اسلاميات

ما هو الملح الأسود؟

ما هو الملح الأسود؟ وما هي أهم استخدامات الملح الأسود وطريقة استخدامه الصحيحة كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

ما هو الملح الأسود؟

  • هو نوع نادر وخاص من أنواع الملح الصخري، ويتم استخراجه عادة بطريقة خاصة من مناجم الملح في بعض الدول الآسيوية، مثل: الهند وبنغلادش.
  • يدخل هذا الملح في العديد من الأطباق التي تنتمي للمطبخ الهندي والآسيوي ليضفي عليها نكهة مميزة، كما أنه من المكونات الأساسية التي لطالما تم استخدامها في الطب البديل الهندي لأغراض صحية وجمالية مختلفة.

أنواع الملح الأسود

أنواع الملح الأسود
أنواع الملح الأسود
  1. الملح الهندي الأسود (black Indian salt): يستخدم عادة في مختلف وصفات الطهي النباتية، ويعتبر هذا النوع شائع الاستخدام في الهند، وباكستان، والعديد من الدول الآسيوية.
  2. ملح الحمم السوداء (black lava salt): يعرف أيضا باسم ملح هاوي الأسود حيث إنه يأتي عادة من هاوي أو قبرص. وهو عبارة عن مزيج من ملح البحر والفحم النشط، ويستخدم عادة في الطهي.
  3. ملح الطقوس الأسود (black ritual salt): يستخدم هذا النوع لدى بعض الثقافات من أجل التخلص من الطاقات السلبية.

فوائد الملح الأسود

  1. الحماية من احتباس السوائل
    ينتج احتباس السوائل عن تراكم السوائل في أنسجة الجسم المختلفة بسبب عدة عوامل متنوعة، أهمها استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم.
    ونظرًا لاحتوائه على نسبة أقل من الصوديوم مقارنة بملح الطعام، فإن تناوله بدلًا من ملح الطعام قد يقلل من فرص إصابتك باحتباس السوائل المزعج.
  2. تقوية الدورة الدموية
    يعد هذا الملح مميعًا طبيعيًا للدم، لذا فإنه قد يساعد على تحسين وتقوية الدورة الدموية في مختلف أنحاء الجسم، وهو أمر يعود بالكثير من الفوائد على الجسم بشكل عام ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض جهاز الدوران المختلفة.
  3. بديل صحي لملح المائدة
    يحتوي ملح المائدة التجاري على كميات كبيرة من الصوديوم، الأمر الذي يجعل تناوله خطيرًا على بعض الفئات، أما الملح الأسود، فهو يحتوي على كمية أقل من الصوديوم، مما يجعله خيارًا أفضل وبديلًا صحيًا لملح المائدة، وخاصة لمرضى ضغط الدم.
    كما أنه بشكل عام يخضع لعمليات تصنيع بسيطة تجعل محتواه من المواد المضافة قليلًا على عكس ملح الطعام الذي قد يحتوي على نسب عالية من المواد المضافة غير الصحية.
  4. علاج النفخة وحموضة المعدة
    يعتقد البعض أن تناول هذا الملح قد يساعد على علاج النفخة والتخمة التي قد تنتج عن الإفراط في تناول الطعام أو عن أمراض، مثل: متلازمة القولون العصبي.
    كما قد تلعب بعض أنواع الملح الأسود دورًا فعالًا في التخفيف من حرقة المعدة والأعراض المزعجة التي قد ترافقها.

الملح الأسود للتخسيس

الملح الأسود للتخسيس
الملح الأسود للتخسيس

يساعد ملح الأسود في إنقاص الوزن لأنه يعمل على تفكيك الإنزيمات والدهون لمنع تراكم دهون الجسم مما يجعله جزء أساسي في منتجات إنقاص الوزن. يرتبط تناول كميات كبيرة من الصوديوم بزيادة الشهية، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة وزيادة الوزن. ولان هذا النوع من الملح يحتوي على كميات أقل من الصوديوم وبالتالي يساعد في إدارة الوزن.

الفرق بين الملح الأسود والملح الوردي

الفرق بين الملح الأسود والملح الوردي
الفرق بين الملح الأسود والملح الوردي

يعتبر ملح الأسود هو ملح الهملايا الوردي، ولكن ما يميزه أنه يتم إضافة مزيج من الأعشاب، والبذور، والتوابل عليه. بالإضافة إلى احتوائه على الكبريت، والحديد، والمغنيسيوم، ثم يتم تسخين الخليط على درجة حرارة مرتفعة، مما يعطى الملح رائحته، ولونه الرمادي المميز.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر