صحة

ما هو تحليل tsh

ما هو تحليل tsh هو تحليل الغدة الدرقية ومن خلال مقالنا سنتحدث عنه بالتفصيل حيث سنتعرف على المعدل الطبيعي لتحليل الغدة الدرقية بالإضافة إلى معرفة المعدل الطبيعي للنساء.

ما هو تحليل tsh

-تحليل TSH من الاختبارات الشائعة التى تساعد فى معرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بكامل وظيفتها من عدمه، ويساعد هذا التحليل أيضاً فى إخبارك ما إذا كان نشاط الغدة الدرقية مفرطًا (فرط نشاط الغدة الدرقية) أو أنها غير نشطة (قصور الغدة الدرقية)، ويمكن للاختبار أيضًا اكتشاف اضطراب الغدة الدرقية قبل ظهور أي أعراض.
-TSH تعني “هرمون تحفيز الغدة الدرقية” ويقيس الاختبار كمية هذا الهرمون في الدم يتم إنتاج هرمون TSH بواسطة الغدة النخامية في دماغك تخبر هذه الغدة الغدة الدرقية بإفراز هرمونات الغدة الدرقية وإطلاقها في الدم.

شاهد ايضا: ما هو تحليل mcv

تحليل TSH الطبيعي

  • النسبة الطبيعية للغدة الدرقية tsh هي 0.4 – 4.0 ملليلتر وحدة دولية لكل لتر، وفي حال أنك تتعالج من اضطرابات الغدة الدرقية فإن النسبة الطبيعية للغدة الدرقية tsh هي 0.5-3.0 مللي وحدة درقية لكل لتر.
  • من المهم معرفة أن النسبة الطبيعية للغدة الدرقية tsh المذكورة هي نسبة تقريبية، وأن نتيجة الفحص غير الطبيعية لا تعني بالضرورة وجود اضطرابات بالغدة الدرقية، حيث تتأثر نتيجة الاختبار بعدد من العوامل.

تحليل TSH المعدل الطبيعي للنساء

-تعد الغدة النخامية التي تقع في الدماغ هي المسؤولة عن إفراز هرمون TSH، ويعمل هذا الهرمون على تنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية وهما تريودوثيرونين المعروف باسم T3 والثيروكسيني المعروف باسم T4. إذا كانت نتيجة تحليل TSH مختلفة عن المعدل الطبيعي فهذا دليل على الإصابة باضطراب الغدة الدرقية، مع العلم أن المعدل الطبيعي لتحليل TSH عند النساء أو الرجال واحد ولا فرق بينهما عدا في حالات معينة مثل الحمل، أو انقطاع الطمث.
-إن المعدل الطبيعي لفحص هرمون TSH يتراوح بين (0.4 -4.0 MIU/L) وحدة دولية لكل لتر.
-ولكن تختلف نتائج المعدل الطبيعي لتحليل TSH عند النساء مع تقدم العمر، وهي كالتالي:
من عمر 18-29: يتراوح بين بين (0.4 -2.34 MIU/L).
من عمر 30-49: يتراوح بين (0.4 -4 MIU/L).
من عمر 50-79: يتراوح بين بين (0.46 -4.68 MIU/L).

شاهد ايضا: ما هو تجميد البويضات

تحليل TSH مرتفع

يوجد العديد من الحالات التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون Tsh منها:
-خمول الغدة الدرقية: اضطراب افراز هرمونات الغدة الدرقية يتسبب في عدم استجابتها لهرمون TSH، وقد يكون الاضطراب في الغدة الدرقية حادًا أو مزمنًا.
-الأدوية: قد يؤدي الارتفاع في جرعة الدواء المضاد لفرط نشاط الغدة الدرقية في حال الإصابة بفرط نشاطها إلى ارتفاع هرمون Tsh.
-اضطراب الغدة النخامية: تتسبب بفرط إفراز الهرمون Tsh، مثل حالات الإصابة بأورام الغدة النخامية.
-العوامل الوراثية: تمنع الجسم من الاستجابة لإفراز الهرمونات من الغدة النخامية أو الغدة الدرقية بصورة طبيعية.
-نقص عنصر اليود في جسم الإنسان.
-التعرّض المستمرّ للإشعاعات الضارة.
-السمنة المفرطة قد تؤدي إلى اضطرابات في الغدة الدرقية.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر