
  • وذلك لِما اتّصف به من السلوك القويم، واتباعه لمواضع الحمد والعفّة، حتى لقّبه الجميع بالصادق الأمين، وكُل ذلك لِما رأوا فيه من صفاء نيّته وسُلوكه، وصدق أفعاله وتصرُّفاته، فالأمانة من الصفات التي يطمئنُّ الإنسان لصاحِبِها، ويأمنُ الناسُ لسانَه ويدَه، فالنبي -عليه الصلاة والسلام- بأمانته جمع خِصال المروءة والرُجولة، وهو الوحيد الذي أُطلق عليه لقب الأمين في قُريش، وبإجماع الجميع.

كان يُلقَب النبي صلى الله عليه وسلم بين قومه

كان يُلقَب النبي صلى الله عليه وسلم بين قومه
كان يُلقَب النبي صلى الله عليه وسلم بين قومه

لقد كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم صاحب خلق ودين واكن يتمتع بالكثير من الاخلاق الحسنة والتي كان يطلق الناس على النبي محمد صلى الله عليه وسلم الصادق الامين الذي اذا وعد صدق واوفي في وعده واذا تكلم فعل بما تكلم فهو خير البشر واشرفهم .

شاهد ايضا : الفرق بين النبي والرسول

لماذا لقب الرسول بالصادق الأمين

لماذا لقب الرسول بالصادق الأمين
لماذا لقب الرسول بالصادق الأمين

سمي النبي صلى الله عليه وسلم بالصادق الامين لانة لم يكذب في حياتة قط ولم يخون الامانة أبدا .

لقب الرسول بعد البعثة

لقب الرسول بعد البعثة
لقب الرسول بعد البعثة
  • لُقّب النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بعد بعثته بالنبيّ الأميّ، ولم يُلقّب غيره به، وقد ورد لقب الأميّ في القرآن الكريم، قال تعالى-: (الَّذينَ يَتَّبِعونَ الرَّسولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ…)، وفسّر كثيرٌ من العلماء لفظ الأميّ بأنّه غير القادر على الكتابة أو القراءة؛ كأبي السعود والقرطبيّ وابن عبّاس وغيرهم
  • وقد اختلفوا في نسبة لقب الأميّ؛ فقال القرطبيّ أنّ لقب الأميّ نسبةً للأمة التي بقيت على أصلها ولم تتعلّم القراءة أو الكتابة، وقبل بل نسبةً للأم؛ لأنّ القراءة والكتابة ليستا من شؤونها بل من شؤون الرجال في ذلك الزمان، وإمّا لأنّه لا يزال كما ولدته أمّه ولم يتعلّم القراءة ولا الكتابة، وبيّن الراغب الأصفهاني أنّ أميّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- شرفٌ وفضيلةٌ له؛ لاعتماده على قوّة حفظه وذاكرته، قال -تعالى-: (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى).

شاهد ايضا: ما هو دعاء القنوت

أسماء النبي محمد في القرآن

أسماء النبي محمد في القرآن
أسماء النبي محمد في القرآن
  • الشاهد، والمبشر، والنذير.. قال تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً} – (الأحزاب:45).
  • الداعي إلى الله، والسراج المنير.. قال تعالى: {وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً} – (الأحزاب:46).
  • المذكر.. قال تعالى: {فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ} – (الغاشية:21).
  • الرسول، رؤوف رحيم.. قال تعالى: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ} – (التوبة:128).
  • رحمة للعالمين.. قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} – (الانبياء:107).
  • المزمل.. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ} – (المزمل:1).
  • المدثر.. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ} – (المدثر:1)
  • النبي.. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ} – (الأنفال:64).
  • الرسول.. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ} – (المائدة:41).
  • رسول الله، وخاتم النبيين.. قال تعالى: {ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين} – (الأحزاب: 40).
  • الهادي.. قال تعالى: {وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} – (الشورى: 52).
  • المعصوم.. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِين] – (المائدة:67).
  • النبي الأمي.. قال تعالى: {فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} – (الأعراف:158).
  • صاحب الخلق العظيم.. قال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} – (القلم:4).
  • النور.. قال تعالى: {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ۚ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ} – (المائدة:15).
  • الولي، الخبير، الحق المبين، والكريم، والمكين، والمبين، والشهيد.

اسم و لقب الرسول محمد

اسم و لقب الرسول محمد
اسم و لقب الرسول محمد
  • إذا كنت تسأل عن ألقاب النبي صلى الله عليه وسلم فإن أسماءه كلها ألقاب وأوصاف ونعوت توجب له الكمال والمدح. كما قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد: وأسماء النبي صلى الله عليه وسلم كلها نعوت وليست أعلاماً تخصه لمجرد التعريف بل أسماء مشتقة من صفات قائمة به توجب له الكمال والمدح.
  • فاللقب -كما يقول أهل اللغة- هو كل اسم أشعر برفعة المسمى أو ضعته.
    قال العمريطي:
  • فما بمدح أو بذم مشعر:… فلقب، والاسم ما لا يشعر.
  • وأسماؤه صلى الله عليه وسلم وألقابه وصفاته كثيرة جداً، فمن العلماء من أوصلها إلى مائتين ومنهم من أوصلها إلى الألف، ومن هذه الأسماء ما جاء في القرآن الكريم وهي (الشاهد، والمبشر، والنذير، والمبين، والداعي إلى الله، والسراج المنير، والمذكر، والرحمة، والنعمة، والهادي، والشهيد، والأمين، والمزمل، والمدثر) ومنها ما ورد في القرآن والسنة النبوية، وهو (أحمد ومحمد) ومنها ما ورد في السنة وهو: (الماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفي، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، والمتوكل)، ومن أسمائه المشهورة صلى الله عليه وسلم (المختار، المصطفى، الشفيع، المشفع، والصادق، والمصدوق).
  • قال ابن القيم في الزاد: واسماؤه نوعان: أحدهما خاص لا يشاركه فيه غيره من الرسل كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة. والثاني ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ولكن له منه كماله فهو مختص بكماله دون أصله كرسول الله ونبيه وعبده، والشاهد والمبشر والنذير، ونبي الرحمة ونبي التوبة. وأما إن جعل له من كل وصف من أوصافه اسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرؤوف الرحيم إلى أمثال ذلك، وفي هذا قال من قال من الناس إن لله ألف اسم وللنبي ألف اسم.
    والله أعلم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر