اسلاميات

ما هي صلاة الأوابين 

ما هي صلاة الأوابين ولماذا سميت بهذا الاسم ومعلومات كثيرة سنعرفها عنها في هذا المقال وفي هذه السطور التالية.

ما هي صلاة الأوابين

يُطلَق هذا الاسم على صلاتين مسنونتين:

  • الأولى: سنّة الضحى؛ فإنها تُسمى الأوابين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلاة الأوابين حين ترمض الفصال) رواه مسلم. والمقصود عند اشتداد الحر في الهاجرة قبل الظهر، ومعنى (ترمض الفصال): أي تتأذّى صغار الإبل من حرّ الرمال، ومقدارها ركعتين إلى ثماني ركعات.
  • الثانية: صلاة بين المغرب والعشاء ذكرها الفقهاء، ويذكرون أنها عشرون ركعة لحديث الترمذي أنه صلى الله عليه وسلم قال: (من صلى ستّ ركعاتٍ بين المغرب والعشاء كُتب له عبادة اثنتي عشرة سنة). وقال الماوردي: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها ويقول: (هذه صلاة الأوابين). وفي سنن ابن ماجه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلّى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتاً في الجنة).
    وهناك أحاديث أخرى في الموضوع، وهذه الأحاديث وإن كانت ضعيفة لكن يُعمل بها في فضائل الأعمال لكثرتها؛ ولأنها تندرج تحت الأمر العامّ بصلاة الليل.

صلاة الأوابين بعد المغرب

قال في مجمع الأنهر -حنفي- 1/132: والست بعد المغرب تسمى الأوابين: قال عليه الصلاة والسلام: ” من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم بينهن بشيء عدلن له بعبادة ثنتي عشرة سنة )” . والحديث رواه ابن ماجه وهو ضعيف جداً كما قال الألباني رحمه الله تعالى. والله أعلم.

وقت صلاة الأوابين

يبدأ وقت الصلاة من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى وقوفها قبل الزوال بنحو ربع أو ثلث ساعة تقريبًا، والأفضل إذا اشتدّ الضحى أي قبل صلاة الظهر بساعةٍ أو ساعتين وهذا هو الأفضل، فكما قال -عليه الصلاة والسلام-: «صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال»، رواه مسلم، والفصال تعني صغير الإبل، ورمضت من الرمضاء وهي التربة الساخنة، بمعنى أنّه إذا اشتدّ الحرّ وسخنت التربة أصبحت الفصال غير قادرة على الوقوف على الرمال أو التربة لشدة سخونتها.

لماذا سميت صلاة الضحى بصلاة الأوابين

لماذا سميت صلاة الضحى بصلاة الأوابين
لماذا سميت صلاة الضحى بصلاة الأوابين

ورد أنه سُمِّيت صلاة الضحى بالأوابين كما جاء في الحديث: (صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ)، فلا يحافظ عليها إلَّا مسلمٌ أوَّاب، والأوَّاب هو كثير التَّوبة المستغفر المسبِّح العائد إلى الله -تعالى- طائعاً مهما تكرَّرت ذنوبه، والذي يذكر ذنوبه في خلوته مع الله -تعالى-، وعند قيامه من مجالس النَّاس يستغفر الله عليها.

فضل صلاة الأوابين

قال الماوردي: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها ويقول: (هذه صلاة الأوابين). وفي سنن ابن ماجه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلّى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتاً في الجنة).

فضل صلاة الضحى ووقتها

صلاة الضحى، وتسمى أيضاً: الأوابين هي صلاة تؤدى بعد ارتفاع الشمس قِيدَ رمح، وقيل بعد مضي ربع النهار. وصلاة الضحى أحد أنواع صلاة النفل وحكمها أنها سنة مؤكدة عند الجمهور، خلافاً للقول بأنها مندوبة في مذهب أبي حنيفة. وأقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثمانِ ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر